الأحد، 17 أبريل 2022

افضل محامي خلع في الرياض

افضل محامي خلع في الرياض

 محامي قضايا خلع وطلاق في الرياض وضواحيها، خبرة اكثر من 10 اعوام لدى محاكم الاحوال الشخصية في الرياض 


رقم المحامي المتخصص في قضايا الخلع والاحوال الشخصية

من داخل السعودية 0582700000
الرقم الدولي العالمي 00966582700000
افضل محامي خلع في الرياض
افضل محامي خلع في الرياض

مكتب محامي قضايا الخلع في الرياض 


تعتبر قضايا الخلع من اكثر القضايا المنظور امام محكمة الاحوال الشخصية بالرياض ، باعتبارها طوق النجاه الاخير للزوجة في حال ارادت الافتداء بنفسها من آثار عقد الزواج الضارة بها ، حيث تقوم الزوجة برفع دعوى خلع امام المحكمة الشرعية لتطليق نفها اتقاءا لاستمرار الزوج الضار بها .


ومن ناحية اخرى ، فإن الخلع عبارة عن سيف يقطع به رقبه الزوج بان تعرض الزوجه المقدم المكتوب فى قسيمه الزواج و بعد سبعه أشهر تقريبا تحصل على الخلع من المحكمه بجانب حصولها على حقها الكامل المدون في العقد وانا ارى ان افضل طريقه للقضاء على قضايا الخلع ان يدون فى قسيمه الزواج المبلغ الذى قام الزوج بدفعه فى الجهاز مثل غرفه النوم والانتريه وخلافه وليكن مثلا مائه الف ريال فى هذه الحاله لا تستطيع الزوجه عرض هذا المبلغ لانه شرط اساسى فى تحريك دعوى الخلع وبالتالى نحد من اقامه هذه الدعوى ونحافظ على استقرار الاسره.


رقم افضل محامي قضايا خلع بالرياض

0582700000
00966582700000

قضايا الخلع في القانون المقارن 


للزوج في قضايا الخلع ان يدفع بصوريه مقدم الصداق وله ان يثبت خلاف ما هو مكتوب بكل طرق الاثبات وحينئذ تحكم المحكمه باحاله الدعوي للتحقيق وفق النص الاتي قبل الفصل فى الدفع والموضوع بإحالة الدعوى للتحقيق ليثبت المدعى علية بكافة طرق الإثبات بما فيها البينة والقرائن وشهادة الشهود حقيقة قيمة مقدم الصداق المقدم منة للمدعية وللمدعية نفى ذلك بذات الطرق وحددت جلسة *****

لبدء التحقيق على أن ينتهى خلال ثلاثة أشهر من تاريخ بدئه وندبت لإجرائه السيد/ عضو يمين الدائرة ولرئيس الدائرة ندب غيرة عند الاقتضاء وصرحت للطرفين باٍحضار شهودهما بالجلسة المحددة للتحقيق وأعتبرت النطق بالحكم إعلان للخصوم بالقضاء والجلسة وأبقت الفصل فى المصاريف.

استشارات قانونية في قانون الاحوال الشخصية ( زواج ، طلاق ، خلع)


ما هى الحقوق القانونية للزوجة اذا اقامت دعوى الخلع ؟


مشاركة من مكتب المتولي للمحاماة والاستشارات القانونية - الحقوق التى تفقدها الزوجة اذا اقامت دعوى الخلع تتمثل فيما يلي:-


  • - رد المهر الى الزوج.
  • - التنازل عن مؤخر الصداق.
  • - التنازل عن نفقة المتعة ونفقة العدة.


- اما بالنسبة الى قائمة المنقولات فلا يترتب على الخلع التنازل عنها خاصة اذا كانت هناك قائمة بها ممهورة بتوقيع الزوج ويمكن للمطلقة خلعا اقامة جنحة تبديد على الزوج في حالة عدم رد المنقولات

اما نفقة الاولاد فلا يتم التنازل عنها وكذلك الحضانة فلا اثر للخلع على احكامها فيظل الاولاد في حضانة الام قانونا حتى تمام بلوغهم ١٥ عاما ويتم تخيرهم بالبقاء مع الأم أو العيش مع الأب طالما يتوافر في الام الشروط القانونية الموجبة للحضانة.

ملاحظة هامة : قانون الأحوال الشخصية يتبع الشريعة الإسلامية فى كل احكامة


  • أساتذتى الكرام والمحامين الشرعيين - المحامي احمد عبد الله 

ماهو موقف المدعيه فى الخلع حال تنازلها عن حقوقها فى الجلسه وحضور المدعى عليه بعد ذلك بوثيقه طلاق تاريخها بعد هذا التنازل


  1. هل تنازل المدعيه هذا يظل باقيا وصحيحا حال طلاق الزوج لها بالإرادة المنفردة؟
  2. هل يختلف الأمر لو عدل المدعى طلباته إلى إثبات طلاق .. بالنسبه الحقوق المتنازل عنه ؟

  • اجابة المستشار القانوني محمد جودة 

بداءة يتعين تحديد نطاق الرد بأن يكون في حدود تستؤلات صاحب المنشور دون الخروج عنها إلى المسائل الاجرائية المتعلقة بسير الدعوى فينحسر البحث في مسألة أثر الطلاق الذي أوقعه الزوج و عما اذا كان يعد قبولا بالمخالعة فتتحقق به المخاعة الرضائية أم يظل له وصف التطليق بالارادة المنفردة للزوج بما يترتب على هذا او ذاك من آثار مختلفة .


و من هذا المنطلق نحسب أن ثمة فارق بين أمرين

الأول أن يكون الزوج قد سلم أمام المحكمة بطلبات المدعية و قبل المخالعة فهنا تترتب آثار الخلع اما الفرض الآخر المتعلق بالحالة المعروضة فان الثابت بوثيقة الطلاق أن الزوج قد أوقع الطلاق بارادته المنفردة طلاقا غير موصوف بالمخالعة و لا يسوغ وصفه بذلك و من ثم فلا أثر لاقرار الزوجة عن حقوقها المالية الشرعية . بيد أن هذا التنازل في دعوى الخلع و ان كان ليس له اثرا مباشرا الا انه قد يكون له اثرا غير مباشر على حقوق المدعية.

- بالنسبة لنفقة الزوجية فان اقامة دعوى الخلع و الاقرار بالبغض يحمل دلالة الاستعلاء و الترفع على الزوجية بما ينتفي معه معنى الاحتباس الموجب للنفقة فيسقط حقها فيما تجمد من نفقة اعتبارا من تاريخ رفع دعوى الخلع.

- بالنسبة للمتعة فقد لا تستحق للمدعية اذا أثبت الزوج ان اقامة المدعية دعواها بالخلع كانت السبب المباشر للتطليق مع غيرها من العناصر بل و باعتبار ان اقامة الزوجة دعوى الخلع ينبئ عن وقوع الطلاق برضاها.


اما عن مؤخر الصداق فلن يكون للحالة أي أثر عليه

و ختاما يهمنا ان نشير انه من الناحية الاجرائية فيتعين على المحكمة تأجيل نظر الدعوى لحين انقضاء العدة دون مراجعة " في حالة الطلاق الرجعي " و الحكم بعدم قبول الدعوى لانتفاء المصلحة ان كان الطلاق بائنا.

و يلاحظ ان الحالة المعروضة لا محل فيها للوقف التعليقي لكونه يفتقد مفترضه المتمثل في اثارة مسألة اوليه في دعوى اخرى تدخل في اختصاص محكمة اخرىا.

كلمات دلالية: محامي طلاق في الرياض# محامي احوال شخصية الرياض افضل محامي قضايا الطلاق محامي قضايا اسرية الرياض افضل محامي احوال شخصيه في الرياض ارقام محامين طلاق في الدمام محامي حضانه بالرياض محامي قضايا اسرية بالدمام ,محامي حضانة بالرياض , محامي ورثة بالرياض


source https://www.lawyersinriyadh.com/2018/11/Best-Lawyer-dislocation-Riyadh.html

افضل محامي جنائي في الرياض

محامي جنائي الرياض للمحاماة والاستشارات القانونية ، المحامي الجنائي يمتلك شركة و مكتب محاماة للدفاع عن المتهم وتحصيل حق الضحية عبر رفع دعوى قضائية والتدخل في طلبات التعويض .

يؤكد محامي جنائي الرياض على الدفاع عن حقوق المجني عليه وتمثيله لدى المحكمة في حال اتخاذ ضفة المدعى لدى الشرطة والمحكمة الجزائية بالرياض 

ان الدفاع عن المتهمين هي من اسمى شيمه مهنة المحاماة في السعودية وجميع دول العالم، لذلك فان محامينا متخصص في القضايا الجنائية بالرياض وكافة مدن المملكة، حيث يمكنك الحديث مع المستشار القانوني في الرياض عبر الارقام الموضحة بالموقع .

رقم محامي جنائي في الرياض

قضايا القتل والسرقة - القضايا الجنائية

رقم محامي جنائي : 

من خارج المملكة : 

مكتب المحامي الدولي في الرياض للاستشارات القانونية والجنائية في قضايا القتل - قضايا السرقة  - نستقبلكم في مدينة الرياض ومناطق الشرقية ونسعد بخدمتكم مع الاشارة اننا نوفر رقم محامي جنائي في الرياض متخصص لمتابعكة قضاياكم امام المحاكم العامة في الرياض وسائر ارجاء المملكة .
محامي جنائي مخدرات في الرياض ,محامي جنائي في الرياض
افضل محامي جنائي  في الرياض 

محامي جنائي في الرياض خبير في القانون الجنائي

من المؤكد أن القانون الجنائي مسألة حساسة ، وتستحق اهتماما خاصا في كل من المرحلة الإجرائية ومرحلة ما قبل المحاكمة. يعمل مكتب المحامي الجنائي في الرياض في هذا القطاع ، مما يجعل المهارات المكتسبة على مر السنين متاحة للعميل. من أجل مناقشة دقيقة لأي ظرف ذي صلة من وجهة نظر إجرامية ، من الممكن الاتصال بالمكتب من خلال نماذج الاتصال أو عبر الهاتف.


أمثلة على الجرائم ذات العقوبات الكبيرة

  • حالات القتل
  • تجديف
  • السحر


أمثلة على الجرائم ذات العقوبة الأقل

  • التجمع غير الشرعي (الخلط أو الإختلاط)
  • استهلاك الخمور
  • هرب أو إيواء الهارب
  • التزوير (بالحق الخاص)
  • الاختلاس (مع حق خاص)
  • القمار


ثلاثة (3) أنواع من العقوبات بموجب الشريعة الإسلامية

  1. الحدود - هذه هي العقوبات التي يحددها القرآن والسنة. وهذا ما يسمى عادة "الجرائم المرتكبة ضد الله". لا يمكن تغيير هذه من قبل أي سلطة قضائية.
  2. القصاص - يسمى هذا الانتقام أو الانتقام من الجرائم الشخصية مثل القتل والاعتداء. مثل الحدود ، القصاص هي أيضا جزء من الشريعة. قد تطلب الأسرة المتضررة الانتقام أو الضحية. لا يوجد للمحكمة دور حكم أولي ولكن قد يكون لها دور متبقي في بعض الظروف.
  3. تعزير - معادلة لأحكام القانون العام. يحكم على كل متهم على أساس فردي ، حسب خطورة الجريمة وتوبة المتهم. هناك قائمة الجرائم والعقوبات المقابلة لها.

ملحوظة: القصاص والتظير ما زالت قابلة للاستئناف أو إعادة النظر في ديوان المحافظ.


عقوبات الحدود المقررة لجرائم محددة



حرابة - (السطو المسلح والاغتصاب والإيذاء الجسدي والاعتداء) - العقوبة هي الموت ثم الصلب إذا قُتل الضحية وأخذت ممتلكاته أو ممتلكات شخص آخر. كما يعتبر قرق الطريق سرقة.

Syurb (استهلاك الخمور أو بيعها) - مخمور أم لا يعاقب عليه بالسجن ولا يقل عن 40 جلدة للمخالفين الأوائل و 80 جلدة والسجن لمرتكبي الجرائم.

الطريقة (السرقة) - يعاقب عليها ببتر اليد اليمنى للجاني. بالنسبة للجاني الثاني ، بتر ساقه اليسرى والسجن الثالث واللاحق للسجن حسب ما تراه المحكمة مناسبا. (ملاحظة: منذ أن بدأنا دعوتنا قبل عشر سنوات ، لم يتم تطبيق هذه العقوبة على أي من المجرمين الفلبينيين. العقوبة هي فقط عقوبة السجن والجلد ودفع الضحية يعادل المبلغ المسروق)

الزنا (الجماع غير المشروع) - 100 شخص جلدة والسجن سنة واحدة ؛ في حين أن (الزنا) لعقوبة الشخص المتزوج رجم حتى الموت. (ملحوظة: منذ أن بدأنا دعوتنا قبل عشر سنوات ، لا يتم تطبيق الرجم حتى الموت على أي مجرم فلبيني من الزنا. في الواقع ، تعتبر حالات "الحب الممنوع" أكثر الجرائم شيوعًا التي يرتكبها الفلبينيون.)

Liwat (اللواط / الشذوذ الجنسي) - العقوبة هي مثل الزنا. (الرجم حتى الموت لا ينطبق أيضًا على المجرمين الفلبينيين)

القذاف - القذف: اتهام الزنا بالعقاب 80 جلدة. كما يعتبر القذاف الاتهام الباطل ضد شخص بالاغتصاب

الردة أو Irtidad (الكفر أو الردة) عقوبة الجاني غير نادم هو الموت. (ملحوظة: لدينا قضية تجديف لفلبيني في القريات ، وقد تقدمت السفارة للاستئناف وتم تخفيض الحكم إلى 10 سنوات دون عقوبة الإعدام. تحول المتهم إلى الإسلام أثناء وجوده في السجن وطلب التوبة عن أفعاله من قبل)

ملاحظة

على الرغم من أنه يقال أن الحدود ثابتة ولا يمكن تغييرها من قبل أي سلطة قضائية ؛ والعقوبة المطبقة على أي من جرائم الحدود المذكورة سابقاً هي تعزير أو القصاص.

يمكن تطبيق التعزير على جرائم الحدود عندما لا يمكن تحقيق عبء الإثبات المطلوب لعقوبات الحدود بسبب طبيعته الصارمة. لا يمكن أن تتجاوز عقوبة تعزير عقوبة الحدود.

يمكن تطبيق القصاص مقابل الحدود عندما يكون هناك طرف متظلم ، يكون الضحية أو عائلة الضحية.

يمكن تطبيق التعزير في مقابل القصاص عندما رفض الطرف المتضرر تقديم حق العمل الخاص. في معظم الحالات ، يصدر القاضي قراره بناءً على توصية مكتب المدعي العام.

لا يعاقب مرتكبو الجرائم الفلبينية في الحدود ، لأن سكان الفلبين ليسوا مسلمين في الغالب. نحن نتعامل فقط مع الحالات التي تنطوي على الفلبينيين. وبالتالي لا نعرف ما إذا كانت هناك جنسيات أخرى يُعاقب عليها بالحد.

نظرة عامة عن العقوبة (الانتقام)


هناك دائمًا جانبان (2) من القضية في عقوبة القصاص

الدعوى العامة - حيث يحاكم المتهم ويعاقب وفقا لجرائمه المرتكبة ضد القانون والمجتمع. العقوبات الإلزامية هي شروط السجن والجلد.

الحق الخاص في العمل - حيث يكون للضحية أو عائلته دائمًا الحق في تقرير ما إذا كان يجب متابعة عقاب القصاص أو المسامحة. العقوبات هي أحكام السجن بالجلد و / أو الموت.

مثال على الجرائم بعقاب القصاص




Qatl - مصطلح باللغة العربية يستخدم في الشريعة الإسلامية للإشارة إلى جريمة القتل أو القتل.

الاغتصاب الحقيقي - يمكن تصنيفه على أنه هدوء ولكن نظرًا لوجود ضحية لها حق خاص ، فإننا نصنف هذا على أنه قصاص

قاتل (القتل) أربع فئات شائعة




قاتل العمد (القتل العمد) - العقوبات هي أحكام السجن والجلد والموت. لا يمكن إعفاء المتهم إلا من عقوبة الإعدام من خلال "العفو" (العفو) من عائلة الضحية. كما يحق لعائلة الضحية أن تطلب من المتهم ضياء.

قاتل الشبيح العمد (القتل العمد) - العقوبات هي أحكام السجن والجلد والموت. لا يمكن إعفاء المتهم إلا من عقوبة الإعدام من خلال "العفو" (العفو) من عائلة الضحية. لعائلة الضحية الحق في طلب المتهم من ضياء.

قاتل الخطا (حادث) - بدون عقوبة الإعدام لكن عائلة الضحية لها الحق في طلب المتهم (دية) من المتهم. سيبقى المتهم في السجن حتى تستلم أسرة الضحية أجر الضيعة

قَصَل النَفْس (ليس انتحاراً أو هدفاً). يُعاقب على محاولة الانتحار الفاشلة أو الفاشلة بشروط السجن والجلد

فئات حالات الاغتصاب




حالات الاغتصاب الحقيقي - يجب أن تأتي في أحكام حربة لإلحاق الأذى والاعتداء الجسدي. يجب أن تكون العقوبات الموت تحت الحدود ولكن بما أن هناك ضحية ، فإن هذا يقع تحت القصاص. في القصاص ، لا يمكن إعفاء المتهم إلا من عقوبة الإعدام من خلال "العفو" من الضحية أو عائلة الضحية. يحق للضحية أو لأسرته أن يطلب من المتهم ضياء.

الاغتصاب بالموافقة - تصنف على أنها زينة (علاقة غير مشروعة). قد تقع ضحية الاغتصاب الحقيقية في هذه الفئة بسبب الإخفاقات التالية ؛ التقديم المتأخر للشكاوى وغياب التقرير الطبي

الركن الشرعي أو القانوني للجريمة


رقم محامي جنائي : 0563203207

من خارج المملكة : 00966563203207


مبدأ الشرعية الجنائية
Le principe de la légalité criminelle


إنه لمن قبيل المسلمات أن الدولة كنظام من صنع البشر قامت لتحقيق الخير لجموع البشر الذين ينتمون إليها، ولتحقيق ذلك، قامت بوضع مجموعة أسس فلسفية تحكم تصرف الإنسان في حياته وتكون بمثابة دليل للعمل يحدد له جوانب الخطأ من الصواب، كما قامت بالبحث عن نقطة توازن معقولة بين نقيضين يعملان في المجتمع في آن واحد، وهما الرغبة في تدعيم السلطة لكي يتسنى ويتيسر للحكام أداء المهام المنوطة بهم، ومن جهة ثانية، الرغبة في تدعيم حريات الأفراد والجماعات

وأيا كان الخلاف بين النظريات والفلسفات المتصارعة في هذا الشأن، فإنه هناك قدر من الوظائف المسندة للدولة متفق عليه، لأنه يعد من أركان وجود الدولة، ووسيلتها في مواجهة العدوان الخارجي والمحافظة على النظام الداخلي، وهو أول واجب صاحب نشأة الدولة واعتبر عنصرا من عناصر وجودها. وأسند تحقيق هذه الوظائف إلى سلطات ثلاثة محددة ظهرت في مرحلة من مراحل تطور الدولة، حينما اشتد الصراع بين الفكر والسلطة، وهي السلطة التشريعية التي أسندت إليها مهمة سن القوانين بالقدر الذي يحفظ وجود الدولة ويضمن استمرارها، وسلطة قضائية، ووظيفتها الأساسية تطبيق هذه القوانين في إطار مبدأ المساواة وبالقدر التي تحفظ فيه الحريات الفردية، المسألة التي لأجلها نالت استقلاليتها، وأخيرا، سلطة تنفيذية أنيط بها ممارسة المهام السياسية في الدولة، وبالشكل الذي تحفظ به وجود واستمرار هذه الأخيرة. ووجدت هذه السلطة، القانون الجنائي المجال الأنسب الذي يحفظ لها ذلك، بالنظر لما تتسم به قواعده من صرامة وما تتصف به من حزم، بالنظر لما ينطوي عليه من جزاءات تنال في الغالب من حقوق الإنسان الأساسية، أهمها حقه في الحياة والحرية والتملك.

وإن كان قد سبقت الإشارة إلى أن بعض الفقه انتقد بشدة فكرة اعتبار النص القانوني ركنا من أركان الجريمة، في حين هو خالقها ومصدر وجودها، ولا يمكن للعقل أن يتصور اعتبار الخالق عنصرا فيما خلق، لذا اتجه بعض الفقه إلى اعتبار الركن القانوني هو " الصفة غير المشروعة للفعل"، التي إن لم تتوفر ليس لنا حاجة للبحث عن الأركان الأخرى، حيث هو الركن الذي بموجبه تتحدد الأركان الأخرى، حيث يبين السلوكات والتصرفات المجرمة، وبذلك يكون قد حدد الركن المادي للجريمة، كما يبين العلاقة النفسية بين هذا الفعل ومرتكبه، وبذلك يكون قد حدد الركن المعنوي للجريمة، وبذلك يعد النص القانوني مصدر الصفة غير المشروعة للفعل والمبين للنموذج القانوني لها، كما يرصد لها الجزاء المناسب من جهة نظر قانون العقوبات، أو القوانين المكملة له.

لذا أضحى الركن الشرعي عبارة عن فكرة قانونية ومبدأ قانوني ثابت من مبادئ القانون الجنائي، وأضحى من مسلمات الفقه الجنائي المعاصر، التي تقوم عليه سائر الأفكار والمبادئ الجنائية الأخرى، بالرغم مما تميز به من طريقة في الظهور وتطور عبر العصور وأسس قام عليها ونتائج رتبها جعلت منه يستقر في غالبية القوانين الجنائية الحديثة، ويرتقي إلى مصاف المبادئ الدستورية التي تقوم عليها جل النظام الديمقراطية في العالم، بل ومن مقومات دولة القانون المعاصرة. ومؤدى المبدأ، أن يحدد المشرع سلفا الأفعال المعتبرة جرائم من بين السلوكات التي يقوم بها الإنسان، فيحدد النموذج القانوني لكل جريمة وكذا الجزاء المقرر لها، مما يضمن حقوق وحريات الأفراد في مواجهة السلطة العامة، كما يحمي في ذات الوقت المصلحة العامة، من خلال إسناد سلطة التشريع للمشرع وحده دون غيره، مما يكفل عدم اعتداء السلطات على اختصاصات بعضها البعض، وانفراد المشرع بالاختصاص في مسائل الحقوق والحريات التي لا مساس بها أكثر من المجال الجنائي. لذا فدراسة هذا المبدأ تقتضي منا تناول ظهور المبدأ وتطوره تاريخيا، لنتناول في الثاني ماهية هذا المبدأ والنتائج القانونية المترتبة عليه. ونخصص مبحثا ثالثا لأسباب الإباحة باعتبارها تمثل أسباب تعود بالشخص لخارج مجال التجريم غير المحكوم بمبدأ الشرعية الجنائية.

رقم محامي جنائي : 0563203207

من خارج المملكة : 00966563203207



المبحث الأول

ظهور مبدأ الشرعية الجنائية وتطوره


للإلمام بمدلول مبدأ الشرعية الجنائية، يتعين البحث في الظروف التاريخية التي مهدت لظهوره، ومكنته من احتلال المكانة والقيمة الدستورية والقانونية التي يحتلها اليوم، وكذا البحث في الأسس والمبادئ الفلسفية التي قام عليها. حتى يتسنى لنا بعد ذلك استيعاب ماهيته وما يرتبه من نتائج، لذلك سنتناول هذا المبحث من خلال مطلبين، نخصص الأول لظهور المبدأ وتطوره التاريخي، لنخصص الثاني لماهية المبدأ والنتائج القانونية المترتبة عليه.

المطلب الأول

ظهور مبدأ الشرعية الجنائية وتطوره التاريخي


مبدأ الشرعية الجنائية لم يظهر بظهور قانون العقوبات، كما أنه لم يتطور بذات الطريقة، كونه ظهر في مرحلة متأخرة من مراحل تطور هذا القانون، وهي المراحل المتعددة التي تضرب بجذورها في أغوار تاريخ البشرية، وهو الأمر الذي جعلت هذا القانون يعاني من ويلات التعسف والتحكم والاستبداد لفترة زمنية طويلة، غير أن الأمر إن كان كذلك بخصوص التشريعات الوضعية الأوروبية فالأمر مختلف بخصوص الشريعة الإسلامية التي عرفت المبدأ منذ القرن السادس ميلادي. لذا سنحاول أن نتناول ظهور المبدأ في فرع، لنتناول في الثاني تطوره التاريخي، ونخصص الثالث لتبيان أسسه الفلسفية.

الفرع الأول

ظهور مبدأ الشرعية الجنائية


يرجع البعض – وهو كثيرون- تاريخ المبدأ وأول ظهور له إلى فلاسفة عصر التنوير والنهضة في أوربا، في القرن الثامن عشر، غير أن الحقيقة هو أنه مبدأ ظهر قبل ذلك بكثير، حيث عرفته الشريعة الإسلامية في الوقت الذي كانت فيه أمم أوروبا غارقة في الظلام وتعاني من تحكم وتعسف السلطات، وحتى وإن عرفته بعض التشريعات الغابرة ما قبل الميلاد، مثل شريعة حمورابي، إلا أنه سوى بلورة لقيم السلطة آنذاك[25]. وفي الشريعة الإسلامية قد دلت على المبدأ العديد من الآيات القرآنية الكريمة، مثل قوله عز وجل في الآية 15 من ســورة الإسراء :" وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا"، وقوله عز وجل في الآية 59 من سورة القصص :" وما كان لربك مهلك القرى حتى يبعث في أمها رسولا يتلو عليهم آياتنا"، وقوله أيضا في الآية 165 من سورة النساء: " لئلا يكون للناس حجة بعد الرسل"، وقوله عزل وجل في الآية 38 من سورة الأنفال :" قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف"، وفي الآية 95 من سورة المائدة :" عفا الله عما سلف ومن عاد فينتقم الله منه".




 وأما في أوروبا، سادت فترة طويلة من الزمن كانت فيها إرادة الحاكم وأهوائه هي القانون وذلك في ظل نظام مستبد، فلم يوجد آنذاك مبدأ يعبر عن سيادة القانون، مما أثر الفلاسفة والمفكرين على السلطة القضائية، التي كانت تحاكم وتجرم بناء على رسائل الملوك والحكام وفي غياب أية نصوص قانونية، مما وسع من دائرة التجريم وهز ميزان العدالة تحت وطأة التعسف والجور والطغيان، وجسامة وشدة العقوبات ووحشية تنفيذها، مما كان له أثر بالغ في ثورة ما يسمى " بثورة الحريات الكبرى" التي ثارت ضد هذا الجور والطغيان فأشعلت كتاباتهم الثورة الفرنسية سنة 1789 . غير كان قد سبقهم في ذلك "مونتسكيو" الذي يعد أول ما ندد بالظلم والطغيان في كتابه الخالد " روح القوانين"...



 حيث نادى بمبدأ الفصل بين السلطات لوضع حد لاعتداء السلطة القضائية على اختصاصات السلطة التشريعية، التي كانت تقرر الجرائم والعقوبات وفقا لأهوائها، وأكد على ضرورة " الشرعية النصية" لأجل وضع سياج منيع على الحقوق والحريات. ومن بعده بيكاريا في كتابه " الجرائم والعقوبات"، المنشور سنة 1764 مستندا على فلسفة روسو التي قررها بكتابه العقد الاجتماعي، كما لخص كل من أفكار مونتسكيو وجون جاك روسو وأبرز في كتابه قيمة مبدأ الشرعية باعتباره الوسيلة الفعالة لتخليص القانون الجنائي من تحكم القضاة وتعسف الحكام، ورأى بأن السبيل لتخليص الأفراد من طغيان القضاة وتعسفهم في مجال التجريم والعقاب هو القانون، حيث لا يؤاخذ الشخص إلا عن جريمة يكون قد حددها النص مسبقا وبين عقوبتها ومقدارها، كما اشتق بيكاريا من نظرية العقد الاجتماعي أيضا " مبدأ المصلحة الاجتماعية أساس لمشروعية العقاب" وبذلك: تجرم الأفعال التي تعد عدوانا على المجتمع فقط، وأن يكون الجزاء متناسبا مع الضرر. وبالتالي يكون مبدأ الشرعية الجنائية أول من نادى به مونتسكيو ومن بعده روسو وبيكاريا، واهم عامل دفع لذلك كان التعسف والاستبداد الذي كان سائدا في أوروبا في هذه الحقبة الزمنية.

الفرع الثاني

التطور التاريخي لمبدأ الشرعية الجنائية - محامي جنائي الرياض


المبادئ التي نادى به كل مونسكيو وروسو وبيكاريا كانت سببا في ظهور مبدأ الشرعية الجنائية إلى الوجود، بصيغته الأولى، لذا امتد في التطور المتسع والمتسارع وعرف طريقه إلى مجتمعات وحضارات أخرى، وكانت أهمها وثائق الثورة الفرنسية، لكن وقبل ذلك كان المحامي العام السيد سيفران في خطابه أمام البرلمان سنة 1766 في قرونوبل قد قدم خطابا أهم ما جاء فيه :" أن القوانين أو القواعد الجنائية يجب أن تعطي للقاضي لوحة مدققة عن الجرائم والجزاءات، بحيث يتعين على القاضي فقط اختيار الجزاء المحدد" وتأكد المبدأ بعد ذلك في إعلان حقوق الإنسان والمواطن الذي أصدر في أعقاب الثورة الفرنسية في المادة 5 منه التي نصت على انه :" لا يمنع الفرد عن إتيان ما هو غير محظور بنص القانون"، وقضت المادة 8 منه بأنه :" لا يعاقب الشخص إلا طبقا لقانون محدد وصادر قبل ارتكاب الفعل، ثم أكده بعد ذلك دستور الثورة الفرنسية لسنة 1791 وبعده دستور 1793 ودخل المبدأ منذ ذلك الوقت المجال التشريعي[26]. وأخذ القانون الإنجليزي بمبدأ الشرعية الجنائية منذ صدور ميثاق هنري الأول، ثم تضمنه دستور كلاريندون وأكده بعد ذلك العهد الأعظم الذي قرر سمو قواعد القانون في إنجلترا والذي أصدره الملك جون سنة 1215، حيث نصت المادة 29 منه على أنه: " لا يمكن إنزال عقاب ما بأي إنسان حر إلا بمحاكمة قانونية من أنداده طبقا لقانون البلاد"، وأكد عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لسنة 1948 في المواد 9، 10 و11، 

متهم بارتكاب جريمة العنف المنزلي؟

يعتبر العنف المنزلي من أخطر التهم الجنائية التي يمكن أن يواجهها الشخص. فيالسعودية ، هي موضوع محاكمات عدوانية وعواقب اتهام هذا النوع من الجرائم لا جدال فيه.

إذا تم اتهامك بالعنف المنزلي ، فأنت بحاجة إلى محامي جنائي في الرياض يستمع إلى جانبك من القصة ، محامي جنائي سيقاتل من أجلك.

رقم محامي جنائي : 0563203207

من خارج المملكة : 00966563203207


كما تضمنه أكثر من 50 اتفاقية أو إعلان يتعلق بحقوق الإنسان والحريات الفردية، ليستقر بعدها في غالبية الدساتير والقوانين الجزائية، بوصفه ضمانة أساسية للحقوق والحريات، وصار ركيزة دستورية هامة، وقد نصت عليه غالبية الدساتير الجزائرية، ففي دستور 1976 تضمنته المادتان 45 و169 ، والمواد 43، 44، 131، 133 من دستور 1989، والمادة 46 من دستور 96 المعدل والمتمم، كما نصت عليه المادة الأولى من قانون العقوبات الجزائري، من كون لا جريمة ولا عقوبة ولا تدابير أمن بغير قانون، وقضت المادتان 2 و3 على مبدأين من يعدان نتيجتين من نتائجه وهما مبدأ عدم الرجعية ومبدأ الإقليمية. ونص المشرع الفرنسي على المبدأ في نص المادة 111-3 بأنه :" لا يعاقب أحد على جناية أو جنحة ما لم تكن أركانها معرفة بقانون، كما لا يعاقب شخص على مخالفة ما لم تكن أركانها محددة بمقتضى اللائحة"، ورأى جانب من الفقه الفرنسي ..

أن المكان الطبيعي للنص على مبدأ الشرعية الجنائية هو الدستور، وأن النص عليه في التقنين العقابي ما هو إلا من التزيد الذي لا مبرر له، ولا لزوم له، بل وتأباه فنون الصياغة القانونية والبلاغة التشريعية، كونه مبدأ يحرص على حماية الحريات الفردية، وان مكان النص على هذه الحريات هو الدستور لذا يجب رفع مبدأ الشرعية الجنائية إلى مصاف المبادئ الدستورية، وأن إيراد المبدأ في الدستور يغني عن ترديده في قانون العقوبات. وقبل أن نتقل من فكرة الظهور والتطور، نشير بان هذا التطور مكن من استنتاج الأسس الفلسفية لهذا المبدأ الدستوري الجنائي الهام، وهي الأسس التي نتناولها في الفرع الثالث التالي.

الدفاعات المحتملة ضد جرائم الملكية

في بعض الأحيان ، يمكن أن يكون لشيء غير مدروس أو يتم القيام به في خضم اللحظات تأثير كبير عليك. لهذا السبب نأخذ كل ملفات عملائنا على محمل الجد.

نحن نقوم بتقييم ما إذا كان الادعاء قادر على تحمل عبء الإثبات. يجب أن تثبت جميع العناصر الأساسية للجريمة ، دون شك معقول.

اعتمادًا على وقائع قضيتك ، قد يكون من الممكن التسوية دون فرض سجل جنائي عن طريق إقناع النيابة بتحويل قضيتك.

سوف ندرس حقائق قضيتك وحالتك الخاصة ونعمل معك لوضع أفضل نهج لقضيتك.

العقوبة المحتملة لجرائم الملكية

دور مؤسستنا ، في مرحلة إصدار الحكم ، هو الإصرار على تفرد الجملة. اعتمادًا على ملفك الشخصي وحالتك الشخصية ، سوف نتفاوض أو نقدم إلى محكمتكم حكمًا بمثلما يتناسب مع وضعك.

من أجل الحفاظ على عملك وان تجلب النقود لعائلتك، إذا سمحت الوقائع والجريمة ، قد نحاول الحصول على تصريف. سيسمح لك ذلك بتجنب امتلاك سجل إجرامي والعواقب المترتبة عليه.

إذا كان لا يمكن تجنب الاعتقال وسمحت به الحقائق والجريمة ، فيمكننا محاولة الحصول على احتجاز جماعي (في منزلك) أو قضاء عقوبتك في عطلة نهاية الأسبوع حتى تتمكن من الحفاظ على وظيفتك.

..............
مصدر1:https://ift.tt/L0hnmxu
مصدر2: https://ift.tt/AkNnGL2


source https://www.lawyersinriyadh.com/2018/09/Criminal-lawyer-riyadh.html

محامي عقارات في الرياض

إذا كنت في السوق لشراء عقار ، أو إذا كنت تواجه مشاكل مع عقارك الحالي ، فمن المهم أن يكون لديك محامي عقارات بجانبك يمكن لمحامي العقارات مساعدتك في عملية الشراء ، بالإضافة إلى أي نزاعات قانونية قد تنشأ

إذا كنت تفكر في شراء أو بيع عقار ، يمكن لمحامينا العقاريين تزويدك بالمشورة القانونية والدعم الذي تحتاجه يتمتع فريقنا بمعرفة عميقة بسوق العقارات الفرنسي ، ويمكنه مساعدتك في إتمام الصفقة بسرعة وكفاءة يمكننا أيضًا مساعدتك في جميع الجوانب الأخرى لقانون الملكية ، بما في ذلك الوصايا والميراث

محامي عقارات في مدينة الرياض - المملكة العربية السعودية

محامي عقارات في الرياض
محامي عقارات في الرياض

مكتبنا للمحاماة والاستشارات القضائية يعمل جاهدا على تقديم افضل الخدمات القانونية في قطاع العقارات بالرياض من تقيد الاستشارات العقارية اللازمة او الترافع والتمثيل القانوني للشركات والافراد امام الدوائر العقارية المختصة وحتى الترافع امام المحاكم السعودية بالرياض .

قسم خاص بالتحكيم العقاري وحل النزاعات وديا بعيدا عن ساحات المحاكم 


استشارة قانونية عقارية في الرياض - المملكة العربية السعودية 


ohammad Bashshar Alulaoui

في قضية عقارية ....فسخ واعادة تسجيل ...رفعت امام محكمة البداية...ذكر في نص الدعوى تقديرا لقيمتها تحقق اختصاص محكمة البداية ...وافقت المحكمة على تقريب موعد جلسة...نظرا لمحاولة تهريب العقار في دائرة التنفيذ..ثم وافقت لقناعتها... على تقصير المهل... الى ان تبلغ المدعى عليه بالذات بعد عدة جلسات..ثم حضر جلسة واحدة ولم ينكر ولم يعترض...


وغاب عدة جلسات بعدها...ثم تمكن من ايجاد من له تاثير على المحكمة...فاوعز اليه بتقديم مذكرة يفيد فيها بان هناك تلاعب بسجل الجلسات لم يمكنه من حضور الجلسات السابقة ...وبان لا اختصاص قيمي للمحكمة بهذه الدعوى..فطلبت منه المحكمة... مضطرة...بابراز اخراج سجل; قيد مالي للعقار مضى عليه 70 عاما...

واضطرت المحكمة ان تاخذ به وترد الدعوى لعدم الاختصاص القيمي...قابلا للاستئناف
لم يبلغ المدعى عليه المدعي بقرارها..بهدف مبيت ومنسق لتهريب العقار بالتنفيذ..


ورغم ان قيمة العقار ذاته قدجرى تقديره بالتنفيذ ...بملايين الليرات...ولم تستطع محكمة البداية الا ان ترد الدعوى
كل ذلك جرى في ظل نفاذ قانون الاصول السابق
.
.
اذا تم استئناف الحكم في ظل نفاذ قانون الاصول الحالي ...بماذا يفترض ان تحكم محكمة الاستئناف في ذلك



محامي سعودي في الرياض محامي في الرياض طلاق افضل محامي في الرياض للمخدرات رقم محامي للاستشاره مجانا بالرياض مكاتب محاماة نسائية بالرياض محامي رخيص بالرياض ارقام مكتب محاماة بالرياض محامي ورث في الرياض

إذا كنت تفكر في شراء أو بيع عقار ، فيمكن لمحامي العقارات لدينا أن يقدم لك المشورة القانونية التي تحتاجها تقدم شركتنا أيضًا مجموعة كاملة من الخدمات القانونية للشركات والأفراد ، بما في ذلك الوصايا والتخطيط العقاري وقانون الأسرة والمزيد اتصل بنا اليوم للحصول على استشارة مجانية




source https://www.lawyersinriyadh.com/2019/01/RealEstate-Attorney-Riyadh.html

اجراءات نقل ملكية عقار - منزل - شقة في السعودية

ما هي اجراءات نقل ملكية عقار - منزل - شقة في السعودية ؟

اجراءات نقل ملكية عقار - منزل - شقة في السعودية
اجراءات نقل ملكية عقار - منزل - شقة في السعودية


كبسولة قانونية

اجراءات تحويل السجل العقاري ونقل الملكية :


  • أ/إستلام استمارة بحث وملء بياناتها والتوقيع
  • ‏2 إرفاق صورة ملونة من إثبات الشخصية (بطاقه~ جواز) 
  • ‏3 إحضار صورة فتوغرافية حديثه حجم الباسبورت
  • ‏٤ إرفاق اصل شهادة البحث بغرض البيع 

يتم تقديم الطلب لمكتب التأشيرة فيقوم موظف التأشيرة بالمراجعه ثم يطلب بصمة مقدم الطلب وتستكمل الإجراءات حسب ما تم ذكره
‏.
إستخراج أورنيك (3أ):

بعد إستلام شهادة البحث بغرض البيع يحضر المالك امام موظف الأراضي ويطلب أورنيك 3/أ ويقوم موظف الأراضي بتدوين بيانات الشهادة طرف دفتر أورنيك 3/أ ويدون رقم القطعه علي الأورنيك ويكون الأورنيك من نسختين، تحمل رقم متسلسل واحد
‏.

عقد البيع:‏


يحضر البائع والمشتري امام المحامي الموثق في الرياض  لإبرام عقد البيع ويجب علي المحامي التحقق والتأكد من الآتي:‏

  • ‏1_ سلامة شهادة البحث من حيث التوقيع والختم وما احتوته الشهادة من بيانات
  • ‏2_ التأكد من هوية المالك أو التوكيل أن وجد ‏
  • ‏3_ التأكد من هوية المشتري

ومن ثم يقوم المحامي بصياغة العقد

‏.‏
المستندات الناقله للملكية تختلف بإختلاف نوع الملكية فالعقارات والأراضي ملكية منقعه تحتاج إلي أورنيك 3‎أ بينما الملك الحر لا يحتاج إلي أورنيك 3‎أ ‏

وملكية المنفعه تكون كالآتي :


  • ‏1/ اصل شهادة البحث بغرض البيع
  • ‏2 أصل عقد البيع الذي تمت الإشاره إليه مسبقا
  • ‏3 أي تواكيل للبائع أو المشتري
  • ‏4 أورنيك 3أ أراضي
  • ‏5 طلب للسيد رئيس التسجيلات لتحويل السجل ف إسم المشتري ويسمى طلب تسجيل 

وبعدها يتم ملء أورنيك ٣ أ بواسطة المحامي الموثق ويتم تدوين البيانات من خلال شهادة البحث لوصف العقار + المساحه وبعد إكتمال التوقيعات يقوم محامي العقارات بتحرير إشهاد أسفل الأورنيك بالصيغة الأتية:


‏(انا سليمان حيدر مصطفى المحامي والموثق بأمدرمان أشهد علي صحة التوقيعات اعلاه صدر تحت ختمي وتوقيعي بتاريخ كذا وكذا)ثم يقوم المحامي بالتوقيع على إسمه ثم الختم البارز ويكون على النسختين
‏.
وبعد اكتمال الأوراق اعلاه يقدم طلب تسجيل ويكون كالأتي:


‏ لدي مكتب تسجيلات اراضي شرق الرياض
السيد/رئيس تسجيلات اراضي العاصمة الرياض
‏ الموقر
السلام عليكم ورحمة الله 
الموضوع/طلب تسجيل العقار
رقم46/مربع 7 مدينة الخرج 
بأكيد الإحترام وبالإشارة للموضوع اعلاه ألتمس من سيادتكم تحويل سجل العقار بالرقم اعلاه إلي إسم المشتري الجديد/البصري حسين عبدالحي بموجب العقد والمستندات المرفقه
‏ مقدمه: عبدالإله سليمان علي ب/ش/ق 66666666
السجل المدني أمدرمان بتاريح ‏‎ ٢/٨٢٠١٩

انا سليمان حيدر المحامي والموثق بالرياض أشهد على صحة التوقيعات صدر تحت ختمي وتوقيعي بتاريح اليوم ٧/٦/٢٠١٩
تحياتي سليمان حيدر
ونوااااااااااصل
منقول للفائدة القانونية 
يمكنك توكيل محامي اخطاء طبية اضغط هنا 


source https://www.lawyersinriyadh.com/2019/02/Ownership-transfer-proceduresreal-estates.html

السبت، 16 أبريل 2022

ما هو التستر التجاري وكيف يتم اثباته والحماية منه

 ما هو التستر التجاري وكيف يتم اثباته والحماية منه...؟؟

نظرا ً لكثرة النقاشات التي تدور حول السؤال الذي يطرحه عملاء الموقع عن ما هو التستر التجاري وكيف يتم اثباته والحماية منه...؟

سنرافقكم اليوم في رحلة مشوقة  حول فهم هذا المفاهيم والحرص من مسألة التستر التجاري كونه من الأمور التي تهدد اقتصاد المملكة كونها تؤدي لوجود منافسة غير مشروعة

ولذلك فإنّ المملكة عملت على سن نظام خاص بمكافحة التستر التجاري يتضمن عقوبات رادعة لكل من يثبت ارتكابه لمثل هذه الأفعال.

ونظراً لازدياد القضايا المتعلقة بالتستر التجاري في المملكة العربية السعودية فإنّ كل شخص يتعرض لمثل هذه القضايا

سواء كان من المواطنين أو المقيمين في المملكة عليه الاستعانة بمستشار قانوني مختص محامي قضايا التستر التجاري

وذلك لمساعدته في الحصول على حقوقه أولاً وحمايته من العقوبات التي قد تفرض عليه في حال الاشتراك مع من قام بهذا الفعل

وإذا أردت إثراء معلوماتك القانونية في موضوع "التستر التجاري" فتابع مقالنا لهذا اليوم،

حيث سنسلط الضوء من خلاله على موضوع التستر التجاري وذلك من خلال بيان النقاط التالية:

  • ما هو تعريف التستر التجاري؟
  • ما هي علامات التستر التجاري؟
  • أنواع التستر التجاري
  • كيف يكشف التستر التجاري؟
  • كيف احمي نفسي من التستر التجاري؟
ما هو التستر التجاري وكيف يتم اثباته والحماية منه...؟؟ ما هو التستر التجاري وكيف يتم اثباته والحماية منه

ما هو التستر التجاري وكيف يتم اثباته والحماية منه؟

للحصول على استشارات قانونية سعودية في جدة والرياض بالمملكة العربية السعودية

التواصل على رسائل الواتس اب والاتصال على رقم جوال محامي في الرياض 

ومن الخارج على رقم المحامي الدولي عبر الارقام الموضحة بالموقع 

 

ما هو تعريف التستر التجاري؟

أن المادة الأولى من نظام مكافحة التستر التجاري وضحت مفهوم التستر التجاري واشارت إلى دلالاته بأنه يقصد به تمكين شخص من غير السعوديين من العمل لحسابه سواء كان ذلك من خلال

مواطن سعودي أو من خلال مستثمر أجنبي، سواءً أكان ذلك من خلال استخدام الاسم الخاص بالمواطن السعودي أو المستثمر

أو من خلال استخدام الترخيص الممنوح له أو من خلال استخدم السجل التجاري الخاص به أو بأي وسيلة أخرى

فيبدو لنا من الكلام السابق أنّ التستر التجاري يقوم على عنصريين:

  • المتستر: وهو الشخص السعودي أو المستثمر الذي يستثمر أمواله في المملكة، والذي يمكن شخص من غير السعوديين من العمل لحسابه الشخصي.
  • المتستر عليه: وهو شخص غير سعودي يعمل لحسابه الخاص بتستر من سعودي أو مستثمر أجنبي

وأيضاً قد يتشكل جرم التستر التجاري من خلال الاشتراك والتعامل مع شخص يكون ممنوع أو محظور من ممارسة هذا النشاط وفق الأنظمة واللوائح في المملكة.

وبالتالي يتوضح لنا بأنه لا يمكن لأي مواطن سعودي أن  يمكّن مواطن غير سعودي من العمل لحسابه الخاص في أي وسيلة كانت ، ومن خلال ممارسة أي نشاط.

ويدخل في هذا المنع منع المستثمر الأجنبي  أيضاً من تمكين شخص غير سعودي من العمل لحسابه الخاص.

وفي حال تعرضت لعملية تستر تجاري وليس لك علاقة بمجريات القضية أو تم إسقاط اسمك لتغطية قضية تستر تجاري.

يمكنك طلب استشارة محامي قضايا تستر تجاري عبر منصة استشارات قانونية ستجد الكثير من المعلومات القيمة التي تغنيك عن البحث في مواقع اخرى .

يمكنك الحصول على استشارة قانونية اونلاين من خلال الضغط على تطبيق واتساب في زاوية أسفل الصفحة.

وبمجرد النقر عليه سيتم تحويلك لمحادثة أفضل المحامين المتخصصين في قضايا التستر التجاري .

الذي يعرف مداخل القضية ومخارجه لديها المام وخبرة وكفاءة عالية مكنته من كسب الكثير من قضايا التستر التجاري.

كيف  يتم إثبات التستر التجاري :

إن كنت ترغب بمعرفة طرق اثبات التستر التجاري فسنوردها لك من خلال عرضنا لطرق الإثبات التي نص عليها النظام  ومنها : القرائن ، والعقود والوثائق المكتوبة، الإقرارات ، وبالإضافة لكشوف الحسابات والشهود ويمكن الاعتماد على طريقة من إحدى طرق الاثبات حسب وقائع القضية.

ونذكر بعضها مثل :

  • قيام الوافد بمباشرة العمل والتعامل مع الزبائن في كافة  عمليات الشراء والبيع وسداد الديون والفواتير .
  • عدم تواجد السعودي صاحب العمل أو الاستثمار ضمن مقر المؤسسة أو الشركة أو حتى الغياب الطويل عن تلك المنشأة التجارية .
  • أن يكون المواطن السعودي قد فوض الأجنبي الممنوع من ممارسة العمل بصلاحيات عديدة منها استلام وتسليم الأموال وجمعها.

ما هي علامات التستر التجاري؟

التستر التجاري لا يعد فقط مخالفة قانونية بل يعد جريمة وخيانة للوطن وإن المملكة تعمل بأقصى طاقاتها لتكافح هذه الجريمة

وتحاول القضاء على هذه الظاهر بشكل نهائي، ويعد من العلامات الدالة على التستر التجاري ما يلي:

  • الشخص المتستر نفسه:

وهو كما قلنا شخصٌ قد يكون من المواطنين، أو من المستثمرين الأجانب الذين لا يحملون الجنسية السعودية

ولكنهم يقومون بالاستثمار في المملكة العربية السعودية.  فهذا المتستر يقديم المساعدة للأجانب

لكي يتمكنوا من العمل لحسابهم أي أنّه يمكنهم من ممارسة عملية التستر التجاري

  • الشخص المتستر عليه:

وهذا وضحناه أيضاً قبل قليل وهو كما أسلفنا شخص غير سعودي وقد لا يكون مقيماً في المملكة وقد يأتي للمملكة أحياناً لإتمام أعمالٍ معينة.

ويعمل هذا الشخص "المتستر عليه" لحسابه الشخصي وهذا العمل يحتاج لإذن، وهذا الإذن قد يكون من أحد المواطنين سعودي

أو يكون من مستثمر الأجنبي يمارس عمله في السعودية.

  • النشاط التجاري:

بعد أن يتم الاتفاق بين غير السعودي والسعودي أو المستثمر الأجنبي على التستر التجاري

يجب أن يوجد نشاط تجاري فعلاً فإذا لم يكن هناك نشاطر فعلي فلن يكون هناك جريمة تستر تجاري.

فمن الواضح أنّ جريمة "التستر التجاري" حتى تتحقق يجب ان ترتكز على شمولها لعدة أطراف لتتم.

وأيضاً يجدر بنا التنويه إلى انه في تم اكتشاف جريمة تستر تجاري فإن الأثر سيكون لذك عواقب وخيمة تجعل من العقوبة شاملة لجميع الأطراف .


ما هي عقوبة التستر التجاري؟

  • عقوبة المتستر السعودي: هو من أكثر الهواجس التي تخيف المواطنين في المملكة العربية السعودية

نظراً للعقوبات المشددة التي فرضها نظام مكافحة التستر التجاري حيث يُعاقب بالسجن سنتين على الأكثر وغرامة 1,000,000 ريال على الأكثر أو  العقوبة بإحدى هاتين العقوبتين.

ومن الممكن أن تتعدد الغرامة في حال تعدد الأشخاص المخالفين، وأيضاً يجري نشر قرار العقوبة يكون على نفقة المخالف لنظام التستر.

وبالإضافة لإلغاء الترخيص ويتم  شطب السجل التجاري وتصفية الأعمال الخاصة بالنشاط  محل المخالفة، ولا يقتصر الأمر عند هذا الحد حيث يتم  المنع من مزاولة النشاط  لمدة لا تتجاوز الخمس سنوات .

وللتنويه أتى  نظام مكافحة التستر التجاري  الجديد في المملكة العربية السعودية ليشدد من عقوبة التستر التجاري ويضع حداً لجميع التجاوزات من خلال النص على عقوبة السجن مدة لا تزيد على خمس سنوات إضافةً لدفع مبلغ غرامة يصل لخمسة ملايين ريال.

كما يتم مصادرة كل الأموال التي تمّ كسبها بطريقة غير مشروعة والتي كان الجناة قد حصلوا عليها بعد أن صدر بحقهم حكم المحكمة.

وقد أعطى نظام مكافحة التستر التجاري المحكمة الجزائية سلطة تخفيف العقوبة إذا قدم المتهم أدلةً تثبت التستر التجاري في حال تعذر الحصول عليه.

وفي حال كان الشخص من المستثمرين الأجانب غير السعوديين فإنّه يجوز إخراج المستثمر الذي تمّ الحكم عليه

من محاكم المملكة ومنعه من دخول المملكة العربية السعودية مرةً أخرى.

ويجوز للمحكمة أيضاً أن تصدر أمراً بإغلاق المؤسسة أو الشركة التي ثبت ادانتها بإحدى جرائم التستر التجاري

كما يمكن للمحكمة أن تلغي الترخيص وكذلك السجل التجاري العائد لشخص المتستر،

ومنع المحكوم عليه من المشاركة في أي نشاطات تجارية أو اقتصادية لمدة خمس سنوات.


  • عقوبة المتستر غير السعودي (المستثمر الأجنبي)
وفقاً لنظام مكافحة التستر التجاري السعودي فإنّ عقوبة التستر على المستثمر  الأجنبي هي

السجن مدة سنتين على الأكثر كما يفرض عليه غرامة مالية مقدارها ألف ريال سعودي على الأكثر.

في حال كان المخالفين متعددين أشخاصاً كانوا أو مؤسسات أو منشآت فالغرامة التي ذكرناها يتم مضاعفتها أي تصبح ألفي ريال سعودي.

ويجب نشر الحكم الصادر في واحدة أو أكثر من الصحف المحلية على حساب الطرف المخالف.

كما يمكن  للنيابة العامة فرض منع سفر على أي شخص يثبت ارتكابه أو اشتراكه في عملية تستر تجاري لحين صدور حكم النهائي.

وفي حال تمّ إدانة المستمر الأجنبي بالتستر التجاري فإنّه يتم إبعاده من السعودية بعد أن يقضي العقوبة المفروضة عليه

ويدفع جميع الرسوم والضرائب والغرامات المستحقة عليه والتي حكم عليه بها، وبعد تنفيذ جميع الالتزامات الأخرى، ويمنع من العودة للمملكة من أجل العمل.

وأخيراً يتم حذف سجله التجاري كما يتم سحب الترخيص ويتم تصفية النشاط المخالف ويمنع المخالف من مزاولته مدة 5 سنوات على الأكثر.

  • عقوبة الشخص المتستر عليه (غير السعودي)

وفقاً لنظام مكافحة التستر التجاري يتم تغريم المتستر عليه بمبلغ مالي مقداره 400000 ريال سعودي.

اضافةً لإغلاق المؤسسة وإلغاء ترخيصها والغاء النشاط الذي تمارسه وتصفيتها.

كما يتم إلغاء سجله التجاري ومنعه من مزاولة ذات النشاط ثانية.

إضافةَ لذلك يتم التشهير به من خلال نشر الحكم الصادر في الصحف على نفقته.

وأخيراً يتم إبعاده عن المملكة ويمنع من العودة للمملكة وذلك بعد أن يتم تنفيذ الحكم الصادر بحقه.

فاحرص دائماً عزيزي القارئ على الحصول على استشارات قانونية من محامي تجاري السعودية في حال أردت التعاقد مع الأشخاص الوافدين للمملكة

أنواع التستر التجاري

كما أوضحنا فإنّ التستر التجاري يشمل غير السعوديين الذين يتملكون شركات أو يعملون وراء أسماء سعودية

فالعقوبة ومقدار الغرامة يتوقف على نوع التستر التجاري، والذي قد يكون بإحدى الصور التالية:

  • تسليم الوافد غير السعودي لمنشأة تجارية مقابل مبلغ مالي يتفق على تسديده شهرياً من دون التدخل بنوع النشاط أو الإدارة
  • شراكة غير السعودي مع شخص مقيم في المملكة دون الحصول على ترخيص بالاستثمار للأجنبي من الوزارة المختصة (وزارة التجارة)
  • عمل الوافد دون الحصول على ترخيص بالسمسرة أو الوساطة للسعوديين في مختلف المجالات التجارية
  • قيام الوافد على المملكة بكفالة بعض الأشخاص في المملكة وتمكينه من مزاولة نشاط تجاري

 

كيف يكشف التستر التجاري؟

من أجل كشف التستر التجاري وإثباته لابد من الاستناد على أدلة، ووفقاً لنظام مكافحة التستر التجاري السعودي

يتم لإثبات التستر التجاري يكون الإثبات بكل طرق اثبات بما فيها الأدلة الالكترونية، فيمكن مثلاً اكتشاف شبهة التستر التجاري خلال:

  • عدم تسجيل غير السعودي العامل في إحدى المنشآت في مؤسسة التأمينات الاجتماعية.
  • وعدم وجود حساب بنكي مفعل خاص بالمنشأة.
  • ويتبين أيضاً من خلال عدم تسجيل المنشأة فيالهيئة العامة للزكاة والدخل
  • وأيضاً من عدم استخدام المنشأة برنامج حماية الأجور المعتمد في المملكة والمعترف عليه من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
  • وأن عدم توفر وسائل الدفع الإلكترونية عندما تكون المنشأة تمارس نشاط يستلزم توفر مثل هذه الوسائل يشعر بوجود تستر .
  • عدم وجود ثبوتيات بتحويل أجور العامل عن طريق الحساب البنكي الخاص بالمنشأة.

 

 

كيف احمي نفسي من التستر التجاري؟

الكثيرون الآن يتسألون كيف يمكنني حماية نفسي من شبهة التستر التجاري؟

إنّ حماية نفسك من شبهة التستر التجاري يكون من خلال عدة نصائح عليك اتباعها، وهي:

  • يجب عليك ألا توقع عقود شراكة تجارية مع وافدين أجانب لأي سبب كان .

يجب حضور السعودي دائماً إلى مقر المنشأة أو الشركة التجارية وألا يغيب عنها لمدة طويلة.

  • ألا يسمح للوافدين بالتعامل مع العملاء والزبائن نهائياً، وعدم إعطائه صلاحيات مطلقة بهذا المجال
  • عدم تفويض الأشخاص غير السعوديين بإدارة أي مشروع تجاري في كل ما يتعلق به.

مثل تسلم وجمع أموال المنشأة وتوزيعها وايداعها في الحسابات البنكية الشخصية العائدة له.

 

وفي نهاية حديثنا عن مفهوم التستر التجاري وكيف يتم إثباته والحماية منه...؟

نجد أن موضوع التستر التجاري يحتوي على الكثير من التفاصيل التي يجدر بك أن تتعرف عليها حتى لا تقع في جريمة تستر تجاري دون علمك .

وأيضاً لتجنب الأفعال التي لا تشكل مجرد مخالفة للأحكام والأنظمة وإنما خرقاً للأنظمة التي تشدد عقوبة مثل هذه الأفعال

نظراً لخطورتها ومدى تأثيرها على الاقتصاد الوطني وشل عزيمته نحو النهوض والتطور بفعل الأيادي الخفية التي تعمل على استغلال خيراته وثرواته.

وهذا دليل واضح على ان العقوبات التي وضعها نظام مكافحة التستر التجاري جاءت متناسبة مع جسامة الفعل وما يترتب عليه من آثار سلبية تؤثر على المملكة واقتصادها.

نأمل أن تكون تعرفت على جريمة التستر التجاري التي لا تقتصر على مفهوم وإنما اخترنا هذا الموضوع لكم

من أجل حمايتكم وحماية أقربائكم من أي تجاوزات وخروقات للأحكام والأنظمة المطبقة في المملكة .

فأخي القارئ احذر من هذه الأفعال واجتنبها فضرها أكبر من نفعها وما آن للحقيقة إلا أن تظهر مهما بقيت مخفية .

وفي الختام نأمل أن يكون هذا العرض حول التستر التجاري قد نال اعجابكم وتحققت الغاية  المرجوة من عرض أفكاره.

أبوابنا مفتوحة لآرائكم واستفساراتكم عبر مدونتنا القانونية نسعى دائماً لانتقاء أهم المواضيع التي تخدم الشارع السعودي وتحمي أفراده.

عزيزي القارئ أتحنا لك شتى سبل التواصل مع افضل محامي في الرياض  لتضع لنا بصمتك فرأينا يهمك ويسعدنا ويمكنك ذلك من خلال تطبيق واتساب أو الأرقام الواردة في الموقع.

نسأل الله أن يجنبكم هذه الأفعال ويحميكم من فتنة الغير وسوء أعمال الغير وعلى الله الاتكال.

أقرأ ايضاً: رقم محامية شاطره بالرياض للاستشارة

 



source https://www.lawyersinriyadh.com/2021/06/commercial-concealment.html