الاثنين، 23 يناير 2023

مفهوم الاستئناف وفق القانون المقارن

الاستئناف مفهومه 

مفهوم الاستئناف وفق القانون المقارن
مفهوم الاستئناف وفق القانون المقارن 

افضل محامي في الرياض - لغة: الابتداء او البدء من جديد


اصطلاحا:هو الطلب من محكمة الاستئناف فسخ الحكم البدائي ورد الدعوى او تعديله لمخالفته لاحكام القانون ومساسه بحقوق المستأنف .


والاستئناف هو طريق من طرق الطعن العادية لان المشرع في الاصل لم يحدد اسباب معينة له بل اطلق العنان للمستأنف في تأسيس طعنه على ما يشاء من الاسباب سواء كانت موضوعية او شكلية وسواء كانت متعلقة بمخالفة القانون او الواقع .


وهو يعتبر ضمانة مهمة من ضمانات القضاء لان التقاضي فيه على درجتين مما يؤدي الى مراقبة احكام محكمة البداءة وتدارك اخطاءها كما انه يفسح المجال للخصوم لتقديم ما فاتهم من دفوع وادلة جديدة , حيث ان محكمة الاستئناف تمتلك ذات الصلاحيات التي تمتلكها محكمة البداءة .


وقد نص صدر المادة (185) مرافعات على ( يجوز للخصوم الطعن بطريق الاستئناف في احكام محاكم البداءة ..) ومن هذا النص يتضح امران هما :

  • أ‌- انه حق وليس واجب فالخصم مخير في استعماله او تركه واستعمال غيره , وانه حقا للخصوم الذين اضر بهم الحكم البدائي واما غيرهم فلهم طريق اعتراض الغير .
  • ب‌- لا يجوز للخصوم الاتفاق على الالتجاء مباشرة الى محكمة الاستئناف لان عملها هو مراقبة احكام محكمة البداءة.

الاحكام القابلة للاسئناف /


لقد نصت المادة (185) مرافعات على ( يجوز للخصوم الطعن بطريق الاستئناف في احكام محاكم البداءة الصادرة بدرجة اولى في الدعاوى التي تتجاوز قيمتها مليون دينار والاحكام الصادرة منها في قضايا الافلاس وتصفية الشركات ) وان مضمون هذه المادة هو ذات مضمون المادة (32) مرافعات والتي تنص

 (1. تختص محكمة البداءة بنظر كافة الدعاوى التي تزيد قيمتها على مليون دينار , والدعاوى التابعة لرسم مقطوع , والدعاوى غير المقدرة القيمة وكافة الدعاوى التي لا تختص بها محكمة البداءة او محكمة الاحوال الشخصية ويكون حكمها بدرجة اولى قابلا للاستئناف بموجب المادة 185 من هذا القانون , وفيما عدا ذلك يكون بدرجة اخيرة قابلا للتمييز مع مراعاة احكام القوانين الاخرى .

 2. تختص محكمة البداءة في دعاوى الافلاس وما ينشأ عن التفليسة وفق الاحكام المقررة في قانون التجارة . 3. تختص محكمة البداءة في دعاوى تصفية الشركات وما ينشأ عن التصفية وفق الاحكام المقررة في قانون الشركات ) حيث ان كلا المادتين جاءت لبيان الدعاوى التي تنظرها محكمة البداءة بدرجة أولى وتكون قابلة للاستئناف أمام محكمة الاستئناف الا ان المادة (32) مرافعات قد عدلها المشرع بموجب القانون رقم 116 لسنة 1973 ولم يعدل المادة 185 مرافعات , ولعل هذا هو من قصور نظره , ثم ان تعديل المادة (32 ) مرافعات 


على الرغم من حصوله في عام 1973 الا انه غير معمول به من قبل القضاء لحد ألان فيما يخص الدعاوى ذات الرسم المقطوع والدعاوى غير مقدرة القيمة حيث انها قبل التعديل كانت تنظرها محكمة البداءة بدرجة أخيرة , وبعد التعديل أصبحت تنظرها محكمة البداءة بدرجة الأولى انظر على سبيل المثال القرار محكمة استئناف كربلاء المرقم ( 192/س/2012) في (8/5/2012 ) والذي ينص على (لدى التدقيق والمداولة وجد أن الدعوى المقامة من قبل المدعي تضمنت طلب تصحيح أسم ورثته في سجلات التسجيل العقاري لذا فأن القول الفصل في الدعوى هو لمحكمة البداءة بدرجة أخيرة كونها دعوى من ذوات الرسم المقطوع والحكم الصادر فيها غير قابل للاستئناف وإنما قابل للتمييز فقط لذا قررت المحكمة بالاتفاق رد الطعن ألاستئنافي شكلاً وتحميل المستأنف الرسوم قراراً حضورياً قابلاً للتمييز وفق المواد 31و185 من قانون المرافعات المدنية ) , لذا فان الاحكام القابلة للاستئناف وفقا للقانون هي :

1) احكام محاكم البداءة الصادرة بدرجة اولى في الدعاوى التي تزيد قيمتها مليون دينار : 

من الضوابط التي وضعها المشرع لمعرفة قابلية احكام محكمة البداءة للاستئناف هو ضابط قيمة الحق المدعى به المبين في عريضة الدعوى والمسدد عنه الرسم القانوني سواء كان حقا شخصيا ام عينيا وسواء تعلق بالعقار ام بالمنقول , فاذا كانت قيمة الحق اكثر من مليون دينار فهو قابل للاستئناف وقد اصطلح عليه الفقهاء بنصاب الاستئناف , واما اذا كانت قيمة الحق مليون فما دون فهو غير قابل للاستئناف وقد اصطلح عليه الفقهاء بنصاب الانتهاء .


فاذا طالب المدعي في عريضة الدعوى بعدة حقوق شخصية بموجب الفقرة (3) من المادة (44) مرافعات وكان بعض هذه الحقوق اقل من مليون دينار والاخر ازيد من ذلك واثناء المرافعات ابطل الدعوى عن الحقوق التي تزيد على مليون دينار فان الحكم الصادر يصدر فيها بدرجة اخيرة .


والحكمة من وضع هذا الضابط هو ان الدعاوى التي تزيد قيمتها على مليون دينار لها اهمية اقتصادية يستوجب عرض النزاع فيها امام درجتين من درجات التقاضي حيث ان الحق كلما زادت قيمته زادت طرق الطعن فيه .

2) الاحكام الصادرة من محكمة البداءة في الدعاوى التابعة لرسم مقطوع :


لقد بين المشرع الدعاوى التابعة لرسم مقطوع في المادة (16) من قانون الرسوم العدلية والتي تنص ( يستوفى رسم مقطوع مقداره خمسة الاف دينار .... بما في ذلك طلب وضع الحجز الاحتياطي او رفعة وطلب وقف التنفيذ او الغاءه ) وفي الفقرة (اولا) من المادة (19) من قانون الرسوم العدلية والتي تنص على ( يستوفى رسم مقطوع مقداره خمسة الاف دينار عن الدعاوى الاتية أ. حق المرور ب. حق المسيل ج. حق المجرى د. حق الشرب هـ. حق التعلي وحق السفل و. فتح أبواب او نوافذ او شرفات او سدها ز. النزاع على الحدود ح. النزاع على الجدران ط. الغاء الاستملاك ..) . لذا فاننا سوف نتناول بعضها بصورة موجزة :


أ‌- دعوى رفع الحجز / وهي الدعوى التي يقيمها صاحب الاموال المحجوزه عن دين غيره ولم يكن كفيلا او ضامنا له وصدر حكم لصالح المدعي او قرار بتصديق الحجز , يطلب فيها الغاء الحجز بموجب الفقرة (2) من المادة 245 مرافعات وهي تسمى دعوى استحقاق او يكون له الطعن بالفقرة الحجزية بطريق اعتراض الغير . 


ب‌- دعاوى حق المرور / وهي الدعاوى المتعلقة بحق من حقوق الارتفاق المبينة في القانون المدني المواد ( 1271- 1285) وان القصد من اقامة هذه الدعوى قد يكون هو انشاء حق المرور كما اذا كانت الارض محبوسة عن الشارع العام بموجب المادة (1059) مدني , او قد يكون منع معارضة الاخرين في استعمال هذا الحق كما اذا كان هذا الحق مسجلا في السجلات العقارية وهناك من يمنع المالك من استعمالة حقه والمرور فيه , او قد يكون رفع التجاوز عنه كما اذا كان الطريق خاص مشترك وقد تجاوز البعض عليه بموجب المادة (1093) مدني .


ت‌- دعاوى حق التعلي وحق السفل / وهي الدعاوى المتعلقة بمصداق من مصاديق الملكية الشائعة وهو النزاع على العقار المشاع بين صاحب العلو صاحب السفل فتطبق المواد ( 1082- 1086) من القانون المدني وهذا النظام هو المعمول به في العقارات القديمة , واما في الوقت الحاضر فان نظام ملكية الطوابق والشقق رقم 61 لسنة 2000 هو المعمول به .


ث‌- دعاوى فتح ابواب وشبابيك او شرفات او سدها : وهي الدعاوى المتعلقة بحق المطل حيث ان لكل مالك ان يفتح في ملكه ما يشاء من الابواب والشبابيك والشرفات لان الجواز الشرعي ينفي الضمان ولكن هذا الحق مقيد بعدم الاضرار بالاخرين بموجب المادة (1051) مدني .

ج‌- دعاوى النزاع على الحدود : وهي الدعاوى المتعلقة بالعقارات والقصد منها اما تثبيت الحدود كما هو الحال في الاراضي الزراعية والبساتين بموجب المادة (1060) مدني , او رفع التجاوز اذا كان الجار قد تجاوز على عقار جاره بالبناء او الغراس , او منع معارضة اذا كان التجاوز بالاستغلال او الاستعمال من دون احداث أي شئ .

ح‌- دعاوى النزاع على الجدران : وهي الدعاوى المتعلقة بمصداق من مصاديق الملكية الشائعة وهو النزاع بخصوص الحائط المشترك بين الجارين المتلاصقين فتطبق المواد ( 1087- 1093) من القانون المدني .


خ‌- دعوى طلب الغاء الاستملاك : وهي الدعوى التي يقيمها المستملك منه بسبب عدم ايداع المستملك لبدل الاستملاك رغم مرور مدة ثلاثة اشهر من تاريخ اكتساب حكم الاستملاك الدرجة القطعية بعد انذار المستملك منه للمستملك ومضي مدة لا تقل عن عشرة ايام بموجب المادة (57) من قانون الاستملاك , وان الحكم الصادر في هذه الدعوى سواء كان سلبا ام ايجابا قابل للتمييز لدى محكمة استئناف بصفتها التمييزية خلال مدة خمسة عشر يوما بموجب المادة 61 من قانون الاستملاك , وهذا يعني ان هذه الدعوى غير قابلة للاستئناف لان قانون الاستملاك هو قانون خاص بالنسبة لقانون المرافعات والخاص يقيد العام .

3) الاحكام الصادرة من محكمة البداءة في الدعاوى غير مقدرة القيمة :


لقد نصت الفقرة (ي) من المادة 19 رسوم عدلية على ( يستوفى رسم مقطوع مقداره خمسة الاف دينار عن الدعاوى الاتية : ي. كل دعوى لا يمكن تعين قيمتها ) . فالدعوى غير مقدرة القيمة هي التي يكون موضوعها ابياً عن تقديره بالنقد , مثل دعوى منع المعارضة في استعمال الاسم التجاري ودعاوى تصحيح السجل العقاري كتصحيح نوع العقار او تصحيح نوع الوقف .

لذا فان هذه الدعاوى يستوفى عنها رسم مقطوع بموجب المادة المتقدمة وتنظرها محكمة البداءة بدرجة اولى لان محكمة البداءة هي صاحبة الاختصاص والشامل في نظر كافة النزاعات ولان الحق المدعى به يقل او يكبر حسب نوعه لا حسب قيمته , والعبرة في كون الدعوى غير قابلة للتقدير انما هو للقانون لا لمجرد عدم تحديد قيمتها من قبل المدعي .


4) الاحكام الصادرة في قضايا الإفلاس .

لقد عرفت المادة (270) مدني المفلس بـ ( هو الذي يكون دينه المستحق الاداء ازيد من ماله ) في حين ان المادة (566) من قانون التجارة المرقم 149 لسنة 1970 المعدل بأمر سلطة الائتلاف الموقتة المنحلة رقم (78) لسنة 2004عرفته بـ ( كل تاجر توقف عن دفع دينه التجاري يعتبر في حالة افلاس ويشهر افلاسه بحكم يصدر بذلك ) والاصل ان كافة دعاوى الافلاس المبينة في قانون التجارة المرقوم اعلاه والتي هي من اختصاص محكمة البداءة بموجب المادة (573) منه تنطبق على جميع التجار ويستثنى من هذا الاصل حالتين هما :

  • أ‌- دعاوى الافلاس على المصرف : حيث قضت المادة (70) من قانون المصارف رقم 94 لسنة 2004 بعدم انطباق قانون الافلاس ولا قانون الاعسار العام على المصارف. 

  • ب‌- دعاوى الافلاس على التجار الحاصلين على ترخيص او اذن لممارسة النشاط المصرفي : حيث استثنت المادة (564) من قانون التجارة المرقوم اعلاه التجار الحاصلين على تراخيص او اذن لممارسة النشاط المصرفي او أي اعمال مصرفية اخرى من الخضوع لاحكام باب اشهار الافلاس.

وهذا يعني ان المصارف والتجار الذين يمارسون النشاط المصرف ينطبق عليهما قانون المصارف وتقام دعوى اشهار الافلاس من خلال تقديم التماس الى البنك المركزي العراقي الذي يقوم برفعه الى محكمة الخدمات المالية او الى كليهما معا بموجب المادة (72) من قانون المصارف .

5) الاحكام الصادرة من محكمة البداءة في تصفية الشركات .


تصفية الشركة هي مجموعة الاجراءات التي يقوم بها المصفي لانهاء أعمال الشركة وتسوية كافة حقوقها والتزاماتها من خلال استيفاء حقوقها , وتسديد التزاماتها وتحويل كافة موجوداتها الى نقود لغرض تحديد الصافي وتوزيعه على الشركاء وفق أحكام القانون.

لقد خرج موضوع تصفية الشركات من اختصاص محكمة البداءة واصبح من اختصاص الهيأة العامة للشركة ومسجل الشركات بموجب المادة (158) من قانون الشركات المرقم (21) لسنة 1977 المعدل بأمر سلطة الائتلاف المؤقتة المنحلة المرقم (64) لسنة 2004 والتي تنص 

(اولا -1 - اذا قررت الجمعية العمومية للشركة تصفية الشركة او اذا تحقق أي سبب من الأسباب المنصوص عليها في الفقرات أولا وثانيا وثالثا وخامسا من المادة 147 من هذا القانون، وأوصت الجمعية العمومية بتصفية الشركة، يتوجب على الشركة تعيين مصف واحد او ا كثر وتحديد اختصاصاته وأجره، كما يتوجب على الشركة إرسال القرار او التوصية إلى المسجل. 

2. يعتبر المصفى وكيلا عن الشركة في حدود الاختصاصات الممنوحة له خلال مدة التصفية) . كما نصت المادة (160) منه على (اذا تحقق المسجل من إن أسباب تصفية الشركة لم تنطوي على الغش او على عمل غير قانوني، يصدق قرار الشركة بالتصفية ويعين المصفي خلال 10 أيام من ثبوت أسباب التصفية، ويبلغ المسجل الشركة تلك المعلومات، وتتولى الشركة عندئذ نشر هذه المعلومات في النشرة وفي صحيفة يومية واحدة.(

واما الشركة البسيطة فيتم تصفيتها حسب الطريقة المبينة في عقد تأسيسها فأن لم ينص على ذلك فيتم بالطريقة التي يتفق عليها الشركاء , والا فبقرار من المحكمة بموجب المادة (194) من قانون الشركات المرقوم اعلاه .

واما شركات التامين فان تصفيتها يكون بأمر من رئيس ديوان التأمين بموجب المادة ( 57) من قانون تنظيم اعمال التأمين رقم (10) لسنة 2005 والتي تنص ( ثانيا . يختص رئيس الديوان بأصدار اوامر المؤمنين ) ويكن لكل ذي مصلحة الاعتراض منه خلال مدة ثلاثون يوما امام محكمة البداءة بموجب الفقرة (ثانيا ) من المادة (58) من الامر اعلاه , وبالتالي فهي ايضا خرجت من اختصاص محكمة البداءة .

واما المصرف اذا كان شركة فان تصفيته يكون بقرار من البنك المركزي العراقي بموجب المادتين ( 68 و69) من قانون المصارف رقم 94 لسنة 2004.
مع التقدير

المحامي 
محمد هاشم المنكوشي


source https://www.lawyersinriyadh.com/2018/12/lawyer-post.html

افضل 30 محامي في الرياض والشرقية لعام 1445

هل تبحث عن أفضل محامي بالرياض؟ قد تكون محاولة العثور على مستشار قانوني موثوق به في مدينة جديدة أمرًا مربكًا. لا تخافوا! لقد أجرينا البحث نيابة عنك وقمنا بتجميع قائمة أفضل المحامين في الرياض. تابع القراءة لمعرفة أيهما مناسب لك!

افضل 30 محامي في الرياض والشرقية
افضل 30 محامي في الرياض والشرقية 
إذا كنت تبحث عن أفضل محامي في الرياض، فلا تنظر إلى أبعد من الدكتور علي القحطاني. يعد من أكثر المحامين خبرة واحترامًا في الرياض ولديه سنوات من الخبرة في مختلف المجالات القانونية بما في ذلك الاستشارات الشرعية والتجارية والمالية والعمالية والجنائية والقانونية. وهو أيضًا مؤسس شركة الصفوة للمحاماة، وهي منصة قانونية سعودية تقدم المشورة والمساعدة للعملاء الذين يسعون للحصول على المساعدة القانونية. للتواصل مع الدكتور علي القحطاني يمكنك الاتصال به من داخل المملكة العربية السعودية على الرقم 0545040509 ومن خارج المملكة العربية السعودية على الرقم 00966545040509.

مما لا شك فيه ان كثرة المحامين و مكاتب المحاماة في مدينة الرياض وضواحيها يصعب على الباحث الحصول على افضل مكتب محاماة بالرياض ، لكن ومن خلال هذا الموقع سنقوم بتحديد لكم افضل الطرق الممكنة لا ختيار افضل محامي في الرياض والشرقية حيث ان الكثير  من العملاء ينخدعون في بعض مكاتب المحاماة وخاصة مما الحديثة وقليلة الخبرة  رغم ردائة جودة خدماتها القانونية والشرعية .



- حسن السيرة والسلوك وسمعة المكتب في السوق ولدى موكلين المكتب
- عدد القضايا المنجزة في المحاكم 
- مكان المكتب وقربه من المحاكم والدوائر الحكومية ..لذلك افضل الاثر في سهولة الوصول واختصار الوقت 
- مدى حداثة الخدمات التي يقدمها المكتب من نظام الاستقبال والمرونة والصدق في المواعيد 

مقال من مكتب المحاماة في الرياض 

((الرجوع عن اليمين))


تعريف اليمين 

اليمين هي دليل من أدلة الاثبات الواردة في (الباب الثاني -الفصل السادس)من قانون الاثبات رقم 107 لسنة 1979 
واليمين هي التي تنتهي بها الدعوى ولايجوز العدول عما عداها من ادلة الاثبات ، فطلب توجيه اليمين يتضمن النزول عما عداها من ادلة الاثبات بالنسبة للواقعة التي يرد عليها مادة 111 /اولا من قانون الاثبات فإذا أدى اليمين الخصم تنتهي بها الدعوى استنادا إلى المادة 114 /ثانيا إثبات (اليمين الحاسمة هي اليمين التي تنتهي بها الدعوى) .

هناك حالات في طلب توجيه اليمين 

  • الأولى _أن يعجز الخصم عن إثبات ادعاءه أو دفعه فتمنحه المحكمة حق توجيه اليمين للخصم الآخر ولم يكن حاضرا وإنما وكيله كان حاضرا للجلسة ووضعت المحكمة صيغة اليمين واستمهل لإحضار موكله .

  • الثانية _ قد يصدر الحكم غيابيا معلقا عن النكول عن اليمين بطلب من الخصم للخصم الغائب فتصدر المحكمة حكمها غيابيا معلقا عن النكول عن اليمين عند الاعتراض حتى ولو كان الخصم قد حضر بعض جلسات المحاكمة استنادا للمادة 118 من قانون الاثبات 
فهل في هذه الحالات يجوز الرجوع عن اليمين عن حضور الخصم التي وجهت له اليمين أو المعترض على الحكم الغيابي ؟؟؟؟

ردا على ذلك نقول .......


في (الحالة الأولى )


 إذا استمهل الوكيل لحضور موكله لأداء اليمين الذي سطرته المحكمة في الجلسة وأثناء التأجيل ظهر دليل آخر من ادلة الاثبات وحضر الخصم لأداء اليمين فلطالب توجيه اليمين الرجوع عن تحليف الخصم اليمين وتقديم الدليل الآخر من ادلة الاثبات الذي توفر لديه طالما لم يؤدي الخصم اليمين .

أما في (الحالة الثانية )

عند صدور الحكم معلقا على النكول عن اليمين عند الاعتراض بطلب من الخصم ،واعترض الخصم على أنه مستعد لأداء اليمين وتوفر لدى من صدر الحكم المعترض عليه لصالحه بعد صدور الحكم وقبل الاعتراض له الحق بالرجوع عن توجيه اليمين قبل أن يؤديها الخصم ويطلب العدول إلى دليل آخر من ادلة الاثبات فيجوز الرجوع عن توجيه اليمين .


والسند القانوني بحق الرجوع عن اليمين في الحالتين هو نص المادة 111 / ثانيا من قانون الاثبات (يجوز لمن وجه اليمين أن يرجع عن ذلك قبل أن يحلف الخصم ) بالتالي يحق لمن وجه اليمين أن يرجع عنها طالما الخصم لم يحلف الخصم .......

حيث جاء المادة 111/ أولا (طلب توجيه اليمين يتضمن النزول عما عدها من ادلة الاثبات بالنسبة للواقعة التي يرد عليها إذا بقي طالبها مصرا على توجيهها) فنلاحظ الشطر الأخير (..............إذا بقي طالبها مصرا على توجيهها ) وهنا بالرجوع لم يبقى مصرا على توجيهها وعدل عن طلب توجيه اليمين استنادا إلى المادة 111/ثانيا 
المحامي حسين حمود الوائلي.

استشارة محامي قضايا شركات في الرياض

إذا كنت تبحث عن مشورة قانونية بشأن قضايا الشركات في الرياض، فإن مكتب آل عثمان للمحاماة هي أفضل رهان لك. يضم مكتب العثمان للمحاماة والاستشارات القانونية فريقًا واسعًا من المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في تقديم المشورة القانونية الشاملة في شؤون الشركات.

 وهذا يشمل المساعدة في صياغة وإبرام العقود والاتفاقيات التي تتوافق مع القانون، وكذلك إدارة جميع قضايا الشركات. السيد سعيد الرزاق من أفضل المحامين في المملكة العربية السعودية والمنطقة، متخصص في قضايا الشركات. يقدم خدمات استشارية أولية مجانية لعملائه، مما يسمح لهم بتحديد ما إذا كانت لديهم قضية وما قد تكلفه.

 بالإضافة إلى ذلك، قد يشارك الطرف الآخر في النزاع في القضية، مما يجعل من الضروري التماس مستشار قانوني من محامي بالرياض تجاري.

استشارة محامي قضايا جمركية  في الرياض

محمد العثمان، محامي جمركي مؤهل تأهيلا عاليا في الرياض، يقدم خدماته للشركات والأفراد المحليين. يقدم المشورة القانونية بشأن قوانين الجمارك ويترافع أمام لجان ومحاكم المنازعات الجمركية. وأشاد مكتبه بقدرته على مساعدة العملاء في تجاوز أي تحديات جمركية قد تعيق عملياتهم التجارية. كما أنه محامي معتمد في الرياض لمكتب المحاماة، كأحد أفضل المحامين في الرياض. آل عثمان متاح للمساعدة في جميع الأمور القانونية المتعلقة بالجمارك في الرياض وجدة وجميع مناطق المملكة.


source https://www.lawyersinriyadh.com/2018/08/Top-30-lawyers-in-Riyadh.html

كتابة مذكرة في دعوي طرد لانتهاء العلاقة الايجارية - القانون المقازن

#الزملاء_حديثي_التخرج اتفقنا نتعلم كتابة مذكرة لكن لكي يصح أي عمل لابد أن نتناوله من A to Z .. 

كتابة مذكرة في دعوي طرد لانتهاء العلاقة الايجارية - القانون المقازن
كتابة مذكرة في دعوي طرد لانتهاء العلاقة الايجارية - القانون المقازن 

بقلم المحامية مروى امين 

#موضوع_الدعوي طرد لانتهاء العلاقة الايجارية بوفاة اخر مستفيد من عقد الايجار الخاضع للقانون 49 لسنه 77 المعدل بالقانون 136 لسنه 81 《ايجار قديم》


#القصة : محمود مالك عقار اجر الشقة 3 الكائنة بالعقار 12 بشارع الميرغني للسيد / عبدالعليم لقاء اجرة قدرها 5 جنيه (ومحدش يتريق ده واقع والمصحف 😃) حرر العقد في ديسمبر 1976 - المستأجر توفي في عام2016 وكان مقيم مع زوجته بعد أن تزوج الاولاد واقاموا خارج العين في عام 2018 الزوجه وافتها المنية . فوجيء محمود صاحب العقار الكائنة به الشقة (عين التداعي) باولاد عبدالعليم احدهم فتح الشقة ونقل عزاله فيها وقعد وعرض الاجرة باسمه هو واخواته باعتبارهم ورثه ولهم حق البقاء .


#دور_المحامي


هذا منشور #تمهيدي هعتبر انك كتبت صحيفة دعوي طرد لانتهاء العلاقة الإيجارية ونزلت ترفعها . بداية يكون معك الصحيفة وعدد من الصور تتحدد حسب عدد الخصوم (المدعي عليهم) وحافظة مستندات تنطوي علي 1. انذار بانتهاء العلاقة لوفاة اخر مستفيد و محضر اثبات والمحضر إجراء غير لازم ولكن البعض يفضل اثبات الحالة به وان اري عدم لزومه لان الدعوي تحقق عن طريق خبير أو بمعرفة المحكمة جلسة تحقيق لسماع الشهود وقد يحدث الاثنان خبير ثم تحال تحقيق . 2. الانذار المرسل من ورثة المستأجر الاصلي بسداد الاجرة المستحقة علي العين علي يد محضر لان المالك يرفض استلامها لانعدام صفتهم في العرض . 3. صورة عقد الايجار ويقدم الاصل في الجلسة .

#إجراءات_رفع_الدعوي


1. المحكمة الكلية الكائن بدائرتها العقار (وفي حالتنا تبقي محكمة شمال القاهرة) حيث لا محل لتقدير قيمة الدعوي في الايجارات القديمة في قضايا الطرد لانتهاء العلاقة الايجارية #ليه لأن تقدير قيمة الدعوي في ايجار جديد بيكون بضرب القيمة الايجارية الشهرية × المدة المتبقية من العقد . الايجار القديم غير محدد المدة وبالتالي اختصاص كلي #طبعا الامر يختلف في الاخلاء لعدم سداد الاجرة (منشور منفصل نحدد شغلنا درءا للخلط) 


2. قلم الكتاب بيكون معاك الصحيفة والحافظة يتم مراجعتها (بمفهوم اكلاشية بيحطه موظف ويوقع بالتاريخ انه راجع ) المراجعة علشان لو تمغة ناقصة أو وجود مستند مخالف للنظام العام + صورة كارنيه الاستاذ المقبول للمرافعة امام المحاكم الابتدائية + صورة البطاقة الضريبية + صورة التوكيل + #اهم حاجة صورة بطاقة المدعي ولو امكن المدعي عليه.


3. يتم تقدير رسم ومراجعته ، تسدد الرسم في الخزينة وتلف وترجع .


4. قلم الكتاب (موظف الجدول) اما رجل مميكن يحدد لك جلسة بالكمبيوتر أو Egyptology (علم الحفريات المصري) يحدد باليد ويقيد في دفتر وياخد منك صور بعدد الخصوم لاعلانهم عن طريق قلم الكتاب بصورة وصورة للملف ويسلمك الاصل وعدد مؤشر عليه في الجدول عليها رقم الدعوي وتاريخ الجلسة والدائرة المختصة . لو كمبيوتر ايصال السداد يشمل كل هذا .

5. تختم الصور من رئيس قلم الكتاب بعد ما تملأ البيانات كامله الخاصة بالتكليف اللي هو (بناء عليه) .

6. وتقدم الصحيفة ومعها الصور (بمعني خصم له صورتين احدهما مختومة والاخري ضوئية والهدف هو نسخه يعلن بها المدعي عليه ونسخه تبقي بقلم المحضرين ) وفي النهاية حضرتك بتستلم الاصل فقط .


#نعمل_ايه ننتظر يوم الجلسة . دورك كمحام في هذه الدعوي المنشور القادم غدا الثلاثاء مرفق معه صورة صحيفة الدعوي . نبدأ في شرح كيفية مباشرة الدعوي وما المستندات التي تقدم من المدعي والمدعي عليه وما اوجه الدفوع التي تطرح وكيف تحققها المحكمة توصلا لمذكرتك التي تقدم في الدعوي .


قد يري البعض ان المقدمة تلك لا داعي لها . بالنسبة لك ولقدر علمك اما الخريج لو يعلم فهو يتحرك ويرغب في فهم ما يطلب منه . تحياتي


source https://www.lawyersinriyadh.com/2019/01/blog-post_14.html

الأربعاء، 11 يناير 2023

افضل مكتب وشركة تحصيل ديون في الرياض - اجراءات تحصيل الديون 1444

مكتب تحصيل ديون بالرياض يسعى الى تقديم خدمات تحصيل الديون المتعثرة على العملاء لصالح البنوك والشركات والتجار والافراد في الرياض والمملكة العربية السعودية  .



نؤمن نحن في مكتب محامي الرياض بضرورة اعادة حقوق موكلينا لضمان حسّن التدفق النقدي لشركاتهم من خلال تحصيل الديون بواسطة  وكالة التحصيل التجاري التابعة لنا .


نتبع في مكتبنا استراتيجيات تحصيل ديون مضمونة عبر اتباع نظام بسيط ومريح لاسترداد الديون برسوم ثابتة. لا داعي للقلق والتوتر بخصوص ديونك المتعثرة بعد اليوم!! 


فمن خلال توكيلك لمكتب تحصيل الديون التابع لنا ستوفر لك الوقت الكافي للتركيز على ما تفعله بشكل أفضل: إدارة أعمالك وتنميتها. مهمتنا هي أن نصبح امتدادًا لعملياتك حتى تتمكن من العودة إلى ما منت عليه من الازدهار والنمو الاقتصادي.نحن ملتزمون بالعمل معًا لتحديد وفهم وتقديم حل لتعزيز التدفق النقدي ودفع إيراداتك.



افضل مكتب تحصيل الديون في الرياض - المملكة العربية السعودية 


افضل مكتب تحصيل ديون في الرياض
افضل مكتب تحصيل ديون في الرياض - اجراءات تحصيل الديون في السعودية


تحصيل الديون هو عملية متابعة سداد الديون المستحقة للأفراد أو الشركات. ... تعمل معظم وكالات التحصيل كوكلاء للدائنين وتحصيل الديون مقابل رسم أو نسبة مئوية من إجمالي المبلغ المستحق ..



تحصيل الديون المتعثرة للشركات والافراد


إذا كنت تمتلك نشاطًا تجاريًا ، فمن المحتمل أن تضطر إلى التعامل مع العملاء الذين لا يدفعون وتلجئ لوكالة تحصيل ديون. إنه جزء حتمي من ريادة الأعمال. المدفوعات المتأخرة شائعة في معظم أنواع الأعمال سواء كان عملاؤك أفراد أو شركات أخرى. ربما تعرف بعض الخطوات الأساسية التي يتعين عليك اتخاذها لتحصيل الديون ، ولكن ماذا يمكنك أن تفعل عندما لا يدفع عملاؤك أو لا يمكنهم الدفع؟




خطوات تحصيل الديون للعميل المنحرف


هل قمت بإرسال إشعارًا مستحقًا سابقًا واتصلت بالزبون. ماذا إن لم يكن هناك رد ، فما هي خطوتك التالية؟ هل تواصلت الاتصال بهم؟ في أي مرحلة  شعرت بأن اتصالاتك أصبحت مضايقة ؟


من السهل أن تشعر بالإحباط بسبب حساب مدين متأخر. إنه أسوأ إذا شعرت أن الزبون يتجاهل مطالبك. ولكن هل هناك طريقة للتعامل مع الوضع دون تجاوز قواعد تحصيل الديون؟ كيف يمكنك متابعة تحصيل الديون بطريقة إيجابية وفعالة؟



يؤدي إجراء بحث عبر الإنترنت عادةً إلى المزيد من التفاصيل التي يبدو أنها في صالح العميل المستحق في الماضي أكثر من مالك النشاط التجاري. ذلك لأن هناك قوانين وأنظمة تحكم تحصيل الحسابات التي فات موعد استحقاقها.




توكيل مكتب تحصيل ديون 

اذا كان السعي وراء تحصيل الديون بمفردك لا يصل بك إلى أي مكان ، فقد يكون الوقت قد حان للاتصال بوكالة تحصيل ديون. و هي نوع مختلف من الشركات. توفر خدمات عبر الإنترنت حتى لأصغر الشركات.

حيث تعتبر طريقة منخفضة التكلفة لمتابعة تحصيل الديون المهنية. نحن نقدم خدمات تحصيل الديون في مرحلة مبكرة برسوم ثابتة للحسابات التي تقل عادة عن 180 يومًا بعد استحقاقها. أو ، لمزيد من الصعوبة في جمع الحسابات أو الحسابات التي تجاوزت 180 يومًا ، نقدم خدمة طوارئ تتضمن نهجًا أكثر تقليدية للتحصيل بما في ذلك الرسائل والمكالمات من محصلي الديون المحترفين.


  • لا شك ان اصحاب المصالح التجارية من الشركات والمؤسسات والافراد تمر عجز في السيولة نتيجة تراكم الديون على المدينين دون سداد والالتزام بمواعيد الدفعات , مما يشكل معضلة حقيقة على سير امور تلك المصالح .

  • فيبحث البعض منهم عن طريق واجراءات لغايات تحصيل الديون اما في النت او من خلال تزكية احد المعارف لاحدى وكالات تحصيل الديون في الرياض والمملكة العربية السعودية .

  • ولكن ما لم يدركه اصحاب المصالح التجارية هو افتقار تلك الوكالات الى وجود محامي متخصص في تحصيل الديون وهذا امر غاية في الاهمية عند فقدانك للاجراء الودي مع المدينين .

ان الاجراء التالي بعد فقدان الخيار التفاوضي الودي هو بالتاكيد  اللجوء الى القضاء بغية المطالبة المالية عبر رفع دعوى بواسطة المحامي الموثق لدى المحكمة المختصة ,وهو ما يتطلب الى وجود دراية شاملة وخبرة عميقة في انظمة وقوانين تحصيل الديون بالمملكة العربية السعودية لمن سيقوم بتنفيذ عملية جمع الديون .


اجراءات تحصيل الديون تتم على مرحلتين

  • المرحلة الاولى عبر المفاوضات الجدية تحت تهديد اللجوء للقضاء 
  • المرحلة الثانية : المطالبة القضائية عبر رفع الدعاوي والطلبات القضائية اللازمة لتحصيل الديون المترصدة 



افضل مكتب تحصيل الديون بالرياض 

  • يمكنك التواصل معنا وطلب خدمة تحصيل الديون المتعثرة على عملائك عبر وسائل التواصل الظاهرة في هذا الموقع 



استشارة قانونية في دعوى دين 

المحامية تاليا الشمري
السلام عليكم أساتذة
أقام المدعي دعوى دين أمام محكمة البداءة بناءاً على ورقه خارجية تمت بينه وبين المدعى عليه والتي تنص على أنه

(تم أستلام مبلغ من السيد ......... وقدره 50 الف ريال سعودي ورقه ليتم توزيعها على قضية التعيين أو تُرجع بمبلغ قدره 75 الف ريال) وتحمل الورقه الخارجية في طياتها امضاء المدعي والمدعى عليه ...



ولأنكار المدعى عليه دعوى المدعي جملةً وتفصيلاً ولأجراء المضاهاة بمعرفة خبير قضائي مختص بالمخطوطات من قبل مديرية الأدلة الجنائية والذي قدم تقريراً تضمن بأنَ الأمضاء المثبت في السند المنسوب صدوره للمدعى عليه هو أمضاء المدعى عليه فعلاً وبناءاً على ذلك أصدرَ القاضي بالمحكمة العامة بالرياض قراره الذي يقضي بألزام المدعى عليه بتأديته للمدعى عليه مبلغ قدره 75 الف ريال 


....بعدها قامَ المدعى عليه بأستئناف قرار القاضي وبعد عرض الدعوى على الهيأة الأستئنافية وتدقيق الأوراق ..قامت الهيأة الأستئنافية بأحالة الأوراق الى التحقيق بأعتبار انه توجد هناكَ جريمة..... وبعد عرض الاوراق ع قاضي التحقيق اصدر قراره بتوقيفهم استناداً لأحكام جريمة الاحتيال ..


  1.  أجراء الهيأة الأستئنافية بأحالتهم للتحقيق أجراء قانوني صحيح ؟؟
  2. هل التكييف القانوني من قبل قاضي التحقيق صحيح ام خطأ؟؟؟
  3.  ما هي الدفوع الواجب تقديمها في هكذا دعوى علماً أني وكيلة المدعى عليه؟ 
  4. -منَ المشتكي ومن المتهم في هكذا حاله؟؟؟

أرجو الأجابه القانونية الدقيقة 
مع جزيل الشكر والتقدير لكم.




Salim Ali أستاذ بس الغرض او الغاية هي غير مشروعه ومخالفه للنظام العام كيف يتم الحكم بناءا على غاية غير مشروعه دون عقاب.



تاليا الشمري مهند الحمداني أستاذ الهيأة الأستئنافية تقول أن الهدف من الدين هو غير مشروع ومخالف للنظام العام على اعتبار انه يوجد هناك احتيال وكذلك يوجد ربا على أعتبار أن المدعى عليه قال للمدعي أدفع لي 50  الف ريال سعودي مقابل يتم تعيينك اما في حالة عدم صدور امر التعيين فسوف يتم ارجاعها لكً بمبلغ 75 الف ريال سعودي وهنانه صار عندي ربا..يعني بهكذا حاله هل من المكن أنه يتم حكم المدعي .


او من الممكن انه تنغلق عل اعتبار لا يوجد مشتكي وكذلك لا يوجد متهم وأنما مستأنف ومستأنف عليه وتم احالتهم من قبل الهيأة الأستنئنافية للتحقيق..محامي تحصيل ديون




الاجابة من المحامي المتخصص في تحصيل الديون المتعثرة : 


ابراهيم الجشعمي الجواب اولاً هذا الفعل يأخذ بالتسميه القانونية من الافعال المخالفة للنظام العام وبالتالي كان على قاضي البداءة اصلاً وقبل الخوض احالة الدعوى للتحقيق اما بخصوص المشتكي فيكون المدعي العام بأعتبار الفعل مخالف للنظام العام وغير هكذا تعامل اما بخصوص التكييف القانوني فهو صحيح الا في حالة كون من استلم المبلغ اذا كان موظف فمن المحتمل ان تفرد له قضية على الرشوه .


اما بخصوص المبلغ فبعد صدور حكم بادانة المتهم واكتسابة الدرجه القطعيه فللمتضرر الحق بالمطالبه بالمبلغ مع التعويض بعد ادانة المشكور منه هذا من جانب من جانب اخر فموضوع المبلغ ان كان هو دين او رشوه فيتم التحقق منه من قبل محكمة التحقيق وصدور قرار حكم اما موضوع التناقض ... اذ ناقض المقر ماكان اقر به سابقاً كان هذا التناقض مانعاً من سماع دعواه ... لايشمل هذه الحاله لكون لايوجد اقرار سابق لطرفي الدعوى امام قاضي او محكمة او موظف مختص



مصادر : https://www.capterra.com/debt-collection-software/
خطة تحصيل الديون برنامج تحصيل الديون كتب عن تحصيل الديون اسماء شركات تحصيل الديون في مصر افضل مكتب تحصيل ديون بجدة مهام مدير تحصيل الديون نموذج متابعة تحصيل ديون نموذج تحصيل ديون التنقل في الصفحة,افضل مكتب تحصيل ديون بجدة شركة سداد لتحصيل الديون بالرياض برنامج تحصيل الديون مكتب القوة لتحصيل الديون شمس العدالة اسماء شركات تحصيل الديون في مصر مهارات تحصيل الديون ppt مكاتب تحصيل الخبر. محامي في جدة 


source https://www.lawyersinriyadh.com/2019/02/BestDebt-Collection-Office-Riyadh.html

محامي اخطاء طبية الرياض - تعويض الاخطاء الطبية في السعودية 1444

افضل محامي اخطاء طبية في الرياض

مكتب محاماة في الرياض لقضايا الاخطاء الطبية  والعمليات الجراحية الخاطئة واخطاء الوصفات الدوائية والعقاقير من قبل الصيدليات والمراكز الصحية الخاصة .
محامي اخطاء طبية الرياض
محامي اخطاء طبية الرياض: محامي بالرياض لتعويض الاخطاء الطبية في السعودية 


الأخطاء الطبية: الأسباب والحلول


كلنا نخطئ ما دمنا بشرا  ومع ذلك ، تخيل عدد سكان بحجم الرياض والذي يبلغ عدد سكانها  ما يقرب من 7000000 مليون نسمة  ، والذي يعتبر المسبب الثالث للوفاة فيها هي الاخطاء الطبية الغير مببرة الناتجة عن قلة الاحتراز والاهمال دوالتي  يمكن الوقاية منها وتلافيها بعنياة الرجل المعتاد  ...


وسرعان ما أصبحت الاخطاء الطبية موضع التركيز نظرا لما تلعبه من دور في ازدياد اعداد الوفيات والاضرار النفسية والجسدية التي تصيب المريض واهله  حيث ان  غالبية هذه الأخطاء الدوائية الطبية  ذات الصلة وقعت في المستشفيات، 

. الكلمة التي يرددها اصحاب المهن الصحية وعادة في تبريراتهم في حالة الاخطاء الطبية الغير مبررة  " ادعائهم ان الحياة نفسها تحمل خطرًا وتنتهي بالموت بشكل لا يمكن تجنبه للجميع. بالإضافة إلى ذلك ، بعض الأمراض تؤدي إلى الموت على الرغم من أي محاولات بطولية للعلاج .

تعريف الخطأ الطبي 


يتم تعريف الخطأ الطبي على أنه تأثير ضار يمكن الوقاية منه بالرعاية الطبية سواء كان ذلك واضحًا أو ضارًا بالمريض. يصنف الامر على وجود الخطأ البشري كمسبب في الرعاية الصحية ، وهو موضوع شديد التعقيد يتصل بالعديد من العوامل مثل:
  •  عدم الكفاءة وقلة التعليم أو الخبرة
  • والكتابة بخط غير مقروء 
  •  والحواجز اللغوية
  •  والوثائق غير الدقيقة 
  •  والإهمال الجسيم 
  •  والإجهاد على سبيل المثال لا الحصر.


 هناك أيضًا العديد من الأنواع المختلفة من الأخطاء التي تتراوح من أخطاء الدواء ، والتشخيص الخاطئ ، والعلاج تحت وطأة ، والحوادث الجراحية. ترتبط الأخطاء الطبية أيضا بكبر سن المريض ، والإجراءات الجديدة المكتشفة في علاج المرضة ،  وشدة الحالة الطبية التي يتم علاجها.


هل تحدث أخطاء طبية أكثر بمرور الوقت؟ 



في دراسة تمت في امريكا عام 1999 قدرت حالات الوفاة ب 98000 حالة نتيجة الاخطاء الطبية  مما يجعله  السبب السادس الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة. وقد أسفرت دراسة لاحقة في عام 2010 عن ضعف هذا العدد من الوفيات ، بمعدل 180،000. وتشير أحدث دراسة أجريت في عام 2013 إلى أن الأعداد تتراوح بين 000 210 و 000 440 حالة وفاة في السنة. الرقم الأخير يجعله ثالث سبب رئيسي للوفاة بعد مرض القلب والسرطان. ومع ذلك ، ما هو الرقم الدقيق؟ لا أحد يعرف حقًا لأن هذه الوفيات لا يمكن تقديرها واستقراءها. ..


كيف يمكن قياس الوفيات بسبب العلاجات التي كان ينبغي تقديمها ولكن لم تكن كذلك؟ السجلات الطبية غالبًا ما تكون غير دقيقة وقد يرفض الموفرون الكشف عن الأخطاء.

قد يكون مضيعة للوقت في تخمين عدد الأرقام على سبيل الدقه لأن الجميع يوافقون على أن الأرقام ببساطة مرتفعة للغاية وغير مقبولة في مجتمعنا الثرى نسبياً والمطور طبياً.



هل يمكن القضاء على  الأخطاء الطبية بشكل كامل على المدى البعيد ؟ 


قد تكون الإجابة "لا" طالما أن البشر يقدمون الرعاية الصحية. وطالما هنالك مستشفيات ودور رعاية صحية , ومع ذلك ، عندما تكون المخاطر كبيرة سواء كنت مع قبطان طائرة أو جراح أعصاب ، "عفوا ، لقد ارتكبت خطأ" هو ببساطة غير مقبول لانه خطىء قاتل ببساطة. ينبغي وضع  معايير صارمة  على سلامة المرضى من خلال معالجة هذه الأخطاء من المصدر والتي تعتبر الطريقة الوحيدة لمنع أعداد المرضى المتضررين أو المتوفين بسبب الأخطاء الطبية من الاستمرار في الازدياد.


ان من اهم الحقوق لضحايا الاخطاء الطبية والدوائي هو الحصل على التعويضات المحقة والتي قد تخفف من الام الضحية النفسية والمعنوية وذويه من خلال التقدم الى المحكمة من خلال محامي متخصص في قضايا التعويضات بالرياض وغيرها من مناطق المملكة العربية السعودية . والذي يضمن الحصول على التعويض العادل عن الاضرار الجسدية والمعنوية للمريض وذوية .

يمكنك ايضا توكيل :


كلمات دلالية : الأخطاء الطبية وتقدير التعويض عنها في النظام السعودي قانون عقوبة الاخطاء الطبية في السعودية نموذج شكوى خطأ طبي صيغة دعوى تعويض عن خطأ طبي


source https://www.lawyersinriyadh.com/2019/01/lawyer-medical-errors-riyadh.html