الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022

محامي تحصيل ديون الرياض - افضل مكتب تحصيل ديون بالرياض

افضل مكتب محامي تحصيل ديون في الرياض - المملكة العربية السعودية 

افضل مكتب تحصيل ديون بالرياض
محامي تحصيل ديون الرياض

يواجه كل نشاط تجاري في مرحلة ما  من مراحل نموه صعوبات في جمع وتحصيل الديون من العملاء المترددين ، والمعروف أيضًا باسم تحصيل الديون المتعثرة . 


تعتبر هذه المشكلة شائعة في جميع قطاعات الأعمال تقريبًا ، وفهم كيفية تنفيذ اجراءات تحصيل الديون وفهم قانون تحصيل الديون جزءًا لا يتجزأ من إدارة عملية تجارية ناجحة مع تقليل المخاطر القانونية. يلتزم مكتب تحصيل الديون في الرياض بمساعدتك في العثور على أفضل محامي تحصيل الديون وتوظيفه لمساعدتك في الحصول على استشارات قانونية فورية في قانون تحصيل الديون ، والذي قد يكون معقدًا ومحبطًا بدون مساعدة قانونية.


  • إن قانون  تحصيل الديون في الرياض والمملكة العربية السعودية  يجعل من غير القانوني والمطلع على الانظمة والقوانين سلوك طرق غير مشروعة وعادلة في محاولة تحصيل الديون  في محاولة لاسترداد الأموال من المدينين. كما تفعل بعض المكاتب الغير متخصصة بالقوانين والانظمة السعودية .

في الواقع  لا يستطيع محصل الديون أن يتكلم مع جهات اخرى حول الديون باستثناء الحصول على معلومات الاتصال للمدين ، ولا يمكنه الاتصال بالمدين في وقت مبكر جداً أو متأخر جداً في اليوم ، ولا يمكنه إجراء محاولات الاتصال بالمدين في مكان عمله. . كما يحظر القانون على جامعي الديون التورط في أشكال مختلفة من السلوك التحرشي والخادع والتهديدي ، مثل الإيحاء بأنه يمكن توقيف المدين. او حبسه او تهديده في نفسه او ماله او عرضه .


ان مراجعتك محامي متخصص في تحصيل الديون المتعثرة هو الخيار الافضل للاسباب التالية : 

  1. المحامي لديه اطلاع كامل على جميع الانظمة والقوانين المتعلقة في دعاوى تحصيل الديون
  2. لديه مهارات تفاوضية عالية في التواصل مع المدين وتحصيل الديون باقل الخسائر الممكنة
  3. من المرجح انه لست بحاجة الى رفع دعاوي قضائية في حال تم التحصيل بواسة اخطار المحامي 
  4. تجنبك حالات النصب والاحتيال التي يمارسها بعض مكاتب تحصيل الديون في الرياض للاسف كون بعضها غير مرخص .
  5. المحامي صاحب خبرات كبيرة ولديه القدرة على الوصول الى تسوية ودية مما يوفر عليك الجهد والوقت .


قد يثور في خلدك هذا التسائل 

ماذا يمكن للمحامي ان يفعله حتى يحصل ديوني المتعثرة على العملاء 


تتضمن بعض السبل الشائعة التي يمارسها المحامي في جني الاموال والديون المعثرة كالتالي: 

خطابات الطلب- الاخطار العدلي


بمجرد أن يصبح الدين  متأخرًا ، يمكنك الالتجاء الى مكتب المحامي في الرياض من اجل تحصيل الديون. حيث يقوم المحامي ابتداءا باعداد اخطار عدلي موجه الى المدين يشعره بضرورة سداد المبالغ المترصدة بذمته لصالحك, حيث يتم ذلك عن طريق كاتب العدل او الموثق في المحكمة العامة بالرياض . ، التي غالباً ما  تأتي اكلها نظرا لكون الاخطار العدلي وثيقة رسمية صادرة عن جهة حكومية مختصة  

حيث ان الاخطار العدلي يتضمن شروط محددة واجل لسداد الديون وبعد انتهاء الاجل وعدم مبادرة المدين للسداد يصبح خيار التجاء المحامي الى القضاء ورفع دعوى قضائية متاحا وبذلك يشعر المدين بخطورة الوضع والتهديد بالإجراء القانوني ، يمكن أن تكون بداية مفيدة جدا. يمكن لمحامي تحصيل الديون أن يساعدك في صياغة الاخطار العدلي وحتى تحصيل الدين بشكل نهائي وحازم.

التسويات الودية 

إذا كان من الواضح أن المدين غير قادر على سداد كامل المبلغ المستحق ، فقد تحتاج إلى التفكير في تسوية محتملة. قد تفوق مزايا الدفع الفوري (بسعر مخفض) . وبالتالي تحتاج الى محامي من اجل صياغة اتفاق تسوية متبادلة  لكلا الطرفين للمضي قدما من اجل ضمان تسديد الاقساط او الدين كاملا في مدة مضروبة بين الطرفين ضمن الاتفاق.


الالتجاء للقضاء بواسطة محامي تحصيل الديون 


إذا كانت التسوية غير واردة ، ولم يرتدع المدين بالاخطار العدلي فإن الخيار التالي القابل للتطبيق هو توكيل مكتب تحصيل ديون متخصص على ان يكون مديره محامي خبير في تحصيل الديون المتعثرة 


الإجراءات القضائية لتحصيل الديون

يعتبر الملاذ الأخير هو رفع دعوى قضائية لتحصيل الديون - الأمر الذي يتطلب قدراً كبيراً من البحث والتحري. قبل المتابعة ، يجب عليك التأكد من معرفة مكان رفع الدعوى حيث ان هناك اختاصا مكانية ينبغي على المدعي ان يتقيد به قبيل الرفع  .


كما ان هناك مدة تقادم يحددها النظام لغايات رفع الدعوى يجب الانتباه اليها ومراعاتها .


الرسوم القضائية واتعاب المحاماة 


من خلال مكتبنا للمحاماة وقضايا تحصيل الديون، يمكنك التعاقد مع محامي جمع الديون بالرياض على:

  •  اساس النسبة المئوية من المبلغ المحصل.
  • او الاتفاق على مبلغ مقطوع بغض النظر عن المبالغ المحصلة.
  • الاعتماد على الساعة او التقاضي على الجلسة القضائية.
  • الاتفاق على مبلغ شهري مقطوع اذا كنت شركة او مؤسسة تجارية ضخمة ولديك ديون متعثرة متعددة .

اذا كنت شركة او صاحب مصلة تجارية في الرياض وسائر ارجاء المملكة العربية السعودية يمكنك الان توكيل مكتبنا لتحصيل الديون الصعبة عبر طلب تحديد موعد للتشاور مع محامي تحصيل الديون في مكتبنا اليوم للحصول على فكرة أفضل لخيارات الرسوم المتاحة لك.



ما هي الوسائل القضائية السريعة التي يمكن للمحامي اتباعها تفاديا لتهريب الاموال خارج المملكة؟


يمكن لمحامي تحصيل الديون الجيد أن يساعدك على مراجعة قانون تحصيل الديون والاجراءات القضائية في تحصيل الديون من أجل مساعدتك 

 ويشمل ذلك :

  • التفاوض على تسوية كما ذكر اعلاه .
  • تحديد موجودات المدين من ارصدة بنكية وممتلكات ثابتة ومنقولة.
  • الحجز الاحتياطي المستعجل على الممتلكات والارصدة المضمونة ، 
  • طلب منع السفر وتعميمه على المعابر والحدود .
  • والشروع في دعوى قضائية ، واتخاذ إجراءات النفاذ.


ماذا يجب ان تفعل اذا كنت المدين؟ 


إذا كنت من رجال الأعمال وتعرف أنه لا يمكنك الوفاء بالتزاماتك المالية ، فغالبًا ما يكون الإجراء الأفضل هو الرضوغ لمطالبات الدائن والنظر في تقديم تسوية.

 غالباً ما يكون الدائنون مستعدين لقبول الخصم لتفادي الصداع والتكلفة الكبيرة لجمع المبلغ الكامل المستحق لهم من خلال الطرق القانونية. ومع ذلك ، إذا انتهى سريان قانون التقادم ، فلا تدع الدائن يخدعك في إعادة التأكيد على الدين خطيًا لأن هذا سيؤدي إلى إحياء الدين بشكل قانوني.


افضل مكتب تحصيل ديون بجدة شركة سداد لتحصيل الديون بالرياض برنامج تحصيل الديون اسماء شركات قانونية تحصيل الديون في مصر شمس العدالة مكتب القوة لتحصيل الديون وظائف تحصيل ديون مكاتب تحصيل الخبر التنقل في الصفحة.


source https://www.lawyersinriyadh.com/2019/02/Debt-collection-office-lawyer.html

افضل محامي للقضايا الادارية وقضايا التعليم 2023

محامي متخصص في القضايا الادارية وقضايا المعلمين والمعلمات في الرياض السعودية 

افضل محامي للقضايا الادارية وقضايا التعليم
افضل محامي للقضايا الادارية وقضايا التعليم 

يُعرف القانون الإداري بأنه أحد فروع القانون العام ، وهو نوع من القوانين التي تحكم العمليات التنظيمية للسلطات التنفيذية. وهو مصطلح واسع يغطي مجالات القانون المختلفة.

 يسعى المحامي الذي يمارس القانون الإداري إلى ضمان كون القرارات الادارية صدرت بما يتفق الانظمة والقوانين المطبقة داخل المملكة، يمكن للمحامي تمثيل الجمهورمن حيث تقديم الاستشارات القانونية الادارية ويمكنهم أيضًا تمثيل الأفراد خاصةً عندما يسعى العميل إلى رفع دعوى ضد احد الجهات التي خالفت القانون وتسببت باضرار لا يمكن تلافيها كقضايا نقل موظف او تسريحه من العمل دون سابق انذار.

تخصصات مكتب المحامي في القضايا الادارية 

محامي متخصص في القضايا الادارية
محامي متخصص في قضايا التعليم

محامي المعلمين والمعلمات

1- قضايا نقل الموظفين :

ان اكثر ما يسبب الالم والظلم هو نقل الموظف الى مكان يبعد كل البعد عن مكان اقامته ،ويزداد هذا الظلم حينما لا يكون هناك مبررات حقيقة وضرورية لعملية النقل، ولكن ينبغي ان يعلم الموظف ان عملية النقل لا تتم دون ضوابط قانونية اهمها:

  • وجود حالة ضرورية مستعجلة لا تحتمل التاخير وعلى ان يكون النقل موقت.
  • موافقة الموظف على النقل .
  • ان لا يسبب النقل صعوبات في التنقل والسفر .

2- تحصيل حقوق سلم رواتب الموظفين وسلم الدرجات والعلاوات .

من حق الموظف الحصول على مستحقاتهم المالية والدرجات الوظيفية نتيجة التطبيق السليم لسلم الرواتب والدرجات المنصوص عليه في الانظمة والقوانين ، ولكن في بعض الاحيان يحصل خلل في تطبيق تلك السلالم اما لهفوة او اهمال، وياتي دور المحامي في تحصيل تلك الدرجات والمستحقات عبر رفع الدعاوى وتقديم الطلبات الى الجهات المختصة بما يتفق وصحيح النظام والقانون. 

استشارات قانونية اداراية 

هل يحرم الموظف الحكومي من راتبه اثناء توقيفه لحساب قضية جزائية

اجابة Ebraheem Rawashdeh نعم سته اشهر نصف راتب وبعدها الربع الى حين الفصل في القضية الجزائية واذا حصل على البرائة يأخذ كل الاقتطاعات اما عدم المسؤولية اعتقد أنه لايستحق الاقتطاعات وذلك كونه ارتكب الجريمة ولكن حال أمر دون تنفيذ العقوبة

اجابة المستشار القانوني محمد عاصي اذا كانت القضية الجزائية تتعلق بعمل الموظف يوقف عن العمل ويصرف له خمسين بالمئة من راتبه في أول ستة أشهر من الإيقاف وخمس وعشرون بالمئة بعد ذلك لحين صدور قرار بالدعوى .... أما إذا كانت الدعوى الجزائية لا تتعلق بعمله يوقف عن العمل دون صرف اي شيء من راتبه لحين صدور قرار قطعيا فيها .


source https://www.lawyersinriyadh.com/2019/04/administrative-issues-education.html

نموذج لائحة استئناف اعتراضية في جريمة قتل السعودية 2023

نموذج لائحة اعتراضية على جريمة قتل السعودية


الأخوة والأخوات زملاء المهنة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
لائحة استئناف في جريمة قتل نود رائكم وتوجيهاتكم الكريمة :


بسم الله الرحمن الرحيم
بقلم المستشار  إبراهيم ودفحل


أصحاب الفضيلة / رئيس وأعضاء محكمة الاستئناف ............... حفظهم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدمة من : المستشار القانوني المحامي في الرياض / ........................ , الوكيل الشرعي عن / ............... بموجب صك الوكالة رقم : ....................... وتاريخ .................ـ مستأنف

الموضوع : استئناف الحكم الصادر من المحكمة العامة .............. بموجب الصك رقم (...............) وتاريخ .............. :

نيابة عن موكلتي المذكورة أعلاه أتقدم إلي فضيلتكم بهذه اللائحة الإستئنافية ضد الحكم بالصك رقم (............) وتاريخ .................. الصادر من فضيلة الشيوخ / .............................. , القضاة بالمحكمة العامة بالمدينة المنورة.

أولا : منطوق الحكم :

قضى فضيلة الشيوخ بالأتي : ( تعزير المدعى عليها بسجنها ثلاث سنوات وجلدها خمسين جلدة تكرر عليها خمس عشرة مرة ).

ثانيا : أسباب الحكم :

جاء حكم أصحاب الفضيلة مبنياً على ما يأتي من الأسباب :

1ـ بناء على ما تقدم.

2ـ لعدم وجود اعتراف من المدعى عليه.

3ـ لإقرار المدعى عليها بضرب المدعى عليه للمجني عليها وإقرارها بضربها للمجني عليها وتسترها عليها.

4ـ لقوة القرائن.

ثالثا : أسباب الاعتراض على الحكم :

أولاً : ليس في الدعوى والإجابة عليها وما ورد في محضر التحقيق ما يثبت إدانة موكلتي فيما نسب إليها , وإنما بني الحكم على مجرد الشبهة , والقرائن البعيدة , فلم تقم موكلتي بالاعتداء على المجني عليها أو ضربها , أو التستر على المدعى عليه الأول في إعتدائه عليها.

فالإصابات التي ظهرت على المجني عليها والتي تضمنتها التقارير الطبية منها ما كان نتيجة سقوطها من سطح العمارة بتاريخ ......... حين محاولتها الهرب , فالمجني عليها سقطت من ارتفاع ستة أمتار كما هو مبين في محضر المعاينة المثبت على الصفحة رقم (10) من صك الحكم , وهو ارتفاع كبير أحدث بها إصابات جسيمة موصوفة في التقارير الطبية المرفقة بالمعاملة.

وقد أقر المدعى عليه الأول بسقوطها من سطح العمارة حين محاولتها الهرب وذلك بقوله المثبت على الصفحة رقم (2) من صك الحكم : ( في ثاني أيام عيد الفطر تقريبا لعام.........ـ اتصلت عليه زوجته وأخبرته بأن العاملة سقطت من السطح فحضر ووجدها فوق غرفة الحارس بالحوش وكان بها إصابات عبارة عن كسر في أسنانها وتنزف الدماء من فمها ) , كما أقرت موكلتنا بذلك بقولها المثبت على الصفحة رقم (3) من صك الحكم : ( أن العاملة سقطت في ثاني يوم من عيد الفطر لعام ................ـ من السطح وأدى ذلك إلى إصابتها بكسر في أسنانها , وقطع وتورم في أذنيها وآلام برجليها , وكانت تحبي وتعرج بالمنزل من أثر إصابة السقوط ) , وذكر الطفل ..................... بقوله المثبت على الصفحة رقم (5) من صك الحكم : ( أن العاملة حاولت الهرب وسقطت من السطح وقاموا بمعالجتها بالمنزل وهي مريضة منذ سقوطها ) , كما ورد في أقوال الطفلة .................... المثبتة على الصفحة رقم (5) من صك الحكم : ( أن العاملة سبق وأن سقطت من سطح المنزل ولم يذهبوا بها إلى المستشفى وأنها بقيت مريضة عندهم وتشعر بألم برجلها وتقول لهم أنا أريد أن أموت , وأنها أصبحت لا تستطيع الوقوف إلا بمساعدتهم ) , كما ذكر الطفل ................... بقوله المثبت على الصفحة رقم (5) من صك الحكم : ( أفاد بأن العاملة سبق وأن رمت نفسها من السطح وسقطت على غرفة الحارس ولم يذهبوا بها إلى المستشفى وبقيت مريضة لديهم ).


وأكد ذلك الشاهد / ......................... بقوله المثبت على الصفحة رقم (6) من صك الحكم : ( أنه شاهد العاملة وهي مصابة وبها دماء على فمها , وكدمات أسفل عينيها , ... , فأنزلوها من فوق الغرفة وكانت تعرج وأخبرته العاملة بأنها كانت تريد الهرب ) , كما ذكر نفس الشاهد بقوله المثبت على نفس الصفحة من صك الحكم : ( وأضاف بأن الإصابات التي شاهدها بالعاملة عند سقوطها هي كسر بأسنانها الأمامية وإحدى عينيها متورمة والدماء تنزف من فمها وملابسها ملطخة بالدماء وأنه سألها بلغتها عن الذي حدث لها فأخبرته بأنها كانت تريد الهرب بسبب أن معاملة ................. غير طيبة لها ).

ويؤكد ذلك ما جاء في التقرير الطبي الشرعي المثبت على الصفحة رقم (15) من صك الحكم : ( تبين وجود فقدان الأسنان الأمامية العلوية الأربعة بحيث أن ثلاثة منهم تم فقدانهم في مدة تزيد عن الستة أشهر , ... كما تبين وجود تكدم وجروح في الشفتين واللثة ترافقت مع كسر بجسم الفك السفلي من الجهة اليمني , مما يشير لتعرض المتوفاة للارتطام الشديد بجسم أو أجسام صلبة راضة على الأقل في تاريخين مختلفين : الأول خلال فترة تزيد عن ستة أشهر بما يتفق مع ما أفاد به استشاري الأسنان وما ورد في التحقيق من إدعاء سقوطها من السطح العام الماضي ).

والمدعى عليه الأول هو الذي كان يجب عليه إسعاف المجني عليها عند سقوطها من السطح وليس موكلتنا , وذلك لأن المدعى عليه الأول هو رب المنزل , وموكلتنا كانت حينذاك في حالة ولادة , وقد أمتنع المدعى عليه الأول عن إسعافها كما جاء في أقواله المثبتة على الصفحة رقم (2) من صك الحكم : ( لم يذهب بها للمستشفى لحاجتهما لها وخوفه من التحقيق معه ) , كما ذكر على نفس الصفحة من صك الحكم : ( لحاجته الماسة للعاملة لأن زوجته كانت في حالة وضع ) , وجاء على لسان الشاهد / .............................. بقوله المثبت على الصفحة رقم (6) من صك الحكم : ( فرفض ذلك وقال له إن زوجته والد ) , كما جاء في شهادة / ..................... عند سؤاله للمدعى عليه الأول عن سبب سوء حالة المجني عليها كما هو مثبت على الصفحة رقم (8) من صك الحكم : ( فسأله عن سبب عدم ذهابه بها إلى المستشفى حيث أن حالتها سيئة جداً فقال : ( أخاف أن يظنوا أني أنا المتسبب بإصابتها ) , وقد ذكرت موكلتي في إقرارها المثبت على الصفحة رقم (57) من صك الحكم : ( ولم نقم بعلاجها بأي مستشفى ولم نبلغ الجهات الأمنية حيث طلب مني زوجي بأن لا أخبر أحد بذلك وحلفني بالله على ذلك ).

ثانياً : إن الإصابات الحديثة بجسد المجني عليها أحدثها المدعى عليه الأول / ................... , ولم يكن لموكلتي أي علاقة بها , وإن لم يكن هنالك اعتراف من المدعى عليه الأول / .................... بالاعتداء على المجني عليها وضربها كما ذكرت المحكمة في حيثيات قرارها إلا أن كل الدلائل والقرائن تشير إلى أنه من قام بضرب المجني عليها والاعتداء عليها وليس موكلتي , ومن تلك الدلائل والقرائن أقوال موكلتي المثبتة على الصفحة رقم (57) من صك الحكم : ( أنه في يوم الخميس ................. وعندما كنت عند أهلي بمنزلهم أخبرني زوجي بالجوال بأنه حضر إلى المنزل ووجد الخادمة نائمة وقام بضربها بسلك الكهرباء الخاص بالتوصيلة وعندما عدت إلى المنزل وجدت آثار الضرب على ظهر الخادمة وكانت شديدة وقوية ووجدت التوصيلة الكهربائية منقطعة ) , كما ذكرت موكلتي بقولها المثبت على الصفحة رقم (3) , (4) , (58) من صك الحكم : ( أنه في عصر يوم ............... أخبرها ابنها ........ بأن والده خنق العاملة فذهبت وشاهدته وهو خانق العاملة من رقبتها ورفعها عن الأرض ثم تركها وسقطت على الأرض وضربها بقبضة يده على وجهها ) , وذكرت موكلتي بقولها المثبت على الصفحة رقم (4) , (58) من صك الحكم : ( وفي يوم ................. وفي الساعة الثانية عشرة من منتصف ليلة الأربعاء وبعد أن حضر زوجها من جلسة زملائه أخبرها ابنها .................. وباسل أن والدهم يضرب العاملة.


 وذهبت إليه وشاهدته وهو ممسك بالمساحة الخاصة بالبلاط من طرفها المعدني وقام بضرب العاملة بالطرف الآخر المعدني على رأسها جوار أذنها اليمني وشاهدت دم العاملة على الأرض جوار عتبة باب دورة المياه الخاصة بالضيوف ) , وقد أكد ذلك التقرير الطبي المثبت على الصفحة رقم (14) من صك الحكم : ( الجرح الموصوف خلف الأذن اليمني نتج عن الارتطام الشديد بجسم صلب ذو مساحة محدودة بحيث أحدث كسر شطفي في العظم الصدغي وتكدم في الدماغ ونزيف فوق الأم الجافية وتحت العنكبوتية , وعدم وجود خلايا التهابية في الفحص النسيجي يشير لكون الإصابة حديثة خلال الأربع والعشرين ساعة السابقة للوفاة ) ويؤيد ذلك ما جاء في خطاب الطب الشرعي رقم ............. وتاريخ ............. المثبت على الصفحة رقم (18) من صك الحكم والمتضمن : ( أنه بالنسبة لجرح الرأس الموصوف بالتقرير الطبي الشرعي رقم (1) فإنه من الممكن حدوثه نتيجة المصادمة بجزء المساحة المعدني المرسل لهم أو ما شابهه خاصة أن أحد طرفي الجزء المعدني غير مستوفي الجزء المطاطي مما يجعل من الممكن اصطدام طرفه المعدني بالرأس مباشرة عند الضرب به بدون أن يمنعه الجزء المطاطي أو أن يخفف من أثر الضربة ..


 ويمكن اعتبار القوة المطلوبة لذلك كبيرة حيث أنها أدت إلى حدوث كشط بالعظم بعد قطع الفروة ) , كما ذكرت موكلتي بقولها المثبت على الصفحة رقم (4) من صك الحكم : ( كما أن زوجها وقبل أسبوعين من وفاة العاملة قام بركلها برجله وهي نائمة ) , وذكرت بقولها المثبت على الصفحة رقم (62) من صك الحكم : ( وأنه قبل وفاة الخادمة قام زوجي بضربها على بطنها بركبته بقوة كما أنه عندما ركلها برجله وهي نائمة كان بسبب أن أهلها اتصلوا عليه يطلبون فلوس فركلها برجله وقال لماذا أعطيك فلوس وأنت لا تعملين ) , ويؤكد ذلك ما جاء في خطاب الطب الشرعي رقم ........... وتاريخ .............المتضمن : ( أنه بالنسبة للإصابة التي بالكبد فلا يمنع إمكانية حدوثها نتيجة ركلها برجل شخص ) , كما ذكرت بقولها المثبت على الصفحة رقم (4) و (16) من صك الحكم : ( أن زوجها سبق وأن قام بضرب رأس العاملة بالجدار مما تسبب بانتفاخ جبهتها وبعد يومين من ذلك طلب منها أن تضع جبهتها بالقرب من الجمر الذي كان أمامه ببيت الشعر وعند محاولتها ذلك قام بدفعها من الخلف مما أدى إلى سقوطها على الجمر وأخذت تصارخ , ... , .

كما أنه قام بضربها بركبته على بطنها ) ومما يؤكد صحة أقوال موكلتي ما جاء في محضر التحقيق كما هو مثبت على الصفحة رقم (22) من صك الحكم : (46ـ إنكار المتهم في البداية بأنه حضر للمنزل وقت غياب زوجته ثم إقراره بأنه حضر ووجد العاملة لا تعمل دليل على اعتدائه عليها وصحة إقرار زوجته عليه ) , وكذلك ما ورد على الصفحة رقم (23) من صك الحكم : ( 47ـ إنكار المتهم من أنه شاهد المساحة التي تظهر بالصورة رقم (53) من التقرير المصور ثم بعد مواجهته بأقوال زوجته من أنه ضربها بها أقر بأنه شاهد المساحة مع العاملة وأخذها منها دليل على إعتدائه عليها وصحة إقرار زوجته وأبنائه عليه ).

وطالما أخذت المحكمة بإقرار موكلتي , فإن إقرارها ذلك يعتبر بينة ضد المدعى عليه الأول على قيامه بالاعتداء على المجني عليها وضربها , حيث ذكر الفقهاء بأن الإقرار لا يتجزأ على صاحبه فيؤخذ منه ما هو ضده ويترك ما هو في صالحه.

ويؤكد صحة ما ذكرته موكلتي من قيام المدعى عليه الأول بضرب المجني عليها ما ورد في أقوال الطفل ..................... المثبتة على الصفحة رقم (5) من صك الحكم : ( أضاف بأنه شاهد العاملة وهي جالسة بالسيب جوار المجلس وبجوارها المساحة التي تظهر بالصورة رقم (53) من التقرير المصور وقام والده بضربها بها , ... وأنه شاهد والده وهو يرفع العاملة وهي تسقط على الأرض وأنه شاهده أيضاً وهو يضربها على الدرج ).

كما أكدت ذلك الطفلة / .................. بأقوالها المثبتة على الصفحة رقم (5) من صك الحكم : ( أنها شاهدت والدها وهو يقوم بضرب العاملة بيده وبالسلك ) , وذكر الطفل / ................... بقوله المثبت على الصفحة رقم (5) من صك الحكم : ( أنه شاهد والده وهو يقوم بضرب العاملة بالسلك ).

ومما يؤكد صحة تلك الأقوال وعدم تناقضها ما جاء في محضر التحقيق المثبت على الصفحة رقم (23) من صك الحكم : ( 84ـ أن عدم وجود أي تناقض بين أقوال الأولاد فيما أدلوا به مؤخراً قرينة قوية على ثبوت ما نسب إلي المتهم المذكور. 94ـ توافق أقوال المتهمة في إقرارها الذي انتهت إليه مع ما جاء في أقوال أولادها واتفاقهم على الشهادة على المتهم المذكور باعتدائه على العاملة المنزلية / .............. في وقائع معينة هي السابقة لوفاة العاملة دليل على صحة أقوالهم ).

فالمدعى عليه الأول حسب البينات والأقوال الواردة أعلاه هو من قام بضرب المجني عليها والاعتداء عليها وليس موكلتي , فالمدعى عليه الأول له سوابق عديدة في ضرب العاملات والاعتداء عليهن , فالمدعى عليه الأول سبق وأن اعتدى بالضرب والخنق على عاملة ..............., والبينة على ذلك ما جاء في أقوال / .................... المثبتة على الصفحة رقم (6) من صك الحكم : ( أن العاملة ............. اشتكت للمترجم المتعاون للمكتب بأن ............... يقوم بضربها ولف المسفع على رقبتها وسحبها منه ) , وقد أيدت ذلك موكلتي بقولها المثبت على الصفحة رقم (59) من صك الحكم : ( كما سبق وأن استقدم زوجي خادمة ............ الجنسية وحضرت لنا بتاريخ ............. وفي أحد الأيام كنا نقيم في فندق دخلت على زوجي بغرفته وأيقظته من نومه فقام بخنقها من حلقها بيده ) , كما ذكرت بقولها المثبت على الصفحة رقم (4) من صك الحكم : ( أن زوجها سبق وأن قام بخنق العاملة ............. من حلقها بيده ) , وقد ورد في محضر التحقيق المثبت على الصفحة رقم (23) ما يؤكد ذلك : ( 52ـ توافق ما ذكرته المتهمة بأن زوجها سبق وأن قام بخنق العاملة المنزلية السابقة من حلقها مع ما ذكره .............. الموظف بمكتب الاستقدام من أن العاملة .............. السابقة اشتكت لهما من أن المتهم قام بخنقها يدل على صحة أقوالهما ).

فالمدعى عليه الأول يقوم بإساءة وضرب من يعملن عنده من العاملات والبينة على ذلك كثرة العاملات اللاتي استقدمهن ولم يمكثن معه سوى مدد قصيرة كما جاء في خطاب مدير جوازات منطقة المدينة المنورة رقم ............... وتاريخ ................. المثبت على الصفحة رقم (18) و (19) من صك الحكم والمرفق به شرائح الحاسب الآلي الخاص بأسماء وجنسيات الأشخاص الذين على كفالة المتهم / ........... : ( 1ـ ............. , عاملة منزلية , ...........الجنسية , دخلت البلاد بتاريخ ............. , وغادرت نهائي بتاريخ ........... 2ـ ............. , عاملة منزلية , ............ الجنسية , دخلت البلاد بتاريخ ............... , وغادرت نهائي بتاريخ .............. 3ـ ................. , عاملة منزلية , ............ الجنسية , دخلت البلاد بتاريخ ........... وعليها بلاغ تغيب عن العمل. 4ـ .............. , عاملة منزلية , ............ الجنسية , دخلت البلاد بتاريخ ............. ).

وقيام المدعى عليه بالاعتداء على العاملات وضربهن ومن بينهن المجني عليه يرجع إلى نفسيته المضطربة فهو شخصية منطوية على نفسها , ويظهر ذلك في سلوكه مع المحيطين به من الجيران وزملاء العمل , فقد جاء في خطاب مدير إدارة التحريات والبحث الجنائي رقم .............. وتاريخ ................. المثبت على الصفحة رقم (10) من صك الحكم والمتضمن إجراء التحري عن المدعى عليه الأول / .............. : ( أن علاقته بجيرانه لا تتجاوز رد السلام , وعلاقته .................. التي يعمل بها ليست جيدة بشكل عام أما علاقته بزملائه فيمكن وصفها بالبرود بسبب عدم اندماجه في اجتماعاتهم ونشاطاتهم ).

ثالثاً : حتى وإن أقرت موكلتي بضرب المجني عليها , فإن ذلك الضرب الذي قامت به موكلتنا لا يمكن أن يتسبب في وفاة المجني عليها , أو أحداث تلك الإصابات الجسيمة الموصوفة في التقارير الطبية , فقد أقرت موكلتنا بضربها للمجني عليها ( كف ) على وجهها بسبب أنها سكبت الماء الحار على ابنتها , كما قامت بضربها بالسلك الخاص بلعبة السوني على فخذيها بسبب قيامها بسحب سطل الماء مما أدى إلى سقوط ابنها ............. , وهو ضرب على سبيل التأديب ومألوف ولم يخرج عن المعتاد.

وإقرار موكلتي بضرب المجني عليها هو إقرار مرجوع عنه , تراجعت عنه موكلتي بقولها المثبت على الصفحة رقم (4) من صك الحكم : ( أنها لم تضرب العاملة بعصا المكنسة كما ذكرت سابقاً ) , والشريعة الإسلامية تأخذ برجوع المقر عن إقراره في الحدود الشرعية وجرائم التعازير عملاً بقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أدرأو الحدود بالشبهات ) , كما في قصة ماعز ـ رضي الله عنه ـ لما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بلغه هروبه : ( هلا تركتموه ليتوب فيتوب الله عليه ) , وقد جاء في حديث أبي أمية المخزومي رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بلص قد اعترف فقال : ما أخالك سرقت ؟ قال : بلى , فأعاد عليه مرتين أو ثلاثاً ... ) , والرجوع عن الإقرار قد قضى به الخلفاء الراشدون رضوان الله عليهم , وقال ابن قدامة في المغني ( ج 8 ص 197 ـ198) : ( ولأن الإقرار إحدى بينتي الحد فيسقط بالرجوع عنه ) , وقال ابن القيم ـ رحمه الله ـ في ( الهدي ) (3/206) : ( وأن الأمام يستحب له أن يعرض للمقر بأن لا يقر ) , وقد قال الحنابلة : ( إنه يشترط في الإقرار أن يظل المقر مصراً على إقراره , فإذا لم يصر على ما اعترف به فإن رجوعه يقبل ) ( المرجع السابق ص374).

وسبب إقرار موكلتي بذلك هو ما ورد في قولها المثبت على الصفحة رقم (4) من صك الحكم : ( أن سبب إقرارها بذلك أنها اتفقت مع أبنائها في يوم الواقعة بأن لا يذكروا بأن والدهم قام بضرب العاملة وأن والدتهم هي التي ضربتها لأنها كانت تريد حمل القضية عن زوجها لظنها أن القضية بسيطة وقد تنتهي بسرعة ).

ولم تقم موكلتي بضرب المجني عليها بسلك التوصيلة الكهربائية , والبينة على ذلك ما ورد في خطاب الطب الشرعي رقم ............... وتاريخ ................. المثبت على الصفحة رقم (18) من صك الحكم المتضمن : ( يتعذر تعليل حدوث هذه الإصابات نتيجة الضرب بسلك توصيلة كهربائية , فالذي شوهد بالجثمان هو انسلاخ البشرة بحدود واضحة عرضها متماثل ويختلف طولها وأشكالها مع احمرار في حدودها وجميع هذه الإصابات بدرجة واحدة من حيث التفاعل الحيوي مع عدم وجود تكدم حولها ولا تنطبق هذه المواصفات على الإصابات التي تنتج عن سلك التوصيلة الكهربائية ).

أما ما ذكرته العاملة المنزلية / .................. في أقوالها المثبتة على الصفحة رقم (7) من صك الحكم , من أن العاملة / .................. أخبرتها أن صاحبة المنزل المرأة عبير تقوم بضربها بقدر الطبخ على رأسها , فتلك الشهادة بينة سماعية , فالعاملة ................... لم ترى موكلتنا وهي تقوم بضرب المجني عليها بل نقل لها ذلك من قبل المجني عليها , والبينة السماعية غير مقبولة في قول أكثر أهل العلم , فمن شروط تحمل الشهادة أن يكون التحمل بمعاينة المشهود به بنفسه لا بغيره لقوله عليه الصلاة والسلام للشاهد : ( إذا علمت مثل الشمس فاشهد وإلا فدع ) , ولا يعلم مثل الشمس إلا بالمعاينة بنفسه فلا تقبل الشهادة بالتسامع إلا في أشياء مخصوصة وهي : النكاح والنسب والموت ( بدائع الصنائع ج 5 ـ ص 398 ) , أما في غير ذلك فلا تقبل الشهادة بالتسامع , لأن الشاهد قد يستمع إلى من له عداوة أو مشاحنة مع المشهود ضده فيفتري في شهادته ويكذب.

كما أن ذلك وفقاً لما جاء في شهادة ................. قد حدث في ................ كما أخبرتها المجني عليها , والوفاة قد حدثت بتاريخ ................... , والبينة السماعية تنطبق أيضاً على ما ورد ضد موكلتي من شهادات نقلت عن طريق السماع وليس الرؤية والإدراك المباشر , وقد قال الله سبحانه وتعالى : ( ومالهم به من علم إن يتبعون إلا الظن وإن الظن لا يغني من الحق شيئاً ) , وقال صلى الله عليه وسلم : ( ألا ترى الشمس على مثلها فأشهد أو دع ) , وقد روى مسلم في صحيحة عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لو يعطى الناس بدعواهم لادعى ناس دماء رجال و أموالهم ).

أما ما ورد في خطاب مدير إدارة التحريات والبحث الجنائي رقم ............... وتاريخ ................ المثبت على الصفحة رقم (39) من صك الحكم من أنه : ( بعد حضور العاملة بشهر تقريبا نشب خلاف بينها وبين الزوجة ................ , وأن سقوط العاملة مغشياً عليها ناتج عن احتمالية تعرضها للأذى من قبل الزوجة ).

فلم تقم أي بينة موصلة على ذلك الخلاف المزعوم بين موكلتنا والعاملة .............. , أو أن سقوطها مغشياً عليها كان نتيجة لتعرضها للأذى من قبل موكلتنا , فيكف تقوم موكلتي بضرب المجني عليها وهي لا تستطيع الحركة إذ أن موكلتي كانت في حالة ولادة كما هو مثبت في صك الحكم ؟؟؟ بل ذهبت التحريات إلى احتمالية ذلك , وهو ما يسقط هذا الاتهام في مواجهة موكلتنا , إذ أن الإدانة الجزائية تقوم على الجزم واليقين وليس الشك والظن والاحتمال.

رابعاً : أن التستر هو إخفاء المتستر عليه وتضليل السلطات عنه حال كونه مطلوباً لديها , وهو يعني إخفاء الشخص المجرم والمطلوب بحق , وستر فعله , وكتمان خبره عن السلطات الأمنية , أو عن صاحب الحق وغيره من الناس , لقصد إنجائه من العقوبة , أو تفويت حق الغير , أو الإضرار بصاحب الحق.

ولا تقوم جريمة التستر في الفقه الإسلامي إلا بأن يكون المتستر مختاراً في تستره , وأن يتوافر القصد الجنائي لدى المتستر بأن يكون عالماً بأن المتستر عليه قد أرتكب فعلا غير مشروع أو هو بصدد ارتكابه , فأهم ركن في جريمة التستر هو ظن المتستر أن التستر سيؤدي إلى ارتكاب الجريمة.

والثابت من كافة عناصر ما ورد في لائحة الدعوى العامة عدم توافر ركن تعمد التستر أي القصد الجنائي لدى موكلتي , فالمدعى عليه الأول لم يكن مطلوباً لدى السلطات الأمنية , ولم تكن موكلتي تدري بأنه سوف يرتكب أي جريمة في حق المجني عليها.

وقد كانت موكلتي مسلوبة الإرادة , ومدفوعة إلى ذلك بعامل الخوف , فقد ذكرت موكلتي بقولها المثبت على الصفحة رقم (4) من صك الحكم : ( أنها لا تستطيع مواجهة زوجها بذلك خوفاً من أن يطلقها ويأخذ أبناءها ) , كما ذكرت موكلتي بقولها المثبت على الصفحة رقم (62) من صك الحكم : ( وكذلك هددها بنشر صورها الخاصة التي عنده ورفض إعطائها لأهلها ) , كما ذكرت بقولها المثبت على الصفحة رقم (5) من صك الحكم : ( وأنها عندما حاولت فك العاملة من زوجها عندما قام بخنقها غضب منها وقام بحبسها مع العاملة بسيب الضيوف إلى أن قام أبنها .............. بفتح الباب لها ) , فالمدعي عليه الأول عاقب موكلتنا بحبسها في سيب الضيوف عندما حاولت تخليص العاملة ................من ضربه لها.

بل امتدت سيطرته على موكلتنا بمنعها من مغادرة المنزل وزيارة أهلها , فقد وورد في نفس الخطاب المذكور أعلاه بأنه عند إجراء التحريات عن موكلتنا عبير الحربي : ( اتضح عدم وجود علاقات تربطها بجيرانها من سكان العمارة أو السكان المجاورين لهم إضافة إلى قلة ترددها على أهلها أو زيارتها في الآونة الأخيرة ).

ويتبين ذلك الخوف فيما ورد على الصفحة رقم (5) من صك الحكم : ( وبإجراء المواجهة بين المدعى عليهما لوحظ محاولة المتهم تحريض المتهمة على تغيير أقوالها حيث أنه بمجرد دخوله قام بتقبيل رأسها ويديها وهمس بأذنها وفعل بعض الحركات بيده التي يفهم منها عدم ذكر الحقيقية , واتضح سيطرته على المتهمة وإخضاعها له مما جعلها تغير بعض أقوالها ) , كما ورد على نفس الصفحة من صك الحكم : ( وقد ظهر ضعف موقف المتهم المذكور وتردده وتناقضه وحرصه على أن لا تدلي المتهمة بالحقيقية , وكان يلقنها الإنكار بأسلوب ظاهر في حركات يده ويشير لها أن لا تقول شيئاً , كما ظهر خوف المرأة منه وقدرته على السيطرة عليها وإخضاعها لإرادته ).

فالمدعى عليه الأول مسيطر على موكلتنا سيطرة تامة بسبب خوفها منه , بل أنه أوحى لها بأن تحمل القضية بدلاً عنه وأوهمها أنها بسيطة كما يظهر في أقوال موكلتنا المثبتة على الصفحة رقم (5) صك الحكم : ( لأنها كانت تريد حمل القضية عن زوجها لظنها أن القضية بسيطة وقد تنتهي بسرعة ).

فالمدعى عليه الأول كان له سلطان على موكلتنا بحكم أنه زوجها , ولم تتستر موكلتي على المدعى عليه الأول , إذ أن التستر يقتضي أن تقصد موكلتنا من سكوتها حدوث الجريمة , ولم تقصد موكلتنا ذلك إنما كان سكوتها نتيجة خوفها منه , والله لا يكلف نفساً إلا وسعها.

بل كانت موكلتي تحاول منع المدعى عليه الأول من ضرب المجني عليها , وكانت تقوم بأخذ الأدوات المستعلمة في ضربها وتخفيها بعيداً , فقد قامت برمي التوصيلة الكهربائية , وقد أقرت موكلتي بذلك بقولها المثبت على الصفحة رقم (3) من صك الحكم : ( ووجدت التوصيلة منقطعة وقامت برميها كي لا يكرر زوجها ضرب العاملة بها ) , وأخذت المساحة المعدنية من المدعى عليه الأول كما ورد في أقوال الطفل .............. , وقامت بتخليصها من المدعى عليه الأول عندما قام بخنق المجني عليها.

أصحاب الفضيلة / رئيس وأعضاء محكمة الاستئناف : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( لو يعطى الناس بدعواهم لادًعى ناس دماء رجال وأموالهم ) , فما توصلت إليه المحكمة هو بينه ظنية غير قاطعة لبناء قرار الاتهام لأن الأصل براءة الذمة ، ولأن الدليل إذا تطرق إليه الاحتمال سقط به الاستدلال , حيث أن موكلتي لم تقم بارتكاب ما تم اتهامها به في هذه الدعوى , وقد أصدر فضيلة الشيخ ناظري الدعوى حكمه لمجرد الشبهة والشك وذلك مخالف للقاعدة الشرعية : ( لاتؤخذ الأمور بالشبهات ) , ومخالف للقاعدة القانونية : ( الشك يفسر لصالح المتهم ).

أن الحكم الصادر في هذه الدعوى جاء مبنيا على دلائل واهية لا أدلة قاطعة تبعث على الاطمئنان , فلا يجوز بناء الأحكام إلا على ما يثبت شرعا ، كما أن الاتجاه القضائي يذهب إلى أنه يجوز أن تبني المحكمة قرارها بالبراءة عن دليل غير يقيني يسوده الشك , بينما على المحكمة أن تصدر قرارها بالإدانة بناء على أدلة قطعية تفيد الجزم واليقين كما تنص القاعدة الأصولية في هذا الصدد : ( أن الأصل براءة الذمة ) ، والقاعدة الفقهية : ( اليقين لا يزول بالشك ).

وقد روى عن عقبة بن عامر ومعاذ عن عمر : ( لأن أخطئ في الحدود بالشبهات أحب إلى من أن أقيمها بالشبهات ) , وأن كان الحكم بالشبهة مقرر عند كثير من الفقهاء إلا أن نظام الإجراءات الجزائية اشترط شرطاً واضحاً وصريحاً بوجوب أن تكون العقوبة بناء على ثبوت الإدانة , وهناك فرق شاسع بين ثبوت الإدانة والشبهة , ويظهر اشتراط ثبوت الإدانة من المادة الثالثة من نظام الإجراءات الجزائية التي نصت على أن : ( لا يجوز توقيع عقوبة جزائية على أي شخص إلا على أمر محظور ومعاقب عليه شرعاً أو نظاماً وبعد ثبوت إدانته بناءً على حكم نهائي بعد محاكمة تجرى وفقاً للوجه الشرعي ) , ومن ثم يشترط لتوقيع العقوبة الجزائية على أي شخص عدة شروط منها : أن يرتكب الشخص فعلاً محظوراً شرعاً أو نظاماً , وأن تكون إدانته ثابتة , والقول بعدم جواز توقيع العقوبة إلا بعد ثبوت الإدانة يعني عدم الأخذ بالشبهة لأن الثبوت يناقض الشبهة , وهو ما لم يتوافر في حق موكلتي في هذه الدعوى.

رابعاً : الطلبات :

لذا ولكل ما ورد أعلاه التمس من فضيلتكم رد الإدانة في مواجهة موكلتي وتبرئتها مما نسب إليها من اتهام وإطلاق سراحها والاكتفاء بما مضى من سجنها , خاصة بأنه لا توجد بسجلها أي سوابق , وقد قضت في التوقيف مدة طويلة وذلك من تاريخ .............. , ولديها أطفال صغار السن يحتاجون إلى رعايتها واهتمامها والقيام على شؤونهم , خاصة أن الأب المدعى عليه الأول مقبوض عليه منذ نفس التاريخ المشار إليه أعلاه , مما يجعل الأبناء عرضة للضياع , كما أن موكلتي مصابة بمرض السكر ( مرفق صورة من التقرير الطبي ) ولا تستطيع أن تتحمل ذلك الجلد المنصوص عليه في الحكم , إذ قد يؤدي ذلك إلى الإضرار بصحتها وقد يؤدي إلى نتائج لا تحمد عقباها , وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( لا ضرر ولا ضرار ) , وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


وفقكم الله وسدد على طريق الحق خطاكم


source https://www.lawyersinriyadh.com/2019/04/resumption-crime-killing-saudi-interceptors.html

لائحة اعتراضية على صك حكم دعوى حضانة 2023

نموذج وصيغة  لائحة اعتراضية على حكم دعوى حضانة

لائحة استئناف واعتراض على حكم دعوى حضانة

لائحة اعتراضية على صك حكم دعوى حضانة
لائحة اعتراضية على صك حكم دعوى حضانة
اعداد المستشار إبراهيم ودفحل

الحضانة حق للحاضن وحق للمحضون : حضانة الجد : لائحة استئناف : لإبداء الرأي والتوجيه مع كل التحية لزملاء وزميلات المهنة :


بسم الله الرحمن الرحيم
لائحة استئناف
أصحاب الفضيلة / رئيس وأعضاء محكمة الاستئناف .............. حفظهم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع : استئناف الحكم الصادر من المحكمة العامة .......... بموجب الصك رقم ............ وتاريخ ............ : 
أتقدم إلي فضيلتكم بهذه اللائحة الإستئنافية ضد الحكم بالصك المذكور أعلاه , الصادر من فضيلة الشيخ / ....................... القاضي في المحكمة العامة ..............

أولا : منطوق الحكم :

قضى فضيلة الشيخ بالآتي : ( حكمت باستحقاق المدعية ................. لحضانة أولادها المذكورين في الدعوى وهم : ................................. المرزوقين لها من / ........................... وألزمت المدعى عليه جد الأولاد / ........................... بتسليمهم لها حالاً , وبناءً على قرار المجلس الأعلى للقضاء رقم : .............. فإنه يحق للمدعية الحاضنة حق مراجعة الأحوال المدنية والجوازات والسفارات وإدارات التعليم والمدارس وانهاء ما يخص المحضونين من إجراءات لدى جميع الدوائر والجهات الحكومية والأهلية , ما عدا التصرف بأموال المحضونين , والسفر بالمحضونين خارج .............. , وبما تقدمت حكمت وقررت بناءً على المادة (169) من نظام المرافعات الشرعية ولوائحها التنفيذية شمول هذا الحكم بالنفاذ المعجل دون كفالة اعتباراً من تاريخ صدوره هذا اليوم ).

ثانيا : أسباب الحكم :

جاء حكم صاحب الفضيلة مبنياً على ما يأتي من الأسباب :

  • 1ـ بناء على ما تقدم من الدعوى والإجابة.
  • 2ـ حيث طلبت المدعية حضانة الأولاد المنوه عنهم في دعواها , وأنها لم تر الأولاد منذ وفاة والدهم حتى الآن.
  • 3ـ حيث أن المدعى عليه أقر في جوابه لدى محكمة الأحوال الشخصية بالمدينة المنورة من أن أخذ الأولاد بوصية من والدهم , وحيث أن الوصية لو صحت ـ فإنها وصية على المال لا على النفس وحضانتهم.
  • 4ـ أن ما دفع به المدعى عليه من عدم صلاحية المدعية للحضانة لم يقم عليه البينة في هذه الجلسة , كما أنه لم يفسر هذا الجرح , والقاعدة أن الجرح لا يقبل إلا مفسراً , كما أن الأولاد كانوا يقيمون لدى والديهم قبل وفاة والدهم مما يعني رضا والدهم ـ رحمه الله ـ بصلاحية المرأة للحضانة.
  • 5ـ أن الجد ليس في المنزلة التي تلي الأم مباشرة مما يعني انتقال الحضانة لو صح دفعه إلى من بعدها لا إليه , فسقط بذلك هذا الدفع.
  • 6ـ أن المدعى عليه قد امتنع من تمكين المدعية من زيارة اولادها طيلة هذه الفترة مما يعني حصول التفريق بين الوالدة وولدها , وهو محرم بنص قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله من فرق بين والدة وولدها ) , ولأن الأم أحق الناس بحضانة أولادها لقوله صلى الله عليه وسلم : ( انت أحق به ما لم تنكحي ) , إضافة إلى أن النساء أعرف بالتربية , وأقدر عليها , وأصبر وأرأف على المحضونين في الغالب من جنس الرجال , سيما مع كبر سن المدعى عليه.

ثالثا : أسباب الاعتراض على الحكم : 

أولاً : تتلخص وقائع هذه الدعوى في أنه : ( توفى أبني / ........................ ـ رحمه الله ـ بتاريخ ............. وقد كان زوجاً للمدعية بموجب عقد النكاح رقم (...) وتاريخ ............. , وقد أنجبت له المدعية على فراش الزوجية ستة اولاد وهم كل من : .............
وقد أوصى ولدي ـ رحمه الله ـ على أن يتربى الأولاد بمنزلي وليس عند والدتهم , ونص الوصية هو : ( أن يتربى أولادي في منزل جدهم في .............. تخدمهم جدتهم ................ ) , وقد أخبرت أباها وأخبره الشهود بنص الوصية ووافقت على البقاء في ................. وبعد عشرة أيام التحقت ببيت أبيها.

وقد ذكر وكيلي ذلك بموجب مذكرته المقدمة لمحكمة .................... والمثبتة على الصفحة رقم (1) من صك الحكم والتي ورد فيها : ( وسبب أخذ الأبناء بناء على وصيه من والدهم قبل وفاته , وقد شهد على الوصية شاهدان , وقد أخبرت المدعية على هذه الوصية بحضور والدها وعدد من الشهود , وقد تم الاتفاق بيني وبينهم على أن تكون إقامتهم عندي بعد وفاة الأب بأسبوعين تقريباً ).
وقد نقضت المدعية اتفاقها ذاك معيً , ومن ثم تقدمت ضديً بهذه الدعوى لحضانة الأبناء المذكورين أعلاه , ومن ثم صدر الحكم موضوع الاستئناف.

ثانياً : لم أمنع المدعية من رؤية أولادها منذ وفاة والدها كما أدعت في دعواها , ولم أفرق بينها وبين أبنائها كما ذكر فضيلته , فالمدعية منذ تاريخ وفاة زوجها لم تسأل عن أطفالها ولم تأت لزيارتهم. 

أما عدم صلاحية المدعية للحضانة وعدم تمكني من إقامة البينة على ذلك فلأني لم أحضر إي جلسة من جلسات تلك الدعوى حيث لم يتم إعلاني بتاريخ تلك الجلسات.

أن الهدف من الحضانة هو مصلحة المحضون وصيانته ورعايته والمحافظة عليه , فالحضانة حق مشترك بين الصغير والحاضنة , فليس حقاً خالصاً للصغير وليس حقاً خالصاً للأم , غاية الأمر أن حق الصغير أقوى لأن مصلحته مقدمة على مصلحة الحاضنة , وأنه يجب العمل بما هو أنفع وأصلح للصغير في باب الحضانة.

ومن شروط الحضانة القدرة على تربية المحضون وحفظه , ورعاية شؤونه , ومن الشروط الخاصة إذا كانت الحاضنة امرأة أن تكون الحاضنة أمينة على أخلاق المحضون , قادرة على تربيته والمحافظة عليه فقد نص الشرع على أنه : ( لا يقر محضون بيد من لا يصونه ويصلحه لفوات المقصود والغرض من الحضانة )( أخصر المختصرات 1/243) والمقرر شرعا أن مدار الحضانة على نفع المحضون فمتى تحقق وجب المصير إليه بدون التفات إلى حق الأم.

والبينة على عدم صلاحية المدعية على الحضانة تتمثل في أن المدعية لا تصل الصلوات المكتوبة , وإن صلت فتصلي الجمعة فقط , ويشهد على ذلك أبنائها , بل تصوم شهر رمضان ولا تصل , كما لا تضع الحجاب ولا تقر به , وبعد موت زوجها لم تلتزم بالعدة , وقد خرجت لإلقاء النظرة الأخيرة عليه مكشوفة الذراعين والوجه.

وإذا كانت المرأة سيئة السلوك , لا تهتم بأمور دينها , وخيف على الأبناء أن يتأثروا بسلوكها وأن يألفوا ما تفعله من المعاصي فقد قالوا يسقط حقها في الحضانة مراعاة لصالح الصغير حتى لا يشب دارجاً على ذلك , وهذا ما جرى عليه العمل في المحاكم ( المرجع السابق ص 552).

والمدعية لا تهتم بتربية أطفالها ولا توليهم أدنى رعاية من ناحية التعليم والنظافة والأكل والشرب , ففي إحدى المرات كانت أبنتها تعاني من حساسية شديدة من فاكهة الفراولة ... وكانت تسقيها الفراولة وتطعمها إياها ولم تكن تعطيها الدواء كما لا تقوم بواجبها تجاههم من نظافة واستحمام وغسل لملابسهم , فهي لا تقوم بتلك الواجبات نهائياً , بل تكلف أبنها الأكبر بترويش وتنظيف أخواته رغم أنه يبلغ الحادية عشر من عمره , كما أن زوجها حال حياته كان يقوم بغسل بناته وتمشيط شعرهن لعدم قيام المدعية بذلك تجاههن , كما إنها حاولت من قبل إخراج أطفالها من المدرسة.

كما لا تهتم بتوجيههم أخلاقيا وسلوكياً ودينياً واجتماعياً , وتمنعهم من النوم ليلاً فيسهروا حتى يعودوا إلى مدارسهم , ولا تطبخ لهم إطلاقاً وعندما يعود الأطفال من المدرسة يطبخون لأنفسهم , ومعظم طعامهم هو أندومي ونواشف , مما أثر على صحتهم وصاروا هزيلي الأجسام , عرضة لكافة الأمراض. 

وعدم اهتمامها بالنظافة يتمثل كذلك في ترك المطبخ والأواني المتسخة مكدسة لمدة أسبوع كامل حتى تأتي الخادمة المؤقتة يوم الأربعاء من كل اسبوع أو تأمر أطفالها بغسل المطبخ وتلك الأواني المتسخة.

كما أن المدعية تعاني من اضطراب نفسي وقد حجز لها زوجها في مركز مطمئنه لدى الأستاذ الدكتور / .............. , وفي اللحظة الأخيرة رفضت إجراء الكشف قائله أنتم المرضى فتداووا , حجز أيضا لدى الأستاذ / .......... ( برمجة عصبية ) ورفضت الكشف في اللحظة الأخيرة.

إن الحضانة في اصطلاح الشرعيين : تربية الطفل ورعايته , والقيام بجميع شؤونه , من تدبير طعامه وملبسه ونومه والاهتمام بنظافته في سن معينة , ممن له حق تربيته شرعا من الأقارب المحارم , والصحيح أن حق الحضانة حق مشترك بين الصغير والحاضنة , فليس حقاً خالصا للصغير وحده , وليس حقاً خالصاً للأم , غاية الأمر أن حق الصغير أقوى لأن مصلحته مقدمة على مصلحة الحاضنة , وأنه يجب العمل بما هو أنفع وأصلح للصغير ( الفقه المقارن للأحوال الشخصية بين المذاهب الأربعة ـ ص 544 ).

والمدعية لا تقوم بكل ذلك مما يعني عدم صلاحيتها للحضانة , كما إنها شخصية ضعيفة جداً حتى أن أحد اطفالها إذا قام بضربها تظل تبكي لساعات عديدة , وهي تقضي الساعات الطوال على الإنترنت حتى أن جلوسها على الإنترنت قد يتجاوز الأربعة أيام مع لياليهن وأكثر وذلك بشهادة أولادها.

والبينة على كل ما ورد أعلاه هو الرسائل الهاتفية المرسلة من زوجها المتوفى إلى امه يشكو إليها فيها المدعية ( مرفق من رقم (1) إلى رقم (77) صور من تلك الرسائل ).

فهل المدعية بعد كل ما ذكرته تعتبر أمينة على هؤلاء الابناء قادرة على تربيتهم التربية السليمة وتنشئتهم التنشئة الصالحة.

أما ما ذكرته المحكمة في أسباب حكمها من أن الأولاد كانوا يقيمون لدى والديهم قبل وفاة والدهم مما يعني رضا والدهم ـ رحمه الله ـ بصلاحية المرأة للحضانة , فيدحض ذلك الرسائل المرفقة أعلاه والتي تبين أن والدهم لم يكن راض عن تربية المدعية لأولاده , بل أشتكي في تلك الرسائل من عدم اهتمامها بهم وإهمالها لهم إهمالا واضحاً, فهي لا تقوم تجاههم بالقدر الأدنى من الرعاية والاهتمام والعناية , وذلك يدل على عدم صلاحية المدعية للحضانة.

ثالثاً : في حالة تنفيذ هذا الحكم ينتقل هؤلاء الأبناء للإقامة مع المدعية .............. بمنزل والدها , وقد حدث من قبل أن سكنت المدعية وأولادها مدة بشقة والدها ............... , وحدث أن حملت الخادمة سفاحاً حتى ولدت طفلة , وقد ضبطت القضية في شرطة ................ , وقد تم تسفير الخادمة إلى بلادها بتاريخ ................ من السجن العام ................ ( مرفق رقم (78) برنت سفر الخادمة ).

فكيف ينشأ الأطفال تنشية سوية في تلك البيئة وتلك الدار , ألا يشكل ذلك اكبر مهدد لأخلاقهم وسلوكهم وتربيتهم ؟؟؟
ولذلك نصحوا للقاضي في دعاوى الحضانة أن يتدبر الأمر ويقدر الوقائع وأن يكون بصيراً بطبائع الخصوم ذا خبرة بالحوادث وحكمة في تطبيقها حتى لا يضيع الولد ( المهدية والبحر ورد المحتار) , فالحكم بحضانة المدعية لهؤلاء الأبناء فيه ضياع لهم وأخشى أن ينتج عن ذلك ما لا يحمد عقباه ولا يمكن تداركه.

رابعاً : ما ذكره فضيلته في أسباب حكمه من أن الجد ليس في المنزلة التي تلي الأم مباشرة مما يعني انتقال الحضانة لو صح دفعه إلى من بعدها لا إليه , فسقط بذلك هذا الدفع , فنرد على ذلك بان إي من الحاضنين الذين يأتون في الترتيب بعد المدعية لم يتقدموا لحضانة هؤلاء الأبناء وليس لديهم رغبة في حضانتهم , ولذا تقدمت بحضانتهم نسبة لأن هؤلاء الأبناء عاشوا في شقة جوار شقتي .................. لمدة .............. أعوام , وكانوا طوال اليوم في شقتي , وتربوا على يد جدتهم حيث يولد الواحد منهم ويبقى عند جدته تسعة أشهر , وعندما سمع هؤلاء الأبناء بهذا الحكم وأن حضانتهم ستكون عند والدتهم وأنهم سيقيمون معها في ...................... ساءت نفسياتهم كثيراً بل أن بعضهم صار يتبول على نفسه لا إرادياً لهول ما سيلاقي من والدته.

وقد نص الشرع على أنه أن لم يوجد من النساء محرم للصغير أو الصغيرة انتقل حق الحضانة إلى المحارم من العصبة على حسب ترتيبهم في الإرث فيقدم الأب ثم الجد أبو الأب , وإن علا , ثم الأخ الشقيق ثم الأخ لأب , ثم ابن العم الشقيق , ثم ابن الأخ لأب , ثم العم الشقيق , وحين يوجد مستحقون للحضانة متعددين , وكلهم أهلاً للحضانة , يقدم أصلحهم لتربية الولد , فإن تساووا في الأصلحية , قدم من كان أكبر سناً , لأنه في الغالب عنده دراية بما فيه المصلحة للصغير, وأكثر تجربة , فكبر سني لا يعوقني عن القيام بتربية هؤلاء الأبناء والقيام برعايتهم.

خصوصا في وجود جدتهم التي ربت جميع الأسرة , وعمتهم المحاضرة في جامعة .................. تخصص ..............., وعمتهم الأخرى التي تحضر لدراسة ............ , مما يشكل بيئة صالحة لتنشئتهم التنشئة السوية.
حيث كانت تربية الطفل تتطلب عناية خاصة , ومقدرة معينة , شرط الشارع في استحقاقها أموراً باجتماعها يمكن الوصول إلى تلك التربية المنشودة , وبفقدان واحد منها يتطرق الخلل إلى تربية الصغير , وهذه الشروط بعضها يشترط في كل من يثبت له حق الحضانة , لا فرق في ذلك بين النساء والرجال.

رابعاً : الطلبات : 

لكل ما سبق التمس من فضيلتكم رد الحكم الصادر بالصك المذكور أعلاه وضم المحضونين المذكورين أعلاه إليً, ومراعاة المصلحة العامة للأطفال خصوصا أن الجد جامعي تخصص .........................., وعمات الأطفال يحملن الماجستير في ..................... , مما يدل على ان البيئة بيئة ثقافية قادرة على تربية الأبناء التربية السوية.

كما أطلب من فضيلتكم , وقد أمر فضيلته بالتنفيذ المعجل على الرغم من أن المادة (74/1) من اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ نصت على أن : ( يراعي القاضي في تنفيذ قضايا الحضانة والزيارة ما يأتي : أ ـ التدرج في التنفيذ بالنصح والتوجيه ثم ترتيب مراحل التنفيذ , ... ) , حيث نفذ الحكم وسلم الأطفال لأمهم بواسطة الشرطة وهم في حالة رفض وبكاء يخلع الألباب وفي حالة من الرعب لا توصف قط.

ونسأل الله عز وجل أن يرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه , وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , ونرفع أكف الضراعة إلى الله العلي القدير بأن يوفقكم إلى ما فيه رضاه , والله المستعان.
وفقكم الله وسدد على طريق الحق خطاكم
مقدمه لفضيلتكم مكتب المحامي في الرياض


source https://www.lawyersinriyadh.com/2019/04/blog-post_76.html

قضية قتل الزوجه والمتهم فيها زوجها المهندس

اغرب القضايا الجنائية - قضية قتل الزوجة


محامي في الرياض - كنا بانتظار نتيجة تقرير أبحاث التزيف والتزوير ومعرفه مدى تطابق التوقيعات بدفترى الحضور و الانصراف مع توقيع المتهم .
هل الزوج وقع فعلا بدفتر الحضور و الانصراف ؟

وهل الزوج كان موجوداً بالمصنع الذى يعمل فيه وقت حدوث الجريمة

و كانت المفأجاة ....

فقد تعلمت من هذه الواقعه أن على رجل القانون سواء كان محققا أو قاضيا أو مدافعا ألا يصادر على المطلوب ويستهين بتحقيق واقعة مهما قدر عدم جدواها لما فى ذلك من حكم سبق على دليل قبل أن ينحسم أمره بتحقيقه خاصة إذا كان الأمر يتعلق بمسأله فنيه بحته لا يستطيع أن يقول قائل فيها غير أربابها من المختصين فنيا .. إذاً لا يمكن التنبؤ سلفا بما تسفر عنه نتيجه تحقيق الدليل و الرأى الذى من الممكن أن يتخذ بناء على ما يسفر عنه ..

لقد اثبت إجراء المضاهاة أن التوقيع المنسوب للمتهم على دفترى الحضور و الانصراف ليس توقيع الزوج ......

وإزاء هذه المفأجاه ... قمت باستدعاء موظف الاستعلامات بالمصنع المسئول عن دفترى الحضور و الانصراف فى يوم الواقعه و واجهته بهذا الدليل الجديد فلم يملك غير الاعتراف بأن الخط المنسوب للمتهم فى الدفترين هو خطه و أضاف أن المتهم هو الذى طلب منه التوقيع بدلا منه لأنه لن يحضر فى هذا اليوم إذ لديه أمر مهم يريد أن ينهيه و ألح عليه فى ذلك وأصر على أن يكون الأمر سرا بينهما لا يعلم به أحد وأضاف الموظف أنه لم يكن يدرى ما وراء ذلك و لم يكن يعرف أن هناك جريمة سوف ترتكب تحت ستار هذه المجاملة خاصه أنه رئيسه فى العمل و له سلطان أدبى عليه ..


تم استدعاء المتهم و مواجهته بهذا الدليل الجديد فانهار و كست وجهه صفره واضحه و أصبح فجأة كالعود الذابل المترنح ثم سقط على الأرض و أجهش فى البكاء ..

طلبت منه أن يقدم تفسيرا أو تبريرا لما سلف و لكنه عجز و اعتصم بالبكاء والإنكار ..
كان لابد من المسير فى الطريق حتى نهايته تجميعا لأدلة أخرى


فاستدعيت الخادمه التى نفت أقوال الزوج المتهم تماما و أكدت أنها لم تتصل به فى عمله حيث ذكر ذلك فى بداية التحقيقات من أنه علم بالحادث من بلاغ الخادمة .. و أصرت على أنه قد حضر بعد حضور الشرطة بدقائق و لا تعلم من الذى أخبره بالحادث ..


فاستدعيت المتهم و سالته مجددا كيف علمت بالحادث ؟؟ فأجاب بأن الشغاله هى التى اتصلت به فى العمل و أخبرته بالحادث فواجهته بإنكار الخادمة و أنها لم تحدثه تليفونيا بالحادث إذ انه لم يكن موجودا أصلا فى العمل يوم الحادث فازداد اضطرابا وعصبية و إجهاشا فى البكاء مرددا عباره "مظلوم .. مظلوم"

و بانتهاء ما سلف من نتائج و تحقيقات عرضت القضية بأحداثها الجديدة على رئيس النيابة الذى ذهل من النتائج التى أسفرت عنها التحقيقات ..


و قال لى بالحرف الواحد " كان عندك بعد نظر و معاك حق و دم المجنى عليها كان سيضيع هدرا"

أعددت قائمة بأدلة الثبوت قبل المتهم قيدا و وصفا جديدا للتهمة الموجهة اليه و هى القتل العمد مع سبق الإصرار فوافق على ذلك و أصدر قرارا بإحالة المتهم الى محكمة الجنايات بالقيد و الوصف الجديد للتهمه الموجهة إليه ..

حضرت بجلسه المحاكمة ممثلا للنيابة و ترافعت فى الدعوى و طلبت معاقبته بأقصى عقوبة جزاءا لجرمه و قتل زوجته ..
و انتهت محاكمته و قضى بمعاقبته بالأشغال الشاقة المؤبدة ..


مضت السنون لنكون أمام فصل جديد من أحداث هذه القضية بعد سبع سنوات انتقلت للعمل وكيلا لنيابة بنى سويف واثناء وجودى فى مكتبى عرض على ضابط المباحث محضرا بصحبته شاب يرتدى زى ملابس الشرطة العسكرية و قرر لى انه ليس ضابطا بالشرطة العسكرية أو بغيرها من فروع القوات المسلحة أو الشرطة و إنما هو "نصاب محترف" اعتاد النصب و الاحتيال و سلب أموال الأبرياء و له ملف متخم بالعديد من قضايا النصب و سجل حافل بالأحكام .. تم القبض عليه فى دائرة القسم و هو يرتدى هذه الملابس و من المؤكد انه فى طريقه لاحد مخططاته الاجرامية ..

تبين لى من استجوابه انه اعتاد النصب على جميع فصائل البشر و كانت هواياته النصب على الفنانين و أصحاب النفوذ و على وجه الخصوص الفنانات و أنه يحتفظ بأجنده تحمل أسماء و عناوين و تليفونات العديد من الشخصيات المهمه و بسهوله تثير الغرابة أدلى لى باعترافات تفصيلية بارتكاب جرائم نصب و احتيال على كثير ممن وردوا فى الأجندة حيث انه توسع فى طرقه الاحتيالية و وطد علاقاته و صداقاته بكبار الدجالين و تعلم منهم الحيل و الأفانين و الايهام بالقدره على الاتصال بالجن و تسخيره لجلب الحبيب و تطويع القلوب و الأحاسيس بل وصل به التمادى الى حد ارتداء الزى العسكرى و انتحاله صفه ضابط بالشرطة العسكرية ..
و ازاء اعترافاته التفصيليه أمرت بحبسه على ذمة القضية ..


تم ايداعه سجن بنى سويف العمومى و إمعانا فى طرقه واساليبه الحديثة و المتجددة أرسل الى السلطات العليا خطابا من سجنه بأن هناك مؤامره على الدولة و أنه ممسك بخيوطها و يريد أن ينقذ البلد من شرورها فأجرى النائب العام اتصالا برئيس النيابة بعد ابلاغ السلطات لهذا الامر و طلب إحضار هذا النصاب لسؤالة على وجه السرعه بهذه المعلومات و لكنه استطاع بأفانينه و حيله أن يهرب من رجال الضبط و يختفى عن عيون الشرطة ..


مرت الأيام و الشهور و السنون ..... فؤجئت بخبر غريب بإحدى الصحف كان مثار اهتمام كافه وسائل الإعلام و ترديدها بل مثار دهشه و غرابة الرأى العام لهذا الحدث ..
وهو أن الزوج المهندس قاتل زوجته برئ من جريمة قتل زوجته ..
و أن القاتل الحقيقى هو ............
و الآن ماذا تتوقعون
هل الزوج برئ فعلا من قتل زوجته؟ .. ماذا حدث بعد الحكم على المهندس بالاشغال الشاقة المؤبدة ؟
ما هو مصير علاقته بعشيقته ؟
من هو القاتل الحقيقى ؟

ماهى علاقه النصاب المحترف بالقضية ؟
من كتاب أغرب القضايا للمحامى القدير بهاء الدين ابوشقة
تابعونا غدا فى الجزء الثالث من القضيه الاكثر تعقيدا وصولا الى الحقيقة و تحقيق العدالة
رابط الجزء السابق في اول تعليق /بقلم المحامي محمد عبد العزم - محامي جنائي


source https://www.lawyersinriyadh.com/2020/05/crime-murder.html

دعوى التطليق بسبب الغياب - الطلاق الغيابي

للسائل عن دعوى التطليق الغياب ..


دعوي التطليق للغيبة ..

نظم المشرع ف قانون اﻷحوال الشخصية لسنة 1991م التطليق للغيبة في المواد (185 - 186- 187-188) وسوف نتاول احكام التطليق للغيبة ف النقاط التالية :


أولاً : ان الغياب الذي يبرر تطليق الزوجة يشترط ان يكون سنة فأكثر سواءً كان له مال تنفق منه ع نفسها أم لا ، وإن الزوجة قد تضررت من هذا الغياب والضرر هنا هو خشية وقوعها ف الزنا .

وهو م وضحته المادة 185 ق أ ح ش 91

ثانياً : الغياب الذي يجوز للزوجة طلب التطليق نوعان اما ان يكون الزوج معلوم الجهة أو مجهول الجهة ولكل منهما احكامه .

1/ فإن كان الزوج معلوم الجهة هنا يعلن عن طريق طرق الاعلان المبينة ف قانون الاجراءات المدنية فان لم بحضر بعد اعلانه هنا ع الزوجة اثبات دعواها أي عليها ان تثبت الزوجية وبقاء العصمة والغياب ومدته ويثبت ذلك بالبينة سواء كانت رجلان او رجل وامرأتان او اربعة نسوة .

فان اثبتت دعواها بالوجه المبين آنفاً يضرب القاضي للزوج أجلا ويعذر إليه بأن يحضر للإقامة معها أو ينقلها إليه أو يطلقها ان لم يفعل احداهما ، فإن انقضي اﻷجل ولم يفعل أحد الثلاث يقوم القاضي بتطليقها بعد حلفها ليمين الغائب .
هذا م بينته المادة 186 المشار اليها ف صدر هذا الشرح .

2/ أما إن كان الزوج مجهول الجهة فعلي المحكمة ابتداءً اعلانه عن طريق احد اقاربه أو اللجنة الشعبية او شيخ القرية ونحوهم ، وذلك حتي تتحري المحكمة عن مظان وجوده للتأكد من صدق إدعاء المدعية ، فإن لم يعلم له مكان هنا تكلف المحكمة المدعية اثبات دعواها علي الوجه المبين أعلاه (اثبات الزوجية وبقاء العصمة .. والغياب ومدته) فإن أقامت البينة حكم لها بتطليقها منه دون تأجيل أو اعذار لأنه غير معلوم الجهة وبالتبعية لا فائدة من التأجيل والإعذار بعد تحليف المدعية يمين الغائب .
وهذا م بينته المادة 187

ثالثاً : كنا قد بينا ان مناط دعوي التطليق للغيبة هو خشية الوقوع ف براثن الزنا ولما كان من الصعب جداً بل والمستحيل ع المدعية اثبات هذه الجزئية بشهادة الشهود فقد اكتفي المشرع بإثباتها بيمن المدعية اي الزوجة بأن تحلف علي أنها تضررت من غيبة زوجها وتخشي ع نفسها من الوقوع ف الزنا . فإن حلفت طلقت من زوجها فوراً .
وهذا م بينته المادة 188

تبقي ان نشير الي ان الطلاق للغيبة يقع بائنا وهو م نصت عليه المادة 191 من ق أ ح ش 91

وأخيراً نورد شرح الدعوي الخاصة بالتطليق للغيبة حتي تعم الفائدة :

انا اﻷستاذ محمد خالد محمد وانابة عن موكلتي المدعية .... ادعي ع المدعي عليه ..... الغائب عن هذا المجلس بأنه زوجها شرعآ ومدخولته وفي عصمته وطاعته الا انه غاب عنها منذ تاريخ ..... الي ( جهة غير معلومة أو معلومة بحسب الحال ) وقد تضررت من تلك الغيبة وإنها في عنفوان شبابها وتخشى ع نفسها الفتنة لذا اطلب الحكم بتطليقها منه طلقة بائنة للغيبة .

وهذه دعوانا

دمتم بخير أحبتي

محمد خالد محمد
المحامي باﻷبيض

طلاق الزوج المسافر طلاق غيابي بدون حضور الزوجه طلاق غيابي بدون حضور زوجها هل يجوز الطلاق بدون حضور الزوجة اجراء الطلاق الغيابي الطلاق الغيابى الرجعى هل يقع الطلاق في غياب الزوجه


source https://www.lawyersinriyadh.com/2019/10/absent-divorce.html