الجمعة، 31 مارس 2023

محامي تمويل عقاري


محامي تمويل عقاري هو الشخص الذي يملك الخبرة القانونية الكافية للتدخل في القضايا ذات الطابع القانوني ، و هو أيضا من أكثر أنواع المحامين طلبا في المملكة العربية السعودية ، و يقدم المحامي القانوني على تقديم الاستشارات القانونية اللازمة والتي تدخل في إطار التمويل العقاري و التطوير و الاستحواذ على العقارات و غيرها من المواضيع بنفس السياق .

و إن كنت من المهتمين بهذا المجال أو لك أحد القضايا العقارية التي ترغب في التعرف على كيفية التصرف فيها فما عليك إلا المتابعة معنا في مقال اليوم لأننا على وشك تعريفك بشكل دقيق و مفصل بكل ما يتعلق بالتمويل العقاري في المملكة العربية السعودية فتابع معنا إذن .
محامي تمويل عقاري


مهام محامي تمويل عقاري

إن المعاملات العقارية بطبيعتها تحتوي على نوع من التعقيد ، هذا الأمر يجعل التمثيل القانوني للقضايا العقارية شيئا هاما للغاية بل و ضروريا لا غنى عنه ، هذا الأمر الذي يوفره المحامي العقاري حيث أنه مالك الخبرات الكافية في المجال و الذي له القدرة بالتكلف بالقضايا العقارية بشتى أنواعها .

و تشمل مهام المحامي العقاري وفقا للقانون في المملكة العربية السعودية العديد من الأمور و التي يدخل فيها كل ما يتعلق الاستثمار العقاري و بيع و شراء العقارات و قضايا الاستحواذ على العقارات و التعامل مع قضايا النصب في مجال العقار و صياغة العقود القارية الكثير من المهام الأخرى و التي لا تقل أهمية عن سابقاتها .

كما قد يدخل في مجال اختصاص المحامي العقاري كل ما يتعلق بتنظيم العقود الخاصة بإيجار العقارات و أي نوع آخر كالذي يدخل في مجال التمويل ، أيضا كما يدخل في اختصاص المحامي العقاري وفقا للقانون في المملكة العربية السعودية كل ما يخص تقديم الاستشارات القانونية في نفس المجال .

و أيضا التدخل لتقديم المشورة في قضايا النزاعات العقارية و محاولة الإفادة بكل ما هو ممكن و منح النصح و الاستفادة في كل الأمور التي تتعلق بالمعاملات العقارية التي أشرنا لها في السابق .

مستشار قانوني عقاري في السعودية

دائما مع موضوع مستشار قانوني في المملكة العربية السعودية حيث يعد هذا الأخير أيضا من الأمور التي يكثر عليها الطلب لأصحاب المواضيع و القضايا العقارية في المملكة ، فهو الجهة المثالية للتوجه لها عند رغبتك في شراء أحدى العقارات أو ربما الإقدام على بيعها أو الاستثمار فيها .

و يملك المستشار العقاري في السعودية كل الخبرة لكي يتدخل في القضايا العقارية الخاصة بك و ذلك بغض النظر عن نوعيتها ، كما له كل المقدرة لتقديم الاستشارة القانونية اللازمة و الاستفادة التي تحتاج لها أنت في قضاياك العقارية ، و سواء تعلق الأمر ببيع أو شراء العقارات أو مشكل من مشاكلها كمحاولة الاستيلاء والاستحواذ أو المشاريع العقارية الاستثمارية .

و بغض النظر عن ما إن تعلق الأمر بمحاولة التغلب على المشاكل و التعقيدات الخاصة بمعاملات البيع و الشراء أو ربما الرهن أو القضايا الاستثمارية في مجال العقار أو غير ذلك فإن طلب خدمات مستشار قانوني في المملكة العربية السعودية من الأمور الواجب التوجه لها حيث أنه الوحيد من له الخبرة الكافية للتدخل بشكل قانوني صحيح .


إن محامي تمويل عقاري في المملكة العربية السعودية هو الجهة التي يمكنك الوثوق بها لكي تتدخل و تفك كل التعقيدات والمشاكل و المعاملات التي تنوي القيام بها في المجال العقاري و استبعادك لخدمات المحامي تجعلك معرضا للكثير من المخاطر لهذا لا تتردد و قم بالحصول على خدمات مستشار قانوني في السعودية في الحال .

محامي عقاري في جدة

إن كنت مالكا لعقار معين في جدة أو ترغب في شراءه أو غير ذلك من التصرفات القانونية في المجال العقاري فإن المحامين العقاريين في جدة هم مصدر رائع سواء للأفراد أو للشركات الذين يرغبون في التغلب على المشاكل التي تحصل في المعاملات العقارية في المملكة العربية السعودية ، و أيضا لإجراء كافة المعاملات العقارية بالشكل الصحيح .

حيث أن مهمة المحامي العقاري لا تقتصر فقط على حل النزاعات و المشاكل العقارية في المملكة العربية السعودية كما يتخيل الناس بل أيضا يعمل على تقديم المشورة الكافية و اللازمة في نفس المجال و النصح كما يساهم المحامي العقاري في عقد المعاملات العقارية بين الأطراف ، البيع و الشراء و الرهن و الاستثمارات و غيرها من المعاملات العقارية ، و هو قادر أيضا على مساعدتك في تحقيق ما تطمح له في المجال .

أيضا تدخل من ضمن اختصاصات المحامي العقاري كل ما يتعلق بمواضيع الدعاوي التي تختص بالملكية أو نزعها و المسائل الجنائية في المجال العقاري ، و غير ذلك من الأمور و المحامي هو من له الخبرة القانونية الكافية و اللازمة لأجل التدخل في مثل هذه القضايا و صياغة العقود العقارية و التقاضي أمام المحاكم و المثول أمامها و أكثر .

محامي عقاري بالرياض

إن الطلب على المحامين العقاريين لا يقتصر على منطقة واحدة في المملكة العربية السعودية بل نجده حاضرا في كل المناطق بما في ذلك منطقة الرياض و التي تعرف بدورها وجود الكثير من المحامين العقاريين المتخصصين في مجال التمويل العقاري و الذين يملكون الخبرة الكافية لأجل التدخل بشكل قانوني صحيح في قضاياك العقارية .

و يمكن للخبراء العقاريين في الرياض تقديم المساعدة اللازمة في شتى أنواع القضايا التي لها علاقة بالعقارات سواء كان الأمر يتعلق بكتابة و صياغة عقود البيع والشراء والرهن ، أو إن تعلق الأمر بالمشاريع الاستثمارية على أرض المملكة وصولا لحل كافة النزاعات العقارية التي تنشب في المجال العقاري و كل ذلك باحترافية عالية جدا و في وقت وجيز .

كما يملك محامي عقاري بالرياض كل الخبرة والمقدرة للتمثيل أمام المحاكم في شتى القضايا العقارية و الدفاع عن الحقوق و صياغة العقود ذات الطابع العقاري ، و أيضا الترافع للمطالبة بالممتلكات و أيضا يمكنه التدخل في مجال التطوير العقاري و الاستثمارات التي تخص العقارات على أرض المملكة فمهته الأولى والأخيرة التعرف على الحقوق و الدفاع عنها و العمل على استرجاعها .

أما عن الرسوم التي تخص محامي عقاري بالرياض فهي تشمل عدة أمور يبقى من أبرزها الرسوم التي تخص الاستشارات القانونية التي يقوم بتقديمها لعملاءه و كل الأنشطة الأخرى التي لها صلة بالخدمات التي يقدمها إلى العميل كالترافع أمام محاكم المملكة و صياغة العقود و المطالبة بالحقوق و غيرها من الخدمات المقدمة و التي تختلف رسومها من محامي إلى آخر .

محامي عقاري الدمام

محامي عقاري الدمام من أكثر ما يتم البحث عنه أيضا و قد تكون هناك صعوبة معينة في إيجاد محامي متخصص في مجال العقارات في منطقة الدمام في المملكة العربية السعودية ، على الخصوص العثور على محامي عقاري ذو خبرة طويلة في المجال و أيضا موثوق ، فقد يعد الأمر مهمة شاقة جدا أحيانا لكنها بطبيعة الحال لا تبقى مستحيلة .

و إن كنت بدورك في بحث دائم عن محامي عقارب في الدمام لكنك لم تتوفق بعد في إيجاده أو لا تعرف السبيل لذلك فالأمر سهل للغاية كل ما علي هو التركيز عن خبرة المحامي العقاري و وقته في المجال العقاري ، حيث أن الاطلاع على الخبرات الخاصة به من شأنه أن يخبرك الكثير عن الخدمة التي أنت على وشك شراؤها .

و تشكل الاختصاصات التي يقدم عليها محامي عقاري في الدمام كل ما له علاقة بالعقارات كالبيع و الشراء و الرهن و أيضا الإيجار و أيضا صياغة العقود بين الأطراف ، بالإضافة لكل ما يتعلق بالتمويل العقاري و الاستثمار في المجال العقاري على أرض المملكة العربية السعودية ، هذا و يدخل في ضمن اختصاصاته أيضا كل ما له علاقة بالمنازعات العقارية و من حقه الامتثال أمام المحاكم و الترافع و التقاضي والدفاع عن حقوق عملاءه .

محامي عقاري متخصص في عيوب العقارات

من المشاكل التي تثار بشكل كبير أيضا في المجال العقاري في المملكة العربية السعودية هي تلك القضايا التي تشكل العيوب التي تلحق العقارات على اختلاف انواعها و أشكالها ، و هنا أيضا يبقى أمر استدعاء المحامي العقاري أمرا هاما و ضروريا ..

فعلى الرغم من كون الاستثمار في المجال العقاري فكرة سديدة قد تحقق ثروة هائلة لك إلا أن الأمر لا يخلو بتاتا من مخاطر كبيرة للغاية ، من بينها ارتفاع تكاليف البناء مما يجعل امتلاك ثروة أولية للبدء أمرا هاما للغاية ، أيضا تكاليف الضرائب من الأمور التي تؤدي كثيرا لفشل الاستثمارات العقارية في المملكة .

أيضا و من عيوب العقارات الشائعة للغاية هو الغش في مواد البناء مما يجعل من العقار مكانا خطرا و قابلا للدمار سواء الجزئي أو الكلي في أي وقت مما يثير الكثير من المشاكل القانونية التي تجعل تدخل المحامين العقاريين أمرا ضروريا و طارئا .

إخفاء عيوب العقار من أبرز المشاكل العقارية أيضا التي تخلق جدلا واسعا في المجال العقاري بالمملكة العربية السعودية هي لا تقل خطورة أيضا عن المشاكل السابقة ، وغالبا ما يهدف مالكي هذه العقارات من إخفاء العيوب لأجل إعادة بيعها بسعرها أو بسعر مرتفع .

و المحامي المتمرس الذي يملك خبرة كبيرة ومتخصص في مجاله تكون له القدرة و الخبرة الكافية لأجل التدخل ومعرفة مدى صلاحية العقار وكل ما يتعلق به من أمور و بالتالي فإن الاستعانة بخدمات محامي عقاري من شأنه أن يحميك من الوقوع في الكثير من الإشكالات وبغض النظر عن نوعية التصرف القانوني الذي تنوي القيام به ، سواء بيع ، شراء ، كراء ، رهن .

ويعمل محامي عقاري في السعودية على حماية استثمارك و تعريفك على كل المخاطر و تقدير الأرباح وغير ذلك وذلك في سبيل جعل استثمارك العقاري ناجحا و ضمان بقاءه بعيدا عن المشاكل التي قد تصيبه .

عموما وبغض النظر عن نوع التصرف العقاري الذي تنوي القيام به فإن الاستعانة بخدمات محامي عقار في السعودية يبقى من الأمور الهامة التي لا غنى عنها حيث أن المحامي العقاري هو من يملك الخبرة للتدخل في القضايا العقارية و أيضا الترافع والتقاضي أمام المحاكم و غيرها من التصرفات القانونية التي لها ارتباط بالمجال العقاري .









source https://www.lawyersinriyadh.com/2023/03/blog-post_31.html

الأربعاء، 29 مارس 2023

محامي التظلم من أمر الأداء بالسعودية


محامي التظلم من أمر الأداء بالسعودية من المواضيع القانونية الشائعة جدا في المملكة و أيضا من التي يكثر التساؤل حولها حيث يجهل الكثير من الناس الإجراءات التي تخصها وكيفية التصرف فيها بشكل قانوني صحيح ، و لهذا من خلال مقال اليوم سوف نتحدث بشكل مفصل ونعرفك على كل ما يتعلق بالتظلم من أمر الأداء .

حيث أن التظلم من أمر الأداء و الاعتراض عليه لم يكن متواجدا في السابق في إجراءات التقاضي بل هو من التحديثات الجديدة في القانون السعودي ، و لهذا لابد من الإشارة له و التعريف به ، و تجدر الإشارة إلى أن تعيين محامي متخصص في التظلم من أمر الأداء يبقى من الأمور اللازم التوجه لها حيث أن هذا الأخير هو من له القدرة للتدخل في القضايا المالية و القادر على الدفاع على الحق لاسترجاعه .

عموما نحن ومن خلال موضوع اليوم سوف نشير إلى كافة جوانب موضوع أمر الأداء وفقا لما جاء به القانون في المملكة العربية السعودية كما سوف نعرفك على شروط المطالبة بالأداء سواء العادية و الشكلية وكافة المعلومات الأخرى الهامة في الموضوع ، فتابع معنا إذن لأجل أن تكون لك الدراية الكافية حول التظلم في أمر الأداء بالمملكة .
محامي التظلم من أمر الأداء بالسعودية


تعريف أمر الأداء

يمكن أن نقوم بتعريف أمر الأداء على أنه عبارة عن أمر يتم صدوره على عريضة من طرف قاضي الأداء لما يملكه من سلطة قضائية ، و ذلك بناء على طلب مقدم من طرف الشخص المدين يطالب فيه الدائن بأداء دين معين وثابت بالكتابة .

ما هي شروط أمر الأداء ؟

لقد حدد القانون في المملكة العربية السعودية مجموعة معينة من الشروط و الواجب توفرها في أمر الأداء و ذلك لكي يكون هذا الأخير صحيحا من الناحية القانونية و بالإمكان المطالبة به وهذه الشروط هي على الشكل التالي . .

أن يتعلق أمر الالتزام بمبلغ معين من المال ، حيث لا يمكن اللجوء لّإجراء مثل هذا إن كان تعلق الأمر بشيء غير النقود على سبيل المثال ، لذا في هذه الحالة سوف يتم اللجوء إلى سلك المسطرة العادية حينها ، أما إن كان موضوع الطلب مالا فيكون جائزا للمطالبة بأمر بالأداء بشأنه و ذلك بغض النظر عم ما إن كان الدين هذا مدنيا أو دينا تجاريا ، أما الصعوبة فيتم إثارتها في الحالة التي يكون فيها جزء من الدين مالا و الأخر غير ذلك ، و حينها يتخذ الأمر أحد هاتين الصورتين . .

في الحالة التي يتواجد فيها ارتباط بين الطلبين هناك يمكن أن يتم اللجوء إلى رفع طلب الأمر بالأداء و ذلك لوجود الارتباط فيما بينهما .

أما إن لم يكون هناك ارتباط بينهما ، في هذه الحالة يتم اللجوء إلى سلوك طريق الدعوة العادية في جزء غير المال و المطالبة بأمر الأداء في الدين النقدي .

أما عن الشرط الثاني و الذي حدده المشرع السعودي هو شرط أن يكون الدين مثبت بالكتابة بين الأطراف ، و ذلك لكي يكون محققا للوجود ، و يتحقق هذا الثبوت سواء بورقة رسمية أو ورقة موقعة من الدين .

يجب أيضا أن يكون الدين حال الأداء لأنه إن لم يكن كذلك فلا تجوز المطالبة به حيث أن الأصل أن تكون المصلحة حالة و مباشرة .

أن يكون هذا الدين معينا ، أي ناجزا أما و في الحالة التي تفيب من خلالها صفة التعيين فقد يكون هذا الدين محل نزاع بين الأطراف و هنا يجب رفع دعوى قصد تعيين نوعه ومقداره .

ما هي الشروط الشكلية لقبول أمر الأداء ؟

لقد حدد المشرع في المملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط و جعل من الضروري و اللازم توفرها أيضا في أمر الأداء و هي الشروط الشكلية و هي على الشكل التالي . .
  • وجوب أن يتم تكليف الشخص المدين بالوفاء .

  • أن يكون الأمر الصادر بالأداء من طرف قاضي مختص في قضايا الأمر بالأداء .

  • أن يتم تقديم الطلب الخاص بأمر الأداء في صورة عريضة ، و يجب أن تكون هذه العريضة شاملة للأسانيد و البيان يشمل اسم المدين و محل إقامته و يتم إرفاق المستندات المؤيدة أيضا و يجب أن تكون هذه الأخيرة موقعة من طرف المحامي .

  • أن يكون الأمر الصادر من طرف القاضي المختص موقعا من طرفه و عليه تاريخ الإصدار و إلا اعتبر باطلا .

  • لا يتم قبول طلب الاستصدار إلا بعد أن يتم أداء الرسوم كاملة .

أمر الأداء في نظام المحاكم التجارية

لقد أشار القانون السعودي صراحة و بالتحديد في المادة رقم سبعة وستين من النظام الخاص بالمحاكم التجارية على أن للدائن كامل الحق في أن يطالب بإصدار أمر بأداء المدين في الحالات التالية . .

أن يكون حق المدين تابت وذلك من خلال الكتابة .

أن يكون الدين مقداره محدد و معروف إن كان عبارة عن نقود وإن تعلق الأمر بمنقول لابد من الإشارة لنوعه و مقداره أيضا ، أو وجب أن يكون معينا لذاته تعيينا ينفي الجهالة .

أن يكون حال الأداء .

و بمعنى آخر أكثر دقة و تفصيل فلابد أن يكون هذا الدين الذي هو بين الدائن و المدين دينا مثبتا من خلال الكتابة و أن يكون مبلغه محدد وغير مجهول إن تعلق الأمر بأحد المدفوعات النقدية ، كما وجب أن يتم تحديد طبيعته و أيضا مقداره .

و إن كانت لك قضية و قمت بتعيين محامي التظلم من أمر الأداء بالسعودية فيها فلابد من أن تقوم بالتأكد من وجود الشروط اللازمة لأجل أداء الدين و التي تتجلى في كون الوثيقة لا تحتوي عل أي التزام متبادل بين طرفي العقد ، و في الحالة التي تكون فيها شاملة لأحد الالتزامات فلابد أن يقوم الشخص الدائن بعمل إثبات كتابي لوفائه بها .

محامي اعتراض أمر أداء

من قبل أن يقوم الشخص الدائن في القضية بعمل طلب يطلب فيه من المحكمة إصدار أمر بالأداء ، فمن الضروري أيضا أن يتلقى المدين إخطارا كتابيا على الأقل في خلال خمسة أيام من تاريخ مطالبة المحكمة بأمر التنفيذ ، و أيضا يجب أن يضم هذا الإخطار التاريخ الذي قرر فيه الدائن المطالبة بأن يمتثل أمام المحكمة .

و في الحالة التي يتم من خلالها تقديم إشعار عن طريق الخدمة البريدية أو من خلال الخدمة الإلكترونية ، فلابد في هذه الحالة من أن يتم تقديم طلب الأداء إلى المحكمة المختصة التي تقع في مقر إقامة الشخص المدين .

أما في الحالة التي يكون فيها مقر إقامة المدين خارج المملكة العربية السعودية فحينها لن يتم قبول أمر التنفيذ و أيضا لن يقبل طلب إصدار أمر النفاذ في الحالة التي يكون فيها المبلغ المحدد في طلب التنفيذ أكبر من ذلك الوارد في الإشعار الذي تم إرساله إلى المدين ، و لابد أيضا من أن يتم تقديم الطلب بشكل إلكتروني .

التظلم في أمر الأداء

هناك إمكانية أن يقوم محامي اعتراض أمر الأداء بالاستناد إلى أن أمر التنفيذ صادر بين متقاضيين ، و في هذه الحالة لن تقوم المحكمة بالنظر في القضية ، بل سوف تقوم بحل الطلب في مدة عشرة أيام من تاريخ تقديمه ، وعند رفضها للطلب هذا فإن قرارها في هذه الحالة يكون نهائيا لكن القرار هذا لا يؤثر على حق الدائن في رفع الدعوى القضائية .

عند صدور أمر الأداء ضد الشخص المدين فإن له كل الحق في المطالبة بمساعدة من طرف محامي اعتراض أمر أداء السعودية ، و يقوم هذا الأخير بتقديم هذا الاعتراض عند تواجد بطلان سواء في الإشعار أو في الحالة التي لا يتم فيها الامتثال لمتطلبات مستند الدين ، لكن يبقى من الضروري أن يكون هذا الاعتراض مسبب أي له سبب وإلا سوف يقابل بالرفض من طرف المحكمة المعنية .

استئناف أمر الأداء

هناك إمكانية أن يقوم محامي التظلم من أمر الأداء بالسعودية بطلب يوجهه إلى محكمة الاستئناف ، هذه المحكمة التي يكون لها كامل الحق أيضا في أن تقوم برفض الشكوى أو العمل على تأكيدها دون النظر في الأمر، كما يكون للشخص المدين كل الحق في أن يرسل شكوى للإدارة التي صدر عنها أمر الامتثال ، أما عن نتيجة هذه الدعوى فتكون إحالة الأمر للمحكمة لإصدار أمر توضيح أصل القانون .

و وفقا للقانون في المملكة العربية السعودية و إجراءاته فمن حق محامي التظلم من أمر الأداء بالسعودية أن يقوم باستئناف الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف ، أما في الحالة التي يتلقى فيها رفض الحكم الوارد وقام الشخص المدين باستئنافه وقامت المحكمة بإلغائه فلابد حينها من البث في الموضوع .

أما في الحالة التي تجد فيها المحكمة أن المستند الذي يضم الدين غير مستوفي للشروط اللازمة المحددة في القانون ، فإنها تلجأ إلى إلغائه و تحدد موضوع الدين ، أما إن قام الشخص المدين بطلب وقف التنفيذ المعجل لأنه خاف من وقوع خطأ جسيم فحينها يجوز للمحكمة التي قامت بقبول الطلب أو اعتراضه أن تدفع بوقف التنفيذ إلى حين صدور الاستئناف أو الاعتراض بقرار .

محامي التظلم من أمر الأداء

إن القيام بتعيين محامي التظلم من أمر الأداء بالسعودية من الأمور الهامة و التي يجب عليك اللجوء لها في حال ما واجهتك قضية من قضايا الأداء ، حيث أن المحامي هو صاحب الاختصاص و هو أيضا القادر على التدخل و تتبع المسطرة و كافة الإجراءات القانونية الهامة و اللازمة لأجل الوصول للحق و استرجاعه لصاحبه .

و يتواجد العديد من المحامين المتخصصين في المملكة العربية السعودية في قضايا الديون و الأداء لكنك حتما لن تجد أفضل من مكاتبنا حيث أننا نوفر لك محامي ذو خبرة طويلة في المجال و الذي له كامل القدرة على تتبع القضية من أولها لحين استصدار حقك المشروع ، لذا لا تتردد و اتصل بنا لأخد المشورة فمكاتبنا تتخصص في كل الإجراءات من تسديد الديون و المطالبة بها و كل القضايا التي لها ارتباط بالمشاكل المالية في المملكة العربية السعودية و الاستعانة بخدماتنا هو الخيار الأنسب للقيام به .

















source https://www.lawyersinriyadh.com/2023/03/blog-post_29.html

الاثنين، 27 مارس 2023

محامي لجنة المنازعات المصرفية بالمملكة العربية السعودية


محامي لجنة المنازعات المصرفية بالمملكة العربية السعودية من أكثر المواضيع بحثا من طرف المواطنين في المملكة ، و لطالما جاهدت السلطات السعودية إلى حفظ الأمان داخل المجتمع و ذلك من خلال وضع قوانين تنظم المعاملات بين الناس في جميع المجالات على الخصوص في جانبها المالي ، حيث أنه من أكثر المجالات التي تعرف منازعات كبيرة .

وقد قامت السلطات في المملكة العربية السعودية بوضع مجموعة من الشروط والقوانين المنضمة التي تنظم العلاقة بين الدائن و المدين في إطار المعاملات المصرفية ، كل هذا في سبيل تحقيق نوع من الاستقرار و السلم وحماية حقوق الأطراف في هذه العلاقة العقدية و أيضا للتقليص من نسبة الصراعات في هذا الشأن خاصة و أن المشاكل المالية من أكثر القضايا شيوعا أمام القضاء في عصرنا الحديث
محامي لجنة المنازعات المصرفية بالمملكة العربية السعودية

.

و لهذا السبب تحديدا فقد قررنا على أن نخصص مقال اليوم للحديث بشكل مفصل و دقيق عن جانب المنازعات المصرفية في المملكة العربية السعودية حيث سنعمل جاهدا على توضيح كافة جوانب الأمور قانونيا و كافة الخطوات التي على الناس إتباعها في حالة ما وقعوا في مشكلة أو نزاع مصرفي في المملكة فتابع معنا إذن .

ما هي الدعوى المصرفية ؟


يستعمل لفظ الدعوى المصرفية أو دعوى المنازعات المصرفية في تلك القضايا التي يتم رفعها و يكون موضوعها مشكل مادي حيث يهدف صاحب الحق من خلال رفع الدعوى المصرفية إلى استرجاع حقه بشكل قانوني و سلك المسطرة اللازمة ، و يتم رفع الدعوى في حال الإخلال بالالتزام أو عدم استطاعة الطرف الآخر دفع ما عليه من دين إلى صاحب الحق .

و قد جاءت دعوى المنازعات في سبيل أن تمنح للشخص فاقد الحق كل السبل في سبيل استرجاع حقه و ذلك من خلال رفع دعوى منازعات مصرفية يوضح فيها ما تعرض له من ظلم و يطالب من خلالها بالسداد ، كما تساهم هذه الدعوى في الحد من النزاع و إلزام الممتنع بالسداد لصاحب الحق .

وفي هذا الإطار أي في شأن المنازعات يفضل الاستعانة بخدمات محامي لجنة المنازعات المصرفية بالمملكة العربية السعودية حيث له الخبرة و الدراية الكافية في القيام برفع الدعوى أمام لجنة المنازعات و أيضا سلك كافة المساطر القانونية اللازمة في سبيل إرجاع الحق لصاحبه .


تأسيس لجنة المنازعات المصرفية


دائما مع موضوع محامي لجنة المنازعات المصرفية بالمملكة العربية السعودية حيث ثم تأسيس ما يعرف بلجنة المنازعات و التي صدرت بقرار ملكي و التي كان الهدف من وراءها فض النزاعات التي تحصل بين البنوك أو مؤسسات أخرى أو شركة و تاجر أو شركتين و محاولة إيجاد حلول ملائمة لأطراف العلاقة .


و قد صدر قرار ملكي في العام ألف و أربعة مائة و سبعة هجرية في المادة الثانية الذي يحث على ضرورة إنشاء و تشكيل لجنة بمؤسسة النقد العربي السعودي و المكونة من ثلاث أشخاص و ذلك لأجل دراسة كل القضايا و النزاعات التي تنشأن بين المؤسسات و البنوك و أيضا التجار في معاملاتهم و إيجاد حل وفق ما وقعوه من اتفاقات .

وقد تعرض قانون المنازعات المصرفية للكثير من التعديلات في مرات عديدة لعل أبرزها ، تعديل الاسم الخاص باللجنة حيث كانت في بادئ الأمر تحت مسمى لجنة تسوية المنازعات المصرفية ليصبح لجنة المنازعات المصرفية ، و أيضا التغيير على مستوى الأدوار حيث أصبت اللجنة هذه تنظر في المنازعات المصرفية بالتبعية أيضا .


أيضا واستنادا للأمر الملكي الصادر والذي حث فيه اللجنة أن تتكون من أكثر من ثلاث أعضاء بالإضافة إلى عضو احتياطي ، كما أن رئيس كل دائرة يتم تعيينه بناء على أمر ملكي و أيضا أعضاء الدائرة و ذلك لمدة أربعة سنوات مع إمكانية تجديدها مرة أخرى .

كما نص هذا القرار الملكي الصادر بخصوص لجنة المنازعات المصرفية ، على أن تكون القرارات صادرة عنها بالأغلبية و أن تكون القرارات هذه قابلة ليتم الطعن فيها أمام لجنة الاستئناف و ذلك في مدة ثلاثين يوما من تاريخ تسليم نسخة القرار و إلا فإن ذلك القرار يصبح غير قابل للطعن فيه أمام أي جهة أخرى .

صلاحية لجنة المنازعات المصرفية


لقد تم منح اللجنة الخاصة بالمنازعات المصرفية كل الحق في النظر في النزاعات المصرفية في سبيل الوصول لحل بين الطرفين و أيضا لأجل إصدار القرارات المناسبة لكل حالة على حدة ، و ذلك من خلال الاستعانة بتلك الاتفاقات و المستندات وكل الأمور المؤيدة للدعوة و أيضا إمكانية أن تتم الاستعانة بالخبرة الفنية .

كما تم منح اللجنة إصدار أوامر و قرار الحجز على الحسابات المصرفية و الاستثمارية في حالة الضرورة و إلزام المدين بتنفيذ القرارات القطعية التي تدخل من ضمن اختصاصاتها ، كمما يمكنها منع المدين من التعامل مع بعض الجهات كالبنوك و منعه من السفر و يمكنك أن تقوم بالكثير وفقا للحالات المحددة .

كيف أقدم دعوى المنازعات المصرفية الكترونيا ؟

من الأشياء التي وفرتها السلطات في المملكة العربية السعودية في إطار لجنة المنازعات المصرفية هو إمكانية تقديم دعوى المنازعات بشكل الكتروني أي دون التوجه للمقر ، و ذلك بهدف تسهيل الأمر على المواطن و تقريب الإدارة منه ، و إن كنت تتساءل عن كيفية تقديم الدعوى المصرفية بشكل إلكتروني فإليك الطريقة ..

  • ببساطة يمكن لأي مواطن أن يقدم دعوى في هذا الخصوص من خلال زيارة موقع لجان المنازعات و المخالفات المصرفية و التمويلية ، لكن يجب أن يكون المستند المقدم محترما للشروط التالية ..

  • صورة شخصية من هوية المدعي وأيضا صورة للسجل التجاري .

  • صورة لعقد التأسيس إن تعلق الأمر بشركة و ليس فرد .

  • صورة من هوية الوكيل في حالة وجوده أو صور للوكالة .

  • صك حضر الورثة إن تعلق الأمر بمدعوين ورثة .

  • نسخ من كل المستندات المؤيدة للدعوى كالاتفاقات و كشوف الحسابات .



مع الإشارة إلى أن مقدم الدعوى يمكنه أن يستمر في الاطلاع على آخر مستجدات حالته عبر الموقع الإلكتروني أيضا .

بعد إنهاء مرحلة تقييد الدعوى يتم تبليغ الشخص المدعي عليه ثم مده بمهلة تقدر بثلاثة أسابيع للرد على الدعوى الموجهة ضده ، و بعد تقديمه للرد يتم طلب تعقيب المدعي على رد المدعي عليه و يتم أيضل منحه ثلاثة أـسابيع للرد ، و عند ورود التعقيب الخاص بالمدعي عليه يتم إحضار الدعوى ودراستها وتحديد موعد عرضها أمام اللجنة .

في حالة وجود صعوبات في تنفيذ دعوة المنازعات بشكل الكتروني يجب توكيل محامي لجنة منازعات مصرفية و هو الذي سوف يتكلف بالقيام بكل الإجراءات اللازمة بالنيابة عنك و أيضا سوف يقوم بمتابعة القضية في سبيل أن تستعيد كل حقوقك .

كيفية استئناف القرار الصادر عن لجنة المنازعات المصرفية ؟


وفقا للقانون في المملكة العربية السعودية فإن أي القرارات الصادرة عن لجنة النزاعات المصرفية تعد قرارات نهائية واجبة التنفيذ ما دام أن أحد طرفي الدعوى لم يقدم طلب استئناف القرار في مدة لا تتعدى الثلاثين يوما من تاريخ تسليمه و التوقيع عليه أو من التاريخ المحدد لتسلم القرار .

أما تلك القرارات التي تخص لجنة النظر في مخالفات المعلومات الائتمانية فإنه ووفقا للمادة الرابعة من القانون الخاص بالمنازعات المصرفية فإنه يجوز تقديم التظلم على القرار الصادر أمام ديوان المظالم .

هذا من جهة ، أما من جهة أخرى و فيما يتعلق بالقرار الذي يصدر عن اللجان الإستئنافية فإنه يعد قرارا نهائيا بقوة القانون و لا يقبل الاعتراض عليه ما عدى تقديم طلب إعادة النظر مادام توفرت إحدى الشروط التي سنشير لها في الفقرة التالية ..

  • يجوز تقديم لائحة استئناف للأمانة العامة بعد أن تستلم نسخة من إعلام القرار الصادر عن اللجنة .

  • يجب أن تكون اللائحة موجهة للأمين العام المشرف على اللجان المصرفية .

  • أن تضم لائحة الاستئناف البيانات اللازمة ، رقم القرار ، تاريخه ، رقم الدعوى .

  • القيام بالإشارة إلى كافة أسباب الاستئناف بشكل واضح ومختصر .

  • تحديد المعلومات على وجه الدقة .

  • توفير المستندات المطلوبة ، مثل نسخ المستندات ، صورة من هوية الوكيل ، نسخة الوكالة . , , الخ



في الحالة التي ترغب فيها في تقديم استئناف في أحد القضايا المصرفية لكن لا علم لك عن ما هي الخطوات أو لا تعرف طريقة التنفيذ الصحيحة فما عليك إلا أن نقوم بتكليف محامي خاص في المنازعات المصرفية بالمملكة العربية السعودية و سوف يعملا هذا الأخير على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإرجاع حقك بالطرق المشروعة.

إن المنازعات من هذه النوع يكون السبب الرئيسي لنشوئها هو عدم التزام أحد أطراف الاتفاق بما عاهد عليه في بداية العلاقة العقدية ، هذا الاتفاق الذي يكون عبارة عن سداد مبلغ مالي معين في مهلة محددة وفق ما جاء في العقد المبرم بين الأطراف ، و عدم إيفاء هذا الأخير بوعده يجعل لصاحب الحق كل الحرية في المطالبة بحقه أمام القانون .

و قيام المدين برفع دعوى أمام الجهة المختصة مطالبا بحقه هو ما يخول له استرجاع هذا الحق ، و يكون الأمر هذا شاملا لتوكيل محامي و أيضا رفع دعوى أمام لجنة المنازعات المصرفية ، و ينتج عن المطالبة بالحق إلزام اللجنة هذه الشخص الدائن بالدفع كما أنها قح تتخذ قرارات أكثر بحقه على حسب الحالات قد تصل للمنع من مغادرة التراب الوطني السعودي .

عموما ، إن المنازعات المصرفية هي من الأمور التي نجدها حاضرة في كل المجتمعات سواء العربية أو الغربية و هي أيضا من أكثر أنواع النزاعات جدلا و كثرة ، لهذا فقد حرص المشرع و القانون السعودي عل وضع مواد و أسس متينة لأجل حل النزاعات المصرفية سواء تلك التي تنشأ بين الأفراد أو الشركات.

و نحن من خلال موضوع اليوم قد عرفناك بشكل دقيق و مفصل على كافة الخطوات اللازم إتباعها لكي تقوم برفع الدعوى المصرفية وصولا إلى كيفية الاستئناف عند صدور قرار تراه مجحفا في حقك ، كما أشرنا إلى طريقة التقديم بشكل إلكتروني دون التوجه للمقر .

وفي حالة ما واجهتك صعوبات في هذا الشأن ما عليك إلا الاستعانة بمحامي متخصص في المنازعات المصرفية بالمملكة العربية السعودية .











source https://www.lawyersinriyadh.com/2023/03/blog-post_27.html

الخميس، 23 مارس 2023

محامي علامات تجارية خبير في شروطها وطريقة تسجيلها


محامي علامات تجارية خبير في شروطها و طريقة تسجيلها من المواضيع القانونية التي يوليها الناس اهتماما شديدا في المملكة العربي
 السعودية حيث أن العلامات التجارية تتعرض بشكل دوري لمحاولة السرقة و النهب أو التقليد مما يجعلك في حاجة إلى محامي متخصص لتسجيلها ، و إن كنت من المهتمين بالموضوع تابع معنا .

من خلال مقال اليوم سوف نقوم بتعريفك بالمعنى القانوني للعلامة التجارية و أيضا بطرق حمايتها و شروطها و الأهم تسجيلها و الذي سوف يوفر لها الحماية التامة لذا و لكي تحمي تجارتك بشكل صحيح قانونيا يجب تسجيل علاماتك التجارية وفقا للشروط التي أتى بها 
القانون السعودي .
محامي علامات تجارية خبير في شروطها وطريقة تسجيلها


ما هي العلامة التجارية ؟

يمكن تعريف العلامة التجارية على أنها ذاك الشعار الذي يميز التجارة التي تمارسها وأيضا مجالك التجاري عن غيرها من العلامات ، و يمكن أن يتم استخدام العلامة التجارية من طرف تاجر أو فرد أو منظمة و من الشركات أيضا و الكيانات القانونية ، و هدفها الدلالة على السلع و الخدمات المعروضة .

تكون العلامة التجارية مخصصة لنوع واحد من المنتجات أو الخدمات و هي تقلص الوقت عليك حيث تساهم في تعريف جمهورك على ما تقدمه من سلع و خدمات و تميزها عن بعضها و تضمن عدم خلطها مع بقية المنتجات الأخرى المتواجدة في السوق ، و يمكن أن تكون العلامة التجارية شعارا ، كتابة ، نغمة أو غيرها من الأشكال .

لهذا و إن كنت من مواطنين المملكة العربية السعودية و لك رغبة في بدأ مشروعك التجاري فعليك أن تكون على دراية أن هناك مجموعة من الخطوات و الإجراءات القانونية التي عليك القيام بها و من بينها إنشاء علامة تجارية تعرف بما تقوم ببيعه من سلع أو خدمات لعملائك و العمل على تسجيلها .

كيف أسجل علامة تجارية في السعودية ؟

إن العلامة التجارية في المملكة العربية السعودية أوجب لها المشرع أن تسجل و لقد أصبح هذا الأمر يدخل في اختصاص الهيئة السعودية للملكية الفكرية ، و هذه اللجنة هي التي تشرف على تسجيل كل ما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية و صيانتها و أيضا حمايتها بموجب القانون من التقليد و السرقة .

وقد حدد القانون السعودي مجموعة من الشروط اللازم توفرها في سبيل تسجيل العلامات التجارية في المملكة و هذه الشروط هي وفق المادة الرابعة من النظام السعودي للعلامات التجارية و جاءت شاملة لما يلي ..
  • يمكن تسجيل العلامات التجارية من طرف الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين الذين لهم الجنسية السعودية .

  • الأجانب الذين يقيمون في المملكة العربية السعودية و الذين لهم حق مزالة الأنشطة التجارية في المملكة .

  • الأجانب الذين ينتمون لدولة لها علاقات مماثلة مع المملكة .

  • الأفراد من المنتمين لدولة من الأعضاء في إحدى الاتفاقات الدولية المتعددة الأطراف .

  • المصالح العامة .

أما فيما يخص خطوات تسجيل العلامات التجارية وفق ما أتى به قانون المملكة العربية السعودية فما عليك إلا أن تتابع الخطوات التالية ..
  • تسجيل الدخول إلى موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية عن طريق إدخال اسم المستخدم الخاص بك و كلمة المرور ثم توجه إلى زر العلامات التجارية وانقر عليه .

  • اتجه إلى بوابات العلامات التجارية و قم بتقديم طلب تسجيل صاحب الشأن أو طلب وكالة ، أدخل البيانات اللازمة ثم انقر على تسجيل علامة تجارية و إرسال .

  • سوف يتم بعدها تقديم الرسوم المقررة للتسجيل حوالي الألف ريال سعودي ، بعدها يتم فحص الطلب و إكماله في مدة سبعة أيام من تاريخ تقديمك للطلب .

  • يتم نشر العلامة التجارية عند قبول طلب التسجيل في مدة ستين يوم تقريبا و ذلك بعد إتمام عملية الدفع المقدرة بألف و خمسة مائة ريال سعودي تقريبا .

  • إن مرت مدة النشر دون ظهور أي اعتراض يتم صدور فاتورة نهائية تحتوي على رسوم تسجيل نهائية بقيمة خمسة آلاف ريال سعودي و تدفع خلال ثلاثين يوما من مدة إصدار الفاتورة .

  • عند دفع الفاتورة اللازمة يتم إصدار شهادة لتسجيل العلامة التجارية و حمايتها ، تكون الحماية الخاصة بالعلامة التجارية مدتها عشر سنوات .

  • عند مرور عشرة سوات يجب تجديد العلامة التجارية عند دفع رسوم التجديد .

ما شروط العلامة التجارية في السعودية ؟

لكي تملك العلامات التجارية الصفة القانونية الصحيحة فقد ألزم المشرع السعودي بأن تكون لها شروط معينة يقوم محامي العلامات التجارية بتوضيحها و هي تتجلى في الشروط التالية . .

يجب أن تكون العلامة التجارية التي ترغب في القيام بتسجيلها مميزة أي أن تكون مخصصة ولا تشبه أي علامة أخرى في السوق ويكون التميز في الشكل و الصورة أو النغمة على حسب نوع العلامة التي ترغب في تسجيلها أي أن تكون لها صفة فارقة ولا تشبه أي من العلامات الأخرى .

أن تكون لها صفة الجدة ، أي أن تكون مبتكرة وجديدة و ليست مستلهمة من علامة تجارية موجودة مسبقا أو تشبهها تماما و ذلك كي لا تسبب الشتات و الضياع للعملاء ويقومون بالخلط فيما بينها و بين علامة تجارية أخرى موجودة في السوق و يكون الأمر تمويها للعملاء .

يجب أن تكون العلامة التجارية مشروعة ، و يقصد بذلك أن تكون العلامة التجارية المراد تسجيلها لا تخالف الآداب العامة و نصوص القانون وبالتالي فقد يتم رفض تسجيل علامتكم التجارية في حالة ما إن كانت دالة على شيء منافي للأخلاق و الآداب العامة .

كتابة العلامة التجارية باللغة العربية ، لقد أشار المشرع صراحة على أن العلامات التجارية يجب أن تكون باللغة العربية مع جواز ترجمتها إن جاءت بلغة غير العربية ، لكن لا يحول ذلك دون استعمال اللغة العربية في العلامة مع إمكانية كتابتها باللغة الأجنبية لكن شريطة إضافة اللغة العربية أيضا لها .

و قد كانت هذه أبرز الشروط التي جاءت في القانون التجاري والتي لو غابت إحداها يتم رفض طلب تسجيلك العلامة التجارية ، لذا احرص على أن تكون علامتك ملائمة لكل ما ورد في الشروط المشار لها أعلاه .

حماية العلامة التجارية في السعودية

لقد وضع القانون السعودي أسسا متينة جدا و ذلك في سبيل حماية العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية ، و قد أشار صراحة في المادة رقم واحد و عشرين من نظام العلامات التجارية أن كل شخص قام بعمل تسجيل لعلامة تجارية فهو يعد مالكا أصليا لها و لا يجوز لأي فرد أو طرف الانتفاع بها أو استعمالها إلا بعد الحصول على موافقتك الصريحة .

كما أجاز القانون السعودي لمالك العلامة التجارية الاعتراض و رفع دعوى قضائية إن قام شخص آخر باستعمال علامته التجارية دون إذن منه و أن يمنعه قانونيا من استخدامها أو تقليدها بهدف تضليل عملاءه ، و قد جاءت المادة رقم أربعة وثمانين صريحة في هذا الشأن أيضا و أشارت صراحة إلى كل التعويضات الواجبة على من ارتكب هذه المخالفة .

و قد وفر القانون في المملكة العربية السعودية عقوبات مشددة لكل من خولت له نفسه الإساءة إلى علامة تجارية سواء من خلال سرقتها أو استخدامها دون إذن مالكها أو تقليدها لتمويه العملاء ، و جاءت المادة الرابعة و الثلاثون واضحة في هذا الشأن و جاء فيها . .
  • كل ما قام بتزوير علامة تجارية أو عمل على تقليدها و ذلك لهدف تضليل الجمهور أو استعمالها لسوء أو حاول تزويرها و تقليدها .

  • كل من قام بوضع علامة تجارية ليست في ملكه على منتج له و قام بتسويقه بغرض التمويه .

  • كل مع عرض أو طرح للبيع خدمات أو سلع عليها علامة تجارية ليست مملوكة له أو مسجلة واستعملها دون وجه حق و دون إذن مالكها الأصلي .

وقد أشار القانون السعودي إلى عقوبات متعددة للحالات المشار لها أعلاه و حدد العقوبات في سنة حبس و غرامة مالية لا تقل عن خمسين ألف ريال ولا تزيد عن مليون ريلب سعودي أو يتم الحكم بواحدة من هذه العقوبات على حسب الحالة .

تكلفة تسجيل علامة تجارية في السعودية

من الأمور التي يكثر التساؤل عنها أيضا من طرف الناس حول العلامات التجارية هي ما تكلفة تسجيلها ، و قد حدد المشرع في المملكة العربية السعودية مجموعة من الرسوم المختلفة التي على الراغب في تسجيل علامته التجارية دفعها ليكون الأمر صالحا قانونا و هي على الشكل التالي . .

رسوم دراسة طلب التسجيل هي ألف ريال سعودي أما عن الرسوم الأخرى فتتراوح حوالي ألف و خمسة مائة ريال سعودي ، أما إن تعلق الأمر بشخص أجنبي غير سعودي فإن رسوم التسجيل هي ثلاثة آلاف ريال سعودي مع خمسة في المائة التي تخص القيمة المضافة و أيضا رسوم إصدار الشهادة التي تقدر بخمسة آلاف ريال سعودي .

محامي متخصص في العلامات التجارية

بغض النظر عن نوع المسألة القانونية التي تحاول القيام بها فإن المحامي يبقى شرطا هاما للقيام بها على أحسن وجه فهو المتخصص في مجاله و بالتالي له الدراية التامة و كذا الأمر عندما يتعلق بتسجيل العلامات التجارية حيث أنت في حاجة إلى محامي متخصص في تسجيلها .

لذلك سواء كنت فردا أو تاجرا أو منظمة أو ربما شركة ما أو كيان ما و لك علامة تجارية معينة للخدمة أو المنتج الذي تقدمه للعملاء فلا بد أن تعمل على تسجيله و ذلك لحمايتها ولضمان عدم سرقتها أو تقليدها و أيضا لفرض العقوبات اللازمة لكل من خولت له نفسه سرقة علامتك أو استعمالها دون إذن منك .

و يمكن بطبيعة الحال القيام بتسجيل العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية عن طريق اتباع الخطوات و الشروط التي قمنا بذكرها في الفقرات السابقة أو يمكن أن تجعل محامي العلامات التجارية يتكلف الأمر و الأجدر أن تقوم باستشارته أيضا ليوضح لك كل الأمور اللازمة .

عموما ، إن تسجيل العلامات التجارية في المملكة العربية السعودية هو أمر واجب عليك إن ةكنت ترغب في الحفاظ على علامتك التجارية من التعرض إلى التقليد و السرقة أو الاستغلال ، فالأمر لن يستغرق منك إلا خطوات معدودة كما أن رسوم تسجيل العلامات التجارية بسيطة ليكون نشاطك التجاري محميا بقوة القانون .





source https://www.lawyersinriyadh.com/2023/03/blog-post.html

الثلاثاء، 21 مارس 2023

محامي ملكية فكرية بالرياض جدة الدمام والسعودية


محامي ملكية فكرية بالرياض جدة الدمام والسعودية هي من أكثر ما يبحث عنه الناس و ذلك رغبة منهم في الحفاظ على ما لهم  حقوق فكرية من السرقة و النهب و النسب لغير مالكها الأصلي و ذلك بالطرق القانونية السليمة التي أقرها القانون السعودي ، و إن كنت من 
المهتمين بالموضوع فتابع معنا للتعرف على جميع إجراءاتها .
محامي ملكية فكرية بالرياض جدة الدمام والسعودية


ما معنى الملكية الفكرية ؟

بالإمكان تعريف الملكية الفكرية على أنها عبارة عن أفكار يتم تسجيلها بطريقة قانونية تحت اسم شخص ما و يعد تسجيلها أمرا هام لحفظها و تأمينها ويكون ذلك عبر محامي متخصص في توثيق الحقوق الملكية الفكرية ، و يدخل في الملكية الفكرية كل ما ينتج عن إبداعات العقل البشري مثل الأدب و الشعر والاختراعات وغيرها .

ويقوم محامي توثيق الملكيات الفكرية بمجموعة من المهام لحفظها بشكل قانوني من السرقة أو النسب لغير مالكها الأصلي وعموما تتمثل مهمة المحامي في الإجراءات و الأمور التالية . .
  • القيام بتعيين مجموعة من الاستراتيجيات تخص إدارة حفظ الملكية الفكرية .

  • الإلمام بأمور التدقيق التي لها علاقة بطلب تسجيل الملكية الفكرية .

  • القدرة على التفاوض وترأس الاتفاقات التجارية في هذا الشأن .

  • الوعي التام بكل مستجدات قانون الملكية الفكرية في المملكة .

تسجيل الملكية الفكرية في السعودية


دائما مع موضوع محامي ملكية فكرية بالرياض جدة الدمام و السعودية و كغيرها من تشريعات و قوانين العالم فقد أقر القانون السعودي أيضا مجموعة من التشريعات التي تمكن المواطنين من الحفاظ على الملكية الفكرية لأعمالهم وحفظها بشكل قانوني وذلك عن طريق تسجيلها حيث انضمت المملكة إلى المنظومة العالمية للملكية الفكرية .

وتتجلى أبرز اتجاهات الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية في النقاط التالية.
  • تقديم براءات الاختراع الإقليمية وذلك عن طريق مكتب براءة الاختراع الإقليمي و الذي يتبع مجلس التعاون الخليجي .

  • الإشراف على الأعمال الأدبية و الفنية من طرف وزارة الثقافة و الإعلام .

  • إعطاء براءات الاختراع و الإشراف على الملكية الصناعية في مدينة الملك فهد للعلوم .

  • فرض الرقابة على العلامات والأسماء التجارية .

طريقة تسجيل الملكية الفكرية بالسعودية


كما سبق و أشرنا له فإن تسجيل حقوق الملكية الفكرية هو أمر لازم و ذلك لحماية الحقوق قانونا ، و يمكن تسجيلها بالاستناد على الخطوات التالية . .

أولا ، يتم تقديم طلب عبر الموقع الإلكتروني المخصص للهيئة السعودية للملكية الفكرية وذلك من خلال تعبئة النموذج بالمعلومات اللازمة .

القيام بدفع رسوم الإيداع و التي تعادل خمسة مئة ريال سعودي و ذلك لكي يتم قبول الطلب مع القيام بحفظ رقم الإيداع .

بعد الإيداع تعمل اللجنة المعنية على دراسة طلبك جيدا وتفيدك برد في أيام معدودة بالإيجاب أو الرفض .

في حالة قبول طلب تسجيل الملكية الفكرية على المعني بالأمر التوجه للجهة المعنية لإكمال الإجراءات المطلوبة و سداد التكاليف .

في حالة ثم رفض الطلب من قبل اللجنة بإمكانك إعادة طلب التسجيل مع إرفاق التعليل والتوضيحات اللازمة .

يمكن لصاحب طلب تسجيل حق الملكية التظلم في فترة ثلاثين يوما من تلقي الرسالة بالرفض .

عقد تنازل على حقوق الملكية الفكرية


لقد خول القانون السعودي للمواطنين التنازل على حقوقهم الفكرية لجهة أخرى و ذلك يتم عن طريق عقد يسمى بعقد التنازل على حقوق الملكية الفكرية و الذي يجب أن تتم صياغته على الشكل التالي ..

في يوم .. بتاريخ ...

لقد تم الاتفاق بين السيد . . . . مكان إقامته و عمله . . . . و السيد . . . . مكان العمل و الإقامة بما لهما من أهلية كاملة للتعاقد على الأمر التالي . . .

لقد قام السيد .... باختراع يتجلى في ....و الذي صدر بشأنه القرار رقم من وزير الصناعة . . رقم . . . في سنة . . . بمنح براءة اختراعه بشكل رسمي و برضا تام إلى السيد . . . . و ذلك للاستفادة بشكل مؤقت ماليا من الاختراع لفترة .... مقابل . . . و ذلك وفق اتفاق تتجلى بنوده فيما يلي . .

البند الأول . .

البند الثاني . .

البند الثالث . .

اسم الشاهد على التنازل . .

توقيع الطرف الأول . . . توقيع الطرف الثاني . .

مخالفات الملكية الفكرية


هناك الكثير من المخالفات التي قد تمس الملكية الفكرية مما تجعلها معيبة و هذه المخالفات هي متعددة ومتنوعة و لكن يمكن الإشارة إلى أبرزها في النقاط التالية . .

استخدام الاختراع دون إذن من صاحبه و الذي يعد اختراقا لحق الملكية الفكرية .

يتم مخالفة الملكية الفكرية أيضا في حالة البوح بأسرار تجارة معينة أو سرقة معلومات متعلقة بشأنها أي الإخلال بالاتفاق المبرم بين طرفي العلاقة .

يتم مخالفة حقوق الملكية الفكرية فيما يتعلق بالعلامة التجارية عن طريق تزييف العلامة أو تزويرها أو عن طريق تقليدها لتمويه الزبون أو أيضا عن كطريق استعمالها دون إذن المالك الأصلي . .

حقوق المؤلف أيضا يتم تعرضها للانتهاك حيث يتم استخدام المصنفات الفكرية الأدبية أو الفنية و ذلك دون رخصة و دون الإشارة للمالك الأصلي لها أو عن كريق تزييفها و المتاجرة فيها .

سرقة التصاميم الصناعية ، سواء تعلق الأمر بالابتكارات أو غيرها و نسبها لغير المصمم الأصلي لها .

عموما ، إن المخالفات التي تدخل في إطار خرق قانون الملكية الفكرية هي متعددة و قد أشرنا إلى أبرز صورها و التي جعلها المشرع من الانتهاكات المعاقب عليها قانونا و ذلك في سبيل حفظ الأفكار و الاختراعات في مختلف القطاعات و ذلك استنادا على مبادئ حماية عالمية .

أفضل محامي ملكية فكرية بالرياض جدة و الدمام و السعودية

 إن كنت من المهتمين بموضوع محامي ملكية فكرية بالرياض جدة الدمام و السعودية

فأنت لن تجد أفضل من شركتنا لنقدم على تسجيل كافة الملكيات الفكرية التي تملك بشكل قانوني ، في شركتنا سوف نوفر لك محاميا متخصصا و متمرسا له خبرة سنوات طويلة في المجال و القادر أيضا على التقدم بالطريقة الصحيحة قانونا لتسجيل كافة اختراعاتك وإبداعاتك أو علامتك التجارية .

الفرق بين الملكية الفكرية و ملكية العلامات التجارية


إن الملكية الفكرية بشكل عام تختلف عن الملكية الخاصة بالعلامات التجارية ، حيث أن العلامات التجارية تكون تشكل علامة أو رمز أو شعار يعبر عن منتجات معينة أو الخجمة المقدمة من قبل الشركة في حين تغيب عندما يتعلق الأمر بالملكية الفكرية العادية .

ويمكن تعريف العلامة التجارية وفق القانون السعودي على أنها علامة مميزة يتم استخدامها من قبل شركة أو فرد أو كيان معين و الذي يهدف من خلالها إلى التعبير عن نوع الخدمة أو المنتج الذي يقدمه إلى الجمهور ، و يتمحور هدف العلامة التجارية في تعريف الخدمة أو المنتج و لتمييزه من بقية العلامات التجارية الأخرى.

و تكون العلامة التجارية في غالب الأحيان عبارة عن اسم معين أو رمز أو شعار أو ربما صورة مصممة و أحيانا تجتمع فيها كل هذه العناصر و تهدف إلى التعريف بمنتج معين أو بخدمة ما ، كما يمكن أن تكون العلامة التجارية عبارة عن نغمة موسيقية في بعض الحالات كما نجد في شركات الهواتف الذكية حيث عرفت بعضها بنغمتها الخاصة مثل شركة نوكيا مثلا .

ما هي أنواع الملكية الفكرية ؟

إن الملكية الفكرية ليست نوعا واحدا بل مجموعة من الأنواع و يمكن الإشارة لها في النقاط التالية . .

البراءات ، و التي تتجلى في براءات الاختراع .

حقوق المؤلف ، و نجدها في النصوص الأدبية و الشعرية والموسيقية واللوحات و أيضا الأفلام .

العلامات التجارية ، و تشكل كل من الرموز و الشعارات التي تمثل منتج أو خدمة معينة .

التصميم الصناعي ، و هو عبارة عن شكل أو مظهر خارجي لقطعة ما .

المؤشر الجغرافي ، إشارة معينة يتم إدماجها في منتج للإشارة إلى بلد الصنع .

الأسرار التجارية ، و هي تخص منتج معين أو سلعة تجيز بيعها و استخدامها.

حماية الملكية الفكرية بالسعودية


لقد حدد المشرع في المملكة العربية السعودية مجموعة من الأفكار الممكن حمايتها بقانون الملكية الفكرية و ذلك بهدف تأمينها و حمايتها من السرقة و النسب لغير مالكها الأصلي و تتنوع الأمور الممكن إدراجها في هذا الخصوص لكن يمكن إدماجها فيما يلي . .

حقوق المؤلف ، و تشمل هذه الأخيرة كل ما يتعلق بالكتب و المقالات و النشرات و غيرها من المستندات المكتوبة .

كل برامج الحاسوب و التطبيقات سواء كتبت بلغة الآلة أو المصدر .

المحاضرات والخطب بأنواعها و المواعظ الدينية ، و التمثيليات الموسيقية و التمثيل الصامت و العادي ، و الرقصات والمصنفات بدون موسيقى أو بموسيقى وكل ما يندرج تحت هذا الإطار .

الرسم والنحت والنقش ومصنفات الفنون التطبيقية .

براءات الاختراع وتشمل كل الاختراعات التي أقدم شخص ما بإنتاجها بمحض قدراته الذهنية و يمكن الإقدام على تسجيلها أيضا في واحد من مكاتب المحاماة المختصة بتوثيق وتسجيل الاختراعات وهي محمية بقوانين عالمية صارمة .

العلامات التجارية ،و يدخل فيها كل العلامات سواء تعلق الأمر بشعار أو صورة أو نغمة موسيقية أو أي من الأمور الأخرى التي تعرف منتجا وتميزه عن غيره كما يمنع تقليدها بشكل حرفي لتمويه الزبون و يدخل أيضا فيها الخدمات بشتى أنواعها و هي محمية أيضا بقوة القانون و وضع لها المشرع السعودي أقسى العقوبات لمنتهكيها مع الإشارة إلى إمكانية الأجنبي توثيق علامته التجارية وتسجيلها لحمايتها إن كان يمارس تجارته على أرض المملكة مع إحضار الوثائق و المستندات اللازمة .

الرسوم و النماذج الصناعية ، والتي تعد أيضا محمية بقوة القانون وما على المالك إلا التقدم بطلب لتسجيلها في المكاتب المعنية أو عند محامي متخصص و معتمد في تسجيل حقوق الملكية .

عموما إن حماية الملكية الفكرية هي من الأمور الواجب اللجوء لها وذلك لحماية ما تملك من ملكات سواء تعلق الأمر بإحدى الاختراعات أو واحدة من العلامات التجارية أو غيرها و قد خصص المشرع السعودي مكاتب متخصصة للتسجيل وأيضا عبر الموقع الإلكتروني و مكاتب المحاماة الخاصة بالملكية الفكرية.







source https://www.lawyersinriyadh.com/2023/03/mohamimilkiyqfikriyqberiyadhjaddahadammamwasaud.html

الاثنين، 20 مارس 2023

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف بالسعودية 1445

الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف بالسعودية من المواضيع التي تعرف بحثا كبير من طرف الناس بالمملكة حيث تعد من المواضيع القانونية الشائكة التي تستدعي فهما قانونيا لمعرفة كيفية عملها ونحن من خلال موضوع اليوم سوف نعرفك بشكل مفصل حول هذا الموضوع

لقد أجاز القانون السعودي الحق للشخص الذي يحكم عليه بأن يقوم بعمل اعتراض على هذا الحكم بمعنى أن يقوم بالاستئناف ضد الحكم الصادر لكن هذا الاعتراض وجب أن يتوفر على مجموعة من الشروط و الضوابط كي يكون صحيحا من الناحية القانونية .
ما معنى الاعتراض على الأحكام ؟




إن النظام السعودي أجاز لكل شخص صدر في حقه حكم معين أن يقوم بالاعتراض في المحكمة على هذا الحكم ، الاعتراض هذا له شروطه ويجب أن يكون في محكمة الاستئناف ويعد كل حكم نهائي حكما قابلا لأن يتم استئنافه شريطة أن يتضمن هذا الاعتراض أو الاستئناف الشروط القانونية الصحيحة له .

لكل مواطن سعودي صدر في حقه حكم يرى أنه لم يكن عادلا فله كل الحق بأن يستأنف الحكم الصادر من محكمة الدرجة الأولى أمام محكمة الاستئناف شريطة أن يكون هذا الاعتراض مستوفيا لكل الشروط القانونية والشكلية التي جاءت في القانون السعودي

والتي من أبرزها أن يكون المعترض هو من صدر في حقه الحكم.
ما هي شروط الاعتراض على الأحكام ؟

قامت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بتحديد مجموعة من الشروط الضروري توفرها في الاعتراض كي يتم قبوله .

أن يكون الشخص الذي قدم الاعتراض هو الشخص الذي صدر في حقه الحكم أي المحكوم عليه .

الحكم الصادر يجب أن يكون حكما نهائيا لكي يتم استئنافه .

أن تكون الجهة المستأنفة هي صاحبة الادعاء .

إن غياب أي شرط أو إحتواء أحد الشروط على خلل ما يؤدي إلى رفض اللائحة الاعتراضية من طرف محكمة الاستئناف .
كم مدة الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف ؟

إن النظام السعودي حدد مدة يجب أن يكون فيها الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف بالسعودية ، و عند انتهاء هذه المدة أو المهلة المحددة فلا يكون من حق المحكوم عليه أن يقوم باستئناف الحكم بل يسقط هذا الحق وعموما تقوم الدائرة صاحبة الاختصاص بالمهام التالية ..

القيام بتحرير محضر بسقوط حق الاعتراض عند انتهاء المدة القانونية المحددة .

التهميش على صك الحكم .

تسجيل الحكم من طرف الدائرة المختصة بعد أن يكتسب الصفة القطعية .


وحدد المشرع السعودي مهلة تقديم الاعتراض على الأحكام في ثلاثين يوما أما إن تعلق الأمر بأحدى الأحكام المستعجلة فالمدة هي عشرة أيام فقط .
 

ما هي الوثائق المطلوبة لتقديم اعتراض على حكم محكمة الاستئناف ؟


لقد حدد القانون السعودي مجموعة من الوثائق الواجب توفرها لأجل تقديم اعتراض على حكم محكمة الاستئناف بالسعودية وتتمثل الوثائق هذه في ..

  • صورة من اللائحة الاعتراضية للمحكمة و لأطراف الدعوى .

  • مذكرة فيها أسباب استئناف الحكم من طرف المحكوم عليه .
  • صورة من حكم المحكمة الابتدائية .
  • صورة للهوية الشخصية للمعترض إن كان سعوديا .
  • صورة الإقامة إن لم يكن المعترض سعودي .
  • تقدين وثيقة توكيل الطاعن للوكيل في حالة وجوده .
 

الاعتراض على حكم قاضي التنفيذ

من الأمور التي أتاحها القانون السعودي أيضا هو إمكانية الاعتراض أيضا على حكم قاضي التنفيذ سواء بالطرق العادية أو الطرق غير العادية ، و تتمثل طرق الاعتراض في هذه الحالة فيما يلي ..

الاعتراض بالطرق العادية عن طريق الاستئناف إن كان حكما صادرا من محكمة الدرجة الأولى .

الاعتراض بالطرق العادية عن طريق النقض إن صدر الحكم من محكمة الاستئناف.

الاعتراض بطرق غير عادية إن تعلق الأمر بالتماس إعادة النظر في أحكام صادرة عن المحكمة الابتدائية .
نموذج الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

دائما مع موضوع الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف بالسعودية وهذه المرة مع نموذج اعتراض والذي يجب أن يتضمن بعض النقط الهامة جدا ..

لا بد أن يكون النموذج متضمنا للحكم المعترض عليه وأيضا على تاريخ صدوره و رقمه .

كل الأسانيد التي تم الاستناد عليها في الاعتراض سواء كانت من القرآن الكريم أو القانون السعودي أو السنة النبوية الشريفة و رأي الفقهاء .

أن يتضمن أيضا متطلبات صاحب الاعتراض .

نموذج للائحة اعتراضية


لائحة اعتراضي على الحكم الصادر بتاريخ ... رقم

بخصوص الدعوى رقم ... و المقيدة في تاريخ ..

موضوع الدعوى .. و هي مرفوعة من ... ضد .. أما بعد

إلى السيد رئيس محكمة الاستئناف وأعضاء محكمتكم الموقرة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، أتقدم أمام حضرتكم بالاعتراض على الحكم السابق ذكره الذي جاء فيه ... ، يتم الإشارة إلى نص الحكم الذي ترغب الاعتراض عليه ، و ذلك لعدم اقتناعي بالحكم الصادر في حقي للأسباب الموالية ..

هنا تقوم بذكر كل الأسباب بشكل واضح تشير فيها لما تعترض على الحكم الصادر من طرف المحكمة مرفق بالأسانيد اللازمة و يجب أن تكون جميعها وفق الضوابط الشكلية .

صدر الحكم المعترض عليه بتاريخ . . . ، و قد تقدمت لمحكمتكم الموقرة بطلب اعتراض في تاريخ مما يعني أنني تقدمت في المهلة المحددة للاعتراض .

كذلك كل الأسانيد اللازمة لتأييد اعتراضك مع التأكد أنها واضحة .

نرجو من حضراتكم الكرام القيام بقبول اللائحة الاعتراضية التي تقدمت بها أمام محكمتكم الموقرة والموافقة على متطلباتنا و لكم منا جزيل الشكر و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

اسم المعترض ..
طريقة تقديم الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف
1445

إن الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف يقتضي توفر طريقة معينة لكي يكون الاعتراض صحيحا من الناحية الشكلية و القانونية و يتمثل ذلك في الخطوات التالية.



توجيه مذكرة إلى المحكمة الابتدائية التي قامات بإصدار الحكم الذي ثم الاعتراض عليه .

يقيد الحكم من قبل الإدارة ثم يتم رفعه إلى الدائرة التي صدر عنها الحكم .

قد يتم إيقاف تنفيذ الحكم في بعض الحالات الخاصة .

بعدها يتم النظر في مذكرة الاعتراض المقدمة و إصدار القرار.

عند الموافقة على الاعتراض تقوم المحكمة بالتعديل على الحكم السابق و إبلاغ الأطراف المعنيين .

عندما يرفض الطلب هناك إمكانية رفع الدعوى أمام محكمة الاستئناف للبث من جديد .

قد تقوم محكمة الاستئناف بطلب بعض التعديلات من المحكمة الابتدائية .

يمكن أن تقوم محكمة الاستئناف بالرفض التام لاستئناف الحكم و تأييد الحكم الذي صدر عن المحكمة الابتدائية .

يمكن أن يقبل الاستئناف مع رفع دعوى للمحكمة المختصة مع نقض لإعادة النظر و إصدار حكم آخر في القضية .
الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف

كغيره من القوانين والتشريعات الأخرى في المملكة العربية السعودية أجاز القانون للأشخاص الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف وفق شروط و نظام معين و يعد الاستئناف واحدا من طرق الاعتراض عن الأحكام التي تصدرها محاكم الدرجة الأولى أي المحكمة الابتدائية أمام محاكم الاستئناف .

عند توجيه الاعتراض أي الاستئناف تقوم محكمة الاستئناف بدورها بإعادة النظر في الحكم الذي أصدرته محكمة الدرجة الأولى و تخرج بقرار يكون إما مؤيدا لما صدر عن المحكمة الابتدائية أو رافضا له مع إصدار حكم جديد أو رفض طلب الاستئناف أساسا من قبل المعترض على الحكم الأولي .

أيضا عند الاعتراض أمام محكمة الاستئناف قد ترى أن الحكم الصادر في حاجة إلى مجموعة من التعديلات فقط مما يؤدي بها لإعادة إرجاعه إلى قاضي المحكمة الابتدائية مع بعض الملاحظات حوله والتي تصدرها لجنة الاستئناف ، مع الإشارة إلى أن حكم محكمة الاستئناف هو حكم قابل للطعن في بعض الحالات .
هل يجوز الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف ؟

إن الاستئناف واحد من الحقوق المخولة لكل مواطن وهو من طرق الطعن على الأحكام القضائية المختلفة ، و قد أشار المشرع السعودي إلى مجموعة الحالات التي يجوز فيها الطعن مع استثناء أخرى وعموما يجوز الطعن في كل القرارات الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى أمام محكمة الاستئناف .
الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف النهائي

إن الاستئناف ضد حكم أصدرته محكمة الاستئناف بشكل نهائي من الحالات الفريدة من نوعها والذي يتم من خلال المحكمة العليا لكن لا يكون عبارة عن إجراء تصحيحي لأن المحكمة العليا ليست من الدرجة الثالثة و بالتالي لا يمكن أن تنظر في موضوع الحكم ويكون الاستئناف إجراء تصحيحي من ناحية الشكل ومطابقته الأحكام .
ماذا لو كان هناك عذر منع المحكوم عليه من الحضور ؟

هناك مجموعة من الأعذار التي أشار لها المشرع السعودي والتي أباح فيها التأخر أو عدم تقديم طلب الاستئناف في المهلة المحددة و هي كالتالي ..

مرض يمنع المحكوم عليه من الحركة .

حصول وفاة في أهل المحكوم عليه كالوالدين أو الزوج و الأبناء .

حدث قسري مثل الزلزال أو الفيضان .

أن يكون المحكوم عليه سجينا في مدة تقديم طلب الاستئناف .
مضت مدة الاستئناف و لم تقبل المحكمة العذر

في حالة ما إن مرت المدة التي أقرها القانون السعودي لطلب الاستئناف في الحكم بعذر لكن محكمة الاستئناف لم تقبل هذا العذر فحينها يمكن للمعترض أن يلجئ لطرق استئناف أخرى شريطة توفر مجموعة من الشروط الهامة و ذلك من خلال طلب إعادة التماس النظر مع الإشارة للتالي ...

عند صدور الحكم يجب الحصول على المستندات التي تثبت الشرعية لطالب الالتماس .

أن تكون المستندات صحيحة قانونيا وإلا سيتم الدفع بالغش والتزوير .

في حال وجود مستندات سرية يتم حساب بداية الموعد النهائي من تاريخ الاستلام.

وهناك نوعين من إعادة المحاكمة الأول أساسي ويتم طلبه من طالب إعادة المحاكمة ويكون أمام المحكمة التي أصدرت الحكم و هناك الطارئ وفيه يكون الحكم سببا ويطلب من صدر ضده الحكم إعادة المحاكمة ويتم من خلاله تقديم طلب الإعادة الوارد في الحكم كسبب.
هل يمكن الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف
دون محامي ؟

من الأمور التي أقرها المشرع السعودي في ما يخص الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف بالسعودية هو أنه منع منعا باتا إمكانية الأفراد الدفع بالاعتراض أمام محكمة الاستئناف بدون محامي أو وكيل شرعي بل لابد من وجود المحامي حيث أنه من سيتكلف بالترافع والدفاع عن حق المحكوم عليه .


source https://www.lawyersinriyadh.com/2023/03/ale3tiradalahokmmahkamatalistinafbisaudia.html

الخميس، 16 مارس 2023

طلب مهلة من محكمة التنفيذ بالسعودية


إن موضوع طلب مهلة من محكمة التنفيذ من المواضيع التي يقوم الناس في المملكة العربية السعودية بالاستفسار عنها بشكل كبير جدا ، و هذا عادي حيث أن طلب المهل يكون في صالح الشخص دائما ، لكن القيام بهذه الخطوة يستدعي مجموعة من الشروط الواجب توفرها للتمكن من التمتع بهذا الامتياز ، عموما و إن كنت مهتما بهذا الأمر فإن موضوعنا لليوم مخصص تحديدا لهذا الموضوع .



طلب مهلة من محكمة التنفيذ بالسعودية


كما سبق و قمنا بالإشارة له في الفقرة الأولى من موضوعنا على أن من المواضيع أو الأسئلة الشائع طرحها من طرف الناس في المملكة العربية السعودية هو طلب المهل من محكمة التنفيذ ، و من خلال موضوع اليوم سوف نتطرق لهذا الأمر من كافة جوانبه بداية بكيفية طلب المهلة كما سوف نشير إلى اختصاصات محكمة التنفيذ في المملكة و صولا لعمل استعلام بواسطة رقم الهوية وكيفية التصرف في مجموعة من الحالات الأخرى فتابع معنا لأجل الاستفادة .

قضايا التنفيذ لدى محاكم الرياض بالسعودية

كغيرها من دول العالم في المملكة العربية السعودية تتعدد أيضا قضايا التنفيذ الصادرة في حق المواطنين حيث تختص محكمة التنفيذ في الفصل بين حقوق المواطنين بالاستناد لما يسنه القانون السعودي لأجل إعطاء كل ذي حق حقه و محكمة التنفيذ في الرياض أيضا لا تخرج عن هذه القاعدة و تقوم هي الأخرى بتنفيذ الأحكام القضائية من طرف القضاة المختصين الذين يعملون بها ، و سوف نتطرق لكافة جوانب الموضوع في باقي فقراتنا اليوم .

اختصاص محكمة التنفيذ في المملكة العربية السعودية

في المملكة العربية السعودية قد خص المشرع محاكم التنفيذ بالكثير من المهام و الاختصاصات و التي بإمكاننا الإشارة لها في ما يلي .

أولا تختص محكمة التنفيذ في المملكة بالنظر في الأحكام و القرارات و أيضا القرارات التي تصدرها المحاكم الأخرى بالمملكة .

أحكام الصلح التي يتم إصدارها من الجهات الأخرى أو تلك التي تصادق عليها المحاكم .

المحررات و العقود باختلاف أنواعها .

الأوامر القضائية و المحررات التي تصدر من بلد أجنبي .

الأوراق العادية و الأخرى التي لها قوة سند التنفيذ بموجب القانون السعودي .

و بطبيعة الحال هذه الاختصاصات تنطبق على كافة محاكم التنفيذ التي تتواجد على التراب السعودي و لا تخرج أي منها عن القاعدة العامة كما أن لمحكمة التنفيذ في المملكة العربية السعودية سلطة التنفيذ الجبري و الإشراف عليه أيضا عندما يتعلق الأمر بإحدى المنازعات بغض النظر عن قيمتها .

ليس هذا فق بل أيضا و في إطار الاتفاقات التي تنظر فيها محاكم التنفيذ بالمملكة العربية السعودية فلها قرار إصدار أحكام بتقسيط مبالغ الدائنين إلى دفعات شهرية يكون على الشخص المدين دفعها للدائن لكن بطبيعة الحال هذا القرار لا تصدره بشكل منفرد بل من الضروري جدا وجود رضا من كل الأطراف لأجل لإقرار هذا الأمر و في حالة التخلف عن الأداء بإمكان المدين حجز أموال المدين لاستخلاص حقه بقوة القانون .




استعلام عن طلب تنفيذ برقم الهوية

في المملكة العربية السعودية أصبحت تقدم الكثير من الخدمات عن طريق شبكة الأنترنت و ذلك بسبب التقدم التكنولوجي الذي عرفه العالم ، و من بين الخدمات التي بإمكانك الحصول عليها دون حاجة للتوجه إلى المحكمة فقط من خلال الموقع ، ما عليك إلا القيام بالدخول إلى البوابة التي خصتها الدولة و هي تابعة للوزارة ثم قم بالنقر على زر استعلام عن طلب التنفيذ و قم بإدخال رقم الهوية الخاص بك في الخانة المناسبة وسوف تتمكن من الإطلاع على المعلومات التي ترغب بها .

و قد تم لإقرار مثل هذه الخدمات في سبيل تسهيل الأمر على المواطن سواء الدائن أو المدين حيث لا يكون مضطرا إلى التوجه إلى محكمة التنفيذ أو انتظار رسالة تفيده بما يجري في قضيته بل ببساطة تامة كل ما عليه القيام به هو التوجه إلى الموقع الإلكتروني الذي أقرته الوزارة في المملكة العربية السعودية و إدخال رقم هويته و في وجود أي جديد سوف يكون بإمكانه الإطلاع عليه ، أيضا هناك خدمات أخرى كتلك التي تتعلق بالرسائل النصية و التي أيضا تسهل الأمر بشكل كبير على المواطن السعودي .

في حال وصلتني رسالة من محكمة التنفيذ ؟

من الأمور التي تشغل الناس بشكل كبير في المملكة العربية السعودية هو موضوع التنفيذ و ما الذي عليهم أن يفعلوه في حال ما إن توصلوا بإحدى الرسائل ، الأمر بسيط للغاية فور أن تصلك رسالة من محكمة التنفيذ سوف يكون عليك أن تنفذ المضمون الذي أتى بها أي القرار مثلا تسديد مبلغ معين أو حكما ما و ذلك كي لا تتعرض إلى العقوبات فيما بعد و التي قد تصل إلى العقوبة السجنية في بعض الحالات.

أما عن مدة تنفيذ فحوى الرسالة التي تتوصل بها فقد أقرها المشرع السعودي في أربعة و عشرين ساعة كاملة أي يوم من تاريخ استلامك إياها ، وتجدر الإشارة إلى أنه و في حالة كان مضمون الرسالة دفع مبلغ معين لجهة معينة أو شخص ما فبإمكانك القيام بهذا الأمر عبر رقم السداد الإلكتروني التي وفرته المملكة و هو مخصص لمحاكم التنفيذ كما يكون بإمكان الشخص المعني بالأمر الإطلاع على مضمون الرسالة بشكل إلكتروني .

عموما إن قمت بالتوصل بأي رسالة من محكمة التنفيذ فلا يجب تجاهلها بأي شكل من الأشكال لأن الأمر قد تترتب عنه عقوبات خطيرة بل قم بالإطلاع عليها و الاستفسار و العمل في مدة أربعة و عشرين ساعة من الاستلام بتنفيذ فحوى و مضمون الرسالة كي تكون حالتك القانونية سليمة ، و قد سهلت الوزارة في المملكة العربية السعودية الأمر على المواطنين و أصبح بالإمكان اتخاذ كافة الإجراءات من خلال الموقع الإلكتروني المختص .

هي يمكنني طلب مهلة من محكمة التنفيذ ؟

من الأسئلة التي يطرحها الناس أيضا بشكل كبير في المملكة و التي لها علاقة بمحاكم التنفيذ نجد هناك هل بالإمكان طلب مهلة من محكمة التنفيذ في السعودية ، الإجابة عن هذا السؤال هو نعم بإمكانك القيام بذلك و طلب تقسيط المبلغ مثلا لكن هذا الأمر يتم شريطة أن تقوم شخصيا بالالتزام بدفع المبلغ في الموعد المحدد له و يكون هذا الأمر عبارة عن اتفاق قطعي بين الطرفين المعنيين بالأمر .

و تجدر الإشارة إلى أن موضوع طلب مهلة من محكمة التنفيذ هو إحدى الإجراءات التي تم إحداثها عمدا من قبل المشرع السعودي و ذلك كنوع من التسهيل و التيسير في حق الدائن لأجل تمكينه من أداء ما عليه من حقوق الناس دون تعسير ، و يتم اللجوء لمثل هذا الأمر في الحالات التي يكون فيها المبلغ المالي كبيرا مما يجعل المدين يطالب محكمة التنفيذ بمهلة .

هذا من جهة ، أما من جهة أخرى و عن ما يتم إجراءه في هذه المهلة التي يتم منحها للمدين فيتم تقسيم هذا الدين إلى مجموعة من الأقساط و ذلك على حسب ما يتم الأطراف بالاتفاق عليه حيث يكون المدين مطالبا بالقيام بأداء قسم مالي معين كل شهر أو على حسب المدة التي تم الاتفاق عليها ، و يجب عليه الالتزام بهذا الأمر و في حالة التخلف يكون للشخص الدائن كل الحق بالمطالبة بأداء المبلغ كاملا .

ومن الإجراءات التي بإمكان الشخص الدائن القيام بها في حال تخلف المدين عن أداء القسط الشهري الذي تم الاتفاق عليه في بداية الأمر هو الدفع لمحكمة التنفيذ بالأداء أو القيام بحجز على أموال المدين لأجل أن يتم استخلاص حقه من المال منها ، كل هذه الإجراءات في سبيل الحفاظ على حقوق الناس و منع ضياعها و أيضا من جهة أخرى لأجل التيسير على الشخص المدين و ذلك من خلال تقسيم ما عليه دفعه من مال إلى مبالغ مصغرة .

كيف يتم طلب مهلة من محكمة التنفيذ ؟

كما سبق و قمنا بالإشارة له في الفقرة السابقة عن أن طلب مهلة من محكمة التنفيذ له شروطه الخاصة و التي يجب الالتزام بها ، حيث يكون عليك القيام بطلب تقسيط المبلغ الذي عليك دفعه على دفعات مصغرة و يجب أن تلتزم بشكل شخصي بدفع المبالغ في الوقت المحدد الذي تم الاتفاق عليه ، و في حال قام الشخص بالإخلال بهذه الشروط أي بالدفع فمن حق الطرف الآخر الدفع بطلب التنفيذ الكلي و بالعقوبة الحبسية أو الحجز على أمواله لاستخلاص حقه .

هذا الأمر يكون عن طريق عمل التماس من الطرف المتضرر كتابة في نموذج معد من وزارة العدل وهو مطبوع مخصص لهذه الحالات ، أما إن تعلق الأمر بإحدى البنوك فهناك أيضا نموذج مخصص للأبناك و الذي يتم ملئه أيضا و يتم طبع هذا الأخير في ثلاثة نسخ يصحبها توقيع صاحب الالتماس ، و بعدها يكون للشخص الحق في طلب حجز على أموال المدين لأجل استخلاص حقوقه المالية حتى قبل الجلسة .


ما هي صلاحيات قاضي التنفيذ في منح المنفذ ضده مهلة أو طلب

تقسيط المبلغ المطالب به ؟

كما سبق و قلنا في الفقرات السابقة من موضوع اليوم على أن القاضي في محكمة التنفيذ يقوم بمنح صلاحية تقسيط المبالغ التي على المدين دفعها للدائن من باب التيسير كي يتمكن من تنفيذ الدين الذي على عاتقه لكن و بطبيعة الحال هذه الحالة لا تعد من صلاحيات قاضي التنفيذ حيث ليست له إمكانية إقرارها إلا في حال واحدة و هي رضا الطرفين عن ذلك ، و في حالة الرفض لا يمكن اللجوء إلى تقسيط الدين.

كما بالإمكان القيام بالتقسيط في حالة ما إذا نص الحكم على ذلك ، أما في حالة لم يتم التنصيص في الحكم على موضوع التقسيط و أصر رئيس محكمة التنفيذ على اتخاذ هذا الإجراء فيحق لك كدائن حينها الطعن في هذا الأمر أمام محكمة الاستئناف و هذا لأن كافة قرارات رئيس المحكمة التنفيذية هي قرارات قابلة للطعن بالمجمل .

ما هو تنفيذ الحكم ؟

تنفيذ الحكم أو الحكم بالتنفيذ هو عبارة عن حكم تصدره محكمة التنفيذ في المملكة العربية السعودية و لا يجوز الحكم إلا بالاستناد على سند تنفيذي يضم حقا معينا و السندات التنفيذية هي عدة أنواع بالإمكان الإشارة إليها في القرارات و الأحكام و الأوامر التي تصدر من طرف المحاكم ، أحكام المحكمين ، بالإضافة إلى محاضر الصلح التي يتم إصدارها من طرف الجهات التي له حق إصدارها أو تلك التي تصادق عليها محاكم المملكة .

و في المملكة العربية السعودية هناك ما يعرف بالتنفيذ الإلكتروني و يأخذ حكم الصك التنفيذي العادي الذي يصدر من محكمة التنفيذ و أيضا تجري عليه كل أحكامه بما في ذلك قبوله للطعن أمام محاكم الاستئناف و إمكانية التقسيط في المبلغ الذي يحتوي عليه باتفاق من طرفي العقد أو الاتفاق و قد إزدادت وثيرة العمل بالسندات التنفيذية الإلكترونية في المملكة العربية السعودية بفعل التطور التكنولوجي الذي يعرفه العالم في هذا الخصوص.

توكيل محامي محكمة التنفيذ

من الخدمات القانونية التي تعرف إقبالا كبيرا على طلبها من طرف المواطنين نجد هناك التي تتعلق بتوكيل محامي محكمة التننفيذ ، هذا الأمر الذي يعد من الضروريات لأن المحامي هو الشخص الذي له اطلاع شامل عن كل الأمور القانونية و القادر أيضا على التدخل في سبيل إرجاع حقوق الدائن و المدين معا و لضمان سير المسطرة القانونية بالشكل الصحيح بعيدا عن كافة الإشكالات التي تتعرض لها .

وعند الرغبة في توكيل محامي محكمة التنفيذ يجب القيام باختيار محامي ذو خبرة كبيرة في المجال القانوني و له هبرة عملية وعلمية لأجل التدخل في مثل هذه القضايا بحرفية عالية .

عموما ، إن طلب مهلة من محكمة التنفيذ في المملكة العربية السعودية هو حق كل شخص و أمر التقسيط وارد أيضا و قانوني لكن شريطة أن يكون هذا القرار باتفاق و برضا الطرفين معا أي كلا طرفي العقد ، و في حالة ما إذا قام الشخص المدين بالتخلف عن دفع أحد الأقساط في الوقت الذي تم الإتفاق عليه حينها بإمكان الطرف الآخر الدفع بوقف التقسيط و الحصول على المبلغ كاملا ، و لا يحق حينها الاعتراض من الطرف الآخر بأي شكل من الأشكال .


source https://www.lawyersinriyadh.com/2022/03/blog-post_14.html

أفضل محامي في الاحساء لعام 1444


إن البحث عن محامي في الاحساء  هو أول الطرق التي يسلكها حاملي القضايا القانونية بغض النظر عن نوعية هذه القضايا سواء أسرية أو عمالية أو تتعلق بالشركات أو غيرها من التصنيفات الأخرى ، و هذا الأمر نجده في كل أنحاء العالم و في أي دولة لأنه من البديهيات ، و في المملكة العربية السعودية أيضا نجد أن الناس تبحث باستمرار عن محامين محترفين لأجل النظر في قضاياهم القانونية و موضوعنا هذا اليوم عن هذا الغرض تحديدا حيث سوف نشير إلى أفضل المحامين بالمملكة و بالتحديد في الاحساء .


أفضل محامي في الاحساء لعام

2022

كما أشرنا في السابق على أن البحث عن محامي في الاحساء  من الأمور التي يقبل الناس على البحث عنها باستمرار ومن بين ما يقومون بكتابته في البحث نجد هناك أفضل محامي في الاحساء و هذا عادي فالجميع يرغب في الحصول على أفضل الخدمات القانونية و أكثرها احترافية ، و إن كنت أيضا مهتما بالتعرف عن المحامين المتواجدين في المملكة و بالتحديد في منطقة الاحساء ما عليك إلا أن تطلع على بقية فقرات موضوعها كي تستفيد .

محامي الاحساء

إن محامي الاحساء هو العبارة التي عليك البحث عنها في حال كنت تسكن في هذه المنطقة بالمملكة العربية السعودية و لك إحدى الملفات القانونية ، ففي الاحساء أيضا و على غرار باقي مناطق و مدن المملكة يتواجد هناك الكثير من المحامين المحترفين و الذين يشهد لهم بالبراعة ، و هذا الأمر في كل المجالات سواء كانت قضيتك تتعلق بالعقارات أو ربما قضية تجارية أو أسرية أو مواضيع مواريث أو غيرها من باقي التصنيفات ، ففي الاحساء سوف تجد المحامي المناسب لا شك .

فالمحامي وحده هو الكفيل بحماية الحقوق التي يمنحها لك القانون و ضمان عدم ضياعها لهذا أن القيام بتوكيل محامي الاحساء هو أول خطوة عليك القيام بها فور نشوء المشكل القانوني لأن المحامي وحدة من يملك الخبرة في المجال القانوني و القادر على التدخل باحترافية لأجل استرجاع حقوقك ، و في الاحساء لدينا وفد من أمهر المحامين ذوو الكفاءات العالية في كافة التخصصات القانونية وذوو تجربة طويلة أيضا في المجال .

و تجدر الإشارة إلى أنه و في منطقة الاحساء بالمملكة العربية السعودية يتواجد هناك محامين في كل المجالات التي قد تحتاج أن يتدخل المحامي فيها لأجل الدفاع عنك ، و المقصود بذلك نوعية القضايا حيث نجد هناك على سبيل المثال قضايا الأسرة و القضايا التي لها علاقة بالعقارات من كراء و بيع و إيجار ، و هناك القضايا التجاري ، و الإدارية ، و قضايا المواريث ، و أنت كمواطن أو كحامل قضية قانونية عليك أن تتوجه إلى المحامي المناسب و الذي تنتمي له قضيتك لأجل أن يفصل فيها .

أسماء المحامين المعتمدين في الاحساء

نحن نؤمن كليا على أن اختيار المحامي المناسب هو وحدة كفيل بربح قضيتك و منع حقوقك المنصوص عليها بقوة القانون من الضياع ، و لهذا عليك أن تحسن اختيار المحامي و تتجه لكل من يجمع بين الخبرة و الكفاءة في المجال القانوني ، و لهذا عند البحث عليك دائما بأن تبحث عن أسماء محامين معتمدين في الاحساء و إلا فأنت سوف تكون تخاطر بحقوقك ، وهناك بطبيعة الحال آلاف المحامين المعتمدين في الاحساء و الذين يملكون خبرة طويلة و عريضة في شتى المجالات القانونية.

حيث أن الفرق بين المحامي العادي و المحامي المعتمد في المملكة العربية السعودية أن المعتمد يكون قد تلقى تدريبا مكتفا من جهات مختصة كما أن له خبرة و تجربة طويلة في المجال جعلته يكتسب كفاءة عالية جدا في مجال تخصصه ، لهذا و عند البحث دائما احرص على أن ترفق كلمة محامي معتمد في سبيل أن تظهر أسماء المحامين ذوو الكفاءة العالية في منطقة الاحساء بالمملكة العربية السعودية .



محامي طلاق بالاحساء

في المملكة العربية السعودية و على غرار باقي دول العالم نجد أن قضايا الطلاق هي كثيرة ، هذه الأخيرة بدورها تكون في حاجة إلى توكيل محامي لأجل إعطاء كل طرف حقه بعد إنهاء العلاقة الزوجية ، و إن كنت تواجه مثل هذه المشاكل وكنت في الاحساء فنحن نخبرك على أن المنطقة أيضا بها الكثير من الأسماء الشهيرة و التي يشهد لها بالخبرة في المجال القانوني ذو التوجه الأسري .

لهذا ما عليك إلا التوجه لشبكة الانترنت و البحث عن أسماء محامين معتمدين في منطقة الأحساء و لا تنسى إرفاق عبارة محامين طلاق كي تظهر نتائج البحث المحامين المتخصصين في القضايا الأسرية فقط و تستبعد الآخرين ، أيضا عليك دائما بتوكيل المحامي البارع و الذي سبق وتعامل مع قضايا شبيهة أي قضايا طلاق واستطاع الفصل فيها بحرفية عالية فهذه النقاط الوحيدة القادرة على إتباث كفاءته و حرفيته في المجال القانوني .

رقم محامي قضايا أسرية في الاحساء

هذا من جهة ، أما من جهة أخرى و في ما يخص كيفية الحصول على أرقام محامين معتمدين في المملكة العربية السعودية و على الخصوص في منطقة الأحساء فالأمر سهل للغاية ، عند توفقك في البحث عن المحامين المعتمدين في المنطقة ما عليك إلا القيام بدخول الموقع الخاص بالمحامي ، من خلال الموقع سوف تجدين كافة المعلومات المتعلقة به بداية بعدد القضايا التي نظر أو ترافع فيها و كيفية الحصول على الاستشارة القانونية و غيرها من الأمور .

و من خلال الموقع أيضا يقوم المحامين بعرض كل وسائل التواصل بينهم و بين عملائهم ، هذه الوسائل تكون في الغالب الدردشة عبر الواتساب و التي تكون مرتبطة بالموقع بالإضافة إلى رقم الهاتف و الذي سوف تجده على واجهة الصفحة ، و أخيرا عنوان المكتب على أرض الواقع في حال رغبتك بالتوجه بصفة شخصية لأجل الاستفسار عن قضيتك القانونية ، وما عليك إلا أن تستفسر إلى أن تجد المحامي المعتمد و المناسب لأجل النظر في قضيتك القانونية .

محامي قضايا عمالية في الأحساء

إن القضايا العمالية هي واحدة من القضايا التي تتعرض إلى الكثير من الإشكالات ، و يمكن تعريف هذه الأخيرة بأنها تلك التي تنصب على تلك القضايا التي تنشأ بين العمال و الشركة التي يعملون فيها أو بين العمال بعضهم البعض ، عموما ترتبط ببيئة العمل و من خلالها يهدف الموظف أو العامل إلى استخلاص حقوقه المنهوبة لذا يكون في حاجة ماسة إلى توكيل محامي متخصص في القضايا العمالية .

و إن كنت في المملكة العربية السعودية و بالتحديد في منطقة الاحساء فإننا نخبرك على أن المنطقة هذه أيضا تحتوي على عدد لا بأس به من المحامين المتخصصين في المجال العمالي ، و ما عليك إلا القيام بالبحث لتجد أسماء محامين معتمدين في الاحساء و القادرين على التدخل لأجل استخلاص حقوقك كعامل سواء من الشركة المشغلة أو من أي جهة خارجية لها ارتباط بعملك و أيضا في علاقات الأجير مع بيئة العمل بصفة كلية .

محامي إداري في الاحساء

من الأمور أو القضايا التي تشهد عدد ملفات كثيرة أيضا في الاحساء بالمملكة العربية السعودية ، نجد هناك القضايا القانونية ذات الطابع الإداري ، هذه الأخيرة التي تعد شائكة نوعا ما و تحتاج إلى تدخل محامي محترف في المجال الإداري ، و تتجلى القضايا من هذا النوع في كل المشاكل التي لها علاقة بالإدارات سواء في الإدارة نفسها أو في علاقة الناس مع الإدارة، و تحتاج أيضا إلى تدخل محامي مختص في المجال الإداري لأجل التمكن من استخلاص حقوق كل طرف بحرفية.

محامي شركات في الاحساء

في المملكة العربية السعودية و في مدينة الاحساء نجد هناك أيضا الكثير من الشركات من مختلف الأنواع و التخصصات ، هذه الأخيرة تنشب فيها صراعات مختلفة سواء بين الشركة و بين الموظفين أو العاملين فيها بخصوص مواضيع معينة مثلا الأجور أو التقاعد أو التأمين أو في علاقة الشركة مع غيرها من الشركات الأخرى أيضا من ناحية الصفقات و العاملات التي تربطهما مع بعض و أيضا مع أطراف أخرى خارجية .

لكن عموما ، فإن قضايا الشركات أيضا تحتاج إلى تدخل المحامي المتخصص في شؤون الشركات فوحده له الاختصاص و إمكانية التدخل لأجل فض الصراع ، لهذا سواء كنت مالكا لشركة تعاني من مشاكل مع شركات أو أطراف خارجية أخرى أو ربما كنت عاملا في شركة و أجيرا تهدف إلى قبض حقوقك فكل ما عليك القيام به هو توكيل محامي شركات بالاحساء لأجل أن يتدخل في قضيتك.

ها من جهة ، أما من جهة أخرى و فيما يخص أسعار محامي شركات بالاحساء فليس عليك القلق في هذا الخصوص حيث و فور قيامك بالبحث سوف تجد نفسك أمام الكثير من الأسعار المتباينة و المختلفة حيث لا وجود لسعر موحد ، و أنت ما عليك إلا أن تختار ما تجده مناسبا لمقدرتك المالية فقط مع الحرص على توكيل محامي معتمد في الأحساء و صاحب خبرة و كفاءة في مجال الشركات كي تضمن استرجاع حقوقك كاملة .

أسعار المحامين في الاحساء

من الأمور التي تقلق الناس أو حاملي القضايا القانونية بشكل كبير جدا نجد هناك موضوع الأسعار ، فلا أحد يرغب في دفع آلاف الدولارات لأجل استخلاص حقوق هي له في الأساس ، و في الاحساء بالمملكة العربية السعودية نجد هذا الأمر قائما أيضا من الناس الراغبين في توكيل محامين في مختلف المجالات ، و إن كنت أيضا من الناس الذين يقلقهم موضوع الأسعار فليس عليك القلق لهذا الحد في الحقيقة .

أولا عليك أن تعرف جيدا على أن أسعار المحامين في الاحساء تختلف من محامي إلى آخر ، فلا يعني أن السعر يكون غاليا في كل وقت بل ما عليك إلا أن تبحث بين المحامين عن السعر الذي يتناسب مع مقدرتك المالية كمواطن ـ هذا من جهة أما من جهة أخرى فإن انخفاض سعر المحامي لا يعني دائما بالضرورة سوء الخدمات القانونية المقدمة بل هناك خدمات عالية الجودة بأسعار جد معقولة .

أما عن طريقة الكشف عن السعر فببساطة ما عليك إلا أن تتوجه إلى المكتب الخاص بالمحامي بصفة شخصية ثم العمل على إطلاعه على نوعية قضيتك لأجل التعرف على السعر ، أو بإمكانك القيام بهذه الخطوة باختصار و ذلك من خلال التواصل مع المحامي عبر موقعه أو عبر رقم الهاتف الخاص بك و سوف يخبرك بالسعر المناسب لقضيتك فور إطلاعك عليها .

توكيل محامي الاحساء

كما أخبرناك في السابق على أن في المملكة العربية السعودية و بالتحديد في منطقة الاحساء هناك آلاف المحامين الذين لهم الاختصاص في مجالات قانونية متعددة و ما عليك أنت كحامل لقضية قانونية إلا أن تقوم باختيار صاحب الاختصاص في المشكلة التي تعاني منها .

حيث نجد هناك على سبيل المثال هناك محامين الأسرة ، هؤلاء يتجلى اختصاصهم الرئيسي في كل ما له ارتباط بقضايا الأسرة كالزواج و الطلاق و النفقة و الأطفال و غيرها من الأمور ، أيضا نجد هناك محاميي الشركات و الذين لهم الاختصاص في المشاكل التي تحصل في الشركات سواء بين الشركات و العاملين فيها من موظفين أو بين الشركة نفسها و شركات أخرى أيضا ، عناك المحامين الإداريين ، و محامي المواريث و محامي العقارات و القانون التجاري و العديد من التصنيفات الأخرى .

لكن بشكل عام إن القيام بتوكيل محام في قضيتك القانونية هو أمر من الضروريات و لا يمكن استبعاده بأي شكل من الإشكال ، فالمحامي له الخبرة أيضا و الكفاءة التي من خلالها بمقدوره أن يسترجع كافة حقوقك التي يمنحها لك القانون ، و هذا في كافة المجالات سواء التجارية ، العقارية ، الأسرية ، الإدارية أو أية مجال آخر تتعلق به قضيتك .

أما أخيرا و بعد الإلمام بكل ما يخص موضوع المحامين المعتمدين في الاحساء بالمملكة العربية السعودية ، فإن كنت مالكا لأحد القضايا القانونية فأنت الآن تملك كل المعلومات التي قد تحتاجها بهذا الخصوص سواء من ناحية التخصص أو السعر أو كيفية الحصول على الاستشارة القانونية أو البحث عن المحامين عبر شبكة الأنترنت و ما عليك إلا البدء الآن لأجل توكيل محامي في قضيتك .


الأحساء محامون ومستشارون قانونيون هي شركة محاماة كاملة الخدمات مقرها في الأحساء، المملكة العربية السعودية. تقدم الشركة مجموعة من الخدمات القانونية للأفراد والعائلات والشركات في المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج. تشمل الخدمات الإصابة الشخصية وقانون الأسرة والدفاع الجنائي وقانون الأعمال وقانون العقارات والمزيد. يتقن فريق المحامين المتمرسين في المكتب اللغتين العربية والإنجليزية، وهم مكرسون لتوفير تمثيل قانوني ممتاز للعملاء.

نحن شركة محاماة رائدة في المملكة العربية السعودية تتمتع بسمعة طويلة في تقديم خدمات قانونية عالية الجودة لعملائنا. يتمتع محامونا بثروة من الخبرة في مجموعة واسعة من المجالات القانونية، ونحن فخورون بقدرتنا على تزويد عملائنا بأفضل خدمة ممكنة. نحن ملتزمون بتزويد عملائنا بأعلى معايير خدمة العملاء، ونسعى دائمًا لتجاوز توقعاتهم. نحن فخورون أيضًا بقدرتنا على تقديم خدماتنا باللغتين الإنجليزية والعربية، حتى نتمكن من تلبية احتياجات عملائنا بشكل أفضل.

الأحساء محامون ومستشارون قانونيون هي شركة محاماة كاملة الخدمات مقرها في المملكة العربية السعودية تقدم خدمات قانونية شاملة للعملاء المحليين والدوليين. المكتب لديه فريق من المحامين ذوي الخبرة الذين هم على دراية جيدة بالقانون السعودي وقادرون على تقديم مشورة الخبراء في مجموعة واسعة من المسائل القانونية. تشمل الخدمات التي تقدمها الشركة، على سبيل المثال لا الحصر، قانون الشركات والقانون التجاري والقانون الجنائي وقانون الأسرة وقانون العمل وقانون العقارات وقانون الملكية الفكرية.



source https://www.lawyersinriyadh.com/2022/03/2022_22.html