الأحد، 30 أبريل 2023

محامي تعويضات بالرياض - محامي نصير العمال 1445


يعد محامي التعويضات بالرياض من الخبراء في مجال قضايا تعويض الأضرار الناجمة عن حوادث السير والمطالبات العمالية، ويتميز بخبرة ومعرفة واسعة في نظام التعويضات السعودي وكذلك في دعاوى التعويض عن اصابة العمل والمنازعات الادارية.

 يضم فريق العمل لديه محامي تعويضات بالرياض خبراء في هذا المجال،  بالإضافة إلى ذلك، يعمل فريق المحامين على تحصيل مستحقات العمال وحقوقهم من توفيرات الشركات وأرباب العمل. بإختصار، فإن محامي تعويضات بالرياض يساعد العمال المظلومين في نيل حقوقهم وردع جهات العمل الغير ملتزمة بالقانون.

محامي تحصيل تعويضات العمال واصابات العمل بالرياض

محامي في الرياض خبير في قضايا تعويضات العمال واصابات العمل وتعويض الحوادث المرورية لدى المحاكم المختصة في الرياض وسائر مناطق المملكة العرببة السعودية.

هل أحتاج إلى محام للحصول على مخصصات تعويض العمال واصابات العمل؟

محامي تعويضات بالرياض
محامي تعويضات بالرياض


يعتمد ما إذا كنت بحاجة إلى محامي لتمثيلك بعد أن تكون مصابًا او تم فصلك تعسفيا من عملك , وبذات الوقت تستحق الحصول على التعويضات المترصدة بذمة رب العمل او الشركة المشغلة بعد تعسر المفاوضات الودية معهم, عندها تكون بحاجة الى توكيل محامي تعويضات في الرياض .

إذا كان أي مما يلي متوفرا لديك ، فيجب عليك الاستعانة بمحامٍ في أقرب وقت ممكن:


  1. إصابات مكان العمل لديك شديدة بما فيه الكفاية لتتطلب الجراحة.
  2. إصابات مكان عملك متوسطة إلى شديدة. إذا اعتقدت أنت وطبيبك أن صحتك لن تعود إلى الحالة التي كانت عليها قبل الإصابة ، فقد يحق لك الحصول على "عجز جزئي دائم".
  3.  تعتقد أنك لم تعد قادرًا على العمل بشكل منتظم في أي وظيفة.
  4.  تعتقد أنه لا يمكنك العودة إلى عملك في وظيفتك الحالية ، ولكنك تعتقد أنه بإمكانك العمل بشكل ما.
  5. لديك إعاقات كبيرة موجودة مسبقًا.
  6. تودّ الاعتراض على قرار سلبي يصدر عن صاحب العمل ، أو شركة تأمين صاحب العمل ، أو لجنة مكتب العمل في الرياض فيما يتعلق بمطالبة تعويض العمال.
  7. أنت تعتقد أنك لا تتلقى التغطية الطبية  اللازمة ، أو تتساءل عما إذا كانت هناك تغطية طبية إضافية  يمكن أن تحصل عليها.
  8. يتم رفض تكاليف العلاج المستعجلة الخاصة بك لدى المستشفيات والمراكز الطبية المتعالج لديها .
  9. أنت لا تعي  اجراءات مكتب العمل في الرياض وستشعر براحة أكبر إذا كان المحامي يمثل اهتماماتك.


بغض النظر عن ظروف المطالبة بتعويض العمل  الخاصة بك ، يحق لك الحصول على محام. إذا كانت إصاباتك شديدة بما فيه الكفاية بحيث تتغير حياتك بشكل دائم ، إما بسبب إعاقات جسدية دائمة أو تغير في القدرة على العمل ، فسيكون بمقدور محامي العمال بالرياض أن يطالب بالنيابة عنك لضمان حصولك على الرعاية الطبية الازمة والمستعجلة  و تعويضات العمل التي يحق لك الحصول عليها. 

بالإضافة إلى ذلك ، إذا كانت إصابتك قد تمنعك من العمل بشكل دائم ، فيمكن للمحامي تقديم المشورة القانونية اللازم  لك بغية معرفة استحقاقات العجز المكفولة لك بموجب  نظام العمل.


إذا كان هناك أي نزاع في اي جانب من مطالبتك مع صاحب العمل ، أو شركة تأمين صاحب العمل الخاصة بك ، فمن المهم بالنسبة لك الحصول على افضل محامي في الرياض . في العديد من الدول العربية الشقيقة والعالمية ، تعتبر المفاوضات  والمسائل القانونية  المتعلقة بقضايا التعويضات واصابات العمل من اكثر القضايا الناشة إلى حد كبير ، وتتضمن قواعد وإجراءات قانونية معقدة وفق قوانين العمل وقوانين التأمين. من المحتمل أن تكون في وضع ضعيف مع ارابا العمل  إذا لم يقم محامي بتمثيلك   في هذه الإجراءات.


طلب استشارة المحامي في الرياض عير الارقام الموضحة ادناه 


  • سيعطيك معظم المحامين المعتمدين في الرياض  في قضايا التعويضات العمال استشارة مجانية ، عادة ما تكون من 30 إلى 40 دقيقة ، لمراجعة مطالبتك وتقييم ما إذا كنت تحتاج إلى محام. 

  • ينبغي أن يكون المحامي صريحًا بخصوص حاجتك إلى التمثيل القانوني وفرص نجاح مطالبتك العمالية إذا كنت تفكر في الطعن في قرار لجنة مكتب العمل بالرياض. يمكن للمحامي مساعدتك في تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى تمثيل قانوني من عدمه . 

  • وفي الواقع ، إذا كانت قضيتك بسيطة إلى حد ما ، فقد يخبرك المحامي والموثق أنه غير مهتم بأخذ قضيتك.


أحد البنود الهامة التي يجب ملاحظتها عند توكيل محامي تعويضات: 


عادة ، سيمثلك محامو تعويضات العمال على أساس طارئ . وهذا يعني أن المحامي سيأخذ جزءًا من المزايا التي يحصل عليها  كنسبة مئوية على مقدار التعويض الذي يحتصل عليه جراء المطالبة العمالية وهذا امر لا جدال فيه  ، ولكن إذا لم تفز بأية تعويضات ، فلن تكون مدينًا للمحامي بأي شيء.



إن التحدث إلى المحامي في اسرع وقت ودون تأجيل ،  يمكن أن يضمن أن مطالبتك العمالية تسير على الطريق الصحيح منذ البداية. بذلك يسهل  على المحامي جمع الأدلة اللازمة ودفع مطالبتك المالية في الاتجاه الصحيح في وقت مبكر  ، بدلاً من اللحاق بالركب إذا كانت المطالبة قد تمت بالفعل امام المحكمة المختصة بالرياض.

هل تعتقد أنك بحاجة إلى محام؟ التواصل عبر الارقام الظاهرة ادناه 

 للتشاور مع محامي تعويضات العمال في الرياض .




متى لا تحتاج إلى توكيل محامي تعويضات ؟


إذا كانت إصابتك نتيجة  طفيفة نسبيا ، تتوقع العودة إلى العمل مع صاحب العمل في وظيفتك الحالية بعد بضعة أيام أو أسابيع من التعافي ، ولا تتوقع أن تؤدي الاصابة العمالية إلى فقدان دائم للوظيفة الجسدية ، قد لا تحتاج إلى توكيل محامي تعويضات.


على سبيل المثال 

 إذا كنت تعاني من ذراع مكسورة  نتيجة اصابة عمل ، ودفعت شركة التأمين فواتيرك الطبية وبدل التعطيل نتيجة التغيب عن العمل  , واشار اليك الطبيب انه بامكانك مواصلة عملك بعد بضعة ايام دون مشاكل ، وكنت تشعر بتحسن والتئام كبير ، هنا ربما لا تحتاج إلى اتمثيل قانوني من كتب محامي .


 ولكن إذا كنت لا تشعر بأنك بكامل عافيتك ، أو أنك لست مرتاحًا للتوقيع على تسوية مع شركة التأمين و رب العمل الخاص بك (التي قد تتطلب منك التخلي عن أي حقوق مستقبلية للحصول على تعويض أو رعاية طبية لإصابتك) ، يجب عليك اتخاذ الترتيبات اللازمة للحصول على استشارة عمالية مع محامي تعويضات العمال. عبر الاتصال علا الارقام الظاهرة ادناه.

الحصول على معلومات اوفى : ومعرفة المزيد عن مطالبات تعويض العمال . اتصل الان على الارقام الظاهرة اعلى الموقع او من خلال ايقونة الاتصال العائمة 



مواضيع قد تهمك:



source https://www.lawyersinriyadh.com/2018/12/Compensation-attorney-riyadh.html

طريقة إعلان إفلاس مؤسسة بالسعودية 1444


إن المسائل التي تتعلق بالشركات من أكثر الأمور القانونية التي يقوم الناس بالسؤال عنها على الخصوص مالكي المؤسسات و الشركات حيث أنها تتعرض باستمرار للكثير من الإختلالات التي تصيبها و التي من بينها الإفلاس ، هذا الأخير و الذي نظرا لأهميته الشديدة جدا فقد قررنا عى أن يكون موضوعنا هذا اليوم حيث سوف نتطرق بشكل تفصيلي و دقيق لأهم و أبرز جوانبه في المملكة العربية السعودية .

طريقة إعلان إفلاس مؤسسة بالسعودية


إن المسائل القانونية التي لها علاقة بإفلاس الشركات و المؤسسات من أكثر الأمور القانونية التي تثير جدلا في العالم ، و في المملكة العربية السعودية أيضا نجد هذا الأمر حاضرا و بقوة حيث يقوم الناس بشكل مستمر بطرح العديد من الأسئلة حول موضوع إفلاس الشركات في المملكة العربية السعودي و التي من بينها ما هي إجراءات الإفلاس الضروري إتباعها و طريقة إعلان الإفلاس و كيفية توكيل محامي مختص في مثل هذه الأمور ، كل هذه الأسئلة سوف نعمل على الإجابة عليها بشكل تفصيلي ، لكذا و إن كنت مهتما بموضوع إفلاس الشركات و المؤسسات في المملكة تابع معنا إلى الأخير .


طريقة إعلان إفلاس مؤسسة


أولا وقبل الإشارة إلى طريقة الإعلان عن الإفلاس من قبل الشركات سوف نقوم أولا بتعريف معنى إفلاس الشركات حسب القانون في المملكة العربية السعودية ، و يمكن تعريفه هو الحالة التي تقوم فيها الشركة بالإعلان فيها على أنها لا تقدر على الوفاء بالالتزامات الخاصة بها ، في هذه الحالة تضطر الشركة إلى القيام بعمل تصفية لكافة أملاكها و أيضا حساباتها البنكية و ذلك في سبيل أن تسدد أكبر مقدار من الديون و أيضا تفي بأكبر عد من الإلتزامات أيضا سواء في اتجاه الشركاء أو موظفيها في حالة وجدوا .

هذا من جهة ، أما من جهة أخرى فإن طرق إعلان إفلاس المؤسسات و الشركات تختلف من دولة إلى أخرى و ذلك يتوقف على حسب التشريع أو القانون الخاص بها ، و في المملكة العربية السعودية قد حدد المشرع طريقة إعلان إفلاس مؤسسة أو شركة على الشكل الآتي ، حيث يجب تقديم طلب بإنهاء إعلان الإفلاس و هذا الأمر يكون في المحكمة التجارية و بطبيعة الحال مع ضرورة إحضار كافة الوثائق و الأوراق القانونية و أيضا الوثائق التي تبين حصول الإفلاس ، مع الإشارة إلى أن الإفلاس هو إجراء يمكن أن يتم اعتراضه أمام المحكمة أيضا و ذلك في مدة تقدر بأسبوعين حسب القانون السعودي .

إجراءات تقدم بطلب إعلان إفلاس مؤسسة

إن إعلان الإفلاس في المملكة العربية السعودي قد خصه المشرع السعودي بمجموعة من الإجراءات الواجب القيام بها و ذلك كي يكون الإعلان صحيحا من الناحية القانونية ، لهذا سوف نشير في الفقرة التالية من موضوعنا إلى إجراءات تقدم بطلب إعلان إفلاس مؤسسة في المملكة العربية السعودية حيث قد قامت الحكومة في المملكة بوضع مجموعة من الإجراءات في سبيل حماية كل من أموال الدائنين و المدينين و تفادي ضياعها ، و هناك سبعة إجراءات في هذا الخصوص يجب القيام باتباعها .

  • إجراء التسوية الوقائية
إن إجراء التسوية الوقائية يعد أول إجراء فيما يخص إفلاس الشركات في المملكة العربية السعودية ، و هو يتم من خلال قيام الشخص المدين بالاتفاق مع الدائنين من أجل القيام بتسوية الديون و أيضا لأجل الحفاظ على إدارة نشاطه التجاري .
  • إجراء إعادة التنظيم المالي
و هذا الذي يعد أيضا واحدا من أهم الإجراءات في هذا الخصوص ، و يتم بإشراف من أمين إعادة التنظيم المالي من أجل تسهيل توصل المدين و الدائنين إلى اتفاق في سبيل إعادة التنظيم المالي لنشاطه التجاري الطبيعي .
  • إجراءات التصفية
أيضا هذا الإجراء يتم في حضور وتحت إدارة أمين التصفية و من خلاله يتم حصر و أيضا تحديد مطالب الدائنين و أيضا القيام ببيع أصول المؤسسة لأجل القيام بتقسيمها على الدائنين .
  • إجراءات التصفية الإدارية
هذا الإجراء ينصب تحديدا على بيع الأصول التي لا ينتج عن عملية بيعها أموال كافية لأجل الوفاء بالتصفية بل حتى أنها لا تكون كافية لأجل تصفية صغار المدينين ، هذا الأمر يتم بواسطة إدارة لجنة الإفلاس .
  • إجراءات التسوية الوقائية لصغار المدينين
في هذا الإجراء فإن الهدف الرئيسي هو عمل تسوية للديون و ذلك في خلال مدة معينة لأجل تمكين صغار المدينين لأجل وقوع اتفاق مع الدائنين و بطبيعة الحال مع احتفاظ الشخص المدين بإدارة النشاط الخاص به .
  • إجراءات إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين
يتم هذا الإجراء بوجود شخص يدعى أمين التنظيم المالي للمدينين الصغار ، و من خلاله يهدف إلى مساعدة المدين لأجل إعادة التنظيم المالي للنشاط الخاص به و ذلك بطبيعة الحال من خلال التوصل إلى اتفاق بينه و بين الدائنين .
  • إجراءات التصفية لصغار المدينين
هذا الإجراء أيضا يتم تحت الإشراف الكلي لأمين التصفية أيضا في سبيل بيع الأصول و القيام بتقسيم الحصيلة بين الأشخاص الدائنين في مدة محددة عن طريق مجموعة من الإجراءات البسيطة ، كل هذا أيضا في سبيل أن يتمكن الشخص من الاستمرار في ممارسة 
نشاطه التجاري بشكل عادي و أيضا لأجل الحفاظ على حقوق الدائنين .

ما هي شروط إعلان الإفلاس للمؤسسات و الشركات

إن الإعلان عن إفلاس المؤسسات و الشركات في المملكة العربية السعودية له شروطه الخاصة به و التي لولاها لا يمكن اعتبار الشركة أو المؤسسة قد تعرضت قانونيا و فعليا إلى الإفلاس ، و من خلال الفقرة هذه سوف نريك كل الشروط الواجب توفرها في أي مؤسسة لأجل أن تتمكن من إعلان إفلاسها بطريقة صحيحة من الناحية القانونية فتابع معنا إلى الأخير .

أول شرط و الواجب توفره لأجل إعلان إفلاس المؤسسات و الشركات هو أن يكون الشخص الراغب في الحصول على الإفلاس تاجرا أي يمارس إحدى الأنشطة التجارية ، هذا من جهة ، أما من جهة أخرى و فيما يخص الشرط التاني فيتلخص في وجوب أن يتوقف التاجر عن دفع ديونه ، أيضا الشرط الثالث و الأخير أن يتم إصدار حكم في حق الشخص بإعلان إفلاسه و ذلك من طرف المحكمة المختصة في القضايا التجارية .


 إقرأ أيضا ما هي اجراءات تأسيس شركة ذات مسؤلية محدودة في السعودية ؟

إجراءات الإفلاس

إن المملكة العربية السعودية و مثلها مثل من أي دولة أخرى في العلم قد أقرت نظاما خاصا بالإفلاس و وضعت مجموعة من الشروط و الإجراءات الخاصة به ، و أيضا قد تعرض القانون التجاري السعودي في باب الإفلاس في السنوات الأخيرة إلى الكثير من التعديلات و ذلك في سبيل تقويته و إصلاح ثغراته لأجل الحفاظ على أموال الناس ، و نحن من خلال الفقرة التالية سوف نشير لكافة إجراءات الإفلاس الخاص بالشركات في المملكة العربية السعودية وفقا للقانون الجديد .

القيام بإنشاء سجل خاص بالإفلاس و القيام بإدارته و أيضا حفظه .

منح الترخيص لخبراء الإفلاس و الأمناء حسب ما تحدده اللائحة .

القيام بعمل قائمة خاصة بأمناء الإفلاس و أيضا أخرى خاصة بالخبراء أيضا و قائمة للائحة .

القيام بإصدار القواعد الخاصة بعمل الأمناء الخاصين في الإفلاس و الخبراء أيضا .

أن يتم التحقق من كافة الإجراءات المتعلقة بالإفلاس وفقا لأحكام النظام السعودي للإفلاس .

القيام برفعها إلى الوزير عند تحديث قائمة الكيانات المنظمة و ذلك بعد أن يتم الاتفاق مع الجهات المتخصصة .

أن يتم وضع المعايير التي تخص المدينين الصغار و ذلك بالتنسيق مع الهيئة الخاصة بالمنشئات المتوسطة و الصغرى .

أن يتم تحديد الحد الأدنى الخاص بقيمة الدين الذي يمكن الشخص الدائن من طلب افتتاح الإجراءات التي تخص التصفية .

إدارة إجراءات التصفية الإدارية .

إنشاء السجلات الضرورية و المنصوص عليها في النظام السعودي .

خلق المبادرات التي تهدف الرفع من مستوى الوعي حول النظام .

المقترحات من أجل تعزيز فعالية أحكام النظام و ذلك يشمل الأبحاث و الدراسات أيضا .

القيام بالمراجعة الدورية التي تخص أحكام اللائحة و النظام و القواعد و التعليمات بالإضافة للتنسيق معه الجهات التي لها علاقة بذلك .

القيام بتقديم الاستشارات اللازمة الأموال أو دونها .


إقرأ أيضا هل يمكن اشهار افلاس شركة مساهمة ؟

إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة


من أنواع الشركات التي تتعرض بدورها إلى مشكل الإفلاس المالي نجد هناك الشركات ذات المسؤولية المحدودة ، هذه الأخيرة قد نص لها المشرع السعودي أيضا أحكاما خاصة بها و التي تمكنها من إعلان إفلاسها على الشكل القانوني الصحيح ، و نحن من خلال هذه الفقرة سوف نعرفك على كافة الخطوات التي تتعلق بهذا الإجراء لأجل الإفادة .

حث القانون السعودي الشركة ذات المسؤولية المحدودة في حال قد تعرضت إلى خسارة نصف رأسمالها فيكون مدراء الشركة مطالبين بتسجيل هذا الأمر في السجل التجاري ، و أيضا أن يقوم بدعوة كافة الشركاء إن وجدوا للاجتماع في مدة حددها القانون السعودي في تسعين يوما من تاريخ علمهم بموضوع خسارة الشركة نصف رأسمالها .

من خلال الاجتماع الذي يقوم به المدراء و الشركات يتم التقرير عن ما إن كان هؤلاء يريدون الاستمرارية في الشركة أو القيام بإجراءات التصفية ، هذا من جهة ، أما في الجهة الثانية و في حالة ما إن قام الشركاء بالتخلف عن الموعد أو ربما تجاهله فإن القانون التجاري الخاص بالإفلاس في المملكة العربية السعودية يقوم بعمل تصفية للشركة و ذلك بقوة القانون .

من بين أقوى الأسئلة التي يتم طرحها أيضا في ما يخص إفلاس الشركات ذات المسؤولية المحدودة و هي ما إذا كان إفلاس الشركة يسقط الديون على كاهلها ، وقد أشار القانون السعودي لهذا الأمر في الكثير من الأبواب حيث جاء فيه .

في حالة ما إذا كان الإفلاس ناتج عن أحداث لا دخل للتاجر فيها فإنه يتلقى المساعدة الكافية من القانون للتخلص منها .

أما في الحالات التي يكون فيها التاجر فاعلا رئيسيا في الوضعية التي أصابت الشركة أو المؤسسة فلا يمكنه حينها العمل بإعلان إفلاسه بأي شكل من الأشكال .

ما هي حقوق الموظف في حالة إفلاس الشركة ؟

من الأمور التي تشغل المواطنين في المملكة العربية السعودية سواء كانوا ملاك شركات أو ربما موظفين بها هي موضوع حقوق الموظف في حال ما قامت الشركة التي يعمل بها بإعلان إفلاسها أو تصفيتها ، و قد نص القانون في المملكة العربية السعودية على التالي ، في حالة ما تعرضت إحدى الشركات في المملة العربية السعودية للإفلاس أو ربما التصفية .

إن كافة المبالغ المالية في الشركة تعد بقوة القانون ديون ممتازة ، و يقوم الموظف بقبض مبلغ مقدم يعادل شهرا كاملا من العمل في الشركة ، و هذا الأمر قبل أن يتم دفع المبالغ الأخرى له و التي تشمل كل ما يعرف بالمصروفات القضائية و تلك المخصصة بالإفلاس أو التصفية .
إقرأ أيضا محامي سعودي من الرياض الافضل في قضايا الشركات والافلاس  

توكيل محامي إفلاس


في حالة ما كنت مالكا لإحدى الشركات في المملكة العربية السعودية ، و قد تعرضت إلى مشكل التصفية القضائية أو الإفلاس فأول خطوة عليك اللجوء لها هو القيام بتوكيل محامي متخصص في قضايا إفلاس الشركات و ذلك كي يقوم بدفعك للقيام بالإجراءات اللازمة كي تتخلص من كافة الديون ، و أيضا كي تتوصل إلى اتفاقات مع شرائك في الشركة في حالة وجدوا .

و في المملكة العربية السعودية هناك الكثير من المحامين الذين يشهد لهم بالكفاءة في قضايا إفلاس الشرطات و ما عليك إلا التوجه للأنترنت و كتابة محامي إفلاس في المملكة العربية السعودية و سوف تظهر أمامك آلاف الأسماء ، مع الإشارة أن غياب محامي في هذه الأمور لا ينصح به فأنت بحاجة إلى خبير و متخصص في المجال القانوني و التجاري خاصة لكي يتخذ الإجراءات الصحيحة قانونيا .

عموما عليك أن تعي جيدا على أن الشركات أو المؤسسات بشكل عام تبقى معرضة إلى الكثير من المشاكل و الاختلالات التي قد تصيبها بشكل مفاجئ و تمنعها من الاستمرارية في نشاطها سواء بسبب الخسارة في تعاملاتها أو ربما للحالة الاقتصادية التي تعيشها البلاد و هذا شيء طبيعي تماما و ما عليك إلا القيام بالإجراءات اللازمة التي قمنا بذكرها في موضوعنا اليوم لإعادة الأمور إلى نصابها الصحيح أو لأجل إعلان الإفلاس و إعطاء كل ذي حق حقه بما في ذلك الشركاء و الموظفين أيضا .


source https://www.lawyersinriyadh.com/2022/03/blog-post.html

السبت، 29 أبريل 2023

ما هي حقوق المؤلف في السعودية يشرحها محامي ملكية فكرية 1445


ما هي حقوق المؤلف في السعودية ، هذا السؤال يتم طرحه بشكل كثير جدا على الخصوص من طرف المبدعين ومالكي الإنتاج بمختلف أنواعه و أشكاله و ذلك رغبة منهم في التعرف على كيفية حماية ما يقومون بإنتاجه من أعمال من السرقة و النهب و بطبيعة الحال لقد أقر المشرع السعودي مجموعة من الأمور و القوانين في هذا الشأن . .

و عموما إن كنت واحدا من المبدعين و المفكرين و الكتاب أو غيرها من المجالات التي تقوم فيها بإنتاج مجموعة من الأفكار أو المصنفات الخاصة بك فلا بد لك من حمايتها من التطاول عليها بغير وجه حق ، و هذا ما يوفره لك حق الملكية الفكرية الذي جاء في قانون المملكة العربية السعودية الذي تم إصداره خصيصا لحماية ما تنتجه البشرية من علوم و إبداعات في شتى المجالات .

و إن كنت مهتما بالتعرف على حقوق المؤلف وفق ما جاء في قانون المملكة العربية السعودية فنحن من خلال مقالة اليوم سوف نعرفك تفصيليا و بشكل دقيق على ما هي حقوق المؤلف في السعودية و ذلك من خلال شرح محامي ملكية فكرية كما سوف نوضح جليا كيفية حماية هذه الحقوق و إجراءاتها فتابع معنا .
ما هي حقوق المؤلف في السعودية يشرحها محامي ملكية فكرية 1445


ما هي حقوق المؤلف ؟

عرف القانون السعودي حقوق المؤلف على أنها عبارة عن حقوق قانونية تمنح الأشخاص مالكي الإبداعات كالرسامين و الموسيقيين و الكتاب و غيرهم القدرة على حماية إبداعاتهم الفنية و الأدبية و العلمية بقوة القانون ، كما تمنحهم حق الترخيص باستعمال أعمالهم للغير و توقع عقوبات على كل من انتهك هذه الأعمال أو استعملها بغير وجه حق .

و قد حدد القانون السعودي مجموعة من الإجراءات و البنود الواجب إتباعها سواء لحماية الإبداعات التي تنتجها البشرية و أيضا تلك الإجراءات التي على المرء سلكها في حال تم الاعتداء على حق الملكية الخاصة به و ذلك لأجل إلحاق العقوبات اللازمة بالمعتدي و الذي أقرها المشرع السعودي في الغرامة المالية والحبسية في بعض الحالات المشددة . .

ما الذي يمكن أن تحميه باستخدام حقوق المؤلف ؟

من بين الأسئلة التي يتم طرحها بشكل كبير جدا في مجال الملكية الفكرية هي ما الحقوق التي تقبل الحماية باستخدام حقوق المؤلف استنادا لقانون المملكة العربية السعودية ، و نحن نجيبك على أن هناك عديد الأعمال التي تقبل الحماية والتي أشار لها القانون السعودي و يدخل في ذلك كل ما يلي . .

المسرحيات و الروايات و القصائد الشعرية و المصنفات والبحوث . .

برامج الحاسوب و قواعد البيانات والتطبيقات الذكية . .

الخرائط الجغرافية و الرسوم التقنية و الإعلانات . .

الموسيقى و اللوحات الزيتية و المنحوتات و الكتب . .

مخططات الهندسة المعمارية . .

المقاطع الموسيقية و الأفلام و البرامج و تصاميم الرقصات .

تجدر الإشارة أن الأشياء التي تقبل الحماية بموجب قانون الملكية الفكرية السعودي هذه هي تصنيفات على سبيل المثال و ليس الحصر بل توجد العديد من الأعمال الأدبية و الفنية و العلمية الأخرى و التي تقبل أيضا الحماية لكننا أشرنا إلى أبرزها و أكثرها طلبا للحماية .

ما هي الحماية القانونية لحق المؤلف ؟

و يقصد من الحماية القانونية لحقوق المؤلف أن المؤلف تكون له حماية على كافة أعماله في حالة الاعتداء عليها و ذلك بقوة القانون حيث يكون بإمكانه اللجوء للقانون و تطبيق مجموعة من الإجراءات القانونية و كل ذلك بهدف استرجاع حقه و منع أعماله من التعرض للسرقة أو التقليد أو للاستعمال دون ترخيص أو إذن ، و بطبيعة الحال يتم إيقاع مجموعة من العقوبات على المعتدي و التي تختلف شدتها على حسب الحالة ، و التي قد تجمع أحيانا بين الغرامة المالية و السجنية في الحالات المشددة ، كل ذلك في سبيل الحد من الانتهاكات التي تطال الإبداعات التي تنتجها البشرية .

الإجراءات التحفظية

لقد نص القانون السعودي صراحة على ما يطلق عليها بالإجراءات التحفظية و هي تلك التي تقوم بها المحكمة عندما يتم التعدي على حقوق المؤلف و تكون عبارة عن إجراءات وقتية حتى القيام برفع الدعوى المدنية لأجل وقف الاعتداء على حقوق المؤلف أو التعويض عن الأضرار الحاصلة له .

وهناك الكثير من الإجراءات التحفظية التي يمكن اللجوء لها عند الاعتداء على أي من الحقوق المنصوص عليها . .

إجراء وصف مفصل للمصنف أو التسجيل الصوتي أو البرنامج وأيضا الأداء .

القيام بعمل وقف لكل ما تم نشره مسبقا .

القيام بعمل حجز على المصنف أو التسجيل الصوتي أو البرنامج إن كان أصليا أو نسخة و أيضا كافة المواد التي تم استعمالها لهذا الغرض .

العمل على إثبات واقعة الاعتداء على العمل محل الحماية .

حصر كافة الإيرادات الني نتجت عن استغلال هذا العمل بغير وجه حق أو البرنامج مع توقيع الحجز على الإيرادات في كل الأحوال .

يقوم رئيس المحكمة بتعيين مندوب أو خبير لأجل معاونة المحضر المكلف بالتنفيذ و يفرض إيداع كفالة مناسبة ، و يجب أن يرفع طلب أصل النزاع و ذلك في غضون خمسة عشرة يوما من تاريخ صدور الأمر . .

الجزاء المدني

إن المشرع السعودي لم يكتف بالحماية المدنية في حقوق المؤلف فقط بل أيضا شرع ما يطلق عليها بالحماية الجنائية باعتبار أن الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية هي عبارة عن جريمة تكون موجبة للعقاب و قد جاء القانون صريحا في هذا الشق و أشار لما يلي ..

المادة مائة و واحد وثمانين من قانون الملكية الفكرية التي نصت على عقوبة الحبس التي تقارب الشهر الواحد و غرامة مالية لا تقل عن خمسة آلاف ريال سعودي و لا تتجاوز العشرة آلاف ريال أو بواحدة من هذه العقوبات على كل من ارتكب أحد الأفعال التالية . .

القيام بعمل بيع أو تأجير مصنف أو تسجيل صوتي أو برنامج محمي طبقا لأحكام حقوق الملكية الفكرية و القيام بطرحه للتحايل دون وجه حق و دون ترخيص أو إذن كتابي مسبق من صاحبه . .

القيام بعمل تقليد للمصنف أو التسجيل الصوتي أو البرنامج الإذاعي و محاولة بيعه سواء في داخل المملكة أو خارجها مع العلم الكلي بالتقليد .

القيام بعمل نشر للتسجيل الصوتي أو البرنامج أو أي من الحقوق الأخرى على شبكة الانترنت و المواقع و وسائل التواصل دون الحصول على إذن أو ترخيص من صاحبها .

بيع أو تصنيع لأي جهاز أو وسيلة أو أي أداة معدة للتحايل على حماية التقنية يستخدمها المؤلف أو صاحب الحق .

التعدي على أي من الحقوق المنصوص عليها من ضمن حقوق الملكية الفكرية التي جاءت في قانون المملكة العربية السعودية .

وتجدر الإشارة إلى أن العقوبات قد تتعدد في حال تعددت الانتهاكات و أيضا قد تتشد في حالة العود ، و قد تجمع بين العقوبة المالية أي الغرامة و بين العقوبة الحبسية لمدة لا تزيد عن شهر واحد و غرامة لا تقل عن عشرة آلاف ريال سعودي ، كما تجدر الإشارة إلى أن المحكمة بعد الانتهاك تقوم بعمل مصادرة للنسخ و الأدوات المستعملة في ارتكاب الجريمة .

كما أن للمحكمة المعنية كل الحق في الحكم بغلق المنشئة التي قامت بانتهاك حقوق الملكية الفكرية لجهة أو شخص شريطة أن لا يتجاوز هذا الإغلاق مدة ستة شهر .

ما هي أنواع حقوق المؤلف ؟

هناك العديد من حقوق المؤلف و التي تختلف طبيعتها و التي أشار لها المشرع السعودي صراحة في العديد من المواد القانونية و التي أيضا أقر لها إمكانية حمايتها بقوة القانون و فيما يلي أبرز هذه الحقوق و أكثرها انتشارا . .

الحقوق الاقتصادية والمالية

و يمكن تعريفها على أنها تلك الحقوق التي تمكن مالكها من جني الإيرادات المالية من جراء استخدامها و نشرها و يكون لمالكها الحق في التصريح باستخدامها أو منعها أو في تحديد سعر لأجل السماح باستخدامها .

و يمكن لصاحب المصنف أن يمنع الأعمال التالية أو يصرح بها حولها . .

استنساخ المصنف من خلال نشره أو تسجيله صوتيا .

أداء المصنف أمام الجمهور على سبيل المثال مسرحية معينة .

عمل تسجيل على الأقراص المدمجة أو الأجهزة الرقمية الأخرى .

البث على المباشر من خلال الإذاعات أو الكابل أو الساتل .

ترجمة المصنف إلى لغات أخرى .

الحقوق المعنوية أو الأدبية

وهي تلك الحقوق التي تحمي مصالح المؤلف غير الاقتصادية منها على سبيل المثال. .

الحقوق المعنوية التي يتم الاعتراف بها على نطاق واسع مثل الاعتراض على التغييرات المراد إجراؤها على المؤلف بشكل يسيء لسمعته أو غير ذلك .

تبدئ مدة الحماية للمصنفات المشتركة من تاريخ إنشائها .

إن تعلق الأمر بشخص اعتباري أو مجهول الاسم فإن الحماية تكون خمسين عاما من تاريخ نشر المصنف .

إن كان هذا المصنف يتكون من مجموعة من الأجزاء أو يتم نشرها على فترات فإن كل جزء من المصنف يكون محميا لوحده .

عندما يتعلق الأمر بالمصنفات السمعية و البصرية و الأفلام و البرامج الخاصة بالحاسوب تكون مدة الحماية فيها خمسون عاما من تاريخ النشر .

عندما يتعلق الأمر بتلك الفنون التطبيقية كالأعمال الحرفية و الصناعية والصور فإن مدة الحماية تكون خمسة و عشرون عاما من تاريخ النشر .

ما هي قيود واستثناءات حقوق المؤلف ؟

لقد أقر المشرع في المملكة العربية السعودية مجموعة من الحقوق عندما يتعلق الأمر بشق الملكية الفكرية ، و من قيود واستثناءات هذه الأخيرة نجد هناك ما يلي .

الأنظمة و اللوائح و الأحكام القضائية .

تلك الأفكار و الأساليب والإجراءات و مفاهيم العلوم الرياضية .

كل ما تقوم الصحف و المجلات بنشره من أخبار يومية .

عموما إن حقوق المؤلف هي عبارة عن حقوق تثبت للمؤلف بمجرد أن يقرر حماية ما ينتجه و قد أقرها المشرع السعودي للحد من كافة الانتهاكات التي يقوم بها البعض و يهدف من خلالها لاستغلال إبداعات الغير بطرق غير مشروعة لأهداف معينة تكون أغلبها مادية و قد وضع المشرع عقوبات متعددة تتراوح بين العقوبة الحبسية و الغرامة المالية لأجل الحد من هذه الانتهاكات .













source https://www.lawyersinriyadh.com/2023/04/1445_29.html

استشارة قانونية عقارية واراضي في الرياض بالسعودية 1445


يمثل الاهتمام بالقضايا العقارية جانبًا مهمًا من حياة الأفراد، سواء كان الأمر يتعلق بشراء أرض جديدة أو بيع عقار قائم. وبما أن هذه الأمور تتعلق بحقوق الملكية والعقود وغيرها من الأمور القانونية المتشابكة، فمن المهم الحصول على الاستشارات القانونية اللازمة. لحسن الحظ، يقدم المركز التابع لمكتب محامي إياد رضا خدمات استشارية متخصصة في مجال العقارات والأراضي.
استشارة قانونية عقارية (اراضي)



بما في ذلك استشارات حول مختلف القضايا العقارية. يمكن لمحامي العقارات المتخصص المتواجد في المركز القانوني توفير المشورة اللازمة في حال كان هناك خلافات أو نزاعات بشأن حقوق الملكية، أو عند الحاجة إلى دراسة السجل العقاري للعقار المطلوب. بفضل خبرتهم الواسعة واستخدامهم لمحامين متخصصين، يضمن هذا المركز توفير الخدمات اللازمة بدقة ومهنية عالية.

استشارة قانونية اراضي وعقارات

خضر ادريس طه
الرأي القانوني السليم مدعم بالسوابق القضائية في هذه القضية تحت تصنيف استشارات قانونية عقارية

اشتري( هشام ) قطعة ارض من مصلحة الأراضي بالبيع المباشر

وباع ( هشام) واشتري(عمر) قطعة ألارض من ( هشام ) بموجب إجراءات قانونية سليمه وتم تسجيل القطعة في اسم( عمر ) وبعدها قام (عمر ) باتفاق مع إدارة مصلحة الأراضي بعمل عقد مقايضة بقطعه أخري بحيث يتنازل( عمر ) عن القطعه خاصته لحكومة السودان ويدفع فرق للقطعه الأخرى

واوفي (عمر ) بالتزامه وتنازل بالفعل عن قطعته ودفع فرق الثمن
وبعد التوقيع على العقد الجديد والبصمه عليه رفضت سلطات الأراضي تسليم العقد الجديد للمدعو( عمر ) بالرغم من انه تنازل عن قطعته لصالح حكومة السودان ودفع فرق القطعه الجديدة

بحجة أن القطعة التي تم بيعها من قبل سلطات الأراضي للمدعو( هشام) لم يتم تسديد قيمتها وإنما جاء المدعو( هشام ) بإيصال 15 يتبع لوزارة آخري ولايتبع لإدارة الأراضي ولم تستلم إدارة الأراضي مبلغ القطعه ( وإنما مارس هشام الغش والتزوير علي مصلحة الأراضي ) بالرغم من أن مصلحة الأراضي لا تنكر إنها تعاقدة مع المدعو( هشام ) ووقعت معه العقد وسجلت القطعه في اسمه ومن ثم باعها بموجب شهادة بحث للمدعو( عمر)

صرح (عمر ) دعوى مدنية //ضد// مصلحة الأراضي

جاء حكم المحكمة الابتدائية بالحكم له بجميع الطلبات
مخاطبة تسجيلات الأراضي لتسجيل القطعة الذي تنازل عنها لصالح حكومة السودان
دفع فرق المبلغ التمه دفعه للقطعه البديل
رسوم الدعوى وأتعاب المحاماة

وعند عرض الأوراق أمام محكمة الاستئناف قالت في حيثيات قرارها ان العقد باطل والغت تسجيل القطعة
معي تأييد لباقي الحكم

الرأي القانوني الموافق للقانون وما ارساه القضاء في الاجابة على الاستشارة القانونية .

مع خالص شكري وتقديري

اجابة المحامي والمستشار القانوني محمد - محامي عقارات 

Mohmmed Muzamil إن كان التزوير في أصل المستند فإن العقد باطل بين هشام ومصلحة الأراضي .. وبما أن العقد صحيح والتزوير وقع على إيصال مالي فإن العقد صحيح وله آثاره وبالتالي الحكم الذي صدر من المحكمه الابتدائيه أصاب صحيح القانون وعلى مصلحة الأراضي مقاضاة المدعو هشام .. وقد أخطأت محكمة الاستئناف في حكمها ببطلان العقد وبالتالي على صاحب المصلحه الطعن في الحكم أمام المحكمه العليا


source https://www.lawyersinriyadh.com/2020/05/real-estate-legal-advice.html

هل يمكن اشهار افلاس شركة مساهمة ؟

يمكن أن تعلن شركة المساهمة العامة إفلاسها إذا بلغت ديونها نصف رأس المال، ويلازم النظام الشركات بالإشهار في هذه الحالة. ويمكن لأعضاء مجلس الإدارة والمديرين أن يواجهوا العقوبات المقررة للتفالي الإفلاس في حال تورطوا في التدليس. وتحمل مسؤولية الشريك في الشركة المسؤولية المحدودة مسؤولية محدودة في النظام. 

ومن المهم ألا تحمل أعضاء مجلس إدارة الشركة والمديرون مسؤولية الديون في حالة إفلاس الشركة المساهمة. وللتخلص من الإلزام النظامي، يمكن خفض رأس المال كحل شائع. ومن بين الفوائد المحتملة لإعلان الإفلاس هي تسوية الديون.
هل يمكن اشهار افلاس شركة مساهمة ؟


افلاس الشركات المساهمة الخصوصية 


استشارة قانونية من المستشار القانوني ادهم غنيم 

هل يمكن اشهار شركة مساهمة خصوصية؟

الاجابة من المحامي نور الحجاج 

يجوز إفلاس الشركات المساهمة وتنصب آثار الإفلاس للشركة نفسها لا الشركاء ولا المساهمين، ويجوز الرجوع على أعضاء مجلس الإدارة في إذا ما كان الإفلاس بسبب أفعالهم أو تصرفات ترجع إليهم.

إن الحالات التي يمكن فيها تصفية الشركة كثيرة ومتعددة والإعسار هو واحد من عدة شروط يكفي كل واحد منها بمفرده لتصفية الشركة / منقول من القوانين السودانية .

مشاركة من المحامي مينى بدري / جمهورية مصر العربية الشقيقة 

حازم الهوارى واخته اتحكم عليهما بالحبس خمس سنوات تضمن حيثيات الحكم قيمة الدين البالغ 218 مليون جنيه وحكم الإفلاس .
و تم إشهار إفلاس الشركة وتعيين أمين تفليسه لرد الديون المستحقة عليها ، وانت تعلم أن القانون يحرم الشخص المشهر افلاسه من حقوقه الدستورية بما فيها الإدلاء بصوته في الانتخابات والترشح لها.

تانى حاجه :

تم تأسيس شركتي مساهمة لعائلة الهواري عامي 1982 وأخري 1995 ، وذلك تحت مسمى شركة الإسكندرية للصلب بطريق مرغم حي العامرية بالإسكندرية ، وقال انهما شركتين لحديد التسليح بنفس الاسم ، وفي نفس المنطقة ، وبذات الأسماء !!

فالشركة الثانية تأسست في ديسمبر 1995 وحصلت على قرض 219 مليون من بنك القاهرة بعد 4 أيام من تأسيس الشركة !!

و حكم الإفلاس صدر عام 2002 لعدم وجود رصيد يغطي شيكات مستحقة على الشركة ، وان البنك لم يتحرك للحصول على مستحقاته إلا عام 2011 ، مشيراً إلي أن حكم الإفلاس في شركات المساهمة يمتد للمساهمين بها.

اختصاصات محامي الرياض

يمكنك استشارة المحامي والمستشار القانوني دائما عبر الخط الساخن ورسائل الواتس اب الظاهرة في الموقع 


source https://www.lawyersinriyadh.com/2019/10/bankruptcy-shareholding-company.html

محامي تستر تجاري في الرياض - التستر التجاري في السعودية

يعد محامي التستر التجاري في الرياض خبيراً في قضايا التستر التجاري ويساعد المخالف الراغب في تصحيح وضعه القانوني. وبالتالي يجب البحث عن المحامي المتخصص بقضايا التستر التجاري وخبير في هذه القضايا وذو معرفة واسعة بكل القوانين والأنظمة التي تحكم قضايا التستر. يمكن الحصول على مساعدة من مكتب محاماة و استشارات قانونية في الرياض والاستفادة من خدماته في تجنب الوقوع في التستر التجاري وحل أي قضايا قانونية تتعلق بهذا الموضوع.

افضل محامي تستر تجاري في الرياض والسعودية 


مكتب محاماة للترافع في قضايا التستر التجاري في الرياض - المملكة العربية السعودية والتي تعتبر من القضايا الماسة بسلامة الاستقرار الاقتصادي في السعودية والمحظورة  بموجب نظام مكافحة التستر التجاري السعودي .


محامي تستر تجاري في الرياض
محامي تستر تجاري في الرياض

ما هو التستر التجاري ؟

تعريف التستر التجاري : يعرف نظام مكافحة التستر التجاري السعودي المتستر كل من قام بتاجير عمله او نشاطه التجاري بشكل كلي او جزئي الى اجنبي "غير سعودي" ومكنه من الاستثمار فيه في احدى المهن المحظور عليه ممارستها حسب الانظمة واللوائح السعودية   ، سواء كان ذلك عن طريق استعمال ترخيصه او اسمه  او سجله التجاري، أو بأي طريقة أخري.

ما هي اركان جريمة التستر التجاري ؟

اركان جريمة التستر التجاري - كيف يتم اثبات التستر التجاري

  • موطن سعودي يمكن وافد اجنبي من ممارسة عمل او مهنة محظور عليه ممارستها .
  • وافد اجنبي  يمارس ذلك النشاط المحظور. 
  • نشاط تجاري محظور ممارستة على الاجنبي .


ادلة التستر التجاري - علامات التستر التجاري 


  1. اثبات العلاقة التجارية بين المواطن والوافد بعقد شراكة .
  2. عدم وجود المواطن السعودي في مقر المؤسسة او الشركة او الغياب الطويل عن المنشأة التجارية .
  3. ان يقوم الوافد مباشرة بالتعامل مع الزبائن في عمليات البيع والشراء وسدادد فواتير المديونيات  .
  4. تفويض السعودي للاجنبي المقيم صلاحيات استلام وجمع الاموال وتسليمها .

كيف احمي نفسي من التستر التجاري؟

يمكنك حماية نفسك من التستر التجاري عبر :

  • عدم توقيع عقد شراكة تجارية مع الوافد الاجنبي لاي سبب كان .
  • حضور المواطن السعودي دائما في مقر الشركة او المؤسسة او المنشأة التجارية وعدم التغيب عنها فترات طويلة .
  • عدم السماح للوافد بالتعامل مع الزبائن بشكل كلي ولا ان يتم منحه الصلاحيات الكاملة في هذا السياق .
  • ينبغي عدم تفويض غير السعودي في ادارة المشروع التجاري على اختلاف مسمياته كاستلام وجمع الاموال وتوزيعها وايداعها في الحسابات الشخصية العائدة له .

ما هي عقوبة التستر التجاري ؟



  • أ‌- السجن مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تزيد على مليون ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين .
  • ب‌- تتعدد الغرامة المنصوص عليها في الفقرة السابقة بتعدد الأشخاص المخالفين والمحلات والمنشآت التي يمارس فيها النشاط.
  • ج‌- ينشر منطوق قرار العقوبة في واحدة أو أكثر من الصحف المحلية على نفقة المخالف.

استشارة قانونية في قضية تستر تجاري السعودية

السلام عليكم 

نحن اربع شركاء سعوديون في الرياض نملك شركة مقاولات كبرى ولدينا كادر من العاملين والاداريين يعملون تحت اشرافنا وادارتنا في الشركة ، تم تسليم احد الموظفين لدينا مهمام المحاسبة واعمال جرد الميزانية السنوية ، في احد الايام وبينما نحن في اجتماع للشركة تم ابلاغنا من قبل النيابة العامة بان شركتنا تتستر على ذلك الموظف في اعمال التجارة والمقاولات وهذا الاتهام عار عن الصحة تمام ولدينا ما يدعم دفاعنا ولكن النيابة العامة الى غاية الان لم يحين الموعد الذي صربوه لنا لغايات المراجعة والتحقيق 

نرجو من احد محامين مكتبكم المتخصصين في مجال التستر التجاري التواصل معنا عبر الخاص دام فضلكم مع تحديد اتعاب المحامي وشكراً.

إجابة المحامي المتخصص في دعاوى التستر التجاري 

وعليكم السلام ورجمة الله وبركاته 
معكم المحامي محمد من الرياض متخصص في قضايا التستر التجاري والقضايا التجارية ، بخصوص ما تفضلتم به ومن خلال الاطلاع على مجريات الاستشارة يتبين ان اشتباه النيابة العامة بوجود تستر تجاري تم بناء على الظاهر ما لم تقدم النيابة العامة ادلة قاطعة حول التستر التجارية وخلاف ذلك يحق لكم رفع دعوى مطابة بالتعويض عن الاضرار المادية والمعنوية لدى المحكمة العامة بغية جبر الضرر وتوكيل محامي متخصص في قضاي التعويض لتحقيق ذلك .


اذا كنت متهم في قضية تستر تجاري وتعتقد جازما بانك لم تخالف نظام مكافحة التستر التجارية فيمكنك توكيل محامي تجاري في الرياض وسائر مناطق المملكة العربية السعودية  للدفاع عنك وتقديم الادلة الشرعية الدالة على برائتك من التهمة المنسوبة اليك دون الاخلال بالانظمة والتعليمات .


يمكنك الحصول على استشارة قانونية اولية و / او توكيل محامي متخصص في قضايا التستر التجاري عبر الاتصال على الارقام الظاهرة ادناة - نسعد بخدمتكم 

كما نوفر محامي متخصص في قضايا الجمارك ومحامي بارع في قضايا الجمارك 



source https://www.lawyersinriyadh.com/2019/01/Lawyer-tasator-commercial-riyadh.html

الجمعة، 28 أبريل 2023

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية بالسعودية 1445


$عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية بالسعودية من المواضيع الخطيرة و التي خص لها المشرع و القانون السعودي العديد من الأحكام و العقوبات المشددة لكي يوقف كل من تخول له نفسه الاعتداء على أعمال و إبداعات الغير ، هذه العقوبات التي نجد أنها مختلفة و ذلك وفقا لنوع الضرر الحاصل ، و يدخل في الملكية الفكرية كل ما ينتجه العقل البشري من كتب و مقالات و موسيقى و غير ذلك من الإبداعات .

و يحتوي القانون السعودي على لوائح تنفيذية و أحكام جد مفصلة بشن كل من الحماية والتعدي و العقوبات و الاستثناءات التي تخص حقوق الملكية الفكرية .

و من خلال مقال اليوم سوف نعرفك على المقصود بانتهاك حقوق الملكية الفكرية وفق ما جاء في قانون المملكة العربية السعودية كما سوف نشير إلى كل العقوبات التي أقرها المشرع السعودي في مختلف الحالات ، أيضا سوف نقوم بالتعريف بكيفية تسجيل حقوق النشر في السعودية فتابع معنا للأخير .
عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية بالسعودية 1445


تعريف حقوق المؤلف و الناشر

يمكن أن نعرف حقوق التأليف و النشر على أنها حق النسخ أي كافة الحقوق التي تدخل في ملكية صاحب الإبداع أو الفكرة ، بعبارة أخرى الشخص الذي يملك حقوق طبع و نشر العمل الذي قد يكون عبارة عن مقطع موسيقي أو لوحة فنية أو غير ذلك من الإبداعات الأخرى ، و هو الشخص الوحيد الذي أيضا يملك حق منح الإذن للأخر لنسخه و العمل به أو التنازل عنه .

أيضا يدخل في حقوق أصحاب الملكية الفكرية حق ترخيصها أو استعمالها للتمويل و جمع الإيتاوات جراء ذلك و نجد أن الأعمال التي تدخل في إطار الملكية الفكرية هي متنوعة و تشكل كل ما يلي . .

المؤلفات و يدخل فيها كل من الكتب و المقالات و البحوث والقصائد و المسرحيات و البرامج التلفزيونية .

محتوى المواقع مثل النصوص و الصور و الرسومات و الفيديوهات و المواضيع .

برامج و تطبيقات الكمبيوتر سواء التقنية أو الترفيهية كالألعاب و غيرها من الأنواع الأخرى .

الموسيقى بما في ذلك المعزوفات و الأغاني سواء مسجلة أو مؤداة .

المصنفات الفنية و التصميمات المعمارية كتصميمات المباني و الجسور و الطرق .

الصور المتحركة و البودكاست و الأفلام و البرامج .

التصميمات المعمارية على اختلاف أنواعها و أشكالها و تصاميم البنايات .

حقوق الملكية الفكرية في القانون السعودي

تتواجد الكثير من المبادئ و الأنظمة المستعملة عندما يتعلق الأمر بحقوق الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية و في الفقرة الموالية سوف نشير إلى أبرز هذه المبادئ . .

ضرورة وجود إستراتيجية عامة لأجل حماية حقوق الملكية الفكرية .

اختلاف الملكية الفكرية و نطاق حمايتها في المملكة العربية السعودية .

ضرورة تسجيل الحقوق في السعودية وفقا للقوانين المحلية .

توفير الحماية ضد الاستخدام غير المصرح به لحق الطبع و النشر .

حماية حقوق التأليف و النشر وفق لظروف معينة .

يتم تطبيق حقوق الملكية أيضا عندما يتعلق الأمر بالعلامات التجارية و هذا قانون جديد في المملكة العربية السعودية حيث أصبحت بدورها تسجل ضد انتهاك حقوقها.

ما عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية بالسعودية ؟

لقد اقر المشرع مجموعة من الحقوق و التي تقوم بحماية أصحاب الملكية الفكرية على اختلاف أنواعها في السعودية ، هذه الحقوق التي لو تم انتهاكها فإن مجموعة من العقوبات يتم تطبيقها على المتعدي و ينص قانون حق المؤلف على عقوبات محددة على حسب الحالة و يشمل ذلك كل من . .

توجيه تحذير للجاني .

الغرامة المالية و التي لا تتجاوز مائتين وخمسين ريال سعودي .

تسمية المخالف و التشهير به على نفقته .

أمر قضائي يصدر بعدم طباعة أو نشر أو توزيع العمل المخالف و القيام بعمل حجز لكل النسخ و المواد الصادرة و ذات الصلة .

مع الإشارة إلى أن اللجنة المعنية لها حق تقرير عقوبات إضافية و ذلك وفقا لما تراه مناسبا حسب الحالة .

كما قد يتم تطبيق إجراء من خلاله يتم القيام بإغلاق المنشأة المخالفة و ذلك لمدة شهرين متتابعين .

تعليق المشاركة في أي أنشطة تجارية إذا كشف الانتهاك في هذه الأحداث فيتم إيقافها بقوة القانون لأنها تنتهك الحقوق الفكرية للغير .

لا تتوقف العقوبات التي تقع على مرتكب المخالفة في حقوق الملكية على الغرامات المالية فقط بل أنها قد تتعداها في بعض الأحيان لتصل إلى العقوبة الحبسية ، هذه الأخيرة تصل إلى ستة أشهر حسب شدة الحالة .

أيضا في حالة العود أي تكرار نفس الانتهاك فإن العقوبة تشدد بشكل مضاعف .

حقوق المؤلف في القانون السعودي

لقد أصدرت المملكة العربية مجموعة من القوانين الخاصة لحقوق المؤلف و التي تهدف بدرجة أولى إلى حمايته من التعرض للسرقة و النهب أو التقليد لما يقوم بإنتاجه من إبداعات فكرية و قد صدر نظام خاص بحماية حقوق المؤلف بالمملكة العربية السعودية بموجب مرسوم رقم واحد و أربعين في الجريدة الرسمية سنة

2003

هذا النظام قد وفر للمؤلفين حماية مشددة لكافة أعمالهم الإبداعية و الفكرية المسجلة سواء تعلق الأمر بالكتابة أو الصوت أو الرسم و التصوير أو البرامج الخاصة بالكمبيوتر والتطبيقات و غيرها من الإبداعات الفكرية الأخرى ، و تكون حقوق المؤلف محمية حال حياته ولمدة خمسين عاما بعد وفاته .

و تجدر الإشارة إلى أن هذه الحماية هي شاملة سواء تعلق الأمر بعمل فني أو أجنبي أو فني من أي نوع آخر كما يكون من الممكن توزيعها في عموم المملكة العربية السعودية ، أما إن تعلق الأمر بواحد من الكيانات الاعتبارية فإن لها أيضا حماية والتي تبدأ لخمسين عاما أيضا من تاريخ نشر أول مصنف لها .

فيما يخص الصور فإن حمايتها تدوم لما يقارب الخمسة و العشرين عاما ، أما فيما يخص المصنفات الأجنبية فهي بدورها تكون محمية بمقتضى الاتفاقات الدولية في المملكة العربية السعودية وذلك بالاستناد إلى اتفاقية برن لحماية المصنفات الفنية و الأدبية .

فيما يخص المصنفات الأجنبية فيكون تسجيلها في البلد الأم و من بعد ذلك يكون بالإمكان توزيعها في عموم المملكة العربية السعودية بعد الحصول على موافقة من وزارة الإعلام ، و هذا الأمر بطبيعة الحال يشترط الحصول على موزع محلي للإعانة على الحصول على الموافقة اللازمة محليا في وقت وجيز .

تجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية هي واحدة من أعضاء في الاتفاقية العالمية لحق المؤلف و اتفاقية برن لحماية المصنفان الفنية و الأدبية .

لجنة النظر في مخالفات نظام حماية حقوق المؤلف

إن القضاء العام و المحاكم التجارية هي التي تختص في النظر إلى القضايا التي تتعلق بالملكية الفكرية بما في ذلك حماية حقوق المؤلف فقد تم إنشاء لجنتي من طرف المجلس و هما شبه قضائيتين و ذلك لأجل النظر في المخالفات التي تخص الملكية الفكرية ، و تتعلق أعمال اللجنة بما يخص براءات الاختراع والنظر فيها .

و يشمل ذلك براءات الاختراع جميعها بمختلف أنواعها و أشكالها و في كل المجالات مثل التصميمات التخطيطية و الأصناف النباتية و النماذج الصناعية و التقنية و الطبية .

أما اللجنة الثانية فهي تختص في النظر في تلك المخالفات التي تقع على حقوق المؤلف و يشمل ذلك الطلبات و الدعاوي و المطالبات الإدارية و غير ذلك و هي التي تختص أيضا بإيقاع الغرامات المالية على المنتهكين و تحديد قيمتها وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية .

ما هي إجراءات تسجيل حقوق النشر في

المملكة العربية السعودية ؟

في حقيقة الأمر لا يوجد إجراء معين معمول به لأجل تسجيل حقوق النشر لكن و بالرغم من ذلك فإن المملكة العربية السعودية هي عضو من ضمن أعضاء اتفاقية برن و أي عمل يكون بالتالي قابلا لتوفير الحماية له في حالة ما إن كان مستوفيا لشروط الأصالة فإنه سيحمى حتى و إن كان بدون تسجيل .

تجدر الإشارة أيضا إلى أن حقوق النشر و التأليف في اتفاقية تريبس تقبل التطبيق أيضا في عموم المملكة العربية السعودية و ذلك لكونها عضوا في منظمة التجارة العالمية .

توثيق حقوق الملكية الفكرية

لقد عملت المملكة العربية السعودية جاهدا على حماية حقوق الملكية الفكرية بكافة الطرق و الوسائل و ذلك لأجل نسب هذه الملكيات لأصحابها الحقيقيين و منعها من التعرض للنهب و السرقة أو التقليد و الاستعمال غير المشروع أو بدون إذن صاحبها .

و قد عملت الهيئة السعودية للملكية الفكرية من خلال بوابتها الإلكترونية على تقديم خدمات متعددة في هذا الشأن و وفرت للمواطن السعودي و الأجنبي على حد سواء الاستفادة منها و من بين أبرز هذه الخدمات نجد هناك خدمة توثيق الملكية الفكرية كذلك كتلك التي تخص المؤلفات و الموسيقى و البرامج وبراءات الاختراع و غيرها كثير .

و بطبيعة الحال هناك مجموعة من الخطوات التي أقرها المشرع السعودي و التي عليك إتباعها لأجل توثيق الملكية الفكرية و يمكن الإشارة لها في مجموعة النقاط التالية . .

فيما يخص حقوق المؤلف يتم في العادة تحويل الفكرة إلى منتج مما يكسبه الملكية الفكرية ثم يتم إيداع المصنف الأدبي في الهيئة السعودية للملكية الفكرية و ذلك بطريقة إلكترونية ، بعد ذلك يتم تعريض الطلب إلى الفحص لأجل التأكد من تفرد الفكرة ليتم بعدها صدور رقم لحق المؤلف .

فيما يتعلق ببراءة الاختراع فيتم تسجيلها بعد أن يتم التأكد من أنه تم تسجيلها في موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية و أيضا القيام بدفع الرسوم اللازمة و ذلك لأجل أن تتحصل على شهادة الملكية الفكرية التي تثبت براءة الاختراع .

فيما يتعلق بالعلامات التجارية فقد خصص لها المشرع السعودي أيضا أحكاما خاصة بها و أصبح من الإمكان أيضا توثيقها عن طريق الموقع الرسمي للهيئة السعودية للملكية الفكرية حيث ما عليك إلا ولوج الموقع ثم من الخيارات الظاهرة اختر توثيق العلامات التجارية ، ثم انقر على تسجيل علامة تجارية جديدة و قم بملئ البيانات بما يلزم ثم تقدم بالطلب للحصول على توثيق علامتك التجارية و سوف يتم الرد عليك بعد أن يتم دراسة الطلب من قبل اللجنة المعنية .

















source https://www.lawyersinriyadh.com/2023/04/1445_28.html

الخميس، 27 أبريل 2023

خطوات تسجيل حقوق المؤلف في السعودية يشرحها محامي سعودي


خطوات تسجيل حقوق المؤلف في السعودية من الأمور التي يهتم لها الناس بشكل كبير في المملكة خصوصا الأشخاص الذين يرغبون في نشر مؤلفاتهم وكتبهم و ذلك لأجل توفير الحماية لها من السرقة و النهب غير المشروع ، و قد اهتم القانون السعودي بهذا الأمر و وضع له مجموعة من القوانين لأجل حماية ما يقوم الناس بإصداره .

و بطبيعة الحال هناك مجموعة من الخطوات التي على المؤلف اتخاذها فور إنشاء مؤلفه سواء تعلق الأمر بكتاب أو مؤلف أو قطعة موسيقية أو أي نوع آخر من الإبداعات ، هذه الخطوات هي خطوات قانونية و من شأنها أن تحمي ما تقوم بإنتاجه من السرقة غير المشروعة و أيضا توقع عقوبات على السارق .

و من خلال مقال هذا اليوم سوف نعمل جاهدا على الإشارة لكافة جوانب موضوع حماية حقوق المؤلف وفق ما جاء به القانون في المملكة العربية السعودية كما سوف نشير إلى كافة الإجراءات القانونية التي يكون على الشخص إتباعها لأجل حماية إنتاجه و أيضا الدور الكبير الذي يلعبه المشرع في سن قوانين تتوافق مع التطور التكنولوجي الكبير ، أما أخيرا سوف نشير إلى أفضل محامي حقوق المؤلف في السعودية فتابع معنا إذن للنهاية لأحل تحقيق الاستفادة .

تسجيل حقوق المؤلف في السعودية

ما هي حقوق النشر و الطبع في السعودية

و كيف يتم تسجيلها ؟

يمكن تعريف حقوق الطبع والنشر بأنها تلك الحقوق الخاصة بالأشخاص أو المؤسسات التي تدور طبيعة عملها في نفس المجال و تهدف لاستعمال المؤلف لأغراض خاصة بها ، أما عن تسجيلها فقد وضع المشرع السعودي مجموعة من الإجراءات و الخطوات القانونية الواجب إتباعها في هذا السياق و ذلك لكي يكون العمل محميا من الناحية القانونية .

نظام حق المؤلف و الحقوق المجاورة لحق المؤلف

بالرغم من وجود اتصال وثيق جدا بين كل من حقوق المؤلف و حقوق الطبع و النشر في السعودية و أيضا تشابه الآليات الخاصة لكل واحد منهما بشكل كبير جدا إلا أنه تتواجد هناك بعض من الاختلافات و التي من بين كل واحد منهما . .

يتم منح حقوق المؤلف لأصحاب المصنفات بينما الحقوق المجاورة للوسطاء و المساهمين في نشرها . .

حقوق المؤلف تعني المؤلفات الخاصة بالمؤلف أي المالك الأصلي فقط بعد أن يتم التأكد من حصريتها بينما يمكن الحصول على حقوق الطبع و النشر للمصنفات القديمة التي لها ملكية عامة . .

تكون دور النشر ملزمة بعدم إجراء أي تعديل على المصنف في غياب موافقة المالك الأصلي للعمل و ذلك استنادا لحقوق المؤلف كما يكون المؤلف ملزما بعدم نشره للمؤلف من خلال أي مؤسسة أخرى و هذا أيضا بالاستناد لحقوق الطبع والنشر في المملكة العربية السعودية . .

ما هي عقوبة انتهاك حقوق النشر ؟

بقد حدد المشرع السعودي مجموعة من العقوبات لكل شخص قام بانتهاك حقوق النشر الخاصة بأي عمل فني و أدبي و يمكن الإشارة لهذه العقوبات من خلال مجموعة النقاط التالية .

القيام بانتهاك حقوق النشر الخاصة بالمؤسسة المسجلة قانونا . .

القيام بعمل مصادرة لجميع النسخ الغير مطابقة للمواصفات والتي تؤكد حصول الانتهاك . .

دفع تعويض مالي أي غرامة لا تتعدى المائتين و خمسين ألف ريال بالتوافق مع مقدار الضرر الحاصل . .

في حالة العود أي حالة انتهاك حقوق النشر مجددا فقد يصل الأمر إلى حد تطبيق العقوبة الحبيسة مع الغرامة المالية و التي تقدر بمائة ألف ريال سعودي . .

حفظ حقوق المؤلف بالتسجيل الاختياري

بمجرد أن تقوم بنشر أحد الأعمال التي تملكها سواء تعلق الأمر بمؤلف أو كتاب أو غيرها من الأعمال فإن حق المؤلف ينشأ لك تباعا لهذه الخطوة ، و يدخل في الأمر أي إنتاج بغض النظر عن ما إن كان أدبيا أو غير ذلك على سبيل المثال لوحة فنية ، قطعة موسيقية ، كتاب ، قصيدة ، تغريدة أو غيرها من الأمور التي تقوم بطرحها.

ومع ازدياد الإنتاج كان لابد من أن يقوم المشرع بسن مجموعة من القوانين التي من شأنها أن تحمي هذه الأخيرة من السرقة و التقليد و غير ذلك من الأفعال غير القانونية و لهذا أنشأ ما يسمى حقوق المؤلف و التي هي عبارة عن إجراء رسمي قانوني يهدف الشخص من خلاله إلى تسجيل ما قام بإنتاجه و استصدار شهادة تثبت ملكيته لهذا الإنتاج . .

لكن السؤال المطروح دائما هو ما إن كان التسجيل هذا اختياريا أم لا ، وللإجابة على هذا السؤال يجب الإشارة إلى تاريخ حقوق المؤلف حيث كان المؤلف سابقا ملزما بأن يوثق ما يقوم بإنشائه و يضع العلامة الخاصة بالتسجيل على ما ألفه ، إلا أن الأمر تغير مع مرور السنوات وازدياد الإنتاجات الفنية و الأدبية .

و قد أصبح الأمر اختياريا و رهينا بمجموعة من الإجراءات الشكلية و الخطوات القانونية التي يكون على المؤلف القيام بها لأجل حماية ما قام بإنتاجه و قد أصدرت الهيئة السعودية للملكية الفكرية لائحة التسجيل الاختياري لحقوق المؤلف و ذلك لأجل منح فرصة للمبدعين و أصحاب الحقوق لحماية ما يقومون بتأليفه .

لكن يبقى السؤال المطروح دائما هو بما أن المؤلف محمي تلقائيا بمجرد صدوره و أن حقوق النشر تثبت للشخص المؤلف بمجرد قيامه بإطلاق العمل فلماذا إذن نحتاج إلى التسجيل ، ولما تزايدت أهمية التسجيل بهذه الحدة في السنوات الأخيرة في المملكة العربية السعودية .

الإجابة عن هذا السؤال تقتضي الإشارة إلى مجموعة من النقاط الهامة و التي تبرز جليا حيث ان التسجيل يبقى شيئا هاما و ضروريا لأي من الحقوق ليس فقط لحمايتها بل أيضا لمجموعة من الأسباب الأخرى لعل أبرزها ما يلي . .

إنشاء سجل وطني و موثوق للملكية .

القيام بالتسجيل يقوم تلقائيا بالرفع من قيمة العمل الأدبي أو الفني و أيضا يعزز الثقة بشكل كبير في التعامل مع صاحب العمل لأن عمله محمي بقوة القانون مما ينعكس بالإيجاب أيضا على الناحية الاقتصادية كما يتمكن من إصدار شهادة تثبت ملكيته للعمل . .

التسجيل في حق الأعمال الفنية الأدبية هو بمثابة إرث ثقافي و غني حيث أن كافة هذه الأعمال التي تسجل ليست ذات قيمة فقط من الناحية الاقتصادية و القانونية بل أيضا نجد أنها تخدم المصلحة العامة بشكل كبير و جلي حيث أنها تعبر عن مدى قوة مؤشر الإبداع . .

تسجيل الأعمال أيضا من شأنه أن يوفر حماية قوية و يمنع من تعرضها إلى السرقة أو التقليد بغير وجه حق كما أنه يعرض كل ما حاول سرقتها إلى عقوبات وغرامات مالية مشددة و من شأن التسجيل بسهولة وقف الاعتداء على حقوق الغير.



من أهم فوائد التسجيل أيضا في حال تعرضه للسرقة أو التعدي بأي من الأشكال الغير مشروعة هو امتلاك شهادة موثوقة تثبت الملكية و الأسبقية في تاريخ محدد .

من أبرز الأسباب أيضا نجد هناك التطور التكنولوجي الهائل الذي عرفه العالم في السنوات الأخيرة والذي ساهم بدوره في تزايد نسب المؤلفات و الأعمال الفنية و الأدبية مما جعل أيضا من الأهمية تسجيل كل ما يتم تأليفه ، و تكمن أهمية تسجيل الأعمال في تسهيل ممارسة الحقوق المرتبطة بها و أيضا اتخاذها كوسيلة لإثبات وجود العمل و مصدره . .

أيضا و دائما مع موضوع التسجيل و التي تلعب بدورها العلامات التجارية دورا كبيرا فيه حيث أن بعض العلامات التجارية قد تهدف لتسجيل علاماتها كمصنفات فنية للمنع من استعمالها أو تقليدها من قبل شركات أخرى و قد منح القانون السعودي الحق أيضا في تسجيل العلامات التجارية على مختلف أنواعها و أشكالها كمصنفات فنية مما يمنح صاحبها كل الحقوق و يمنع من التعدي عليها . .

أيضا و فيما يدخل في التدابير الحدودية فإن القيام بالتسجيل يسهل على المالك عمل طلب للتصدير أو الإستيراد ، كما أن التسجيل يلعب دورا كبيرا حيث يسهل على موظفي الهيئة اكتشاف كافة الاختراقات والتعديات على المصنفات الفنية و الأدبية .

تجدر الإشارة على أن شهادة التسجيل الاختياري تصدر في مدة ستين يوما من تاريخ السداد أو من تاريخ استيفاء الطلبات الإضافية و تعد هذه المدة قصيرة لو قمنا بمقارنتها مع المدة التي تحددها باقي تشريعات الدول الأخرى في العالم .

أما فيما يخص رسوم التسجيل التي أقرها القانون في المملكة العربية السعودية فقد ثم تحديدها فيما يقارب المئتين ريال سعودي بالنسبة للأفراد ، هذا بطبيعة الحال قد يكون مكلفا بالنسبة للأعمال القصيرة لذا ينصح بتسجيل الأعمال كمجموعة واحدة على الخصوص عندما يتعلق الأمر بالمقالات أو الخطابات و البحوث . .

التحديات

عموما هناك الكثير من التحديات عندما نتحدث عن تسجيل الأعمال الفنية و الأدبية و غيرها على الخصوص مع ظهور هذا التطور التكنولوجي الهائل و الذي أصبحت معه الأعمال كثيرة و متعددة مما قد يخلق صراعا عن ما العمل الأصلي بينها وغيرها من الإشكالات لهذا تم إنتاج الكثير من التقنيات لتفادي مثل هذه المشاكل حيث نجد مثلا بعض المواقع تفرض تراخيص لاستعمال بعض الإبداعات أو إثبات ملكيتها . .

أيضا من بين أبرز الإشكالات في نفس السياق والتي نجدها بكثرة و أيضا الخلافات التي تنشأ قبل اكتمال المؤلفات التقنية حيث من أبرز شروط التسجيل هو أن يكون الشيء مكتملا و ليس في حالة مسود أو ليس منتجا نهائيا و هنا جاءت تقنيات جد متطورة و من بينها تقنية البلوكتشين و التي تقبل تسجيل الأعمال قبل اكتمالها .

من التحديات أيضا في المجال نجد هناك أن الفحص هو شكلي وليس موضوعي حيث مثلا و في الولايات المتحدة الأمريكية نجد أن البحث يتم بطريقة موضوعية للبحث في العمل مما يقلص من المشاكل و الصراعات . .

أيضا و من بين أقوى التحديات المطروحة فيما يخص التسجيل في الفترة الأخيرة هو ظهور ما يعرف بالذكاء الاصطناعي أو صناعة الإبداعات عن طريقه و التي أيضا أصبحت تلجأ لها الكثير من الجهات من مؤسسات و أفراد و غير ذلك سواء على مستوى الإبداع الكتابي أو التقني أو غير ذلك حيث يطرح السؤال دائما لمن سوف يتم انتساب العمل الذي يصدر عن الذكاء الاصطناعي . .







source https://www.lawyersinriyadh.com/2023/04/blog-post_27.html

الثلاثاء، 25 أبريل 2023

إجراءات قسمة التركات في السعودية


إجراءات قسمة التركات في السعودية من المواضيع التي تعرف إقبالا على البحث عنها كثيرا في المملكة حيث يرغب الناس بالتعرف على كيفية تقسيم التركات و ما الإجراءات الواجب إتباعها قانونا لأجل أن يكون التقسيم سليما و نحن من خلال مقال اليوم سوف نعرفك بالتفصيل عن إجراءات تقسيم التركات فتابع معنا .

عموما إن تقسيم تركة الشخص الميت من الضروري أن تتبعها مجموعة من الإجراءات و التي تتعلق بحقوق معينة مثل الزكاة والتي لابد من إخراجها من تركة الميت قبل التوزيع و أيضا مجموعة ديونه التي بدورها يتم إخراجها قبل الدخول في إجراءات التقسيم وغيرها كثير يتم بعد ذلك التقسيم بين الفروع وفق ما جاء به الشرع والقانون السعودي .
إجراءات قسمة التركات في السعودية


إجراءات قسمة التركة

وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية فإنه و عند وفاة المورث فإن تركته تنتقل إلى ورثته بقوة القانون لكن بطبيعة الحال يتم هذا الأمر بالاستناد إلى مجموعة من الإجراءات و الخطوات القانونية لكي يكون التقسيم صحيحا من الناحية القانونية.

في بداية الأمر لابد من التعرف على التركة و يمكن تعريفها وفق ما جاء في قانون المملكة العربية السعودية بأنها ما ما يقوم الشخص المورث بتركه من أموال أو عقارات أو أراضي أو أشياء و حقوق مثل حق الانتفاع أو حق الشفعة ، و بطبيعة الحال يفرض أن يكون ورثة المورث على علم بما يملكه هذا الأخير .

و في الحالة التي لا يكون فيها ورثة الشخص المتوفي على علم بممتلكاته الخارجية مثلا التي تقع خارج أرض المملكة حينها يثم البحث في ذلك عن طريق المحكمة المختصة والتي بدورها تعمل على مخاطبة وزارة العدل للعقارات و مؤسسة النقد لأجل عمل كشف بكل ما يمتلكه المتوفي من حسابات بنكية و غيرها من الأملاك .

و عموما تمر إجراءات تقسيم التركة بمراحل متعددة يمكن تقسيمها إلى ثلاثة مراحل. .

المرحلة الأولى ، من خلالها يتم إعداد وتجهيز الأعمال على سبيل المثال .

القيام باستخراج شهادة وفاة المورث .

القيام بعمل استخراج حصر الورثة و يمكن القيام بهذا الأخير عن طريق موقع ناجز أي بطريقة إلكترونية .

إخراج صك إعالة للقصر .

إخراج صك يثبت من يعيلهم المورث .

تعيين المصف الذي سوف يتكلف بإجراءات التصفية و إخراج الوكالات .

المرحلة الثانية ، و يمكن إجمالها في القيام بحصر الأملاك و الالتزامات لكن قبل هذه العملية يتم التأكد من ما إن كانت لدى المورث أحد الديون أو الالتزامات التي عليه أن يفي بها ، أيضا يتم التأكد من وجود أحد الوصايا التي تركها المورث و أوصى باستخراجها من تركته ، ليتم بعد هذه الخطوة حصر أملاكه و تقييمها .

المرحلة الثالثة ، في هذه المرحلة يتم قسم التركة و ذلك من خلال تحديد نسبة كل وارث وفق ما جاءت به الشريعة و وفقا لمقتضيات وإجراءات القانون السعودي بعدها يتم سداد الالتزامات للغير.

أنواع قسمة التركات في المحاكم

لقد جاءت الشريعة الإسلامية واضحة جدا في موضوع قسمة التركات ، و حددت صراحة حصة كل موروث وقد وضع المشرع السعودي إجراءات التقسيم وفقا للشريعة الإسلامية ، و بعد أن تمر التركة بالثلاث مراحل التي أشرنا لها في الفقرة السابقة يتم بعدها اتخاذ مجموعة من الخطوات الأخرى والتي لا تقل أهمية عن سابقتها ، لكن قبل ذلك يجب الإشارة إلى أنواع التركات في المحاكم السعودية.

في المحاكم السعودية هناك نوعين من قسمة التركات . .

قسمة تراضي بين الورثة ، في هذا النوع من التركات يتم التوزيع على كل الورثة بالموافقة بينهم بعد أن يتم حصر ديون المورث و ذمته ثم بعد ذلك حصر كل ممتلكاته من مؤسسات و عقارات أو شركات وغيرها و أيضا العمل على مخاطبة الجهات المعنية في حال غياب العلم بكل ممتلكات المورث و بطبيعة الحال يتم تقسيم الأنصبة وفق الشريعة لكل وارث .

قسمة الإجبار ،في هذا النوع من القسمة يتم اللجوء لها في حال تعذر تقسيم التركة بين الورثة بشكل سليم أي بالتراضي فيما بينهم ، و يتم هذا النوع من التركة تحت إشراف المحكمة وبحكم من القاضي المختص ، وفي هذه القضايا فإن الاختصاص يكون لمحاكم الأحوال الشخصية .

عموما وبغض النظر عن نوع القسمة التي تنوي اللجوء لها فإن أخذ الاستشارة القانونية من أصحاب الاختصاص يبقى من الأولويات لهذا و في مكاتبنا سوف نوفر لك محامي متخصص في قضايا التركات على مختلف أنواعها و القادر على التدخل والتكلف بقضيتك لحين أخذ كل وارث حقه بعيدا عن النزاعات .

لهذا فلا تتردد واتصل بنا في الحال واعمل على طلب الخدمة لنقوم نحن بالتكلف بالباقي وتوفير محامي شاطر ومتخصص في قضايا التركات و بسعر لن تجد مثيلا له في بقية مكاتب المحاماة في المملكة العربية السعودية .

رفع دعوى تقسيم تركة

عند وفاة الشخص المورث فمن البديهي رغبة الوارثين في تقسيم الميراث ، لكن من الأسئلة التي تطرح هي متى يتم التقسيم . .

و الجواب بالاستناد لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية في الشق المنظم لأحكام الميراث على أن التقسيم يتم بعد إنهاء مجموعة من الإجراءات و التي هي كالتالي . .

القيام بتجهيز الميت .

القيام بتسديد كل الديون التي على المورث .

تنفيذ وصايا الشخص المورث .

بعد ذلك يتم تقسيم كل ما تبقى من الميراث على الورثة المستحقين وفق ما جاء في الشريعة الإسلامية .

مع الإشارة إلى جواز أن يتم رفع دعوى التركة عبر الانترنت و بالتحديد عبر البوابة الإلكترونية ناجز و التي وضعتها السلطات السعودية رهن المواطنين لتسهيل الأمور عليهم ولتقريب الإدارة من المواطن دون عناء التنقل للإدارة بشكل شخصي و ما على الأشخاص إلا الدخول وإتباع الإجراءات والخطوات و أيضا ملئ البيانات بما هو مناسب .

قسمة تركة بالتراضي بين الورثة

في الحالة التي يتم من خلالها الاتفاق بين الورثة على قسم التركة بالتراضي فيما بينهم وعند غياب الخلاف و النزاعات فالأمر يمكن أن يتم بالشكل التالي فعبر بوابة ناجز الإلكترونية بإتباع مجموعة من الخطوات التالية .

من قسمة التركات قم باختيار قسم الانهاءات .

اختر بعدها طلب الإنهاءات .

سوف يظهر أمامك خيارين اختر منهما تقديم طلب حديد .

سوف تظهر لك أيقونات متعددة اختر من بينها أيقونة الورثة والقصر ثم انقر على زر قسمة التركات .

سوف يظهر لك تنبيه يفيد بأن القسمة هي قسمة بالتراضي بين الأطراف .

اختر بعدها المحكمة و قم بملئ البيانات بما تراه مناسبا بما في ذلك المرفقات والصور و غيرها من البيانات الهامة .

اختر في الأخير تقديم الطلب لكي يتم إحالة طلبك على المحكمة .

قسمة التركة بالإجبار

هناك ما يسمى قسمة التركة بالإجبار وهي الحالة التي لا يكون فيها الورثة على اتفاق فينا بينهم بل يكون هناك نزاع لأجل تقسيم الميراث ، و قد خصص المشرع السعودي أيضا مجموعة من الخطوات لهذه الحالة والتي من خلالها يتم أولا رفع الدعوى إلى محكمة الأحوال الشخصية وليس الدوائر وذلك وفق الشكل التالي.

قم بالدخول إلى خدمات القضاء و اختر من البيانات صحيفة الدعوى .

قم بالنقر على طلب جديد .

انتقل بعدها إلى تصنيف الدعوى الرئيسي و اختر أحوال شخصية .

أمام تصنيف الدعوة الفرعي قم باختيار دعاوي قسمة التركات .

قم باختيار نوع الدعوى .

عند الانتهاء قم بالنقر على التالي ثم قم بتعبئة البيانات بالمعلومات الضرورية .

في الخطوة الأخيرة قم باختيار إرسال الطلب .

امتناع بعض الورثة عن تقسيم التركة

في الحال التي يتوفى فيها المورث فإن التركة تنتقل إلى الورثة بقوة القانون و يتم تقسيمها وفق الإجراءات التي جاءت بها الشريعة الإسلامية باتباع الخطوات التي حددها القانون السعودي ، لكن لا يجري الأمر هذا بسلاسة في كل مرة حيث يقوم أحيانا بعض الورثة بالامتناع ولا تكون لهم الرغبة في تقسيم التركة مما قد يعيق عملية التقسيم برمتها .

في هذه الحالة يكون الحل وفق القانون السعودي هو اللجوء إلى القضاء و رفع الدعوى تقسيم التركة بعد تحضير الأدلة والمستندات اللازمة ، بعد القيام بذلك يتم التقدم ببلاغ امتناع عن تقسيم التركة و القيام باتباع إجراءات الدعوى .

و تقوم المحكمة في هذه الحالة بالعمل على تقسيم التركة بين الورثة قسمة إجبار و وفق القانون السعودي و الشريعة الإسلامية أما في حال وجود بعض الممتلكات و التي لا تقبل أن تتم قسمتها على سبيل المثال العقارات فإنه يتم إحالتها إلى المزاد العلني و بيعها لأجل تقسيم سعرها على الورثة لاحقا بعد البيع و بطبيعة الحال يتم تقسيمها أيضا وفق النصاب الشرعي .

لكن يفضل في الحالات التي يمتنع فيها أحد الورثة أو بعضهم عن التقسيم القيام بتوكيل محامي متخصص في قضايا التركات حيث أن هذا الأخير له من الدراية ما هو كافي لكل يقوم باتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة لضمان سير الأمور بشكل سليم وقانوني و نحن في شركتنا نوفر لك أفضل المحامين و أكثرهم احترافية في المملكة العربية السعودية .

دعوى أعادة تقسيم الورث

من الأمور التي يمكن اللجوء لها أيضا هو ما يعرف بدعوى إعادة تقسيم الورث، وهذه الحالة يمكن اللجوء لها في الحالة التي يكون فيها غش أو ضرر أو تقسيم جزافي في حق أحد الورثة أو بعضهم فحينها يمكن اللجوء لهذا الإجراء والذي يهدف من خلاله إلى إعادة التقسيم .

أما في الحالات التي لا يكون فيها الضرر وتكون القسمة دون وجود غبن أو تحايل بل وفق ما جاءت به الشريعة الإسلامية و الإجراءات في القانون السعودي فحينها لا يمكن الدفع بإجراء إعادة تقسيم الورث بتاتا بل تكون القسمة صحيحة ولا تقبل النقاش .

عموما وبغض النظر عن الإشكالية التي تواجهها في الورث أو التركة التي ترغب في تقسيمها ففي مكاتبنا نحن نوفر لك خدمات عالية الجودة يقوم بتنفيذها محامي متخصص في قضايا الإرث وتقسيم التركات والذي يملك من الخبرة ما هو كافي لكي يتدخل في جميع القضايا و يحلها بطرق قانونية سليمة لاسترجاع الحق .

في مكاتبنا لن تجد فقط محامي متمرس و له خبرة طويلة في مجال الميراث والتركات بل أيضا نحن نعرض خدمات محامي تركة بأسعار جيدة .











source https://www.lawyersinriyadh.com/2023/04/blog-post_25.html