الأربعاء، 24 مايو 2023

إذا رفض أحد الورثة التوكيل والقسمة و البيع كيف أتصرف قانونا



إذا رفض أحد الورثة التوكيل والقسمة و البيع كيف أتصرف قانونا ، هذا السؤال من أكثر الأسئلة طرحا في مجال الميراث في المملكة العربية السعودية حيث دائما ما نجد قضايا الإرث تتخللها بعض المشاكل و التي من أبرزها رفض أحد الورثة تقسيم التركة . .

و نحن من خلال مقالة اليوم سوف نتطرق لهذا الإشكال بشكل مفصل حيث سوف نشير إلى حكم الشرع و القانون السعودي معا في هذه المشكلة و ما الواجب عمله حيث التعرض لهذا الأمر و كافة الإجراءات القانونية التي وضعها المشرع السعودي في مثل هذا النوع من القضايا لذا واصل قراءة المقال إلى الأخير . .

إذا رفض أحد الورثة التوكيل والقسمة و البيع كيف أتصرف قانونا


إذا رفض أحد الورثة القسمة و البيع

عند وفاة المورث قانونا فإن كافة ما يملكه من ممتلكات سواء كانت أموالا منقولة أو غير منقولة أو عقارات أو أراضي فإنها تنتقل إلى ورثته لمجرد إثبات حصول الوفاة ، هذه الممتلكات هي ما يطلق عليه بالتركة و يتم توزيعها وفقا للأنصبة الشرعية على كل وارث . .

لكن الأمر لا يمر دائما بطريقة سليمة و قانونية و أيضا رضائية بل لطالما نجد بعض أو أحد الورثة الذي يكون رافضا تماما للتقسيم مما يدفع البعض إلى التساؤل عن ما العمل أو التصرف الواجب عمله في مثل هذه الحالة . .

الإجابة هي أن الامتناع عن تقسيم الإرث لا يحق لأي من الورثة و هو فعل غير قانوني و غير جائز و في حالة حدوث هذا الأمر على الورثة التوجه إلى القضاء لأخذ حقوقهم الشرعية ، و تتكلف المحكمة المتخصصة في قضايا الميراث ببيع العقار ثم العمل على تقسيم سعره على الورثة ، كل وفق نصيبه من الإرث ، و إن كنت تواجه صعوبات في هذا الشأن ما عليك إلا الاتصال بنا و طلب خدمات محامي ميراث في السعودية . .

عدم توقيع أحد الورثة على عقد القسمة

لقد حددت كافة التشريعات بما في ذلك القانون السعودي كل الإجراءات التي تتعلق بتقسيم الميراث و التي من بينها التوقيع على عقد القسمة الذي يعد من الإجراءات الرئيسية و الواجبة على كل وارث ، لكن لطالما تتواجد هناك إشكالات في هذا الشأن حيث يرفض أحد الورثة التوقيع و من بين أسباب هذا التصرف نجد هناك . .

جهل بعض الورثة أو أحدهم بآلية تقسيم الإرث مما يجعله رافضا للتوقيع على أية وثيقة . .

عدم الرضى بنصيبه في الإرث مما يجعله رافضا للتوقيع أيضا على وثيقة التقسيم.

عموما ، و في حالة ما إن واجهتم واحدة من الإشكالات التي تخص الإرث فلا تتردد و قم بالاتصال بنا ، حيث سوف نوفر لك محامي ماهر في قضايا الميراث و الذي سوف يقوم بتتبع كل الإجراءات القانونية اللازمة إلى حين تقسيم التركة وفقا لما جاء في الشرع و القانون و يأخذ كل وارث نصيبه . .

امتناع الورثة عن تقسيم التركة

من المشاكل الشائعة جدا في مجال الإرث هو امتناع الورثة عن تقسيم التركة فيما بينهم و غالبا ما يكون الأمر ناتجا عن محاولة أحدهم أو بعضهم الاستيلاء عليها و قد أشار القانون السعودي صراحة إلى الإجراء الواجب اتباعه في مثل هذه الحالات حيث أقر للورثة الحق في الاتجاه إلى القضاء و استخلاص حقوقهم . .

فلا يحق لأي من الورثة منع تقسيم التركة بأي شكل من الأشكال بل إن هذا التصرف هو تصرف غير جائز و يعد مخالفة يعاقب عليها القانون حيث يعد من معارضة تقسيم حقوق الناس ، عموما ما عليك إلا الاتصال بمكاتبنا لنوفر لك أمهر محامي ميراث في المملكة العربية السعودية للتكلف بقضايا الميراث الخاصة بك لحين استخلاص حقك المشروع . .

إذا رفض أحد الورثة التوكيل ماذا أفعل ؟

من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها بشكل كبير للغاية في مجال الإرث هو السؤال التالي عن ما الإجراء الواجب اتباعه في حال رفض أحد الورثة التوكيل . .

الإجابة هو أن من حق أحد الورثة رفض التوكيل فلا يجوز بأي شكل من الإشكال إجباره عليه و العمل هو القيام بتوكيل وارث آخر مع الإشارة إلى أن قانون المملكة العربية السعودية يسمح بأن يكون هناك أكثر من وكيل واحد في قضايا الميراث بشرط واحد و هو أن تكون صيغة الوكالة واحدة . .

و بناء على ما سبق ذكره في أول الفقرة ، و في حالة وجود حالة امتناع عن التوكيل يحق لكل وارث أن يوكل من يريد مع وجوب توحيد الصيغة كل لا يكون هناك خلافات فيما بعد ، و إن كنت ترغب في محامي ميراث يتكلف بقضية الإرث الخاصة بك و يقوم بتمثيله أمام المحاكم فلا تتردد و قم بالاتصال بنا و سوف نوفر لك أفضل محامي في المملكة العربية السعودية و بأسعار خيالية لن تجد مثلها . .

إذا رفض أحد الورثة البيع ماذا أفعل ؟

من الإشكالات التي تطرح كثيرا في مجال الإرث هو الامتناع عن البيع حيث نجد أن الورثة جميعهم متفقون على البيع في حين يرفض أحد الورثة فعل ذلك و في هذه الحالة قد أقر المشرع السعودي مجموعة من الإجراءات . .

عموما ، في حالة امتناع أحد الورثة عن البيع فإن الإجراء الواجب أن يتم اتخاذه هو التوجه إلى المحكمة المختصة بقضايا الميراث حيث تقوم هذه الأخيرة بالاطلاع على محتويات الدعوى و تقوم بتقرير تنفيذ قرار البيع سواء للورثة أو لشخص آخر لأجل التقسيم و إعطاء الورثة حقوقهم من الإرث بالشكل القانوني . .

هذه الحقوق أو الأنصبة هي محددة بطبيعة الحال في قانون المملكة العربية السعودية وفقا لما جاء في كتاب الله و في الشريعة الإسلامية ، و يتم تقسيم الميراث بناء عليها ، أما إن كان لك أي استفسار قانوني يخص قضايا الميراث فما عليك إلا الاتصال بأحد مكاتبنا في المملكة العربية السعودية حيث أننا نقدم خدمات الاستشارة القانونية و هي خدمات عالية الجودة و يقوم محامي ميراث ماهر و له تجربة كبيرة في المجال القانوني على الخصوص في قضايا الميراث . .

هل يجبر الورثة على البيع ؟

هل يجبر الورثة على البيع من الأسئلة التي تطرح بشكل كبير للغاية في قضايا الميراث ، و يتساءل الناس عن ما كانت المحكمة تتخذ هذا الإجراء في حال امتنع الورثة أو أحدهم عن البيع ، و الإجابة عن سؤالك هذا تجده في الفقرة التالية . .

أولا ، يجب الإشارة أنه لا يحق للورثة بأي شكل من الأشكال الامتناع عن تقسيم الإرث لأن في هذا التصرف منع للناس من أخذ حقوقهم ، و بالتالي فإنه يعد تصرفا خاطئا و غير جائز فلا يجوز منع أحد ما من حقه المشروع له قانونا . .

إن كانت التركة عبارة عن عقار ولا يستطيع الورثة تقسيمه هنا يتم تقدير حصة الوارث بناء على قيمة العقار و يتم الاتفاق على منحه حقه من الإرث . .

و يبقى العقار كما هو دون بيع بل يستفيد منه الورثة الذين لا يرغبون في التقسيم و هذا شريطة منح الممتنع حقه تقديرا عن سعر العقار كما سبقت الإشارة له . .

أما إن تعلق الأمر بخلافات متعددة أو وجود وريث واحد فقط من يرغب في البيع ، ففي هذه الحالة يجب التوجه إلى المحكمة و هي التي تفصل في القضية حيث غالبا ما تحكم المحكمة ببيع العقار بالمزاد العلني و إعطاء كل وارث نصيبه من الإرث .

صيغة طلب حصر تركة

يتم اللجوء إلى إجراءات التقاضي أمام المحاكم في حال ثم رفض التقسيم من طرف أحد الورثة ، و من أبرز الإجراءات التي يتطلبها هذا الأمر هو حصر تركة و ذلك لأجل التعرف على كافة ممتلكات المورث من منقولات و عقارات أو غيرها من الأمور و ذلك لأجل تحديد الحصص المخصصة لكل وارث ، و عموما ، يجب أن تتضمن صيغة الطلب كل ما يلي . .

اسم رئيس كتابة العدل . .

البيانات الخاصة بالمتوفى أي المورث . .

القيام بكتابة البيانات التي تخص المدعي . .

الإشارة إلى ممتلكات المتوفى و ذلك لأجل المساعدة في إنجاز التركة . .


صيغة دعوى قسمة تركة بالإجبار

إن دعوى قسمة تركة إجبار يجب أن تكون صياغتها بشكل واضح و أن يتم من خلالها الإشارة لكل البيانات و المعلومات الهامة و ذلك كي يتم فيما بعد تقسيم التركة بالشكل القانوني الصحيح ، و من خلال الفقرة التالية سوف نشير إلى نموذج قسمة تركة بالإجبار . . .

إلى المحكمة . . .

موضوع الدعوى ، دعوى المطالبة بإجراء قسمة تركة . .

اسم المدعي . . . بصفته . . .

اسماء المدعي عليهم . . . بصفتهم . . .

إلى السيد رئيس المحكمة ، تحية طيبة أما بعد . .

في يوم . . الموافق ل . . .

توفي المرحوم . . . و ثم حصر تركته في أطراف الدعوى كما هو موضح في حصر الإرث و قد ترك المرحوم . . .

و على الرغم من قيام المدعي بمطالبة المدعي عليه بتقسيم الإرث و توزيع الحصص وفقا لما جاء في الشريعة الإسلامية قام المدعي عليه برفض هذا الطلب و امتنع أيضا عن إعطاء المدعي حقوقه الشرعية لذا نلتمس من محكمتكم الموقرة ما يلي . . .

هنا يتم ذكر كل متطلبات الجهة المدعية . . .

و لكم منا جزيل التقدير و الشكر . .

عموما ، و إن واجهتك أي من الإشكالات التي لها علاقة بمجال الميراث في المملكة العربية السعودية فلا تتردد و لا تفكر مرتين و قم بالاتصال بواحد من مكاتبنا في المملكة و نحن سوف نحرص على أن نوفر لك محامي ميراث متخصص في قضايا الميراث و الذي سوف يعمل على التكلف بقضيتك من بدايتها إلى حين أخذ حقك المشروع لك قانونا ، أما عن أسعارنا فهي أسعار رخيصة و مناسبة و لن تجد مثلها في باقي مكاتب المحاماة الأخرى في المملكة العربية السعودية . . .







source https://www.lawyersinriyadh.com/2023/05/blog-post_24.html

الثلاثاء، 23 مايو 2023

حكم تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها شرعا و في المحكمة 1445



تعرف قضايا الميراث العديد من الصعوبات و التعقيدات عند الرغبة في تقسيم التركة حيث نجد بعض الورثة أو أحدهم أحيانا يلجأ إلى بعض الطرق الاحتيالية في محاولة للاستيلاء على الإرث أو التصرف فيه قبل التقسيم القانوني وفقا لما جاء في نظام المملكة العربية السعودية . .

هذا الأمر جعل الناس يطرحون العديد من التساؤلات في هذا السياق حول ما العمل عند محاولة التصرف في التركة قبل عملية التقسيم القانونية و ما حكم الشرع و القانون في هذه المسألة ، هل الأمر جائز أم أنه مخالف و له عقوبات وما هي العقوبات التي أقرها القانون السعودي في هذا الأمر ، كل هذه الأمور و أكثر سوف نجيب عنها بالتفصيل من خلال قادم فقرات مقالة اليوم فتابع معنا . .

حكم تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها شرعا و في المحكمة 1445




ما العمل عند تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها ؟

من أكثر التساؤلات طرحا في مجال الإرث في المملكة العربية السعودية هو ما الإجراء الواجب اتباعه من طرف الورثة في الحالة التي يقوم فيها أحد من الورثة في التصرف في الإرث قبل تقسيمه ، و قد أشار النظام السعودي صراحة إلى الإجراء الذي على الورثة القيام به فور حصول هذا الفعل و هو كالتالي . .

على الورثة أن يقوموا برفع دعوى أمام المحكمة المختصة على الشخص الذي قام بالتصرف في التركة و ترفع هذه الأنواع من القضايا إلى محاكم الأخوال الشخصية في المملكة و يطلق عليها اسم دعوى محاسبة في تركة ، و يتم رفعها لأحد الأسباب التالية . . .

طلب معرفة التصرفات التي تم القيام بها في التركة . .

طلب تسلم النصيب المستحق من الإرث . .

إقامة محاسبة لأجل تسلم حق في تركة . .

محاسبة أحد الورثة في تصرفه دون وكالة من بقية الورثة . .

الطريقة الصحيحة لتصرف أحد الورثة بالتركة

إن التصرف في التركة قد جعله المشرع السعودي مرهونا بمجموعة من الشروط حيث هناك حالة واحدة فقط و التي من خلالها يمكن للورثة التصرف في التركة قبل عملية القسمة و ذلك يكون برغبة من جميع الورثة حيث يتفقون على توكيل أحدهم للتصرف فيها و يجب أيضا أن تكون الوكالة قد تم من خلالها توضيح شروط التصرف و الإشارة لكل تفاصيل التصرف من خلالها و ما يحق للشخص فعله بالتركة و ما الممنوع عليه . .

بمعنى أوضح أن التركة يمكن أن تكون لغرض التقسيم فقط دون التصرف فيها أو بغرض البيع إن كان هناك اتفاق على ذلك ، و الأهم من كل ما سبق ذكره هو ضرورة ذكر ذلك في نص الوكالة بالعبارة الصريحة و الواضحة . .

امتناع أحد الورثة عن تقسيم التركة

من أبرز المشاكل التي تعرفها قضايا الميراث أيضا في المملكة العربية السعودية و كل دول العالم الإسلامي هو امتناع أحد الورثة عن تقسيم التركة ، و هذه الحالة تختلف كليا عن التصرف في التركة قبل التقسيم و يكون الحل في هذه الحالة اللجوء للمحكمة و رفع دعوى إجبار تقسيم التركة و ذلك لكي تقوم المحكمة بإجبار الممتنعين على القسمة ليأخذ كل ذي حق حقه من الإرث . .

أما فيما يخص الاطلاع على التركة التي تركها المتوف فيكون هذا الأمر من خلال اتباع إجراء يطلق عليه اسم حصر للتركة و التي من خلاله يتم تبيين كل ما يملكه المورث من أموال منقولة و غير منقولة و أراضي و غيرها من أملاك . .

بيع نصيب أحد الورثة

في نظام المواريث السعودي قام المشرع بتحديد أنصبة الإرث كل واحد على حدة و ذلك بالاستناد على ما ورد في الشريعة الإسلامية ، و بناء على هذا الأمر لا يجوز لأحد من الورثة الاعتداء على حقوق غيره من الورثة أو محاولة أخذ حقهم أو الإستيلاء عليه و يعهد هذا التصرف مخالفة قانونية و شرعية أيضا . .

أيضا ، و بالإضافة إلى ما سبق ذكره فلا يحق بيع نصيب أحد من الورثة و أيضا دون إذن من صاحبه ، ما عدا إن قام بالموافقة و أيضا أن يكون على علم بالبيع أي أن تكون هذه الموافقة رضائية تماما ولا يكون فيها إكراه أو تدليس أو غيرها من التصرفات المخالفة التي أشار لها القانون السعودي . .

و عموما تتمثل شروط بيع التركة وفقا لقانون المملكة العربية السعودية في توفر الشروط التالية . .

ضرورة توفر الصكوك الرسمية والتي تتعلق بالعقار الذي ترغب في بيعه . .

وجود عقد العقار و أن يكون مسجلا في السجل المدني . .

يجب أن يكون جميع الورثة على علم بالبيع . .

لا يمكن البيع ببقاء واحد من الورثة . .

يجب تحرير العقد الأول بعد إتمام البيع . .

تحرير عقد توكيل من طرف الورثة و ذلك لأجل إتمام صفقة التسجيل .

رفع دعوى لأجل إتباث ملكية العقار و ذلك لأجل إتمام عملية البيع .

كيفية الحصول على الميراث ؟

بعد أن يتوفى المورث فإن كافة ما يملكه من أموال منقولة أو غير منقولة أو عقارات أو غير ذلك تنتقل إلى الورثة وذلك بقوة القانون ، لكن قبل تقسيم التركة يجب القيام بمجموعة من الإجراءات التي أقرها القانون السعودي لكي تكون عملية تقسيم التركة صحيحة و سليمة من الناحية القانونية ، عموما و من خلال الفقرة هذه سوف نعرفك على كيفية الحصول على الميراث و الخطوات الواجب سلكها في هذا الخصوص . .

يجب أخذ مصاريف الجنازة و الدفن من أموال الإرث . .

تسديد كل الديون و أي حق من الحقوق في ذمة المتوفى قبل التقسيم . .

تنفيذ الوصية التي تركها المتوفى إن وجدت . .

بعد الانتهاء من الخطوات هذه حينها يصبح بإمكان الورثة أن يبدءو عملية تقسيم الإرث بناء على ما جاء في قانون المملكة العربية السعودية و إعطاء كل الورثة نصيبهم من الإرث ، و بطبيعة الحال تكون هذه القسمة سواء رضائية أي بالاتفاق بين كافة الورثة أو إجبارية حيث امتناع أحد الورثة عن التقسيم يتم اللجوء إلى المحكمة المختصة لسلك مسطرة تقسيم تركة بالإجبار . .

أما إن تعلق الأمر بأحد الحالات الشائكة التي تكثر فيها الخلافات المعقدة مثل قيام أحد الورثة بالتصرف في الإرث دون وجه حق و دون علم أو موافقة بقية الورثة لمصلحته الشخصية فحينها يجب اللجوء إلى المحكمة و رفع دعوى في هذا الخصوص ، و عموما إن واجهتك أحد المشكلات في هذا السياق يجب الاتصال بنا و طلب محامي ميراث في المملكة العربية السعودية .

سوف يساعدك المحامي الذي سوف توفره لك شركتنا في التدخل في القضية و إجبارك بكل الإجراءات القانونية وتتبعها إلى حين استصدار حقك المشروع ، المحامي أيضا سوف يعمل على تمثيلك في المحكمة و الدفاع عن حقوقك ، في مكاتبنا نوفر محامين مهرة و متخصصين لهم تجربة طويلة في المجال القانوني لذا اتصل حالا ودعنا نتكلف بالباقي . .

رفض أحد الورثة التوكيل

دائما و في إطار الخلافات التي تحصل بين الرثة حول الإرث أحيانا يقوم احد الورثة برفض التوكيل الذي يتم منحه له ، ومن خلال الفقرة هذه سوف نتعرف على التصرف الواجب سلكه في حين امتنع أحد الورثة عن التوكيل . .

في بعض الحالات يقوم بعض الورثة بتوكيل أحدهم وذلك لأجل أن يمثلهم أمام المحكمة المعنية بتقسيم التركات في المملكة العربية السعودية و هذا إجراء قانوني صحيح لكن أحيانا يرفض الوارث هذا التوكيل الممنوح له بل و يرفضه رفضا قاطعا و بطبيعة الحال إن الامتناع عن إبرام عقد الوكالة أمر جائز لا خلاف عليه في القانون السعودي . .

في هذه الحالة يمكن للورثة الاتفاق على توكيل شخص أخر من الورثة و هو الذي سوف يتكلف بتمثيلهم أمام المحكمة ، مع الإشارة إلى أن القانون السعودي يسمح بوجود أكثر من ممثل وكيل في القضية مع وجوب شرط واحد وهو توجيد صياغة عقد الوكالة بين كافة الوكلاء في القضية . .

عموما ، و بغض النظر عن نوع الإشكال الذي تواجهه في قضية الميراث التي تتعلق بك نحن على استعداد لتوفير محامي مراث متخصص بالمملكة والذي له خبرة دامت سنين طويلة في المجال القانوني وما عليك إلا الاتصال بأحد مكاتبنا و طلب الخدمة ، أما عن أسعارنا فهي الأفضل في عموم المملكة العربية السعودية .

نموذج شكوى الاستيلاء على التركة قبل قسمتها

كما سبق و أوضحنا في السابق في حال تصرف أحد الورثة في التركة قبل تقسيمها وجب رفع دعوى في هذا الخصوص و إليكم كيفية صياغة هذه الشكوى من خلال هذا النموذج الذي يمكنك الاستناد عليه لأجل صياغة شكوى التقسيم . .

بسم الله الرحمان الرحيم . .

الورثة المدعين هم كل من . .

السيد . . . المقيم في . .

السيدة . . المقيمة في . .

السيد . . المقيم في . .

ضد السيد . . و المقيم في . .

إلى السيد رئيس المحكمة ، تحية طيبة ، أما بعد . .

إلى السيد . . بالأصالة عن نفسه و عن السادة الورثة و المشار لهم في الأعلى بموجب عقد وكالة رقم . . في تاريخ . .

حيث قام . . . يجب ذكر كل تفاصيل الواقعة بالتفصيل . . .

و بناء على ما سبق ذكره نلتمس من سيادتكم ومن محكمتكم الموقرة القيام بالتالي .

. . . . .

توقيع مقدم الطلب . . .

الآن وقد وصلنا إلى خاتمة مقالة اليوم و قد تطرقنا إلى كافة جوانب الموضوع بداية بالإجراءات الواجب اتباعها في حالة قيام أحد الورثة بالتصرف في التركة قبل التقسيم دون وجه حق ، كما أشرنا للفرق بين قسمة الإجبار و بين شكوى التصرف في التركة كما أشرنا إلى كل الإجراءات الواجب اتباعها قبل الشروع في تقسيم التركة .

عموما و إن كنت ترغب في خدمات محامي ميراث عالية الجودة في المملكة العربية السعودية فما عليك إلا الاتصال بمكاتبنا في المملكة و نحن سوف نوفر لك محامي ممتاز يتكلف بكل تفاصيل القضية إلى حين استصدار حقك بالطرق القانونية و الشرعية . .



source https://www.lawyersinriyadh.com/2023/05/1445_23.html

الاثنين، 22 مايو 2023

أريد حقي في الميراث كيف أطالب بحقي في الإرث بالسعودية


إن المطالبة بحقك في الإرث هي من الأمور التي تدخل ضمن حقوقك و التي أجازها الشرع و القانون السعودي ، حيث أن لكل أحد نصيب من الإرث يرغب في قبضه بإمكانه أن يطالب به في أي وقت يشاء ، و قد وضع قانون المملكة العربية السعودية على غرار أنظمة العالم إجراءات قانونية يجب تتبعها لأخذ حقك في الميراث . .

لكن الإشكال المطروح دائما هو أن الكثير من الناس يجهلون تماما كيفية المطالبة بحقهم في الميراث على الخصوص لو تواجدت بعض الإشكالات على سبيل المثال امتناع أحد الورثة أو بعضهم عن التقسيم أو محاولة الاستيلاء على حقهم في الإرث و هنا بالضبط بأتي دورنا حيث و من خلال مقال اليوم سوف نعرفك على الطريقة التي يجب عليك تتبعها لأخذ حقك في الميراث . .

سوف نبدأ مقالتنا اليوم بالتعريف بأنواع الميراث و بعدها سوف نقوم بالتعريف بخطوات المطالبة بالميراث و الإجراءات القانونية التي وضعها النظام السعودي في هذا السياق ، لذا و في سبيل الاستفادة تابع معنا إلا أخر المقال . .

أريد حقي في الميراث كيف أطالب بحقي في الإرث بالسعودية




ما المقصود بعلم المواريث أو الفرائض ؟

في اللغة يتم تعريف الفرائض على أنها جمع كلمة فريضة و هي مفروضة أي مقدرة بمعنى أن علم المواريث هو علم الفرائض أي أنه نصيب يحق للشخص و هو حقه المفروض له بقوة الشرع و القانون ، أما علم المواريث فهو العلم الذي يختص بكل ما يدخل في نطاق الميراث من تقسيم تركة و نصيب كل وارث وغيرها من الأمور التي لها علاقة بالإرث . .

ما هي أنواع الإرث ؟

الإرث أنواع متعددة و قد أشار القانون السعودي لكل نوع على حدة و قام بالتعريف بكل أحكامه بالتفصيل ، و من خلال الفقرة هذه سوف نعرف بالتدقيق بكل نوع على حدة . .

الإرث بالفروض

و يقصد بالفرض هو حصة الوارث من الإرث و التي حددها كتاب الله و سنته و شريعته ، و الفروض في الإسلام هي ستة ، النصف و الربع و الثمن و الثلثان و الثلث و السدس . .

الإرث بالتعصيب

و هنا المقصود ذاك الذي ليس له سهم مقدر في الإرث و بالتالي فإنه يرث بعد أصحاب الفروض و العصبة أنواع أيضا و هي ثلاثة ، عصبة بالنفس ، عصبة بالغير ، عصبة مع الغير . .

ما هي الشروط التي يتحقق فيها الإرث ؟

لأجل أن يتحقق الإرث لابد من توفر مجموعة من الشروط و التي أشار لها القانون السعودي بالتفصيل و هي على الشكل التالي . .

موت المورث ، و هنا المقصود بالموت هو الموت الحقيقي حيث لا يدخل في ضمن هذا السياق الموت السريري أو ما شابهه ، فلابد من أن تكون الوفاة متبثة من طرف الطبيب أو أن يحكم القاضي بوفاته بعد فترة إن تعلق الأمر بشخص مفقود.

حياة الوارث ، و القصد هنا ليس يطول حياته بل يرث الشخص إن كان حيا بلحظات بعد وفاة المورث ، أي أن يكون الوارث تحقق فيه شرط الحياة حيث أن الأحياء يرثون من الأموات ولا يرث الأموات من الأموات ، و يدخل في هذا السياق الطفل في بطن أمه ، إن ولد حيا يأخذ حصته من التركة أما إن ولد ميتا فلا يرث بطبيعة الحال . .

الإجراءات المتبعة لتقسيم تركة المورث المتوفى

لقد وضع القانون السعودي مجموعة من الإجراءات التي على الوارثين اتباعها عند رغبتهم في تقسيم الميراث بينهم وهذه الإجراءات هي كالتالي . .

أولا يجب تجهيز الميت . .

نزع كافة الحقوق من الميراث و إعطاءها لأصحابها و ذلك يشمل كل من الديون و الصدقة و الرهون و غيرها . .

الوصية إن وجدت يجب تطبيقها و هي الثلث أو أقل و ذلك لغير الوارث . .

يأتي الإرث وفق الترتيب أي الفرض ثم التعصيب ثم الرحم . .

إجراءات تقسيم التركة

فيما يخص الإجراءات التي تتعلق بتقسيم التركة فهي متعددة أيضا و تكون على الشكل التالي وفقا لما جاء في القانون السعودي و الشريعة الإسلامية . .

القيام بإستخراج شهادة وفاة المورث . .

وثيقة حصر الورثة للمتوفى و ذلك من خلال تقديم إنهاء عند دوائر الانهاءات في المحكمة المختصة في المملكة . .

يجب أن يكون الإنهاء شاملا لكل من مقدار الورثة و أسمائهم و أهليتهم و أيضا نوع القرابة التي تجمعهم بالمورث و الشهود عن ذلك . .
حصر التركة التي تتكون من أموال منقولة أو أموال غير منقولة من طرف الورثة أو الجهات المختصة . .

الإيتاء بوثيقة التخارج من المحكمة و إصدار صك عنها . .

صك الولاية عن الورثة القاصرين في حالة وجوهم . .

صكوك الوكالات بالنسبة للورثة الغائبين . .

الصك المتعلق بالوصية في حال ما وجدت . .

الصكوك التي تتعلق بالعقارات و كشف حسابات المتوفى و شهادات الملكية التي تخص الأسهم و المنقولات . .

عموما ، و بشكل عام في الحالات العادية للتقسيم بعد إنهاء هذه الإجراءات يتم تقسيم الإرث بالتراضي بين الورثة و يؤخذ كل ذي حق حقك ، لكن من الأفضل الاستعانة بمحامي ميراث في المملكة العربية السعودية ، و الذي سوف يتكلف بالقضية من أولها إلى حين تقسيم التركة . .

توزيع الميراث في القانون السعودي

لقد قسم القانون السعودي الميراث وفقا لما جاء في كتاب الله وشريعته و هذا التقسيم هو على الشكل التالي . .

ميراث الزوج 

، الزوج يرث النصف في الحالة التي لا يكون فيها للزوجة فرع وارث منه أو من غيره ، و يرث الربع فقط في الوجود لفرع وارث و المقصود هنا وجود ابن أو ابنة . . .

ميراث الزوجة

تأخذ الزوجة الربع من ميراث زوجها في حال لم يكن لها فرع وارث منها أو من غيرها و ترث الثمن إن كان للزوج فرع وارث منها أو وارت من غيرها . .

ميراث الأب

بالنسبة لميراث الأب فهو على حسب ثلاثة حالات ، يرث بالفرض السدس في حالة كان للميت فرع وارث ذكر أو أنثى ، و يرث بالتعصيب إن يكن هناك فرع وارث ، أو يرث السدس و بالباقي بالتعصيب إن كان هناك فرع وارث أنثى . .

ميراث الأم

قبل الإسلام لم تكن الأم ترث شيئا إلا بعد ظهور ديننا الحنيف حيث أعطى للمرأة حقها و قام بتكريمها و أكد على حقها الكلي في التملك والإرث معا ، و ترث الأم الثلث فرضا في حال لم يكن للميت فرع وارث لا ذكر و لا أنثى ، الأول جمع إخوة إثنان أو أكثر ، كما أنها ترث السدس فرض لو كان هناك فرع وارث أو عدد من الإخوة ، فالفرع الوارث و الإخوة تنقل الأم من أخذ الثلث إلى أخذ السدس من الميراث . . .

ما هي موانع الميراث ؟

يمكن تعريف المانع بأنه الحاجز و هو الذي يمنع من حدوث شيء ما ، و في حالتنا هذه هو المانع من أخذ الإرث ، و يكون الإرث ممنوعا في ثلاثة حالات وفقا لما جاء في القانون السعودي و الشريعة الإسلامية . . .

جريمة القتل ، و هنا بغض النظر إن كان القتل هذا عمدا أم قتلا عن طريق الخطأ فهو يعد مانعا كليا من أخذ الإرث ، فالقاتل لا يرث بقوة القانون و الشرع معا . .

الرق و المقصود هنا العبد فهو لا يرث و لا يورث . . .

اخنلاف الدين ، على الوارث أن يكون مسلما كي يرث و تطبق عليه أحكام الشريعة الإسلامية و بالتالي لا ميراث عند اختلاف دين الوارث . .

هل يجوز توزيع الميراث و المورث على قيد الحياة ؟

من الأسئلة التي يكثر طرحها في نطاق الميراث بالمملة العربية السعودية هو هل هناك إمكانية من أن يقوم الوارث بأخذ نصيبه من الإرث و المورث لازال على قيد الحياة ، والجواب هنا عند أخذ الوارث من أموال الإرث فإن الأمر لا يسمى ميراثا و إنما هبة يقوم المورث بمنحها له ، و لكن عموما يفضل الابتعاد عن مثل هذه التصرفات ، و قد جعلتها الكثير من الجهات الدينية غير جائزة و الأفضل أن يترك الوارث وصية . . .

ما هي حالات ضياع الميراث ؟

من أكثر المشاكل التي نجدها عندما يتعلق الأمر بالميراث و هي ضياعه حيث غالبا ما يحاول أحد الورثة أو بعضهم استعمال التدليس و النصب و محاولة حرمان البنت من حقها و نصيبها من الإرث و أيضا محاولة إخفاء وثائق تتبث حق الغير في الميراث وحرمان اليتامى و محاولة تأخير تقسيم التركة وغيرها من الأمور الأخرى و التي تدخل جميعها تحت إطار حالات ضياع الميراث . .

محامي متخصص في قضايا الميراث

إن قضايا الميراث تتسم بالتشعب و التعقيد على الخصوص في تلك الحالات التي لا يكون فيها التقسيم بين الورثة بالتراضي بل بالإجبار ، و في هذه الحالة لابد من أن تقوم بعمل تعيين محامي متخصص في قضايا الميراث بالمملكة العربية السعودية حيث أن المحامي تكون له الخبرة في مثل هذه القضايا و يكون أيضا على دراية تامة بأي الإجراءات التي يجب عليه تتبعها . .

و إن كانت لك أيضا واحدة من قضايا الميراث في المملكة العربية السعودية و التي تبحث عن حل لها فلا تفكر مرتين و قم بالاتصال بأحد مكاتبنا في المملكة العربية السعودية و دع محامينا يتكلف بالباقي حيث نوفر لك محامي متميز و ماهر في قضايا الميراث و الذي سوف يعمل على تمثيلك أمام المحاكم و أخذ حقك لحين أخذ نصيبك من الميراث وفق القانون و الشريعة الإسلامية . . .

و الآن و قد وصلنا إلى ختام مقالة اليوم و قد أشرنا بالتفصيل إلى كل ما يتعلق بالميراث وفق ما جاء في قانون المملكة العربية السعودية بما في ذلك حصة كل وارث و أنواع الميراث كما عرضنا عليك خدمات أمهر المحامين في المملكة العربية السعودية . .


source https://www.lawyersinriyadh.com/2023/05/blog-post_22.html

الأحد، 21 مايو 2023

كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين في الرياض و السعودية 1445



كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين هو واحد من الأسئلة التي يقوم الناس بطرحها بشكل كبير جدا في سياق قضايا الميراث في المملكة العربية السعودية حيث أنه من الأمور التي تؤدي إلى خلافات و صراعات كبيرة جدا بين الورثة حيث يمتنع بعضهم أو أحدهم عن التوزيع أو يقوم بوضع عراقيل لعدم توزيع التركة .

و بطبيعة الحال لقد وضع القانون السعودي عقوبات مشددة لكل من حاول منع أحد من نصيبه في الميراث أو كل من أخفى أحد الوثائق التي من أنها أن تثبت وجود حق في الميراث أو عرقل عملية توزيع التركة بأي شكل من الأشكال ، عموما الأسئلة كثيرة حول هذا الإشكال و نحن سوف نجيب عنها جميعها من خلال مقال اليوم فتابع معنا لكي تجد إجابات لجميع أسئلتك حول الميراث . .

كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين في الرياض و السعودية 1445


ما هو الامتناع عن الميراث حسب القانون السعودي ؟

يمكن تعريف الميراث بأنه ما يقوم المتوفى بتركه من أموال أو عقارات أو أراضي أو غيرها من الممتلكات الأخرى و بعد وفاته يطلق عليها اسم التركة و هذه الأخيرة بقوة القانون و الشرع تنتقل لأبناءه و أقرباءه بعد الوفاة و يتم تقسيمها على الورثة وفقا لما جاء في الشريعة الإسلامية باتباع إجراءات القانون السعودي . .

فلكل وارث من الورثة نصيب من الإرث بغض النظر عن سنة أو جنسه أو حالته و هذا الحق محمي شرعا و قانونا و لا يمكن لأي أحد أن يمنعه عنه أو يحرمه من حقه هذا ، و غالبا ما يتم توزيع التركة بين الورثة بطريقة سليمة و بالتراضي لكن في الكثير من الحالات نجد هناك مشاكل في التوزيع كتلك الحالة التي يحاول فيها بعض الورثة أو أحدهم الإمتناع عن توزيع تركة الميت أو وضع عراقيل في هذا السياق.

و تعد كل التصرفات هذه أي تلك التي يحاول فيها بعض الورثة أو أحدهم عرقلة عملية التوزيع هي أفعال منافية للشرع و القانون معا و قد حرمها ديننا الإسلامي أيضا وضع هذا النظام السعودي عقوبات متعددة و مشددة في الحالات القصوى .

فالشريعة الإسلامية حثت على ضرورة تقسيم التركة في أقرب وقت بعد وفاة المورث و إعطاء كل ذي حق حقه دون أي تأخير ، لهذا وجب تقسيم التركة وفقا للأنصبة القانونية و الشرعية و إعطاء الحقوق لأصحابها بغض النظر عن وجود ممتنع أم لا . .

كل ما سبق مصداقا لما جاء في كتاب الله سبحانه وتعالى ، الآية الكريمة من سورة النساء ، للرجال نصيب مما ترك الوالدان و الأقربون ، صدق الله العظيم ، و أيضا قول رسولنا الكريم ، قال الرسول صل الله عليه و سلم ، من قطع ميراثا فرضه الله ، قطع الله ميراثه في الجنة . . .

عموما ، و إن وجدت حالة يمتنع فيا أحد الورثة أو أحدهم عن تقسيم الإرث فمن الضروري اللجوء الطارئ إلى محامي ميراث في المملكة العربية السعودية ، و نحن سوف نوفر لك في مكاتبنا في الرياض أفضل محامي مخصص في قضايا الميراث بمختلف أنواعها و له الخبرة و التجربة الكافية و الطويلة في المجال القانوني . .

كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين ؟

عند وفاة المورث و تركه مجموعة من الممتلكات فإن كل ما يملك ينتقل بقوة القانون و الشرع إلى الورثة و يكون عليهم أن يقدموا على تقسيمه و ذلك وفقا لما جاء في الشرع و القانون ، و قد حددت الشريعة الإسلامية بشكل دقيق إلى كيفية تقسيم الميراث و ما نصيب كل واحد من الورثة . .

ما حكم امتناع أحد الورثة ؟

كما سبق و أشرنا له في أولى فقرات مقال اليوم على أن من أكثر المشاكل التي تواجه الناس عندما يتعلق الأمر بتقسيم الميراث هي امتناع أحد الورثة عن التقسيم بل و رفضه الأمر أو محاولة منع الورثة من أخذ حقهم المشروع لهم ، أما عن حكم الشرع في هذا التصرف فقد أعده الشرع من التصرفات الغير جائزة و على القائم بها أن يتوب إلى الله في الحال . .

حيث أن موت المورث هو موجب لتقسيم الميراث و ذلك بقوة الشريعة و القانون معا و بالتالي فإن تقسيم ممتلكات المتوفى من أراضي و عقارات و أموال و غيرها و إعطاء الورثة نصيبهم منها هو التصرف الصحيح و السليم شرعا و قانونا ، كما أعد الشرع الإمتناع ذنبا من الكبائر لأن فيه منع لأرزاق الناس . .

و في الحالة التي يحاول فيها أحد الورثة القيام بهذا المنع فلا تتأخر بالاتصال بأحد مكاتبنا لأننا سوف نوفر لك محامي متخصص في قضايا الميراث ، و الذي يملك الخبرة الكافية لأجل التدخل و إزاحة هذا المنع بما يناسب القانون السعودي لإعادة المياه لمجاريها . .

فمثل هذه الأمور و القضايا تحتاج إلى أهل الخبرة القانونية و الذين لهم تجربة طويلة في المجال القانوني ، حيث أن محامي ميراث بالرياض هو الوحيد القادر على التدخل و تطبيق كل الإجراءات القانونية اللازمة لأجل تسريع تقسيم الإرث كي يأخذ كل الإرث حقهم من الميراث وفقا لما جاء في الشريعة الإسلامية و في قانون المملكة العربية السعودية . .

أيضا و من بين اختصاصات المحامي الذي سوف نوفره لك في مكاتبنا هو أنه سوف يعمل على تتبع القضية من بدايتها إلى نهايتها و يقوم بتنظيم الأحكام الضرورية على حسب الحالة و نوع الامتناع الموجود في القضية لإزاحته بشكل قانوني ، كما سوف يتكلف محامي ميراث بالرياض بالترافع أمام المحاكم في المملكة العربية السعودية و تمثيل موكليه قانونا ، كل ذلك إلى حين استصدار حكم نهائي في القضية . .

دعوى قسمة إجبار

دائما في قضايا الإرث ما تنشأ الكثير من المشاكل بين الورثة حيث نجد غالبا بعض من الورثة ممن يرفضون التقسيم أو يمتنعوا عنه ، هذا الأمر قد يؤدي إلى مشاكل معقدة للغاية و متعددة و صراعات لا نهائية أيضا ، و لهذا الغرض قد أقر المشرع السعودي ما يطلق عليه بقسمة الإجبار و هي عبارة عن إجراء تقوم المحكمة المختصة من خلاله بإجبار الورثة على تقسيم الميراث . .

و يتم اللجوء إلى دعوى تقسيم إجبار عن طريق رفع دعوى قسمة الإجبار و يفضل الاستعانة بمحامي ميراث بالرياض ليتكلف بالإجراءات هذه ، و كل ذلك في سبيل تقسيم التركة و إعطاء كل ذي حق حقه و تنحية المنع الذي وجد في السابق . .

ما هي خطوات رفع دعوى قسمة إجبار ؟

لقد حدد المشرع في المملكة العربية السعودية مجموعة من الإجراءات و الوثائق الواجب أن يحضرها الوارث الذي يرغب في سلك مسطرة تقسيم تركة بالإجبار ، و أيضا مجموعة من الوثائق الضرورية الأخرى ، و نحن من خلال الفقرة الموالية سوف نعرفك على كل هذه الإجراءات القانونية و أيضا الخطوات الواجب اتباعها في هذا السياق فتابع معنا إلى الأخير . .

تجهيز كافة الأوراق و المستنجدات البديهية مثل صورة البطاقة الشخصية و شهادة الوفاة التي تخص المورث و أيضا الإنذار للوارثين و محضر الامتناع الذي يتم استصداره من مركز الشركة ، هذا بالإضافة إلى الكشف من دائرة الضرائب العقارية و المعاينات في الحالة التي تكون هناك حاجة لها . .

توكيل محامي ميراث متخصص في قضايا تقسيم التركات في المملكة العربية السعودية لكي يتكلف بالقضية و أيضا لكي يقوم بتمثيل موكله أمام محاكم المملكة المختصة في النظر لمثل هذه القضايا . .

استخراج وثيقة إعلام الورثة من طرف محامي ميراث بالرياض ليقوم بعدها بتتبع كل الخطوات التي أقرها المشرع السعودي في هذا السياق . .

عموما ، و في مكاتبنا في الرياض سوف نوفر لك محامي ميراث متخصص في قضايا التركة و تقسيمها و حالات الامتناع عن التقسيم و كل ما له علاقة بقضايا و دعاوى الإرث ، و الذي يملك خبرة دامت لسنوات طويلة في المجال القانوني و كل هذا بأسعار جد مناسبة لن تجد مثلها في بقية مكاتب المحاماة في المملكة العربية السعودية ، لذا لا تتردد مرتين و قم بالاتصال بمكاتبنا و دع محامينا يتكلف بقضيتك.

الاستيلاء على الميراث

من الأمور التي حرمها الله سبحانه و تعالى هو أخذ حقوق الغير بغير وجه حق ، و الاستيلاء على الميراث يدخل ضمن هذا السياق و في سياق السرقة أيضا و هو من الكبائر و من حدود الله التي لا يجوز تعديها لما فيها من اعتداء على حقوق الغير و على فاعله أن يتوب في الحال و يعيد الحقوق لأصحابها . .

فعلى كل شخص مسلم أن يقبل توزيع الميراث وفقا لما جاء في كتاب الله و في شريعته و أن لا يعارض هذا الأمر بأي شكل من الأشكال فأي محاولة للتهرب من الأمر أو محاولة تعطيله أو منعه يعد من الظلم و من التعدي على حقوق العباد ، و قد حدد النظام السعودي أيضا مجموعة من العقوبات المشددة لكل من حاول القيام بمنع تقسيم التركة بما يوافق شرع الله و القانون السعودي ، و جعل هذه العقوبة جامعة لكل من الغرامة المالية و العقوبة الحبسية في الحالات المشددة . .

لذا و في حال واجهتك مشكلة من هذا النوع أي محاولة الاستيلاء على الميراث بطرق تظليلية من طرف أحد الورثة فلا تتردد لثانية واحدة و قم بالاتصال في الحال بواحد من مكاتبنا في المملكة العربية السعودية و دعنا نتكلف بالباقي حيث سوف نوفر لك محامي ميراث بالرياض و الذي يتخصص في قضايا الميراث بكل أنواعها و الذي سوف يتكلف بالقضية و يقوم بتمثيلك أمام محاكم المملكة لحين استصدار حقك . .

عموما و قد وصلنا إلى ختام مقالة اليوم فقد عرفناك على كيفية الحصول على الميراث من الممتنعين عن التقسيم و أيضا ما المقصود بدعوى قسمة الإجبار كما أشرنا صراحة إلى كل الخطوات الواجب تتبعها لسلك مسطرة دعوى الإجبار أمام المحكمة ، و في حال واجهتك أي من الإشكالات في نفس السياق ما عليك إلا الاتصال بمكاتبنا في المملكة و طلب محامي ميراث في الرياض . .





source https://www.lawyersinriyadh.com/2023/05/1445_21.html

السبت، 20 مايو 2023

ما هي عقوبة عدم توزيع الميراث في السعودية محامي يجيب


إن قانون المملكة العربية السعودية على غرار باقي تشريعات العالم قد وضع مجموعة من العقوبات لكل الممتنعين أو الرافضين لتقسيم الميراث ، هذه العقوبات التي تتفاوت على حسب الحالة ، و عموما من خلال مقال اليوم سوف نتحدث عن ما جاء في القانون السعودي من عقوبات في هذا السياق . .

سوف نستهل مقالتنا اليوم بالحديث عن حكم الاستيلاء على الميراث و ما يقول الشرع و القانون السعودي في هذا الخصوص ثم سوف نشير إلى أبرز المحامين المتخصصين في قضايا المواريث في المملكة ، أما أخيرا فسوف نتحدث عن عقوبات الامتناع عن التقسيم بشكل مفصل كما جاء في قانون المملكة العربية السعودية . .
ما هي عقوبة عدم توزيع الميراث في السعودية محامي يجيب


عقوبة عدم توزيع الميراث

إن المتوفى قد يترك وراءه بعد وفاته مجموعة من الممتلكات ، هذه الأخيرة التي قد تكون عبارة عن أموال أو عقارات أو أراضي أو غيرها من الأشياء الأخرى و تسمى هذه الأشياء بعد وفاته بالميراث و يكون من حق أقاربه القيام بتوزيعها بالتساوي وفقا لما جاء في الشريعة الإسلامية حيث يؤخذ كل واحد من الورثة نصيبه من الإرث . .

لكن الإشكال المطروح في هذا السياق هو أن صاحب الإرث قبل وفاته قد يقوم بمنع أحد الورثة من نصيبه من الإرث أو قد يقوم بوضع شرط محدد لأجل الاستفادة من نصيبه أو بعض الأحيان يقوم البعض من الورثة بهذا المنع حيث يقوم أحد الورثة أو بعضهم بالامتناع عن توزيع التركة و إعطاء كل ذي حق حقه و هذا الأمر بطبيعة الحال يعد أمرا غير مقبول شرعا ، فما العمل في هذه الحالة و ما يقول الشرع في هذا السياق ، هذا ما سوف نتعرف عليه في الحال . .

ما هو حكم الاستيلاء على الميراث ؟

سواء في قانون المملكة العربية السعودية أو الشريعة الإسلامية فإن من حق الورثة أخد حقهم من ممتلكات المورث وفقا لما جاء في القانون و الشرع لكن أحيانا نجد بعض الخلافات في هذا الخصوص حيث يقوم أحد الورثة أو بعضهم بالامتناع عن توزيع التركة و محاولة الاستيلاء عليها ، وهنا قد وضع قانون السعودي مجموعة من العقوبات المشددة لكل من حاول القيام بهذا الأمر و ذلك محافظة على الحقوق من الضياع . .

و ذلك نظرا لأن الميراث يعد واحدا من حدود الله و بالتالي فعلى كل شخص مسلم مؤمن بشرائع الله أن يوافق بل و يعين على توزيعه وفق ما جاء في كتاب الله ما عدا إن كان أحد من الورثة يرغب في التنازل بالتراضي عن نصيبه من الإرث فهنا يجب القيام بالأمور و الإجراءات الخاصة بالتنازل بطريقة قانونية . .

و عموما ، في حالة ما إن قام أحد الورثة أو بعضهم بالامتناع عن التقسيم أو يقوم بمحاولة لأجل حجب هذا الإرث عن باقي الورثة فإن القانون يعد هذا الأمر بمثابة محاولة استيلاء عليه و بالتالي فإن الشخص هنا يتعرض لمجموعة من العقوبات التي فرضها قانون المملكة العربية السعودية . .

أما بالنسبة للعقوبات الني أقرها القانون السعودي لكل من حاول الاستيلاء على الإرث أو حجبه لمنع توزيعه فإن الأمر يختلف من حالة إلى أخرى لكن عموما و إن كنت ترغب في الإطلاع أكثر عن الموضوع فما عليك إلا الاتصال بأحد مكاتبنا و نحن سوف نوفر لك محامي ميراث متخصص في قضايا الميراث و الذي سوف يقدم لك الاستشارة القانونية اللازمة في قضيتك . .

هل تأخير توزيع الميراث يعذب الميت ؟

من الأسئلة و أيضا الاعتقادات الشائعة في المملكة العربية السعودية و العديد من الدول العربية و الإسلامية هو الاعتقاد بأن التأخير في توزيع الميراث من شأنه أن يعذب الميت في قبره ، و إجابة السؤال هذا هي على الشكل التالي . .

لا يعذب الميت إن قام الورثة بتأخير تقسيم الإرث فيما بينهم و ذلك لأن لا سلطان له على ماله بعد وفاته و ذلك مصداقا لقوله سبحانه و تعالى في كتابه الكريم ، لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها من اكتسبت . .

كما قال النبي صل الله عليه و سلم ، أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله ، قالوا يا رسول الله ما منا أحد إلى ماله أحب إليه ، قال ، فإن ماله ما قدم و مال وارثه ما أخر . .

لكن عموما ، على الورثة أن يعملوا مباشرة على تقسيم الميراث وفق ما جاء في الشرع بعد وفاة المورث و ذلك من باب الاحترام و الأخلاق حيث أن لكل ذي حق حقه . .

أما من جهة أخرى ، و في الحالة التي تقوم فيها باكتشاف وجود ورثة لا صلة قرابة بينك و بينهم أو بين المورث فهنا يمكنك سلك مسطرة التأجيل لحين التأكد من الورثة الحقيقيين . .

حكم تأخير توزيع الميراث

من أكثر الأسئلة شيوعا أيضا عندما يتعلق الأمر بقضايا الميراث نجد هناك السؤال الشهير حول ما حكم تأخير توزيع الميراث و الإجابة هي على الشكل التالي . .

يفضل توزيع الميراث و منح كل ذي حق حقه بعد أسبوع من وفاة المورث ، حيث أن التأخير كثيرا من شأنه أن يؤذي إلى خلافات و مشاكل و صراعات لا تحمد عقباها بين الأقارب . .

التأخير في توزيع التركة من الأمور التي تخالف الدين الإسلامي حيث أنه من الأولى الإسراع بمنح الناس حقوقها ، و ذلك حيث قد يتواجد أحيانا وارث يرغب في الإرث في أقرب فرصة لسد احتياجاته أو احتياجات أسرته و بالتالي فإن التأخير بمنحه حقه من الإرث من شأنه أن يلحق الأذى به . .

أشارت الكثير من المصادر الدينية أيضا أن التعنت في أداء حقوق الناس من الميراث من الأمور المنهي عنها في ديننا الإسلامي و هذا التعنت ما هو إلا قطعة من قطع النار و هو غير جائز فالأصل منح الناس حقهم في أقرب وقت . .

تأخير الميراث بدون سبب وجيه أو معقول يعد من الذنوب أيضا و يعد من الغلول مصداقا لقوله سبحانه و تعالى في كتابه الكريم ، و من يغلل يأت بما غل يوم القيامة.

المماطلة في توزيع الإرث

لقد أفتت العديد من الجهات الدينية بما في ذلك دار الإفتاء المصرية بأن كل محاولة لتأخير الإرث بدون وجه حق و دون عذر معقول هو أمر محرم شرعا و هو أيضا ذنب و صاحب التأخير هذا دون وجه حق هو شخص مذنب و عليه وقف هذا المنع و الاستغفار . . .

و قد قال الرسول صل الله عليه و سلم في هذا السياق ، من قطع ميراثا فرضه الله قطع الله ميراثه في الجنة . .

التركة تصبح حقا لكافة الورثة سواء صغارا أو كبارا كانوا ذكورا أم إناثا . .

لابد من خصم كل الديون من تركة المورث قبل العمل على تقسيمها و أيضا الصدقة و الزكاة و ثمن الكفن . . .

ما هي عقوبة عدم توزيع الميراث ؟

تختلف العقوبات التي يضعها كل قانون حول إشكال عدم توزيع الميراث لكن بالعموم نجد أن كل التشريعات العربية و الإسلامية قامت بتجريمه و وضعت له عقوبات مشددة فعلى سبيل المثال في القانون المصري نجد أن عقوبة عدم توزيع الميراث هي الحبس ستة أشهر و أيضا غرامة مالية و أيضا يحكم بنفس العقوبة كل من أخفى وثيقة هامة من شأنها أن تثبت حق شخص في الميراث . . .

حكم الاستيلاء على الميراث في السعودية


إن الشريعة الإسلامية جاءت واضحة في كل ما يتعلق بأحكام الميراث و بالتالي يجب توزيع الإرث على كل الورثة صغارا أو كبارا ذكورا أم إناثا وفقا لما جاء في كتاب الله من أحكام و ذلك لمصداق قوله تعالى في الآية الكريمة . .

تلك حدود الله و من يطع الله و رسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها و ذلك الفوز العظيم ، ومن يعص الله و رسوله و يتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها و له عذاب مهين . .

لهذا ننصح كل شخص حاول الاستيلاء على ميراث أو منع أحد ما من أخذ حقه فيه أن يتقي الله و يتوب في أقرب فرصة و لا يصر على ذنبه هذا لأنه من كبائر الذنوب. .

امتناع بعض الورثة من تقسيم التركة

من الإشكالات المطروحة أيضا و بشكل كبير عندما يتعلق الأمر بتقسيم التركة هو موضوع امتناع بعض الورثة عن تقسيم الإرث و هذا أيضا من الأمور الخاطئة و التي حرمها ديننا الإسلامي الحنيف حيث أن الله سبحانه و تعالى أوجب الميراث للكل سواء كان الشخص كبيرا أم صغيرا ذكرا أو أنثى ، و لا يجب أيضا بأي شكل من الأشكال القيام بمخالفة أحكام الله سبحانه و تعالى و تعدي حدوده لأن ذلك من كبائر الذنوب . .

و جاء في هذا السياق قول الحبيب المصطفى عليه الصلاة و السلام ، عن أبي هريرة أنه قال ، مال المجهود لورثته . .

كما قام سبحانه و تعالى بالتشديد على مال الميراث و قسمته حيث أن على كل واحد أن يؤخذ نصيبه من الميراث وفقا لدرجة قرابته من المورث على أن يكون كل هذا بالتراضي و بعيدا عن المشاكل و الخلافات لأن شرع الله سبحانه و تعالى واضح . .

و قد شدد علماء الدين في كثير من المواضيع على تقسيم الميراث و مدى أهمية منح كل ذي حق حقه و أن الامتناع عن هذا الأمر هو من كبائر الذنوب التي يجب التوبة عنها في الحلال لأن حقوق الناس ليست لعبة بيد الغير و أن من سولت له نفسه حرمان أحد من حقه فلينتظر غضب الله . .

هذا بالإضافة إلى أن قانون المملكة العربية السعودية قد حدد عقوبات مشددة في هذا السياق لكل من حاول الاستيلاء على مال الميراث أو منعه من التوزيع بأي شكل من الأشكال و أي شخص قام بإخفاء أحد الوثائق التي من شأنها أن تثبت حق أحد ما بالإرث . .



source https://www.lawyersinriyadh.com/2023/05/blog-post_70.html

الجمعة، 19 مايو 2023

ما هو نصيب الزوج من ميراث زوجته حسب الشرع 1445



ما هو نصيب الزوج من ميراث زوجته حسب الشرع من الأسئلة التي تطرح و بشكل كبير للغاية في سياق موضوع الميراث في المملكة العربية السعودية ، حيث نجد أن الناس تتساءل عن ما إن كان حقا للزوج نصيب من ما تتركه الزوجة أم ذلك يقتصر على أهلها فقط ، و نحن من خلال مقال اليوم سوف نجيبك بالتفصيل على السؤال هذا بالاستناد لما جاء في الشرع الإسلامي و في قانون المملكة .

عموما ، إن مواضيع الميراث تختلف على حسب كل حالة وأيضا تختلف وفقا لجنس الشخص المتوفى حيث أنه و بالبناء على ذلك يتم تحديد نصيب الوارث من الإرث ، و اليوم سوف نتكلم عن نصيب الزوج فيما تملكه زوجته في حالة وفاتها و ما هو النصيب الذي سوف يأخذه ، و هذا وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية فتابع معنا للتعرف على جواب مفصل لسؤالك هذا . .


ما هو نصيب الزوج من ميراث زوجته حسب الشرع 1445



ما هو نصيب الزوج من ميراث زوجته ؟

كما سبق و أشرنا له على أن الشريعة الإسلامية جاءت واضحة و صريحة للغاية في مسائل الميراث و قد أوضحت آيات القران الكريم نصيب الزوج من ميراث زوجته ، هذا الميراث الذي يختلف وفقا للحالات التالية . . .

إن كانت الزوجة ليس لها ابن أو حفيد

في الحالة التي لا يكون للزوجة المتوفاة حفيد أو ابن فإن الشريعة الإسلامية حددت للزوج نصف التركة بغض النظر عن نوع الميراث سواء كان عقارا أم مالا أو أرضا و هذا مصداقا للآية الكريمة ، و لكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لها ولد . .

إن كان للزوجة حفيد و ليس لها ابن

إن تعلق الأمر بالحالة التي يكون فيها للزوجة المتوفاة حفيد و ليس لها ابن ، فهنا يختلف النصيب الذي سوف يأخذه الزوج حسب ما إن كان هذا الحفيد ذكرا أو أنثى ، و بالتالي يكون للزوج ربع التركة إن تعلق الأمر بابن ابنها و إن تعلق الأمر بحفيدة فإن الأمر هنا يتعلق بفرع غير وارت و بالتالي في هذه الحالة يكون له النصف من التركة . .

إن كان للزوجة ابن أو حفيد من زوجها الذي توفيت عنه

في مثل هذه الحالة يكون نصيب الزوج هو الربع من تركة الزوجة المتوفاة و يرجع ذلك بسبب تواجد الفرع الوارث و ذلك مصداقا للآية الكريمة ، فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصي بها أو دين . .

إن كان للزوجة ابن أو حفيد من زوج آخر

في مثل هذه الحالة فإن نصيب الزوج لا يختلف و لو كان لها ابن أو حفيد من زوج آخر غيره ، و بالتالي ترتيب الزوج لا يختلف أيضا و يكون له ربع التركة و ذلك لوجود الفرع الوارث . .

هل يمكن ألا يرث الزوج بعد وفاة زوجته ؟

إن الزوج يعد من الدرجة الأولى في سلم الإرث و بالتالي فهو يرث نصيبا من التركة دائما و هذا أمر لا نقاش فيه ، ما عدا بطبيعة الحال إن تركت الزوجة وصية تمنع عنه الإرث مع عدم جواز ذلك شرعا و ذلك لأن لكل أحد نصيبه بحسب ما قدر الله سبحانه و تعال و لا يجوز حرمانه منه ، هذا بالإضافة لكون الزوج له مسؤوليات كبرى عن الزوجة فهو من يعيل العائلة و يلبي حاجاتها المادية . .

و لهذا الغرض فقد حدد الله سبحانه و تعالى نصيب الزوج في الإرث في النصيب الأكبر في الحالة التي لا يكون فيها للزوجة فرع وارث ، و الربع في حالة وجود الفرع الوارث ، أما المرأة فإنها ترث الربع في حالة غياب الفرع الوارث و ترث الثمن في حالة وجود فرع وارث في حال وفاة زوجها . .

التزامات تقع على الزوج قبل توزيع الميراث

لقد حدد قانون المملكة العربية السعودية مجموعة من الالتزامات التي على الزوج القيام بها قبل أن يتم توزيع الميراث و تتمثل هذه الالتزامات في ما يلي . . .

التفقد ما إن كان هنالك ديون للزوجة و العمل على تسديدها . .

أخذ ثمن الكفن كن مال الزوجة . .

تفقد كل الحقوق الأخرى مثل الزكاة و الصدقة و القيام بسدادها من مال التركة . .

في حال تركت الزوجة وصية يجب القيام بتنفيذها أولا قبل توزيع الميراث . .


ما هي الممتلكات التي يرث منها الزوج

و هل يرث من العقار ؟

بغض النظر عن نوعية الميراث التي تتركه الزوجة فإن الزوج يرث فيه سواء تعلق الأمر بمال أو تعلق بعقار أو أراضي أو غيرها من أنواع المال الأخرى ، أما عن نصيبه فكما سبق و أشرنا له في الفقرات السابقة من مقالتنا فإنه يكون عبارة عن النصف مما تركت إن لم يكن هناك ولد أو حفيد و في حالة وجود ابن أو حفيد فإن نصيب الزوج هو الربع مما تركت ، أما إن كان جنس الأحفاد إناث فيرث النصف لأن أولاد البنات فرع غير وارث . .

الشروط ليرث الزوج بعد وفاة زوجته

لقد جاءت الشريعة الإسلامية واضحة حول الشروط الواجب توفرها لكي يكون بإمكان الزوج أن يرث في زوجته و هي على الشكل التالي . . .

النكاح ، أي لابد من وجود عقد نكاح بينهما أي أن يكون الزوج زوج المتوفية شرعا و قانونا حتى يكون بإمكانه أن يرث فيها . .

النسب ، و المقصود هنا أن يكون الورثة من نسب الزوجة كالأب و الأبناء و الأخوة و بقية الأقارب . .

الولاء في حال عتق الرقاب . .

إن تحققت هذه الشروط الثلاثة فإنها تكون موجبة للإرث و يختلف النصيب على حسب درجة المتوفى من القرابة . .


حالة وصية الزوجة بخلاف نصيب زوجها من الإرث

من الحالات التي تشكل مجموعة من الإشكالات دائما عندما يتعلق الأمر بالميراث هي حالة الوصية ، و ذلك حيث و على الرغم من أنه وفقا لديننا الإسلامي أن لا وصية لوارث إلا أنه و على الرغم من ذلك أن الكثير من الخلافات تنشأ بسبب الوصية ، و من بين أكثر الأسئلة طرحا هي ما العمل في الحالة التي توصي بها الزوجة بخلاف نصيب الزوج من الإرث . .

في الحالة هذه يعد هذا الأمر مخالفا للشرع فلا يجوز منع الوارث من نصيبه في الإرث ، أما إن أوصت الزوجة لزوجها بأكثر من نصيبه الذي يجب عليه أن يأخذه في العادة ففي هذه الحالة يتوقف الأمر على رضى بقية الورثة و ذلك لأن الميراث يتعلق بالجميع و في حالة الرفض يتم توزيعها وفقا لما جاء في كتاب الله الكريم . .


هل يحصل الزوج على نصيب أبناءه إن توفيت الزوجة

و لم يبلغ أبناءها الحلم ؟

في الحالة التي تتوفى فيها المرأة و تترك أبناء لم يبلغوا سن الرشد بعد أي قاصرين ففي هذه الحالة يتم منح حقهم من الإرث إلى الأب و ذلك شريطة أن يقوم بالتعهد بحفظه و صيانته لهم إلى حين بلوغ السن القانوني لاستلامه . .

إجراءات تقسيم ميراث الزوجة المتوفاة ؟

لقد حدد قانون المملكة العربية السعودية مجموعة من الإجراءات الواجب اتباعها لأجل تقسيم الإرث بعد وفاة الزوجة و هذه الإجراءات هي على الشكل التالي . .

توزيع كافة الحقوق الخاصة بالتركة و من بينها أخذ سعر الكفن و أيضا الديون و كل الحقوق الأخرى التي تتعلق بالصدقة و الزكاة و أيضا القيام بتنفيذ الوصية في حالة وجودها . .

من الضروري الاستعانة بمحامي خبير في تقسيم الإرث من مكتب محاماة و نحن ننصحك بالاتصال بأحد بمكاتبنا و طلب خدمة محامي ميراث . .

تحديد كل الورثة الذين يستحقون الميراث بدقة تامة كي لا تضيع الحقوق . .

توزيع الميراث يكون وفقا لما جاء في الشرع . .

تواجد عنصر الرضا بين كافة الورثة أثناء توزيع القسمة . .

أما أخيرا ، فلا بد من توثيق عقد القسم بطريقة رسمية من الجهة المختصة التي حددها القانون السعودي و ذلك لمنح الصبغة القانونية للعقد . .

خاتمة

عموما ، إن موضوع تقسيم الإرث لا يخلو من مجموعة من الإشكالات و النزاعات و لهذا الغرض فقد جاء قانون المملكة العربية السعودية منظما بدقة في شق الميراث و ذلك بالاستناد إلى ما جاء في الشريعة الإسلامية و ذلك كي يكون التقسيم عادلا و يأخذ كل ذي حق حقه بعيدا عن الخلافات و النزاع . .

و من خلال مقال اليوم نحن قد أشرنا إلى جانب الزوجة عند وفاتها و نصيب الزوج من ميراثها ، حيث أشرنا بدقة إلى الحالات التي توجب فيها النصف من التركة للزوج و أيضا الحالة التي يأخذ فيها الربع أو الثمن فقط من تركة الزوجة ، هذا الأمر الذي يتوقف بطبيعة الحال على وجود فرع وارث من عدمه . .

أما في الفقرات الموالية فقد عمدنا الإشارة إلى كافة الإجراءات التي يجب اتباعها عند وفاة الزوجة و ذلك قبل القيام بالبدء بتقسيم الميراث و يتجلى ذلك في استخراج السعر الخاص بالكفن من ميراث الزوجة و أيضا الصدقات و الزكاة و إن تواجدت عليها ديون فلابد من دفعها للغير قبل الإقدام على تقسيم الميراث ، و أيضا يجب تنفيذ الوصية في حال وجودها .

بالإضافة إلى كل ما سبق فقد تحدثنا أيضا على الحالة التي تترك فيها الزوجة المتوفاة وصية من خلالها تشير إلى حرمان الزوج من الميراث أو منحه أكثر مما يستحق وأشرنا إلى كافة الإجراءات الواجب اتباعها في حالة الوصية . .

عموما و إن كنت تواجه بعض الصعوبات في فهم الأمور التي تتعلق بالميراث فما عليك إلا الاتصال بأحد مكاتبنا في المملكة العربية السعودية و العمل على طلب خدمات استشارة قانونية و نحن سوف نوفر لك محامي متخصص في قضايا الميراث والقادر على مدك بكل المعلومات التي تحتاج في قضيتك ، كل هذا سوف تجده في مكاتبنا بأسعار مناسبة لن تجد مثلها في بقية مكاتب المحاماة الأخرى في المملكة العربية السعودية .


source https://www.lawyersinriyadh.com/2023/05/1445_19.html

الخميس، 18 مايو 2023

إجراءات رفع دعوى تقسيم تركة النموذج والخطوات بالتفصيل



عند الرغبة في تقسيم الميراث يلجأ المواطنين في المملكة العربية السعودية في الغالب إلى المحكمة المختصة لأجل تقسيم الإرث ، و قد جاء القانون السعودي منظما لكافة أحكام الإرث و ذلك بالاستناد إلى ما جاء في الشريعة الإسلامية ، و قد أشار إلى كافة الإجراءات الواجب إتباعها و الوثائق الواجب إحضارها من طرف الورثة . .

و من خلال مقال اليوم نحن بدورنا سوف نقوم بالتعريف بشكل مفصل بكافة الإجراءات التي تخص رفع دعوى تقسيم التركة و سوف نشير إلى جميع الخطوات و الإجراءات القانونية الواجب اتباعها و أيضا نوع الوثائق التي يكون الورثة ملزمين بإحضارها ، و للتعرف على كل هذه المعلومات ما عليك إلا متابعتنا إلى الأخير . .
إجراءات رفع دعوى تقسيم تركة النموذج والخطوات بالتفصيل

رفع دعوى تقسيم تركة بالسعودية

لقد نظم القانون في المملكة العربية السعودية كافة ما يتعلق بتقسيم الإرث بن الورثة و يدخل في ذلك كيفية رفع دعوى تقسيم التركة و يكون ذلك بالاستناد على مجموعة الخطوات التالية . .

إحضار كافة الوثائق و المستندات اللازمة . .

يجب على رافع الدعوى أن يحضر صورة من بطاقته الشخصية . .

نسخة أصلية من وثيقة إعلام الورثة . .

يتم توجيه إنذار على يد المحضر . .

يجب أن يحضر أيضا إبراز المحضر الذي يؤكد عن وجود حالة الامتناع عن تسليم حصته له من الميراث و ذلك من مركز الشرطة . .

كشف مصادق عليه من دائرة الضرائب العقارية . .

معاينة من طرف الجمعية الزراعية أو نموذج كشف من الوحدة المحلية التابعة لها.

أما الخطوة الأهم هي القيام بتوكيل محامي متخصص في دعاوي الميراث و يمكنك فعل ذلك من خلال مكاتبنا حيث نوفر لك محامي متخصص ذو خبرة طويلة دامت لسنوات في المجال القانوني . .

هل يجوز رفع الدعوى من طرف أحد الورثة ؟

تتعدد الأسباب التي قد تدفع البعض إلى التقدم و رفع دعوى تقسيم الميراث لكن يبقى السبب الأول هو رفض بقية الورثة أو أحدهم إجراء هذه الخطوة و بالتالي يكون على الشخص الراغب في أخذ نصيبه الاتجاه للقضاء لأخذ نصيبه من الإرث لكن و من الأسئلة المطروحة كثيرا في هذا السياق هو هل هذا جائز و هل أجازه القانون في المملكة العربية السعودية أولا ، و هذا هو السؤال الذي سوف نحاول الإجابة عنه في الفقرة هذه لكن دعنا أولا نشير إلى أبرز الأسباب المؤدية لهذا الأمر . .

من أبرز أسباب اللجوء إلى رفع دعوى تقسيم الإرث من طرف الورثة نجد هناك على سبيل المثال محاولة حرمان الإناث من الإرث ، أو غياب المعرفة الكافية بما يملكه الشخص المتوفى ، الامتناع عن التقسيم من طرف البعض من الورثة ، الجهل بكيفية التقسيم أو ما الإجراءات الواجب اتباعها ، وجود شركات تجارية للشخص المتوفى و غيرها من الأسباب الأخرى . .

أما إجابة عن سؤال ما إن أجاز القانون في المملكة العربية السعودية للوارث حق الاتجاه إلى المحكمة و طلب تقسيم الإرث بالرغم من غياب إجماع أي اتفاق كلي على التقسيم فنعم لقد أجاز المشرع السعودي للوارث حق الاتجاه للمحكمة والمطالبة بنصيبه في الميراث بغض النظر عن موافقة بقية الورثة من عدمها و هو من الحقوق الثابتة بقوة القانون . .

عموما ، و إن كنت تواجه أحد الإشكالات أو النزاعات التي تتعلق بتقسيم الميراث في المملكة العربية السعودية فما عليك إلا أن تقوم بالاتصال بأحد مكاتبنا و القيام بطلب الخدمة و سوف نحرص على أن نوفر لك أفضل محامي ميراث في عموم المملكة العربية السعودية و الذي سوف يتكلف بقضيتك إلى حين أخذ نصيبك من الميراث بالطريقة القانونية . .

إجراءات قسمة التركة

تمر قسمة التركة بمجموعة من الإجراءات والتي أشار لها قانون المملكة العربية السعودية و هي عبارة عن إجراءات من الواجب تتبعها و ذلك في سبيل معرفة نصيب كل وارث لكي تتم العملية بالشكل الصحيح . .

القيام باستخراج شهادة وفاة المورث . .

استخراج وثيقة حصر ورثة للمتوفى موثقة ، و يتم العمل على استخراج هذه الوثيقة من دائرة الإنهاءات في محاكم المملكة العامة ، و يتم تقديم طلب الإنهاء من طرف واحد من الورثة أو من يحل مكانه بشكل شرعي و من الممكن أن يقوم بذلك محامي و الذي يعمل على طلب حصر ورثة المتوفى . .

القيام بتحديد أسماء الورثة من خلال طلب الإنهاء و أيضا مدى أهليتهم و الشهود على هذا الأمر و أيضا يتم العمل على تحديد نوع قرابتهم مع المتوفى . .

حصر التركة بعد وفاة الموروث سواء تعلق الأمر بأموال منقولة أو أموال غير منقولة و ذلك من طرف الجهات المختصة أو من طرف الورثة . .

عمونا ، هناك حالات يمكن من خلالها أن تجري إجراءات تقسيم التركة و هي كالأتي ، أولا حالة التراضي حيث يكون هناك اتفاق بين الورثة على القيام بتقسيم الميراث وفق مال جاء في القانون السعودي وبالتالي يقومون باتخاذ الإجراءات اللازمة لأجل ذلك ، و تكون هذه العملية بعيدة عن الصراعات و الخلافات . .

وعن الإنتهاء من التقسيم بشكل رضائي يتم بعدها ضبط وثيقة التخارج عند المحكمة و يصدر صك بها .

الحالة الثانية ، و هي حيث يكون هناك خلافات و مشاكل متعددة بين الورثة عن تقسيم الإرث أو حول الأنصبة المحددة لكل وارث أو غيرها من الإشكالات الأخرى و هنا في هذه الحالة يتم اللجوء لما يسمى بالقسمة الجبرية و التي تقوم المحكمة بتنفيذها بغض النظر عن رأي الورثة و فيها تطلب الوثائق التالية . .

صك الوكالات عن كل الورثة الموجودين . .

وثيقة الولاية بالنسبة للورثة القاصرين في حالة وجودهم . .

صك الوصية عند وجود وصية . .

كل صكوك الشهادات التي تتعلق بملكية الأسهم . .

كشف الحسابات البنكية و أيضا الصكوك التي تتعلق بالعقارات و الأراضي التي كان يملكها المورث و كافة صكوك الملكية للمنقولات كالسيارات مثلا . .

أين تكون قسمة التراضي ؟

فيما يخص قسمة التراضي فهي تحتاج أيضا لمجموعة معينة من الشروط و التي حددها القانون السعودي صراحة ، و من بين أبرز شروطها أن يكون كافة الورثة راشدين أي لهم القدرة على أخذ القرار و أن لا يتعلق الأمر بقاصر أو شخص له مشكلة تعيقه عن اتخاذ القرارات السليمة و العاقلة . .

يجب أن يكون هذا التراضي بين الورثة تراضي حقيقي أي لا وجود للإكراه فيه و أن يكون شاملا ليس به إجبار و كل هذه الأمور سوف تجعله رضا سليم . .

هذا بالإضافة إلى وجود الإيمان الكلي لدى الورثة على أن التقسيم الذي جاء في القانون السعودي و المأخوذ من الشريعة الإسلامية أنه رضى صحيح أي أن يكون لدى الورثة الاعتقاد الراسخ بعدل التقسيم الإلهي . .

ما هي القسمة الجبرية ؟

القسمة الجبرية هي تلك الحالة التي لا يكون فيها هناك اتفاق بين الورثة على تقسيم الإرث لأخذ نصيبهم منه حيث يكون هناك امتناع من طرف واحد من الورثة أو بعضهم مما يجعل من الضروري اللجوء لما يسمى بالقسمة الجبرية حيث تقوم المحكمة بإجبار جميع الورثة على التقسيم ، و في الحالة هذه يتم إحالة القضية إلى قاضي التنفيذ لأجل القيام بتنفيذ المهمة . .

يعمل القاضي المتخصص بالتنفيذ على توزيع الأنصبة وفقا لما جاء في قانون المملكة العربية السعودية ، أما الأشياء التي لا تقبل القسمة على سبيل المثال السيارات أو بعض الممتلكات الأخرى فإنها تكون عرضة للبيع في المزاد العلني حيث يتم استخلاص سعرها ثم القيام بتوزيعه بالتساوي على الورثة وفقا لما جاء في القانون السعودي . .

و قد حدد المشرع السعودي مجموعة من الشروط و التي أوجب تواجدها في القسمة الجبرية و من بينها أن يقوم واحد من الورثة أو أحدهم بالمطالبة بالقسمة من القاضي المختص و أن لا ينتج عن القسمة هذه أي من الأضرار أو أن تكون القسمة غير عادلة في حق بعض الورثة أو أحدهم ، هذا بالإضافة إلى أن المشرع السعودي أوجب أن يكون المال الذي سوف تتم القسمة حوله من جنس واحد أي على سبيل المثال أموال و عقار لا يمكن الخلط بينهما . .

كل هذه الأمور بطبيعة الحال و يضاف لها الوثائق اللازمة لإجراء القسمة و التي قد سبق و قمنا بالإشارة لها في أول فقرات موضوع اليوم ، و يقوم قاضي التنفيذ بالقسمة الجبرية هذه بالإستناد على ما جاء في مواد قانون المملكة العربية السعودية و المأخوذة من ما جاء في الشريعة الإسلامية و لا يمكن بأي شكل من الأشكال الخروج عن طريقة التقسيم هذه .

و إن تعلق الأمر بنوع مال من نوع آخر ، مثلا إن كان الإرث عبارة عن عقارات أو أشياء كالسيارات أو غيرها ففي هذا النوع من الحالات يتم بيع الأشياء هذه في المزاد العلني و عند استصدار سعر هذه الأشياء يتم توزيعها وفق لما جاء في الشريعة الإسلامية كمثال و إعطاء كل وارث حقه و نصيبه . .

عموما ، إن الإجراءات التي تتعلق بتقسيم الميراث هي تتسم بنوع من الصعوبة والتعقيد ولهذا يبقى حضور محامي متخصص في الميراث أمرا ضروريا ولازما وذلك لإبقاءك بعيدا عن أية ثغرات قانونية أو أخطاء قد ترتكبها و نحن في مكاتبنا نوفر لك أمهر محامين ميراث في المملكة العربية السعودية فلا تتردد إذن و قم بالاتصال ودعنا نتكلف بالقضية .

أما الآن فقد وصلنا إلى نهاية مقالة اليوم حيث قمنا بالإشارة بالتدقيق إلى كل ما جاء في قانون المملكة العربية السعودية حول رفع دعوى تقسيم التركة وقد أشرنا تحديدا إلى كل الإجراءات والخطوات التي وضعها المشرع السعودي للراغبين في تقسيم الميراث ، كما قمنا بالإشارة إلى أنواع تقسيم التركات و عرفنا بالقسمة الرضائية و أيضا القسمة الجبرية .

أما أخيرا و إن كانت لك أحد الدعاوي المتعلقة بالميراث أو لك نية برفعها ولازلت لم تتمكن جيدا من الإجراءات أو تجهل بها فما عليك إلا الاتصال بأحد مكاتبنا في المملكة العربية السعودية وسوف نقوم نحن بالتكلف بكافة الإجراءات إلى حين تقسيم الميراث و قبضك لنصيبك بالطريقة القانونية السليمة قانونا .







































source https://www.lawyersinriyadh.com/2023/05/blog-post_18.html

الأربعاء، 17 مايو 2023

رفع دعوى قسمة إجبار تركة بالسعودية 1445


يعد رفع دعوى قسمة إجبار تركة بالسعودية من أكثر الدعاوي انتشارا عندما يتعلق الأمر بأحد قضايا الميراث ، و نظرا لهذا الأمر فقد حرص قانون المملكة العربية السعودية على تنظيم هذه الدعاوي بشكل دقيق و بالاستناد على ما جاء في الشريعة الإسلامية حيث وضع مجموعة من الإجراءات و الخطوات و أيضا الوثائق لأجل رفع هذا النوع من الدعاوي . .

و من خلال مقالة اليوم سوف نقوم بتعريفك أولا عن ما المقصود بدعوى قسمة إجبار تركة و أيضا سوف نشير إلى كيفية رفع هذه الدعوى و الإجراءات اللازمة و أيضا كافة الوثائق التي سوف تحتاجها لرفع دعوى إجبار كما سوف نشير إلى نموذج مبسط عن دعوى من هذا النوع ، و أنت ما عليك إلا متابعة قراءة المقال إلى الأخير لتحقيق الاستفادة الشاملة . .
رفع دعوى قسمة إجبار تركة بالسعودية 1445


ما هي شروط رفع دعوى قسمة إجبار ؟

لقد حدد قانون المملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط الواجب إتباعها في حالة رغبتك في رفع دعوى قسمة إجبار و هذه الشروط هي على الشكل التالي . .

البيانات الخاصة بمقدم الطلب . .

البيانات الخاصة بالمورث بما في ذلك تاريخ الوفاة . .

صك حصر الورثة و إن يتواجد فمن الضروري استخراجه لكل تتمكن من رفع دعوى الإجبار . .

كافة البيانات التي تخص أصحاب الورثة و أيضا صلة القرابة بينهم و بين المتوفى .

البيانات الخاصة بالإرث بما في ذلك الأموال المتروكة من طرف المتوفى . .

يجب الإشارة إلى ما إن كان هناك خلاف بين الورثة حول قسمة التركة . .

أن تتعلق الدعوى بنقود أي أموال أو أن تكون عبارة عن أسهم أو أموال منقولة فقط و أن لا يتعلق الأمر بعقار . . .

عند إتمام هذه الشروط يمكن حينها الانتقال إلى الإجراءات الرئيسية الخاصة برفع دعوى إجبار قسمة تركة . . .

إجراءات رفع دعوى قسمة إجبار تركة في السعودية

في الحالة التي تنشب فيها صراعات و خلافات متعددة بين الورثة أو في الحال التي يقوم فيها أحد أو بعض الورثة عن الامتناع عن قسمة التركة لأخذ الأسباب ففي هذه الحال يبقى الحل الوحيد هو التوجه للقضاء و ذلك لإيجاد حل لهذا الخلاف و هذا الحل يكون من خلال رفع دعوى قسمة إجبار تركة و التي حدد لها المشرع مجموعة من الإجراءات التالية . . .

أولا لابد من إحضار كل الوثائق والمستندات التي تتعلق بالدعوى و قد حددها المشرع في الوثائق التالية . .

صورة من الهوية الشخصية للمتقدم بالدعوى للتقسيم و يجب إخبار كل الورثة بالأمر. .

توجيه إنذار لكافة الورثة قبل القيام بإنشاء المحضر . .

يجب الإشارة في المحضر إلى وجود امتناع عن تسليم حصة المتقدم بالدعوى و نصيبه من الإرث في مركز الشرطة . .

تحضير كشف مصدق من دائرة الضرائب العقارية أو بالإمكان الحصول على معاينة من طرف الجمعية الزراعية أو كشف من قبل الوحدة المحلية التابعة لها الجمعية هذه . . .

الخطوة الثانية تتلخص في توكيل محامي مختص و يجب أن يكون له الخبرة في مجال الميراث بشكل عام و يمكنك الحصول على محامي متخصص من مكاتبنا في المملكة . .

ثالثا ، من الضروري استخراج وثيقة إعلام الورثة و القيام بتتبع إجراءاتها وفقا للقانون السعودي و ذلك من خلال المحامي الذي ثم توكيله من طرف صاحب الدعوى . .

تجدر الإشارة إلى أن هذه الإجراءات يتم اللجوء لها في حال نشوب صراعات و خلافات بين الورثة تفضي برفض أحدهم أو بعضهم التقسيم و توزيع الميراث ، و لهذا لابد من رفع دعوى قسمة إجبار تركة . .

أما إن تعلق الأمر بأحد العقارات التي نشب صراع حول تقسيمه كإرث فيتم عرضه في المزاد العلني عادة و بعد البيع يتم توزيعها على الورثة وفقا للأنصبة التي حددتها الشريعة الإسلامية . .

صيغة دعوى قسمة تركة إجبار

عند حصول أحد الصراعات بين الورثة حول تقسيم الإرث حيث في الغالب ما يقوم أحد الورثة أو بعضهم برفض هذا التقسيم لأسبابه الخاصة فإن اللجوء للقضاء و رفع دعوى إجبار قسمة تركة يبقى هو الحل المناسب و الحل المرضي للجميع أيضا و الذي سوف يفضي بالصراع هذا إلى حل قانوني و سلمي نهائي ، و نجد أن الكثير يواجه صعوبات متعددة عندما يتعلق الأمر بصياغة الدعوى هذه و لهذا فنحن جهزنا لك نموذجا جاهزا يمكن الاستعانة به . . .


المدعي . . . المدعي عليهم . . .

السيد . . . السيد . . . السيد . . .

موضوع الدعوى ، يتعلق برفع دعوى إجبار لتقسيم التركة على الورثة . .

توفي المرحوم . . . في تاريخ . . .

و قد قام المدعي بتوجيه طلب إلى المدعي عليهم لأجل تقسيم التركة و تصفية كل الحقوق سواء تعلق الأمر بما هو عيني أو نقذي ، لكن لم يتم الاتفاق على القسمة بين الورثة ، و قد حاول المدعي عليهم إخفاء قسم من أموال التركة التي تواجدت في شقة المورث في المبنى . . . الواقع في مدينة . . . في شارع . . . .

الطلبات

طلب ضبط كل الموجودات التي تتعلق بالتركة و القيام بتسليمها إلى شخص ثالث هو الذي يعمل على الحفاظ عليها . .

القيام بوضع إشارة على كل العقارات التي تتضمنها الدعوى أو الأرقام . . .

القيام بإعلان التصفية و قيام المحكمة بتعيين الشخص الذي تراه مناسبا للقيام بها .

تضمين المدعي عليهم لكل المصاريف و الأتعاب و الرسوم الناتجة عن هذه الدعوى. . .


هل يجوز رفع دعوى قسمة التركة من أحد الورثة ؟

من أكثر الأسئلة شيوعا عندما يتعلق الأمر بموضوع الميراث هو ما إن كان يجوز رفع دعوى قسمة التركة من أحد الورثة فقط حيث يعتقد الكثير من الناس إن الأمر غير جائز لكن الأمر هذا لا صحة له بل إن النظام السعودي أجاز للوارث الواحد إمكانية رفع الدعوى لتقسيم الميراث في حين رفض بقية الورثة التقسيم و سوف يضمن القانون السعودي لكل الورثة نصيبهم . .

آثار رفض بعض الورثة تقسيم التركة

إن تقسيم الميراث بين الورثة هو من الحقوق الشرعية الثابتة التي أوصى الله بها و مخالفة هذا الأمر و رفض التقسيم يعد مخالفة لشرائع الله سبحانه و تعالى هذا بالإضافة إلى المشاكل و الصراعات الأسرية المعقدة الني تنشأ جراء هذا الامتناع الذي قد يكون من طرف وارث واحد أو عدة ورثة . .

و لهذا قد وفر القانون في المملكة العربية السعودية و تفاديا لهذه الخلافات الأسرية العقيمة ، نظاما مشددا و صارما من خلاله أجاز للوارث أو الورثة التقدم أمام القضاء برفع دعوى إجبار قسمة تركة لأجل أن يتكلف القضاء بالقسمة هذه و منح كل ذي حق حقه . . .


أسئلة شائعة حول رفع دعوى قسمة إجبار تركة

دائما مع موضوع قسمة الإجبار حيث نجد أن هذا الموضوع من أكثر المواضيع القانونية التي تطرح فيها العديد من الأسئلة على الخصوص من طرف الراغبين في تقسيم الميراث ، فبالتالي يرغبون في معرفة كل المعلومات القانونية ، عموما من بين الأسئلة الشائعة جدا في هذا السياق نجد هناك ما يلي . . .

كيف آخذ حقي من الإرث ؟

لأخذ حقك من الإرث لابد من استخراج وثيقة تسمى بوثيقة أو صك حصر ورثة المتوفي و ذلك عن طريق تقديم إنهاء عند دائرة الإنهاءات في المحاكم العامة ، و يجب بعد هذه الخطوة أن يتم تقديم إنهاء من طرف واحد من الورثة أو من ينوب عنه وفقا لما جاء في الشرع ، و يطلب فيه حصر الورثة للمتوفى . . .

كيف أقوم برفع قضية قسمة تركة بالإجبار ؟

إن رفع دعوى قسمة الإجبار يجب أن تتم من خلال التوجه لمحكمة الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية و القيام برفعها ، و من خلالها يقوم الشخص أي صاحب الدعوى بإجبار الورثة على القيام بعمل تقسيم للميراث و القيام بمنحه حقه من هذا الميراث و ذلك أمام القضاء و المحاكم في المملكة العربية السعودية ، و في الحالة التي يمتنع فيها و رفض إعطاء الحق و القيام بإجراء القسمة كما طالبت المحكمة المختصة ، ففي هذه الحالة فإنه يتعرض إلى العقوبات و المسائلة القانونية . .

و الأهم من كل ما سبق ذكره هو أنه يخالف ما أمر به الله سبحانه و تعالى الذي حذر من أكل حقوق الناس و منع أرزاقهم كما دعى في كتابه الريم إلى تقسيم الحصص بعدل و إنصاف . .

أما في ختام مقالة اليوم ، فإننا قد أحطنا بكل ما يتلق بموضوع رفع دعوى إجبار قسمة التركة بشكل دقيق حيث بدأنا أولا بالحديث عن كيفية رفع الدعوى وعن الشروط اللازم توفرها فيها من وثائق و غيرها كما قد قمنا بمنحك نموذج جاهزا يمكنك أن تقوم بالاستناد عليه في حالة ما إن كنت ترغب في رفع دعوى إجبار تقسيم تركة كما قد أجبنا في النهاية على أكثر الأسئلة شيوعا في سياق قضايا الميراث . .

و بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم ، أما أخيرا فنحن نشير إلى أن الاستعانة بمحامي ميراث في المملكة العربية السعودية يبقى الخيار الأنسب عندما تواجهك واحدة من قضايا تقسيم الإرث و ذلك ببساطة لأن محامي الميراث تكون له الخبرة في المجال و تكون له القدرة على التدخل في هذه النوعية من القضايا و القيام بكل الإجراءات القانونية الصحيحة . .

و إن كنت تريد الحصول على محامي ميراث متخصص و ذو تجربة طويلة في المجال فما عليك إلا الاتصال بمكاتبنا في المملكة العربية السعودية و سوف نعمل على توفير محامي ميراث ممتاز ، و الذي سوف يقوم بالتكلف بقضية رفع دعوى تقسيم التركة الخاصة بك من بدايتها إلى حين استصدار الحقوق و مسك حقك من الميراث بالطريقة الصحيحة شرعا و قانونا لذا لا تتأخر و قم بالدخول الآن و طلب الخدمة . .

































































source https://www.lawyersinriyadh.com/2023/05/1445_17.html