الأحد، 14 نوفمبر 2021

استشارات قانونية سعودية في الرياض

استشارات قانونية سعودية في الرياض

موقع افضل محامي بالرياض يقدم استشارات قانونية سعودية في الرياض وجدة والدمام والخبر، كما ويقدم المكتب خدمة الاستشارات القانونية في مكة والطائف والسعودية.

نسعى في مكتب محامي الرياض الدولي الى استقطاب نخبة الموكلين، وذلك عبر تقديم افضل الخدمات القانونية الاستشارية في تخصصات متعددة كالتالي:

  • استشارات قانونية عقارية
  • استشارات قانونية جنائية
  • استشارات قانونية في الاحوال الشخصية 
  • استشارات قانونية في الشركات
  • استشارات قانونية في المقاولات
  • استشارات قانونية ومالية 
  • استشارات قانونية وشرعية 
  • استشارات قانونية تجارية
  • استشارات قانونية في الرياض 
  • استشارات قانونية في الدمام
  • استشارات قانونية في الخبر 
  • استشارات قانونية في مكة 
  • استشارات قانونية إدارية
  • استشارات قانونية مكتب العمل 
  • استشارات قانونية في الميراث
استشارة قانونية سعودية في الرياض,استشارات قانونية مجانية,الاستشارات القانونية
استشارة قانونية سعودية في الرياض

استشارات قانونية سعودية - تعريف مختصر

المشورة القانونية هي أي استشارة خطية أو شفوية بخصوص مسألة قانونية  تؤثر على مسؤوليات وحقوق الشخص الذي يتلقىها. غالبًا ما يتطلب معرفة القانون وتحليله بعناية . يعد تقديم المشورة القانونية وظيفة أساسية للمحامي الى جانب ممارسته لمهنة المحاماة في مكتبه.


لماذا تعتبر الاستشارات القانونية مهمة ؟

إن الحصول على مشورة قانونية يعني التأكد من أنك ستحصل على أفضل صفقة ممكنة وأنك ستحصل على الدعم الذي تحتاجه لضمان عدم تعرضك لمشاكل ومعضلات انت بغنى عنها مستقبلاً، فهي الوقاية من الوقع في اخطاء قد تكلفك و/او تكلف شركتك خسائر جسمية لا يحمد عقباها.

لذلك قالو: درهم استشارة خير من قنطار قضايا


ما الفرق بين الاستشارة القانونية والمعلومات القانونية ؟

غالبًا ما يكون الخط الفاصل بين "المشورة القانونية" و "المعلومات القانونية" غير واضح. بصفة عامة ، يجوز للمحامي فقط تقديم المشورة القانونية الفعلية ، بينما يجوز لأي شخص غير محام أن يقرأ المعلومات القانونية. علاوة على ذلك ،فالاشخاص الغير قانونيين عمومًا والمحامين الغير مرخصين  لا يجوز لهم ان يقدمو استشارات قانونية  أو تمثيل شخص آخر بخلافه لدى المحاكم والدوائر القضائية.





خدمة اسال محامي اون لاين - اسشتارت قانونية فورية 

خدمة قانونية متطور لخدمة المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية يستطيع من خلالها المواطن طلب استشارة قانونية فورية من خلال الدردشة مع ال محامي اون لاين ،يحصل المستشير على استشارات قانونية سريعة بأسعار معقولة من المحامين المؤهلين في مجال استفسارك القانوني.


كيف يمكنني الحصول على استشارة قانونية مجانية 

يمكنك الحصول على استشارة قانونية مجانية في القانون السعودي من خلال خط المساعدة القانونية التي تقدمها المحاكم في الرياض وجدة وسائر محاكم المملكة ، اما بالنسبة لدينا فالاستشارات القانونية مدفوعة لقاء التعب والجهد الذي يبذله المحامي للاجابة على استفساراتك القانونية التي تحتاج في الغالب الرجوع الى الاحكام والسوابق القضائية والبحث في الانظمة والقوانين حتى يتم الحصول على اجابة قانونية شافية لموضوع استشارتك .



معلومات عن مركز الاستشارات القانونية السعودي

إذا كان القانون علمًا اجتماعيًا ينظم العلاقات الإنسانية ، فقد بدأنا نعتقد أن الوصول إلى المعلومات القانونية يجب أن يكون حقًا عالميًا من حقوق الإنسان.لهذا السبب ، مهمتنا ؛ لقد قررنا أن المعلومات القانونية تجعلها سهلة وسريعة ورخيصة ويمكن الوصول إليها ومفهومة من قبل الجميع.

نحن نعلم مدى سهولة فقدان المسار في الهياكل القانونية المعقدة اليوم. لهذا السبب صممنا الاستشارات القانونية لتكون فانوسًا يضيء مسارك في هذه الفوضى.من خلال منصة المشورة القانونية ، يمكنك تقييم الوضع مع المحامين ذوي الخبرة الذين ستقابلهم دون مغادرة منزلك ، ومعرفة خياراتك وطرقك البديلة بالمعلومات التي حصلت عليها. إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك الحصول على رأي مهني ثانٍ حول موضوعك وتفسير جميع أنواع المستندات.مع الإجابات التي قدمها محامو * المجانيون على جميع الأسئلة التي تتساءل عنها ، يمكنك اتخاذ قراراتك بطريقة مضيئة والمضي قدمًا في خطوات واثقة تتماشى مع تفضيلاتك.





كيف تتم المشورة القانونية ؟

إنها ليست مسألة امتلاك العصا السحرية بل تطبيق تعميق يومي يمكن إثباته على الصفات الشخصية والمهنة.يمكن أن تبدأ المشورة القانونية ، كما يحدث غالبًا ، من قصتك حول ما حدث ، ويتم إرسالها إلى الشركة الاستشارات القانونية أيضًا عبر البريد الإلكتروني من خلال النموذج المتاح أعلاه.


نوصي بهذا النهج لأنه يسمح لأولئك الذين تعرضوا للظلم أن يتخذوا عمقاٌ في التفكير، وأن يصنفوا ذكرياتهم ، ثم يروا قصتهم بتفصيل كبير ، بحيث لا ينبغي نسيان أي شيء.


سوف يستجيب المحامي بسرعة ، دون التزام ، ويوضح وجهة نظره من أجل السماح لك بأي توجه أفضل ووضعك في موقف يسمح لك بتكليفه.في هذه المناسبة، التكاليف ، و يتوقع مرات ، و اقترح استراتيجية ، وسيتم توضيح في أقصى الشفافية.



ودراسة كل خصوصية لأن كل حالة، كل خطأ، وتعبر عن نفسها بشكل مختلف وضرورة الحد الأقصى تطبيق والتخصيص.تحب الشركة أن تكون لها علاقة شفافة للغاية مع عملائها ، ولا تتجاهل أبدًا أي معلومات ، بل تدفع العميل إلى أقصى مشاركة لأنه فقط العميل الواعي والواعي يمكنه تقديم مساهمة كبيرة في الحل السعيد للقضية.


إن ذلك من المحترفين ليس استشارة استشارية تم إسقاطها من فوق ، مصحوبة بكلمات كبيرة ، عبارات فعالة ، نشر احترافي ، ولكن مرافقة احترافية وفي نفس الوقت دافئة ، مما يجعلك تشعر بأنك متتبع وأبلغ بشكل صحيح.إنه اختيار واضح للغاية للشركة ، ولكن أيضًا واجب نحب أن نتذكره!يحق لموكل المحامي أولاً أن يعرف ، ثم أن يشارك في حمايته: إذ يحق للمريض إبلاغ طبيبه ليقرر ، لذلك يحق لموكله أن يحظى بنفس الاهتمام.

والان ناتي الى طرح بعض الاستشارات القانونية التي وردت من بعض الاخوة

 

1- حادث مروري بين سيارتين اقتصر على الاضرار المادية .

تعهد صاحب احدى السيارتين بتحمل كافة تكاليف اصلاح السيارة الثانية كونه المتسبب بالحادث بشرط عدم تنظيم ضبط بالحادث .
بعد يومين و عند المطالبة بمبلغ معين تنصل من دفع التكاليف .

ما الحل الافضل لصاحب السيارة الثانية مع العلم انه ليس بمالك السيارة ؟

جواب الاستشارة القانونية 

التقدم بمعروض للنيابة العامة .. لتنظيم ضبط بالحادث ..
ومن ثم ملاحقة الضبط لدى المحكمة المختصة وتقديم ادعاء شخصي بحق مالك وسائق المركبة المسببة للحادث ومؤسسة التامين للمطالبة بالتعويض .
وتكفي الحيازة هنا ولايشترط ان يكون مالك ..


2- سؤال أفيدونا لو سمحتم : هل يحق للوكيل المعين من قبل المحكمة عن المفقود أن يتبادل ألفاظ المخالعة مع زوجة المفقود ؟ (حالة مطروحة في احدى المحاكم أرجو الإجابة مع الدليل او الاجتهاد إن وجد ) .ولكم الشكر


جواب الاستشارة القانونية السعودية 

لا يستطيع .. لان باحكام المفقود يثبت وفاته بعد اربع سنين وخلال هذه الفترة هو بحكم الغائب كوّن القانون والتعميم الأخير افترض الوفاه بعد مرور الأربع سنين وبالقضايا الشرعية يجب تطبيق حكم الغائب و ليس احكام المفقود لوجود النص عليها وبالتالي ليس هناك من طريقة او حل الا ما نص عليه قانون الأحوال الشخصية.

 في حاله التفريق للغيبة لانها الحاله الوحيدة التي تفترض وراعت امكانية بقائه حيا او الانتظار اربع سنين والحصول على تثبيت الوفاه الذي ينهي الحياه الزوجية حكما ..لذلك برأيي لا يجوز لوكيله القضائي المخالعة لوجود احكام ونصوص خاصة لإنهاء الزوجية للغائب بقانون الأحوال الشخصية لا تسري عليها احكام وكاله القضائية عن المفقود والتي لا تثري بالقضايا الشرعية ..


كان ذلك نبذة مختصرة عن خدمة الاستشارات القانونية عبر الإنترنت. ابحث عن محامين من ذوي الخبرة في قانون الأسرة ، والإصابة الشخصية ، والدفاع الجنائي ، وقانون الأعمال ، والمزيد  التي يقدمها مكتب محامي الرياض.


المحامي والاستشارات القانونية 

لا يعيش المحامي فقط في المحاكمة: بل على العكس من ذلك ، فإن معارك المحامي ، ومعارك مكتب محامي الرياض على وجه الخصوص ، هي معارك حياتيه بالنسبة لنا، وليس فقط معارك عمل.


من الالتزام الشخصي ، من تجارب الحياة ، ولدت خطوط السلوك ، وأسباب الإنفاق على الذات ، والأيديولوجيات ، وفقًا لشخص ما ، والتي أصبحت طرقًا لتصور مهنة المحاماة في السعودية على أنها مستوحاة من جبر الأخطاء. لذا يجب أن تكون لغة الحديث عنها ، للقتال ، هي لغة الجميع: خبراء القانون عندما يتم التحدث إليهم ، الناس العاديين ، الذين تكرس لهم حقوق الناس ، رجال الأعمال الذين يلتزمون أخلاقياً بتقديم أفضل منتج.

كلمات مفتاحية :استشارات قانونية مجانية بالرياض,استشارات قانونية مجانية في جدة,مكتب استشارات قانونية مجانا,استشارات قانونية مجانية بالتليفون,استشارات شرعية وقانونية مجانية,منتدى الاستشارات القانونية السعودية,ارقام استشارات قانونية مجانية,استشارة قانونية فورية,نصائح قانونية عامة


source https://www.lawyersinriyadh.com/2018/12/SaudiLegal-Consultations-Riyadh.html

خطوات تحويل المؤسسة الى شركة في السعودية

اجراءات تحويل المؤسسة الى شركة مسجلة في السعودية

تمر في مراحل نمو الحياة الاقتصادية لأي دولة ظهور كيانات تجارية متنوعة من خلال تأسيس شركات جديدة أو عبر  تحويل المؤسسة الى شركة لها شخصيتها الاعتبارية والمالية المستقلة عن اعضائها.

والحقيقة ان تحويل المؤسسة الى شركة امر في غاية الاهمية لاصحاب المؤسسات الفردية في السعودية،خصوصا تلك التي ترغب في تحقيق الارباح من مشاريعها التجارية 
تحويل المؤسسة الى شركة في السعودية, تحويل المؤسسة الفردية الى شركة
طريقة تحويل المؤسسة الى شركة في السعودية

ولكن السؤال الاقوى على الساحة الاقتصادية ما هي خطوات تحويل المؤسسة الى شركة في المملكة العربية السعودية 


للاجابة على هذا التساؤل ينبغي في البداية تعريف الشركة والمؤسسة وتبيان الفوارق بينهما 


تعريف الشركة 

كيان قانوني ، يسمح به التشريع ، والذي يسمح لمجموعة من الناس ، كمساهمين ، بالتقدم إلى الحكومة لإنشاء منظمة مستقلة ، والتي يمكن بعد ذلك التركيز على متابعة الأهداف المحددة ، وتمكينها بالحقوق القانونية التي عادة ما تكون محفوظة فقط للأفراد ، مثل مقاضاة ومقاضاة الممتلكات الخاصة ، وتوظيف الموظفين أو القروض واقتراض المال.


معايا موكل بيشتغل فى مؤسسة بمجال المقاولات وكان حابب يعمل شركة مقاولة خاصة بيه هو موهل عالى وحاطط راس مال يبدا بيه الشركة مليون ريال سعودي كده المفروض يعمل شركة ايه وايه الاجراءات المطلوبة لتحويل المؤسسة الى شركة لو حد اشتغلها قبل كده.

  • المحامي السعودي إمام النمر: دي كدة مؤسسة فردية اما لو عاوز شركة الامر يختلف حسب الشكل القانوني لها :
  • هل شركة أشخاص يبقي تضامن.
  • أو توصية بسيطة أو توصية بالاسهم .
  • أو شركة أموال ودي يا مساهمة أو ذات مسؤلية محدودة .
  • وكل شركة تختلف شروط تأسيسها عن الآخرة لو مساهمة دي عاوز مبالغ كبيرة رسمها عالية ، كمان بيدفع ١٠ % من رأس المال المشروط وبعدين يستكمل الباقي خلال مدة حوالي ٣ سنوات وشركاء ٣ علي الاقل .

 ولو ذات مسؤلية محدودة ينفع ٢ بس رأس المال اللي هايتكتب يدفع بالكامل وعليه اللي يناسبه شركات الأشخاص بس الفارق بين تنوعها شكل المسؤلية ونطاقة في ماله الخاص ام في حدود رأس المال غالبا يختار التضامن ويدخل شركاء موصييين ذي الزوجه أو الأبناء اما كيفية البدء في التأسيس يكون بعد اختيار شكل الشركة عشان كل سركة ولها طريقة وان كانت المستندات واحدة.

  1. تكتب العقد وملخص العقد .
  2. وعقد ايجار. مثبت التاريخاو عقد تمليك موثق في الشهر العقاري.
  3. وتوكيل 
  4. البطاقه الشخصيه .
  5. بتروح السجل التجاري التابع ليه تختم العقد والملخص صالح للشهر .
  6. القلم التجاري في المحكمة. التابع ليها ختم وتصديق.
  7. نشر في جريدتين هتلاقي المندوب موجود ف المحكمه .
  8. هتاخد الورق وتطلع الضرائب وفتح ملف ضريبي من مكتب الضرائب التابع ليه وهتاخد شهاده من هناك .
  9. الغرفه التجاريه وبيكون معاك العقد والملخص والجريدتين ودمغات بجنيه بعدد الورق وصور الورق وهناك هتستلم رقم السجل .
  10. هتفتح حساب في اي بنك وتاخد شهاده من البنك بفتح الحساب لاسم الشركه.
  11. ومادام هي شركة مقاولات لازم تخصصها في نوع معين من المقاولات علشان تعرف تسجلها غ الاتحاد العام لمقاولي التشييد والبناء  .
Khaled Abdalla 

استشارة قانونية 

ميز بدقة بين ( المعمل ،المصنع ،المنشأة ،المؤسسة و الشركة )؟.و كيف يمكن تحويل المعمل والمؤسسة الى شركة .؟؟.

زميلكم المهندس والحقوقي بدر ياسين سنجاري

  •  ان المعمل هو عبارة عن مؤسسة فردية "مشروع فردي" يكون ملكيته لشخص واحد او شخصان بالضرورة او هو شركة بسيطة.. وتكون تضامنية على الارجح.. . يكون مسوؤليته باموالها الخاصة واموال المعمل.. .
  •  الشركة.. هي عبارة عن اشتراك شخصين او اكثر في ادارة مشروع معين وله راسمال معين عند تأسيسه بقصد الربح...وتكون مسؤلية الشركة محدودة ومساهمة.. بقدر الاسهم في الشركة.. .

ان المصطلحات التي وردت اعلاه تقترب من بعضها البعض في نقاط وتتنافر في نقاط اخرى فمن نقاط اقترابها هو 

  1.  ان جميع هذه المصطلحات تدل على مرفق يمارس نشاط .
  2.  ان جميع هذه المصطلحات قد تكون عامة وقد تكون خاصة اي قد تكون ضمن منظومة المرافق العامة او قد تكون تابعة للقطاع الخاص لا يد للدولة فيها .
  3. ان جميع هذه المصطلحات لها مصاديق عامة ولها مصاديق خاصة اي يمكن ان نجد لها تطبيق موجود حقيقة في مجال الحياة .
  4. ان جميع هذه المصطلحات لا يمكن لها ان تمارس نشاطها دون اجازة تأسيس .
  5.  ان جميع هذه المصطلحات تخضع لرقابة والتدقيق من قبل اجهزة الرقابة التابعة للدولة .
  6. ان جميع هذه المصطلحات تشكل شخص معنوي .
  7. ان جميع هذه المصطلحات يمكن ان تحل محل الاخر عند الاستعمال العرفي .

واما نقاط تباعدها وتنافرها فيمكن ان نقول 

١- ليس كل هذه المرافق تهدف الى الربحية فالمؤسسة والمنشأة ليست من المرافق ذات الطابع الربحي على عكس من الاخريات كالمعمل والمصنع والشركة فهدفها الربح .

٢- اذا حددنا النشاط الصناعي بانه هو كل مشروع غرضه الاساس انتاج سلعة للاستخدام النهائي او سلعة وسيطة تصلح لانتاج سلعة اخرى للاستخدام النهائي، سواء باستعمال مواد اولية او شبه اولية او منتجاب نباتية او حيوانية، او جميع او بعض هذه المواد ويتم ذلك عن طريق التحويل في الشكل او التركيب بما في ذلك المقالع واعمال المزج والتغليف والتجميع والتبريد وتوليد القوة الكهربائية وتصليح المكائن والاجهزة وكافة مشاريع الخدمات الصناعية المتطورة، على ان تدار هذه المشاريع بقوة الية .

بالتالي ليس كل هذه المرافق ذات طابع صناعي بحت فبعضها يجمع بين الصناعة وغيرها كالشركة وبعضه يخص الصناعة فقط كالمصنع والمعمل والمنشأة والاخر لا يخص الصناعة اطلاقا كالمؤسسة .

٣- ان المراد بالمعمل هو المكان الذي يعمل فيه الفرد وهو اقرب للأمكان التي تجري بها التجارب والاختبارات والدراسات والابحاث واما المصنع فهو هو مبنى أو مجموعة من المباني التي تُصنع فيها المنتجات. وتتراوح المصانع في الحجم بين ورش صغيرة وبنايات تملأ مدينة بأكملها. ويحوِّل العمال والآلات داخل المصانع المواد الخام والأجزاء إلى منتجات جاهزة للاستخدام. وتنتج المصانع تقريبا كل المنتجات التي يستخدمها الناس فيما عدا الغذاء. ومع ذلك فهناك مصانع عديدة تعالج وتعد وتعبئ المنتجات الغذائية. تلجأ المصانع إلى مبدأ تقسيم العمل أي أنها تقسم العمل المطلوب إلى عدد من العمليات المنفصلة. 

واما المؤسسة فقد عرفت بأنها شخص معنوي ينشأ بتخصيص مال مدة غير معينة ذي صفة انسانية أو دينية او علمية او فنية او رياضيةدون قصد الى اي ربح مادي واما المنشأة فهي مرفق عام يضفي عليه القانون الشخصية المعنوية بالشروط التي يحددها ويمارس نشاطه المرسوم له بموجب القانون واما الشركة فهي عقد يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر بأن يساهم كل منهم في مشروع يستهدف الربح بتقديم حصة من المال أو عمل الإقتسام, ما قد ينشأ عنه ربح أو خسارة .

واما بخصوص كيفية تحويل المؤسسة الى شركة

  • فأن قانون الشركات رسم طريقاً لذلك وحسب نوع الشركة المراد انشاءها وان المعمل كمشروع اقتصادي في حد ذاته ملزم بان يتخذ احدى صور الشركات المحددة بالقانون.
  • بعد إكمال متطلبات معينة وفق قانون الشركات حيث أن المعمل يجاز من قبل دائرة التنمية الصناعية وكذلك المصنع والتي يمكنن يدخلا ضمن الشركة و التي يكون منحجازتها من قبل مسجل الشركات.

مميزات تحويل المؤسسة الى شركة 

سواء كنت قد بدأت عملك للتو أو كنت تعمل بالفعل كمالك وحيد لمؤسسة فردية ، قد تتساءل عن مزايا تحويل المؤسسة الى شركة في السعودية. في كثير من الأحيان ، يعتقد أصحاب الأعمال أن التحويل مكلف للغاية أو يستهلك الكثير من الوقت ، وليس هذا هو الحال.

تشمل مزايا تحويل المؤسسة الى شركة على : 

المسؤولية المحدودة - توفر الشركات حماية محدودة المسؤولية لأصحابها (الذين يطلق عليهم المساهمين). عادة ، لا يكون المالكون مسؤولين شخصيا عن ديون ومطلوبات العمل ؛ وبالتالي ، لا يمكن للدائنين متابعة الأصول الشخصية للمالكين ، مثل المنزل أو السيارة ، لدفع ديون الأعمال. على العكس من ذلك ، في الملكية الفردية أو الشراكة العامة ، يعتبر الملاك والشركات التجارية من الناحية القانونية نفس الأصول ويمكن استخدام الأصول الشخصية لدفع ديون الأعمال.

المزايا الضريبية - غالبًا ما تحصل الشركات على مزايا ضريبية ، مثل اقتطاع أقساط التأمين الصحي المدفوعة نيابة عن الموظف-المالك ؛ المدخرات على ضرائب العمل الحر ، لأن دخل الشركات لا يخضع لضرائب الضمان الاجتماعي وتعويض العمال والرعاية الطبية ؛ وخصم النفقات الأخرى مثل التأمين على الحياة. للحصول على معلومات حول أنواع المزايا الضريبية التي قد يكتسبها عملك من خلال تشكيل شركة ، استشر محاسبًا أو مستشارًا ضريبيًا.

تأسيس المصداقية - قد يساعد التأسيس شركة جديدة على إرساء المصداقية مع العملاء والموظفين والبائعين والشركاء المحتملين.
الحياة غير المحدودة - حياة الشركة لا تعتمد على أصحابها. تمتلك الشركة ميزة الحياة غير المحدودة ، وهذا يعني أنه إذا مات المالك أو رغب في بيع مصلحته ، فستستمر الشركة في الوجود والقيام بأعمال تجارية.

إمكانية نقل الملكية - عادة ما تكون الملكية في الشركة قابلة للنقل بسهولة. (ومع ذلك ، هناك قيود على ملكية شركة S).
زيادة رأس المال - يمكن زيادة رأس المال بسهولة أكبر من خلال بيع الأسهم. بالإضافة إلى ذلك ، تريد العديد من البنوك ، عند تقديم قرض تجاري صغير ، أن يكون المقترض شركة مدرجة.

خطط التقاعد - يمكن إنشاء صناديق التقاعد وخطط التقاعد المؤهلة ، بسهولة أكبر.
المصدر مقال مترجم الى العربية في موقع https://startupnation.com/



source https://www.lawyersinriyadh.com/2019/05/convert-foundation-into-acompany-saudi.html

رقم محامي سعودي ممتاز للاستشاره

استشارة قانونية اون لاين للمقيمين في السعودية من محامي سعودي ممتاز

رقم محامي للاستشاره مجانا
رقم محامي للاستشاره 

يسر المستشار القانوني المحامي محمد من تقديم يد المساعدة بمقابل لجميع الاخوه الموجودين في المملكة العربية السعودية ( حماها الله مواطنين ووافدين في جميع المشاكل القانونية والشرعية و وفي أي وقت عبر خدمة محامي اولان السعودية قسم (محامي في جدة,محامي في الرياض)راجين أن يكون هذا العمل مساهمة بسيطة لنجاح هذا المنتدي ونجاح فكرته القائمة علي مساعدة المظلوم الجاهل بالقوانين والانظمة وأن يتقبل الله هذا العمل ويجعله في ميزان حسناتي .

فأنا علي استعداد لتقديم جميع الاستشارات القانونية

 في المشاكل العمالية والاحوال الشخصية (زواج - طلاق - خلع - حضانه- الخ..) وكذلك الاوراق التجاريه ومشاكل الشركات 
وكل هذا بصدر رحب فلا يخجل أي شخص.- استشارات قانونية في الرياض


شاكر لك سعادة المحامي ونرجو لموقعكم النجاح .

هل لديكم محامي اولان عندي سؤال قانوني :
حصل لي مع الخطوط السعودية موقف وهو منعي من الركوب بسبب overbooking وأنا في إحدى الدول الآجنبية .
وتم إركابي من الغد على أقرب رحلة ولكن إلى الرياض بدل جدة .

السؤال : كيف أرفع عليهم قضية بحيث يتم تعويضي بها بحسب قوانين الاياتا ؟ والثاني هل أنتم تتوكلون لمثل هذه القضية ؟وهل يمكنكم نزويدي قائمة ارقام المحامين في جدة

السلام عليكم اخي الكريم 
نتمي التوفيق والنجاح لهذا المنتدي ان شاء الله
بخصوص الإستشار الخاصة بشخصكم الكريم
اولا اود ان اقوم بعرض عليك عدة استفسارات 

هل عندما تم منعك من الركوب بسبب overbooking ترتب علي ذلك تفويت مصلحة لكم ام لا ؟
وماهو الضرر الذي وقع عليك .

اخي الكريم اذا ترتب علي منعك من الركوب ضرر وتفويت مصلحة فإنه يمكنك اخي الكريم رفع دعوي تعويض عن فوات مصلحة 

ملحوظة لدي وثيقة فيها نظام الإياتا الذي نص على تعويض بعض الشركات للركاب عند حدوث الخلل بسبب هذا النظام إن أحببت أن أرسلها لك على الإيميل .

"الضمان بسبب تفويت المنفعة التي انعقد سبب وجودها، ويبيّن أن تفويت المنفعة التي انعقد سبب وجودها يدخل ضمن الإتلاف الموجب للضمان،


واي من استفسار لا تترد اخي الكريم 
تقبل تحياتي 
محمود الرفاعي.

شكراً لك اخي المحامي على أمرين : الحفاوة وسرعة الرد .

الحقيقة هذه الآمور اقتبستها من بحث الدكتور ناصر الذي أشرت إليه والتي لها علاقة بقضيتي ، أما الضرر فلاشك أنه حاصل بسبب إرغامي على عدم الركوب من دون سبب واضح ، وأما المنفعة التي فاتت فهي كثيرة لا أدري كيف أكيفها في الفقه وأتمنى منك أن تساعدني في ذلك .

ملحوظة لدي وثيقة فيها نظام الإياتا الذي نص على تعويض بعض الشركات القانونية للركاب عند حدوث الخلل بسبب هذا النظام إن أحببت أن أرسلها لك على الإيميل .

"الضمان بسبب تفويت المنفعة التي انعقد سبب وجودها، ويبيّن أن تفويت المنفعة التي انعقد سبب وجودها يدخل ضمن الإتلاف الموجب للضمان،

وجاء في الأشباه والنظائر: "منافع الأموال إذا فاتت في يد عادية غصباً، أو شراء فاسداً، أو غيرهما تجب فيها أجرة المثل سواء استوفيت أم لا" اهـ(38).

ويجري على هذه المسألة الخلاف المشهور في تحديد الوقت الذي يقدر فيه مقدار قيمة الضرر، هل يُنظر في تقديره إلى قيمته وقت وقوع الضرر، أو قيمته وقت الحكم به؟

لأن القيمة قد تتفاوت تفاوتا كبيراً، بين وقت حدوث الفعل الضار، وبين الوقت الذي يُحكم فيه للمضرور، ويزيد احتمال وقوع هذا التفاوت في ظل طول مدة التقاضي في هذه الأزمات.
كما أن لهذه المسألة علاقة بتغيّر قيمة العملة.

التعويض عن تفويت منفعة انعقد سبب وجودها، هو: المال الذي يُحكم به على مَنْ تسبب في عدم إدراك إنسان مصلحةً أو فائدة مشروعة له، تأكد حصولها.

2 – يجوز التعويض عن تفويت المنفعة التي انعقد سبب وجودها، وعندما يطالب بذلك المضرور يتعين الحكم له بذلك، استناداً إلى الآتي:

  • أ – أن حقيقة تفويت المنفعة التي انعقد سبب وجودها، هو أنه نوع من أنواع الإتلاف والإتلاف سبب من أسباب التعويض التي جاءت الأدلة من الكتاب والسنة بمشروعيته.
  • ب – أن تفويت المنفعة التي انعقد سبب وجودها، يترتب عليه ضرر، وقواعد الشريعة تقضي بالتعويض عن الضرر.
  • ج – أن عدداً من الفقهاء المعتبرين نص على جواز التعويض عن تفويت المنفعة التي انعقد سبب وجودها بعينها.
  • د – قياس هذه المسألة على بعض المسائل النظيرة والشبيهة لها، التي قرر الفقهاء جواز التعويض عنها، ويأتي في مقدمة ذلك التعويض عن تفويت منافع المغصوب.
3 – تحديد الجهة القضائية المختصة بنظر دعوى التعويض عن تفويت المنفعة التي انعقد سبب وجودها، يخضع لنوع هذه القضية، وعليه فإنه يطبق عليها الاختصاص النوعي المقرر في أنظمة القضاء.


السلام عليكم 

لدى استشارة قانونية سعودية عاجلة ارجو الرد من قبل المحامي مشكورا : 

حصل لي مع الخطوط السعودية موقف وهو منعي من الركوب بسبب overbooking وأنا في إحدى الدول الآجنبية .
وتم إركابي من الغد على أقرب رحلة ولكن إلى الرياض بدل جدة .

السؤال : كيف أرفع عليهم قضية بحيث يتم تعويضي بها بحسب قوانين الاياتا ؟ والثاني هل أنتم تتوكلون لمثل هذه القضية ؟ 


هذه ترجمة الوثيقة تذاكر النقل

شروط العقد وملاحظات هامة أخرى

هذه التذكرة لا تعتبر سارية المفعول ولن تقبل للنقل ما لم يتم شراؤها من الناقل المصدر أو الوكيل المرخص.

إشعار
إذا كانت رحلة الراكب تتضمن محطة نهائية أو محطة وقوف في بلد غير بلد المغادرة فيمكن أن تطبق اتفاقية وارسو، وهذه الاتفاقية تحكم وتحدد في معظم الحالات مسؤولية الناقل فيما يتعلق بالوفاة أو الإصابة الشخصية وكذلك في حالة فقدان أو تلف الأمتعة. راجع أيضاً الإشعار المعنون \"إشعار لركاب الرحلات الدولية عن حدود المسؤولية \" و\"إشعار عن المسؤولية المحدودة عن الأمتعة\".

رد المستشار القانوني محمود 

اخي الكريم يمكنك رفع دعوي تعريض وتقدم هذه الوثيقة في الدعوي
والله المعين
تقبل تحياتي
محمود الرفاعي


source https://www.lawyersinriyadh.com/2019/05/number-lawyer-to-consult-for-free.html

الجمعة، 5 نوفمبر 2021

الاستثمار الاجنبي في السعودية - أبرز المميزات والأنشطة

في مقال اليوم عبر منصة محامي في الرياض سوف نتحدث عن مميزات الاستثمار الاجنبي في السعودية ومجالات الممارسة المسموح بها للمستثمرين الأجانب بالمملكة العربية السعودية ، وكذلك الضرائب المفروضه على هذا القطاع .

المملكة العربية السعودية تنفتح على الاستثمار الأجنبي ،وفي الواقع ،كانت كذلك لفترة طويلة. توضح هذه الصفحة كيف تتغير السياسة المالية للمملكة العربية السعودية بسرعة مع التركيز على المعايير الدولية. يمكن للشركات الأجنبية الاستثمار في العديد من القطاعات مثل التجزئة والزراعة والتصنيع والبنوك.

الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية هو مشاركة الأفراد والشركات والحكومات الأجنبية في اقتصاد المملكة العربية السعودية. تلعب الاستثمارات الأجنبية دورًا مهمًا في اقتصاد المملكة العربية السعودية ،لأنها تجلب رأس المال والتكنولوجيا الذي تشتد الحاجة إليه للبلاد. ومع ذلك ،يمكن أن تشكل هذه الاستثمارات مشاكل للأمن القومي وربما تضر الشركات المحلية.

تمتلك المملكة العربية السعودية ،التي تضم مدينتي مكة والمدينة المقدستين ،بعضًا من أكبر احتياطيات النفط في العالم. وهي أيضًا دولة حديثة السن يبلغ عدد سكانها أكثر من 27 مليون نسمة. على هذا النحو ،فهي تحاول جذب الاستثمار الأجنبي لتنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط. بدأت الحكومة السعودية بالفعل في خصخصة العديد من الشركات المملوكة للدولة ،لكن المستثمرين أحجموا عن شراء أسهمهم لأنها غير مدرجة في أي بورصة دولية.

الاستثمار الاجنبي في السعودية




على مدى العقد الماضي ،شهدت المملكة العربية السعودية زيادة كبيرة في الاستثمار الأجنبي. ويرجع ذلك إلى عدة عوامل ،من بينها تحديث صناعتها النفطية ونمو قطاعها غير النفطي. تدعو خطة الحكومة لرؤية 2030 إلى تدفق أكبر للاستثمار الأجنبي المباشر على مدى العقدين المقبلين ،مع التركيز بشكل خاص على بناء البنية التحتية وزيادة خلق فرص العمل المحلية.

الاستثمار الاجنبي في السعودية 2030

المملكة العربية السعودية هي واحدة من أكبر منتجي النفط في العالم ولديها ثاني أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة. كما أنها مصدر رئيسي للمنتجات البترولية.

المملكة العربية السعودية بلد غني بالنفط. تمتلك أكبر احتياطيات مؤكدة من النفط الخام في العالم ،تقدر بنحو 267 مليار برميل. يمثل قطاع البترول في المملكة جميع عائدات صادرات المملكة العربية السعودية تقريبًا وحوالي 45٪ من الإيرادات الحكومية.

الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية جزء رئيسي من اقتصاد البلاد. في عام 2009 ،شكل المستثمرون الأجانب أكثر من نصف الاستثمار المباشر في البلاد. تأتي غالبية هذا الاستثمار الأجنبي من الدول الغربية ،مثل الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى.

تعد المملكة العربية السعودية وجهة جذابة للمستثمرين الأجانب بسبب احتياطياتها الهائلة من النفط والغاز وموقعها الاستراتيجي. يعتبر الاقتصاد السعودي هو الأكبر في العالم العربي ،حيث يمثل حوالي 45٪ من الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي (مجلس التعاون الخليجي).


شروط الاستثمار الاجنبي في السعودية

شروط الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية بسيطة نسبيًا. ترحب الحكومة بالاستثمارات الأجنبية وهي على استعداد لمساعدة المستثمرين في إنشاء أعمال تجارية في البلاد. يجب على الأجانب الذين يرغبون في الاستثمار في المملكة العربية السعودية أن يكونوا على دراية بحقيقة أنهم لن يكونوا قادرين على امتلاك الأرض أو الممتلكات ،ولن يكون لديهم الحق في ممارسة الأعمال التجارية بدون شريك محلي.

أوضحت حكومة المملكة العربية السعودية أن الاستثمار الأجنبي موضع ترحيب في البلاد. ومع ذلك ،هناك بعض الشروط التي يجب الوفاء بها. وتشمل هذه:

الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية ممكن من خلال تشكيل مشروع مشترك مع شريك محلي. يُسمح للمستثمرين الأجانب بامتلاك ما يصل إلى 100٪ من الأسهم في شركتهم ،ومع ذلك ،يجب أن يكون لديهم شريك سعودي يمتلك 5٪ على الأقل من الأسهم.


نظام الاستثمار الاجنبي في السعودية

تنظم وزارة التجارة والاستثمار نظام الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية. يوفر مجموعة من الحوافز للمستثمرين الأجانب ،بما في ذلك الإعفاءات الضريبية ،والإعفاءات الجمركية ،والتعريفات المخفضة على الآلات والمعدات المستوردة ،وكذلك إعادة رأس المال والأرباح مجانًا إلى الوطن.

المملكة العربية السعودية دولة ذات نظام استثمار أجنبي منفتح للغاية. ترحب بالمستثمرين الأجانب ولديها عملية سهلة نسبيًا للحصول على ترخيص تجاري. ومع ذلك ،هناك بعض القيود على نوع الأعمال التي يمكن فتحها في المملكة العربية السعودية.

المملكة العربية السعودية دولة ذات أكثر أنظمة الاستثمار الأجنبي تحرراً في العالم. لا يُطلب من المستثمرين الأجانب الحصول على ترخيص من الحكومة السعودية قبل الاستثمار في المملكة العربية السعودية.

خدمات تأسيس الشركات الأجنبية والمحلية:



الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية

الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) في المملكة العربية السعودية هو مصدر رئيسي لرأس المال للاقتصاد السعودي. سعت حكومة المملكة العربية السعودية إلى تشجيع الاستثمار الأجنبي من أجل تنويع اقتصادها وتوسيع الصادرات غير النفطية. سعت الحكومة السعودية في السنوات الأخيرة إلى جذب الاستثمار الأجنبي في قطاعات مثل توليد الطاقة والاتصالات السلكية واللاسلكية والنقل.

لطالما كانت المملكة العربية السعودية نقطة جذب للاستثمار الأجنبي. شجعت الحكومة تطوير المشاريع الخاصة والاستثمار الأجنبي ،وهو أمر بالغ الأهمية للنمو الاقتصادي في البلاد.

الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) في المملكة العربية السعودية هو حجم الاستثمار الأجنبي في البلاد. في عام 2012 ،بلغ تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المملكة العربية السعودية 10.2 مليار دولار. بلغ إجمالي رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة العربية السعودية 62.7 مليار دولار في نهاية عام 2012 ،وهو ما يمثل حوالي 10 ٪ من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم.

موضوع متصل : محامي شركات بالرياض

أنشطة الاستثمار الأجنبي في السعودية

المملكة العربية السعودية هي أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA). يبلغ عدد سكانها أكثر من 28 مليون نسمة ،ويبلغ متوسط أعمارهم 26 عامًا. بلغ الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية 746 مليار دولار في عام 2014 ،وكان نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 24000 دولار. يمثل قطاع النفط ما يقرب من 90٪ من عائدات الصادرات السعودية و 45٪ من الإيرادات الحكومية.

يتم تنظيم أنشطة الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية من قبل الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية (SAGIA). تأسست الهيئة العامة للاستثمار في عام 2005 لتشجيع الاستثمار الأجنبي في البلاد. وهي جزء من وزارة التجارة والاستثمار.

تقيد الحكومة أنشطة الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية. يجب على المستثمرين الأجانب الحصول على إذن من الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية (SAGIA) قبل الاستثمار في البلاد. لدى الهيئة العامة للاستثمار ثلاثة أنواع مختلفة من فئات الاستثمار: المناطق الحرة ،والمدن الصناعية ،والمدن الاقتصادية.


مميزات الاستثمار الاجنبي في السعودية

تشجع الحكومة الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية. وذلك لأنه يوفر فرص عمل للسعوديين ويساهم في اقتصاد البلاد. يتم منح المستثمرين الأجانب حوافز مثل الإعفاءات الضريبية والحصول على العمالة الرخيصة والحماية من التأميم.

الاستثمار الأجنبي في السعودية أمر إيجابي للبلد. يجلب المال والأفكار الجديدة ،مما يساعد على تحسين الاقتصاد. يجلب المستثمرون الأجانب أيضًا تقنيات ومنتجات جديدة يمكن أن تستخدمها الشركات المحلية.

تعتبر المملكة العربية السعودية من أهم دول الشرق الأوسط. عدد سكانها كبير واحتياطيات نفطية هائلة. يعتمد اقتصاد البلاد إلى حد كبير على صادرات النفط ،والتي تشكل حوالي 80 ٪ من إجمالي الإيرادات الحكومية.

للحصول على مزيد من المعلومات حول الاستثمار الاجنبي بالسعودية يرجى التواصل مع : محامي استثمار اجنبي 


مجالات الاستثمار الاجنبي في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من أهم دول العالم للاستثمار الأجنبي. تمتلك البلاد قدرًا كبيرًا من النفط ،وهو أحد الأسباب الرئيسية لجذب الكثير من اهتمام المستثمرين.

المملكة العربية السعودية دولة كبيرة ذات اقتصاد يعتمد على صادرات النفط. لديها واحد من أكبر احتياطيات النفط في العالم ،وهي واحدة من المصدرين الرئيسيين للنفط.

تعد المملكة العربية السعودية من أهم وأكبر الأسواق في الشرق الأوسط. يبلغ عدد سكانها أكثر من 27 مليون نسمة ،وهي تنمو بمعدل 2.5٪ سنويًا. تحتل احتياطيات النفط في المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية في العالم ،وتشكل 25٪ من إجمالي احتياطيات النفط في جميع أنحاء العالم.


ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية

يخضع الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية لضريبة بنسبة 20٪ على الدخل وأرباح رأس المال. كما فرضت الحكومة ضريبة على الشركات الأجنبية التي تبيع منتجات أو خدمات في البلاد.

تمتلك المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر سياسات الاستثمار الأجنبي انفتاحًا في العالم. تأسست الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية (SAGIA) في عام 2000 لجذب الاستثمار الأجنبي وتعزيز النمو الاقتصادي. الهيئة العامة للاستثمار هي المسؤولة عن معالجة جميع طلبات الاستثمار الأجنبي ،فضلاً عن ضمان تسجيل جميع الشركات العاملة داخل المملكة العربية السعودية لديها.

اسئلة يطرحها زوار موقع افضل محامي بالرياض:

هل يمكن للأجانب الاستثمار في السعودية؟

استثمارات تجارية في المملكة العربية السعودية. ... نعم ، يمكن للأجانب (ويفعلون) بشكل عام الاستثمار في جميع مجالات اقتصاد المملكة ، باستثناء النفط والتعدين. لكن الدولة تحتل المرتبة 92 من أصل 190 دولة على مؤشر ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2019 الصادر عن البنك الدولي.
موضوع متصل: مكتب الشركات وتأسيسها بالمملكة

ما هو قانون الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية؟

لا يجوز مصادرة استثمارات المستثمر الأجنبي كليًا أو جزئيًا إلا بحكم قضائي. كما لا يجوز نزع ملكيتها كليًا أو جزئيًا إلا للمنفعة العامة مقابل تعويض عادل وفقًا للقوانين.

كيف يمكنني الحصول على رخصة مستثمر في السعودية؟

ما هي متطلبات تأشيرة EB-5 للمملكة العربية السعودية؟
يتطلب استثمار المستثمر أن يكون 1.8 مليون دولار أمريكي أو بحد أدنى 900 ألف دولار أمريكي في "TEA". ( ...
عادة ما يكون الاستثمار من خلال مشروع مركز إقليمي للولايات المتحدة الأمريكية أو في مشروع تجاري جديد مباشرة.
مطلوب لإنشاء 10 وظائف بدوام كامل والحفاظ عليها لمدة لا تقل عن عامين.

مواضيع منوعة عبر مكتب افضل محامي في الرياض:

هل يمكن للأجنبي أن يمتلك عملاً تجارياً في المملكة العربية السعودية؟

يمكن للوافدين الآن امتلاك 100٪ لشركاتهم الخاصة في المملكة العربية السعودية : تعرف على الكيفية. أنت لم تقرأ خطأ. حتى لو كنت غير سعودي ، فأنت الآن قادر على امتلاك 100٪ من شركتك في المملكة. ... ومع ذلك ، فإن السوق السعودي يتغير باستمرار وينمو باستمرار - خاصة مع الإصلاحات الأخيرة التي حدثت في العام الماضي.

هل يمكن للوافدين الاستثمار في سوق الأسهم السعودي؟

بشكل صارم ، الوافدون العاملون في المملكة العربية السعودية هم الفئة الوحيدة من المستثمرين الأجانب الذين يمكنهم الاستثمار في سوق الأسهم السعودية . لهذا الغرض ، سوف تحتاج إلى معرفة ما إذا كان البنك السعودي الذي تتعامل معه يقدم خدمات سمسرة الأوراق المالية. ساب على سبيل المثال ، يقدم حسابات تداول.

كيف يمكنني الحصول على إقامة المستثمر في السعودية؟

خطوات استكمال الخدمة

ادخل إلى البوابة الإلكترونية.
تسجيل الدخول إلى خدمات الهيئة.
اختر (الخدمات الخاصة).
اضغط (تجديد الإقامة).
قم بتعبئة البيانات المطلوبة وإرفاق المستندات.
انقر فوق 'إرسال.

هل يمكن للأجانب شراء منزل في السعودية؟

يسمح للأجانب بتملك العقارات ، لكنهم يخضعون لموافقة سلطة الترخيص. يمكن للمستثمرين الأجانب شراء عقارات للبناء والاستثمار ، ولكن هذا يتطلب أيضًا موافقة مسبقة. التملك الأجنبي ممنوع في مكة والمدينة.

ما هي تأشيرة رجال الأعمال السعودية؟

لدخول البلاد لزيارات عمل قصيرة ، يتم إصدار تأشيرة عمل سعودية. تسمح لك تأشيرة العمل بالمشاركة في اجتماعات العمل ، واجتماعات العملاء ، والمشاركة في المعارض التجارية ، وتأسيس الأعمال ، والأعمال المهنية الأخرى. تأتي تأشيرة العمل كتأشيرة دخول واحدة أو تأشيرات دخول متعددة.

تشريعات جديدة في المملكة العربية السعودية لجذب الاستثمار الأجنبي

شهدت المملكة في عام 2017 مستوى من الإصلاح التنظيمي والتغيير في المشهد القانوني غير مسبوق في تاريخها الحديث. كانت السوق المالية السعودية (تداول) نشطة للغاية على عدد من الجبهات. علاوة على ذلك ، تدرس عدد من الوزارات أيضًا قوانين ولوائح جديدة ومن المتوقع أن يدخل العديد منها حيز التنفيذ في أوائل ومنتصف عام 2018.

بهدف ترسيخ مكانة المملكة كواحدة من أكثر عشر دول تنافسية في العالم وواحدة من أكثر الأسواق المربحة للاستثمار ، شرعت الحكومة السعودية في برنامج طموح لتقليل اعتمادها على النفط وزيادة مشاركة القطاع الخاص. تحدد رؤية 2030 مخططًا لمستقبل المملكة العربية السعودية. يشرف على تنفيذ رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية (CEDA) ، الذي يرأسه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود. ستستمر الأشهر المقبلة في رؤية الكثير في طريق الإصلاحات القانونية والتنظيمية.

في فبراير 2017 ، أطلقت تداول ، نمو ، أول سوق موازية في دول مجلس التعاون الخليجي ، والتي تتميز بقواعد إدراج أقل تقييدًا ، وبالتالي ينبغي زيادة عدد الشركات المؤهلة للإدراج في المملكة العربية السعودية. ثم جاء إصدار لوائح T + 2 ، بما في ذلك لوائح إقراض واقتراض الأوراق المالية ولوائح البيع على المكشوف. أصدرت هيئة السوق المالية (CMA) بعد ذلك لوائح الاندماج والاستحواذ (M&A) الجديدة في أكتوبر 2017.

تمت الموافقة على قانون جديد لضريبة القيمة المضافة في يوليو 2017 وصدرت لائحته التنفيذية في نفس الوقت. كان من المقرر أن يدخل نظام ضريبة القيمة المضافة الجديد حيز التنفيذ في أوائل عام 2018. بشكل منفصل ، من المتوقع أيضًا أن يدخل قانون الإعسار الجديد حيز التنفيذ في أوائل عام 2018 ، ومن المقرر أيضًا إصدار قانون المشتريات الجديد قريبًا.

سوق نمو الموازية

يقتصر نمو Nomu على المستثمرين المؤهلين ، ويبلغ الحد الأدنى لمتطلبات القيمة السوقية 10 ملايين ريال سعودي (2.7 مليون دولار أمريكي) ، ويجب طرح 20 ٪ على الأقل من أسهم المُصدر للجمهور. تظل العديد من التزامات الإبلاغ والإفصاح على المُصدرين ، بما في ذلك الالتزامات المستمرة ، وتسمح القواعد بدرجة أكبر من التقلبات في سعر السهم (± 20٪). بين إطلاق Nomu وديسمبر 2017 ، كانت تسع شركات مدرجة بالفعل وكانت شركة أخرى تستعد للإدراج في Nomu.

أنظمة تداول جديدة

في أبريل 2017 ، أعلنت تداول عن انتقالها من T + 0 (التسوية في نفس اليوم للأوراق المالية المدرجة) إلى نظام T + 2 - بما يتوافق مع الأسواق الدولية - وقدمت إقراض الأوراق المالية والبيع على المكشوف لأوراقها المالية المدرجة. تم تصميم الانتقال إلى T + 2 ، حيث يتم الانتهاء من جميع أنواع معاملات الأوراق المالية بعد يومي عمل من تاريخ تنفيذ الصفقة ، لتوفير الوقت الكافي للمستثمرين للتدقيق والتحقق من المعاملات وللتداول للتعامل مع الأخطاء في حالة ظهورها ، وبالتالي ضمان سلامة الأصول للمستثمرين.

كما أصدرت "تداول" لائحة إقراض وإقراض الأوراق المالية (SBL). تسمح هذه اللوائح بتنظيم الاقتراض والإقراض للأوراق المالية المدرجة في تداول. لا يجوز الدخول في معاملات إقراض الأوراق المالية إلا فيما يتعلق بالأوراق المالية المدرجة في تداول والتي تم اعتمادها من قبل مركز إيداع الأوراق المالية ولا يجوز الدخول فيها إلا بين المشاركين المؤهلين (أي الأشخاص الاعتباريين وصناديق الاستثمار وعملاء مديري الأصول المرخص لهم في السعودية .

 حيث تم اتخاذ قرار الدخول في الصفقة من قبل مدير الأصول نيابة عن العميل). قد لا تستمر معاملات إقراض الأوراق المالية لأكثر من 12 شهرًا ، ويجب تنفيذ اتفاقية إقراض أوراق مالية مكتوبة ، تحتوي على بعض الشروط والأحكام المنصوص عليها في اللوائح. يلتزم المقترض بالحفاظ على الضمانات ،

كما أصدرت "تداول" لوائح البيع على المكشوف التي تسمح وتنظم البيع على المكشوف المغطى للأوراق المالية المدرجة في "تداول". لا يجوز الدخول في معاملات البيع على المكشوف إلا فيما يتعلق بالأوراق المالية التي تم اقتراضها وفقًا لاتفاقية إقراض الأوراق المالية ، والقيود الواردة في سند إقراض الأوراق المالية فيما يتعلق بالأوراق المالية وفئات الأشخاص الذين قد يكونون متورطين في صفقة إقراض الأوراق المالية تنطبق بالمثل على صفقة بيع على المكشوف. تشترط القواعد أيضًا أنه قبل تنفيذ البيع ، يكون البائع قد اقترض الورقة المالية ذات الصلة وتم تحويلها إلى حساب البيع على المكشوف الخاص بالبائع والمفتوح وفقًا لقواعد مركز إيداع الأوراق المالية.

لوائح الاندماج والاستحواذ الجديدة

تعمل لوائح الاندماج والاستحواذ الجديدة الصادرة عن الهيئة العامة لسوق المال على تشجيع زيادة نشاط الاندماج والاستحواذ في الأسهم المدرجة في البورصة بما في ذلك الصفقات المجمعة وكذلك التوحيد عبر عدد من القطاعات. تنطبق اللوائح على المعاملات التي تنطوي على شراء وبيع أسهم التصويت المدرجة والتي تؤدي إلى امتلاك شخص أو السيطرة (بشكل فردي أو جماعي من خلال العمل الجماعي) على أكثر من 10٪ من الشركة المستهدفة ذات الصلة.

 كما أنها تغطي المعاملات التي تنطوي على عرض (أي عرض عطاء أو اندماج الشركة المستهدفة) للحصول على أسهم التصويت لشركة مدرجة ، والتي بموجبها يزيد مقدم العرض ملكيته (بشكل فردي أو جماعي من خلال العمل بالتنسيق) ، أو 10٪ أو أكثر من رأس مال الشركة.

يتمثل أحد التطورات الرئيسية الجديدة في إدخال مفهوم تنظيم معاملات البيع الخاصة حيث يمكن التفاوض على بيع أو شراء الأسهم التي تحمل حقوق التصويت في شركة مدرجة بين العارض والمساهم (المساهمين) البائعين دون تقديم عرض أو إشراك المساهمون الآخرون أو مديرو الشركة المعروض عليها.

 تغطي القواعد تبادل المعلومات السرية والحساسة للسعر ومشاركتها ، فضلاً عن التزامات الإعلان من مختلف الأطراف المعنية. علاوة على ذلك ، يجوز للمساهم (المساهمين) البائعين والعارض الاتفاق على أي سعر شراء يراه مناسبًا للأسهم ذات الصلة ، وقد يكون ذلك بعلاوة أو خصم وفقًا لتقديرهم.




source https://www.lawyersinriyadh.com/2021/11/foreign-investment-in-saudi-arabia.html

محامي استثمار اجنبي في السعودية

 إذا كنت مهتمًا بالاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية ، فيمكنك توكيل محامي استثمار اجنبي الدولي لمساعدتك في التنقل في العملية المعقدة المعنية والعمل على حماية مصالحك طوال الوقت. 

 تختلف قوانين الاستثمار  والأعمال والشركات اختلافًا كبيرًا من دولة إلى أخرى ، كما أن وجود محامي استثمار اجنبي ( محامي تجاري) على دراية بالانظمة واللوائح التجارية في المملكة أمر حيوي للقيام باستثمارات ذكية. 

 يحدد القانون الدولي بعض اللوائح التي يجب اتباعها ، والقيود التي يجب معالجتها بطريقة إبداعية حسب الحاجة ، والفرص التي قد تضيع إذا ظلت مجهولة.

محامي استثمار اجنبي في السعودية


سيأخذ الفريق القانوني في مكتب افضل محامي في الرياض الوقت للإجابة على أسئلتك وشرح المشكلات القانونية المحيطة باستثمارك المحتمل. 

يمكننا أن ننصحك بخياراتك في التعامل مع الاستثمار ومزايا وعيوب كل منها. تغطي معرفتنا أيضًا الاستحواذ على الممتلكات وكيف يمكن الاحتفاظ بحق الملكية بأكثر الطرق ذكاءً واستحسانًا للضرائب.

 يمكننا المساعدة في أي عقود ذات صلة   ويمكننا تقديم  تمثيل للشركات الأجنبية في السعودية وخارجها . حسب الحاجة ، نتشاور مع المثمنين وغيرهم من المهنيين لضمان حصولك على المعلومات التي تحتاجها ونعمل مع العملاء على الصعيد الوطني وفي جميع أنحاء العالم.

محامي استثمار اجنبي بين يديك 

سواء كنت تفكر في استثمار معين أو تحتاج إلى مساعدة في العثور على استثمار يلبي احتياجاتك ، يمكننا مساعدتك بافضل الوسائل القانونية المتاحة.

 يمكن لشركتنا تقديم تقييم شامل للاستثمارات المحتملة ومساعدتك في اتخاذ قرارات استراتيجية بشأن مستقبلك. على عكس بعض الوكلاء الذين يشاركون في عملية الاستثمار ، ليس لدينا أي مصلحة مالية في معاملاتك ، لذا فنحن قادرون على تقديم مشورة موضوعية وجديرة بالثقة.

 إذا كانت أهدافك الاستثمارية تتطلب منك المزيد من التأسيس في عملك الخاص في المملكة العربية السعودية ، فيمكننا إرشادك في مسائل  تطوير الأعمال التجارية  وكذلك  الهجرة / التجنس والإقامة المميزة.

خدمات تأسيس الشركات الأجنبية والمحلية:


شركة محاماة متخصصة بالاستثمار الأجنبي

نحن شركة مكونة من متخصصين مؤهلين في مجالات عمل مختلفة تسمح لنا بتغطية الاحتياجات التجارية والضريبية والعمالية والعقارية في المراحل المختلفة للاستثمار الأجنبي في السعودية ، وكذلك من قبل المستثمرين السعوديين في الخارج.

عندما ينطوي الاستثمار على الاستحواذ على شركة أخرى ، فإننا نحرص على العناية الواجبة من جميع المجالات التي تهم اعتمادًا على العمل المعني ، بحيث يتعين على العميل فقط التفكير في جدوى العمل من وجهة نظره. من وجهة نظر الأعمال. في هذه الحالة ، من الضروري للغاية إجراء تحليل للتحقق من أن الشركة المراد الاستحواذ عليها تتوافق مع التشريعات الحالية ، ولديها جميع الوثائق بالترتيب وليس لديها التزامات لم يتم أخذها في الاعتبار في السعر النهائي.

عندما يرغب شخص غير مقيم في الاستثمار بالمملكة ، من الضروري تحليل العملية من مجالات مختلفة مثل الضرائب ، والعمل التجاري ، واعتمادًا على خصوصية الاستثمار ، أيضًا من وجهة نظر العقارات.

انظر الموضوع التالي: طريقة تأسيس شركة الشخص الواحد

أهمية توكيل محامي استثمار أجنبي في السعودية

إذا كنت تخطط لفتح مشروع تجاري في المملكة العربية السعودية ،فأنت بحاجة إلى تعيين محامي استثمار أجنبي. سيضمن ذلك حماية مصالحك وحمايتها. تختلف القوانين التي تحكم تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية عن تلك السائدة في البلدان الأخرى ،ومن الأفضل أن يكون لديك خبير بجانبك عند إنشاء عملك. من المهم تعيين مكتب محاماة يتمتع بخبرة واسعة في هذا المجال حيث سيكون بمقدوره مساعدتك في اختيار أنسب مكتب قانوني

كانت المملكة العربية السعودية نقطة جذب رئيسية للاستثمار الأجنبي على مدى عقود. ينجذب الأجانب من جميع أنحاء العالم إلى المملكة العربية السعودية بوعدها بالثروة والاستقرار. لسوء الحظ ،عندما يتعلق الأمر بالاستثمارات في المملكة ،فإن الأمور ليست دائمًا كما تبدو.

سيحتاج المستثمرون الأجانب الذين يتطلعون إلى الاستثمار في المملكة العربية السعودية إلى مساعدة محامي الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية. تحرز الدولة تقدمًا عندما يتعلق الأمر بإصلاح اقتصادها ،ولكن لا يزال هناك العديد من القوانين والقيود التي يجب مراعاتها من قبل أي شخص يريد القيام بأعمال تجارية هناك. على سبيل المثال ،لا يُسمح للمستثمرين الأجانب بامتلاك الأراضي بشكل مباشر في المملكة ،ولا يمكنهم تكوين شراكات مع الشركات المحلية ما لم تحصل على إذن من الحكومة.

لم يعد يُطلب من مواطني المملكة العربية السعودية الحصول على إذن من مؤسسة النقد العربي السعودي (SAMA) قبل شراء العملات الأجنبية. ومع ذلك ،لا تزال مؤسسة النقد العربي السعودي تطلب من جميع الأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية أو الزائرين تسجيل مشترياتهم من العملات الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي في غضون سبعة أيام. قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى دفع غرامة والترحيل.

المملكة العربية السعودية من الدول التي تعتمد بشكل كبير على الاستثمارات الأجنبية. يفتقر السوق المحلي إلى معظم المرافق الأساسية مما يجعل من الصعب جدًا على السكان المحليين الاستثمار في بلدهم. تم حل هذه المشكلة عن طريق تعيين محامين استثمار أجانب يمكنهم مساعدة المستثمرين في الحصول على عوائد أفضل على استثماراتهم.


الاستثمارات الأجنبية في الأمور الضريبية

يجعل تعقيد الأنظمة الضريبية من الضروري وجود خبير واحد أو أكثر في  الضرائب الدولية والوطنية من  أجل تحسين العبء الضريبي. أي استثمار له دلالات في فرض الضرائب على الأفراد (المقيمين وغير المقيمين) وكذلك الشركات وفيما يتعلق بشركائهم عند إعادة الأرباح إلى بلدانهم.

الاستثمارات الأجنبية على مستوى العمالة

ينطوي إنشاء أي عمل تجاري على  ترحيل الأشخاص وتوظيف الموظفين وبالتالي خلق نزاعات عمالية . نحن في الشركة متخصصون في تقديم المشورة والدفاع عن حالات الفصل الفردية والمفاوضة الجماعية في ملفات تنظيم العمل المختلفة (الفصل الجماعي ، ملفات تعليق العقود وتقليل ساعات العمل ، إلخ).

في حالة الاستحواذ على الشركة ، نقوم بتحليل عقود الموظفين والعلاقات التجارية وعقود الإدارة العليا ، من بين أمور أخرى ، لتحديد  المخاطر التي ينطوي عليها هذا الاستحواذ من وجهة نظر العمل.

إدارة الاستثمار الأجنبي

نقدم في الشركة أيضًا خدمات  المحاسبة وإدارة الرواتب والحصول على الشروط وفتح الحسابات المصرفية.

الاستثمار الأجنبي في مسائل القانون التجاري

من المجال التجاري ، نحرص على فحص  أفضل وسيلة لتوضيح استثمارك في السعودية، وتصميم خيار استراتيجي لعملك قد يتضمن إنشاء شركة أو الاستحواذ عليها أو الدمج بين الشركات. لذلك ، فإننا نحرص على المشورة القانونية اللازمة طوال  عملية إنشاء الشركات أو الاستحواذ عليها أو بيعها أو دمجها ،  وتقديم المساعدة في المفاوضات الأولية وتنفيذ التخطيط الأولي للمعاملة والعناية الواجبة وإتمام العملية. صياغة الاتفاقيات ذات الصلة.

بمجرد اكتمال المعاملة ، نقدم لك  نصائح متكررة  حول الاحتياجات التجارية المختلفة التي تتطلبها العملية اليومية لعملك.

اقتناء عقارات في الخارج

سمحت إمكانية منح الإقامة في السعودية (المعروفة أيضًا باسم  التأشيرة الذهبية ) لغير المقيمين الذين يمتلكون عقارات بمبلغ يزيد عن 500000 يورو ، للعديد من الأجانب بالحصول على استثمارات بمبالغ عالية جدًا في مناطق رئيسية من المدن السعودية وبما لا يخالف نظام السعوده.

لهذا ، من المهم أن يكون لديك شركة محاماة جديرة بالثقة تراقب مصالح العميل. يتطلب  اقتناء عقار  تحليلاً مفصلاً للعناصر المختلفة التي تعتبر أساسية للمشتري للحصول عليها مع اليقين القانوني المطلق.

وبالمثل ، نحن نقدم خدمات  البحث المحلي والعقاري  لتحديد مكاتبك والمساعدة في التفاوض على عقود الإيجار.

في  العمليات العقارية الكبيرة ، تقدم شركتنا أيضًا خدمة شاملة ومتسقة ، بالإضافة إلى خدماتنا القانونية  والاستشارات الفنية الاقتصادية والمعمارية ؛ كل هذا يسمح للمستثمر بمعالجة الاستثمار بشكل كامل.


إدارة تصاريح الإقامة المميزة

يجب أن يكون لأي استثمار أجنبي موظفين مسؤولين عن إدارة تصاريح الإقامة ( التأشيرة الذهبية ).

أهمية الاستثمار الأجنبي في السعودية

الاستثمار الأجنبي هو عامل رئيسي في التنمية الاقتصادية والنمو. يمكن أن يزود الشركات برأس المال والموارد التي قد لا يكون بإمكانهم الوصول إليها بطريقة أخرى ،ويسمح لهم بالتوسع في أسواق جديدة وتنويع خط إنتاجهم. 

يمكن أن يساعد الاستثمار الأجنبي أيضًا قطاعات أخرى من الاقتصاد ،مثل الزراعة أو التصنيع ،من خلال توفير المعدات اللازمة لهذه الصناعات للتطور أو التوسع.

غالبًا ما يكون الاستثمار الأجنبي عاملاً رئيسيًا في نجاح العديد من الاقتصادات. المملكة العربية السعودية ،على سبيل المثال ،استثمرت بكثافة في تطوير قطاعها الصناعي لتعزيز النمو الاقتصادي. يتوسع اقتصاد المملكة بمعدل سبعة بالمائة سنويًا منذ عام 2012 ،مدفوعًا بتطوير البنية التحتية والاستثمارات في المشاريع العقارية.

مميزات الاستثمار الأجنبي في السعودية

عملت المملكة العربية السعودية على جذب الاستثمار الأجنبي في السنوات الأخيرة. هذه مهمة صعبة ،حيث كانت المملكة العربية السعودية تاريخيًا اقتصادًا مغلقًا والعديد من المستثمرين تم إقصاؤهم بسبب حقيقة أن الشركات الأجنبية لا يمكنها امتلاك الأراضي أو العقارات في البلاد. ومع ذلك ،من المهم للمملكة العربية السعودية تحديث اقتصادها والتنويع بعيدًا عن إنتاج النفط ،مما يجعل جذب الاستثمار الأجنبي أكثر أهمية.

المملكة العربية السعودية بلد في الشرق الأوسط. تمكنت المملكة العربية السعودية من جذب الكثير من الاستثمار الأجنبي إلى بلدها. باستثمار من الصينيين ،تمكنت المملكة العربية السعودية من بناء مطار جديد سيكون أحد أكبر المطارات في العالم بحلول عام 2022. وقد استثمر الكثير من الناس في العقارات وأشكال الأعمال الأخرى داخل المملكة العربية السعودية لأنهم يرون أنه مربح لهم.

من أجل إفساح المجال لاقتصاد أكثر تنوعًا 

تعمل المملكة العربية السعودية على تشجيع الاستثمار الأجنبي في مختلف القطاعات. في الواقع ،كانت الحكومة تقدم حوافز لجذب المستثمرين إلى أجزاء مختلفة من البلاد. على سبيل المثال ،قدموا إعفاءات ضريبية وخففوا القيود المفروضة على ملكية الأجانب للشركات والعقارات.

تمتلك المملكة العربية السعودية أحد أعلى مستويات الاستثمار الأجنبي في العالم. إنه مصدر مهم للإيرادات للحكومة ،مما يسمح لها بالاستثمار بكثافة في البنية التحتية والتعليم. وتوجه الأموال أيضًا نحو تحسين اقتصاد المملكة العربية السعودية ،مما يسمح لها بالمنافسة بشكل أفضل مع الدول الأخرى في المنطقة. اجتذبت البلاد مستثمرين من جميع أنحاء العالم من خلال تقديم إعفاءات ضريبية جذابة وعقود حكومية مربحة.

تقع المملكة العربية السعودية في الشرق الأوسط ،ويبلغ عدد سكانها حوالي 28 مليون نسمة. حققت المملكة العربية السعودية معدل نمو مثير للإعجاب في السنوات الأخيرة ،ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى احتياطياتها النفطية الوفيرة وثروة الموارد الطبيعية. كما أن أكبر مصدر للنفط في العالم غني أيضًا بالعديد من الموارد الطبيعية الأخرى بما في ذلك الذهب والفضة والنحاس والفوسفات. بالإضافة إلى كونها واحدة من أغنى دول العالم ،تعتبر المملكة العربية السعودية أيضًا واحدة من أكثر الدول استقرارًا اقتصاديًا.

مواضيع مختارة عبر منصة محامي بالرياض:


source https://www.lawyersinriyadh.com/2021/11/foreign-investment lawyer.html

مكتب الشركات وتأسيسها بالسعودية

لدى مكتب الشركات بمنصة محامي بالرياض فريق من المحامين التجاريين يعمل على تأسيس الشركات وإدارتها قانونيا حتى الحصول على السجل التجاري .

تشكيل الشركات المحلية أو الأجنبية هو عملية متعددة الأبعاد لاختيار الشكل القانوني للشركة، بدءا من إجراءات مختلف الوكالات الحكومية، والصياغة المناسبة وإعداد العقد التأسيسي أو ميثاق الشركة، وملاءمتها والوثائق، حيث تكون الشركة على أساس تنظيم الحوكمة والعمل التنظيمي حتى تبدأ الشركة أعمالها وتدخل النظام الاقتصادي الوطني.

 يتمتع المكتب بخبرة واسعة في الشركات الناشئة ويفخر بتأسيس وحدة وشركة في المملكة العربية السعودية، حيث تلبي هذه التجربة معرفة الفريق الواسعة بالجوانب الرئيسية والتحديات الاقتصادية مع التحديات الحقيقية والاقتصادية. نشاط الشركة الذي سيحدد. يستخدم الفريق هذه الخبرة والمعرفة لتقديم خدمة فرعية متكاملة وعالية الجودة تركز على اهتمام العملاء واستدامة عملياته. 

مكتب الشركات وتأسيسها بالسعودية


تأسيس الشركات عبر مكتب الشركات بالرياض وجدة وكافة المدن

 المملكة العربية السعودية هي واحدة من أكثر الوجهات التجارية جاذبية في المنطقة. تتمتع المملكة العربية السعودية بسمعة طيبة في تقديم خدمات تأسيس خالية من المتاعب مع معدلات ضريبية منخفضة ،ولكن من المهم اختيار هيكل شركتك بعناية لضمان امتثالك للوائح المحلية وعدم الوقوع في مشاكل لاحقًا.

 السعودية دولة إسلامية ذات ثقافة طويلة الأمد لا تزال مؤثرة في المنطقة. لهذا السبب ،يختار العديد من الأشخاص فتح شركات ومؤسسات أخرى في المملكة العربية السعودية باعتبارها قوة اقتصادية إقليمية ، هي واحدة من الدول العربية الوحيدة التي انضمت إلى مجموعة العشرين.

 وهي تعتمد بشكل كبير على صناعة النفط التي تشكل ما يقرب من نصف ناتجها المحلي الإجمالي. كما أنها تعتمد على العمالة الأجنبية ، وحوالي 80٪ من موظفي القطاع الخاص هم من غير السعوديين. تشرح هذه المقالة كيف يمكنك فتح مشروع تجاري في المملكة العربية السعودية ونوع الهياكل التجارية المتاحة.

لماذا تؤسس شركة في المملكة العربية السعودية

تشتهر المملكة العربية السعودية بصناعة النفط الضخمة ، وهي أكبر اقتصاد سوق حرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) بحصة تقريبية تبلغ 25٪ من إجمالي الناتج المحلي العربي. يوفر الموقع الجغرافي سهولة الوصول إلى العديد من أسواق التصدير بما في ذلك أوروبا وآسيا وأفريقيا. يزداد الاستهلاك المحلي الذي يقوده مجتمع شاب وثري بشكل مطرد ومستمر يوسع الطلب المحلي ويسرع معدل تكوين الشركات في المملكة العربية السعودية .


توفر المملكة العربية السعودية التي تتمتع بأعلى مستوى من مناخ الأعمال الآمن والآمن والاستقرار السياسي تكلفة منخفضة للطاقة وملكية أجنبية بنسبة 100٪ في قطاعي التجزئة والجملة كبرنامج خصخصة كبير. أجرت الدولة مؤخرًا إصلاحات واسعة النطاق في مجال السياسات ، حيث احتلت مرتبة من بين العشرة الأوائل التي تحسنت مناخ الأعمال في عام 2019 وفقًا لتقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2020 الصادر عن مجموعة البنك الدولي.

متصل: شركة المحاصة نظام الشركات السعودي

قال المدير الإقليمي للبنك الدولي لدول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، عصام أبو سليمان ، "إن الإصلاحات المبهرة في المملكة العربية السعودية في ممارسة الأعمال هذا العام تُظهر التزامها بالوفاء بالركيزة الرئيسية لرؤيتها الوطنية 2030: اقتصاد مزدهر". كما سلط الضوء على أن "تيسير مناخ الأعمال لرواد الأعمال المحليين لكي يزدهروا وكذلك للمستثمرين الأجانب للعمل في المملكة يظهر مسارًا إلى الأمام لخلق المزيد من فرص العمل للشباب والنساء السعوديين ، وخلق نمو مستدام وشامل."


الإصلاحات الرئيسية التي تم إجراؤها في المجالات وفقًا لدراسة البنك الدولي لعام 2020 لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وممارسة الأعمال التجارية في المملكة العربية السعودية هي:-

  • نظام شامل يبسط ويسهل بدء الأعمال
  • حماية المستثمرين الأقلية
  • تنفيذ العقود بطريقة بسيطة وسهلة
  • سهولة توافر الاعتمادات من خلال قانون الإعسار الجديد وقانون المعاملات المضمونة
  • منصة إلكترونية لتصاريح البناء
  • التجارة والاستثمارات عبر الحدود
  • سهولة حل حالات الإعسار وإعادة الهيكلة المالية
  • تبسيط توافر الطاقة.

كم عدد أنواع الشركات في المملكة العربية السعودية


تقدم المملكة العربية السعودية ، وهي واحدة من أكبر الاقتصادات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، العديد من أدوات الشركات المختلفة لأصحاب الأعمال والمستثمرين المحتملين. يعد فهم الكيان المؤسسي الصحيح أمرًا مهمًا قبل اتخاذ قرار الاستثمار.

جاء تشكيل الشركات في المملكة العربية السعودية وعمليات الكيانات المؤسسية بموجب قانون لوائح الشركات الجديدة (NCR) في 2 مايو 2016.

الأشكال الخمسة للشركات المتاحة لكل من الشركات المحلية والأجنبية في المملكة العربية السعودية هي

1. شركة ذات مسؤولية محدودة 


إنها الشركة الأكثر تكوّنًا في المملكة العربية السعودية. يسمح بحد أدنى من المسؤولية للمالك مقابل ديون الشركة. لا يُسمح لشركة ذات مسؤولية محدودة بأكثر من 50 مساهمًا.

2. شركة مساهمة (JSC)


يتكون من رأس مال مقسم إلى أسهم متساوية القيمة.

3. شركة ذات مسؤولية محدودة العضو الواحد (SMLLC)


إنها شركة ذات مسؤولية محدودة ويمكن أن يكون لها مالك وحيد يمتلك جميع أسهم الشركة. هناك العديد من الفوائد لامتلاك SMLLC ولا يمكن للمرء أن يمتلك أكثر من شركة واحدة من هذا القبيل.
انظر الموضوع التالي: طريقة تأسيس شركة الشخص الواحد

4. شركة التوصية البسيطة (LLP)

إنها شركة شراكة يكون فيها بعض الشركاء أو جميعهم لديهم مسؤولية محدودة مع عناصر من الشراكات والشركات.

5. المشاريع المشتركة

إلى جانب ذلك ، تتوفر نماذج أعمال خاصة للشركات الأجنبية لممارسة الأعمال التجارية في المملكة العربية السعودية.

كيفية الحصول على البطاقة الضريبية:

 يتقدم الممول أو وكيله إلى المأمورية التابع لها الشركة لتعبئة النموذج المعد لذلك ومعه المستندات الآتية: 

  1. عقد إيجار ثابت التاريخ + صورة منه.
  2. صورة من بطاقات الشركاء.
  3. إيصال كهرباء أو ما يفيد توصيل الكهرباء.
  4. إقرارات الذمة المالية بعدد الشركاء.
  5. صورة من السجل التجاري في حالة استخراجه.

يتوجه الشركاء أو وكيل عنهم إلى مأمورية الضرائب التابع لها المشروع وذلك لعمل محضر مناقشة ثم يحدد موعد لاستلام البطاقة الضريبية لمدة خمس سنوات من تاريخ صدورها وبعد انقضاء هذه المدة يجب استخراج بطاقة جديدة.


ما هو مكتب الشركات؟


تمتلك العديد من الشركات العديد من المرافق لتشغيل أعمالها. تضم مصانع التصنيع عملية إنتاج الأعمال. توفر متاجر البيع بالتجزئة موقعًا ينظر فيه العملاء إلى البضائع ويقومون بعمليات الشراء. توفر المستودعات التخزين لمخزون الشركة حتى يتم الاحتياج إليه في متجر البيع بالتجزئة أو منشأة الإنتاج. تضم مكاتب الشركات وظائف الدعم للأعمال التجارية وتعمل خارج وظيفة العمل الأساسية.

الغرض من تأسيس مكتب الشركات 

يوجد مكتب للشركة لتوفير منزل للإدارات التي تدعم أقسام الأعمال الأساسية بشكل غير مباشر. يدعم هؤلاء الموظفون الموظفين التشغيليين من خلال توفير خدمات تكنولوجيا المعلومات (IT) ، ومعالجة مخاوف الموارد البشرية ومعالجة كشوف المرتبات. يضم مكتب الشركة أيضًا موظفين يدعمون الشركة على مستوى أعلى ، مثل إعداد التقارير المالية أو إنشاء تقارير حكومية. عادة ما يجتمع المنظمون الحكوميون أو المدققون الخارجيون مع موظفي الشركات لأغراض إعداد التقارير.

وسائل الراحة
توفر معظم مكاتب الشركات للموظفين مرافق نظيفة للعمل فيها. يعمل الموظفون في مكاتب فردية أو في مقصورات أو في المكاتب. تأتي معظم أماكن عمل الموظفين مجهزة بجهاز كمبيوتر وهاتف. توفر مكاتب الشركات مناطق صالة حيث يمكن للموظفين قضاء أوقات الراحة. تقدم بعض مكاتب الشركات الكافيتريات أو آلات البيع حيث يمكن للموظفين شراء الوجبات الخفيفة أو الوجبات خلال يوم العمل.

المادية أو الافتراضية
بفضل التكنولوجيا ، تحتل مكاتب الشركات أشكالًا مختلفة. تشغل العديد من مكاتب الشركات مساحة فعلية حيث يجتمع الموظفون لإكمال عملهم ، ومقابلة موظفين آخرين وإجراء أعمال تجارية مع العملاء. مكاتب الشركات الأخرى افتراضية. يعمل الموظفون من منازلهم ، ويتصلون عبر الإنترنت بالموظفين الآخرين. يستخدم هؤلاء الموظفون تقنية الفيديو للقاء الموظفين أو إرسال بريد إلكتروني لبعضهم البعض أو الاتصال بهم. يعمل موظفو مكاتب الشركات الافتراضية في مدن مختلفة ونادراً ما يرون بعضهم وجهاً لوجه.

موقع
تحتفظ بعض الشركات بمكتب للشركة في نفس الموقع مثل متجر البيع بالتجزئة أو مرفق الإنتاج. تستفيد هذه الشركات من خلال السماح للموظفين بالوصول السهل إلى وظائف الإدارات التي تعمل خارج مكتب الشركة. تسمح الشركات التي تحتفظ بمنشأة منفصلة لموظفي الشركة بالتركيز على عملهم دون انقطاع. ترغب بعض الشركات في موقع مادي لإيواء موظفيها ، لكنها تفتقر إلى الأموال لبناء منشآتها الخاصة لهذا الغرض. تستأجر هذه الشركات مرافق من "حاضنات" ، والتي توفر تسهيلات يمكن لموظفي الشركات من خلالها أداء عملهم ، والاجتماع مع العملاء وعقد الاجتماعات.

مواضيع متصلة عبر مكتب افضل محامي في الرياض: 



source https://www.lawyersinriyadh.com/2021/11/Corporates-office.html

الأربعاء، 3 نوفمبر 2021

شركة مساهمة مقفلة بالرياض السعودية

شركة مساهمة مقفلة - حديثنا اليوم عبر منصة محامي في الرياض، حيث ينقسم رأس مال هذه الشركة إلى أسهم مكافئة ويمكن تداولها، والشركة هي وحدها المسؤولة عن الديون المتكبدة. يساهم هذا النوع من الشركات في الحفاظ على الشركات العائلية حتى بعد وفاة مؤسسها.

 هناك خصائص أخرى للشركات المحدودة العامة المغلقة، بما في ذلك: لا يوجد حد للمساهمين وعدد المساهمين في الشركة، وعدم وجود قوانين تحظر بعض الأنشطة، مثل تمويل الأعمال التي تعتبر محظورة في الشركات ذات المسؤولية المحدودة، والشركات يجب أن تدار من قبل مجلس مكون من ثلاثة أعضاء على الأقل. 

شروط تأسيس شركة مساهمة مغلقة

 شروط تأسيس شركة مساهمة مغلقة

شروط تأسيس شركة مساهمة ومميزاتها وأنظمتها وكل ما تبحث عنه حول تأسيس شركة مساهمة معروضة عليك الآن من خلال موقع صانعي الأموال. يتحسن النظام المالي لعالمنا من ناحية من خلال تطوير تقنيات جديدة تُستخدم في عملية إنشاء الأسهم من ناحية أخرى. في مجال الاستثمار.

نموذج تعديل شركة ذات مسؤولية محدودة مشكلة

موضوع متصل: شركة المحاصة نظام الشركات السعودي


ما هي شركة المساهمة المغلقة؟

  • تعتبر الشركة المغلقة من أهم شركات الصناديق ، حيث يتم تقسيم رأس المال إلى عدة أسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول.
  • لا تعرض الشركة المغلقة أسهمًا للبيع العام المباشر. وهذا يعني أنه لا يمكن لأحد شراء الأسهم فيها إلا إذا كان مؤسس الشركة.
  • أو يحتمل نقل جزء أو كمية من الأسهم عن طريق أحد المؤسسين ، ويوافق على هذا الأمر البقية.
  • كل هذا يعني أن أموال هذه الشركة أموال خاصة وليست أموال عامة مثل الشركات المساهمة الأخرى.

شروط تأسيس شركة مساهمة مغلقة


هناك بعض الشروط التي يجب توفرها لتأسيس الشركة ، وتشمل تلك الشروط:

  • يجب ألا يقل عدد المساهمين عن ثلاثة أشخاص ، وفي حال كان العدد أقل من ثلاثة ، يُسمح بفترة زمنية مدتها ستة أشهر لإكمال النصب.
  • يجب ألا يكون المساهمون قد سبق إدانتهم بجناية أو جنحة سرقة أو احتيال أو خيانة أو تزوير أو أي جرائم إفلاس.
  • يجب ألا يكون الشركاء موظفين في الحكومة أو القطاع العام أو الهيئات العامة.
  • هذا فقط في حالة واحدة أنهم يمثلون هذه الهيئات في الشركات المؤسسة ، أو يتم ذلك من قبل الوزير المختص من خلال تصريح. تم توضيح ذلك لتأسيس شركة مساهمة مقفلة.

ما هي مميزات شركات المساهمة المغلقة؟

هناك العديد من المزايا المرتبطة بتشغيل شركة في هيكل مساهمة مقفلة. أولاً ، إنها طريقة أكثر فاعلية لإدارة الأعمال لأن الشركة لديها العديد من خصائص الملكية الفردية. لذلك ، من الأفضل تصنيفها على أنها شركة C بدلاً من تصنيفها كشركة ذات مسؤولية محدودة للأغراض الضريبية. فائدة إضافية

  • الاستثمار هو وسيلة جيدة لتوظيف الأموال من أجلك.
  • يتم تحديد قيمة السهم الواحد بحد أدنى جنيه واحد وبحد أقصى 10000 جنيه.
  • يمكن أن تستمر هذه الشركة في العمل بصحة جيدة ، لكن التغيير في القيمة السوقية لأسهمها سيؤثر عليها.
  • يجب تحديد عدد الشركات التابعة لها بما لا يقل عن 3 شركات ، ويجب ألا يقل رأس المال فيها عن 1000 جنيه.
  • اسم المنظمة مستوحى من المشروع الذي تم إنشاؤه من أجله ، ولكن يجب ألا يكون باسم أحد الشركاء.
  • لكي تكون فعالة ، يجب أن يكون للشركة مجلس إدارة منتخب ومدير عام معين من قبل مجلس الإدارة.
  • أخيرًا ، لن يتمتع مساهمو الشركة بوضع التجار.

إقرأ أيضاً: ما هو الفرق بين شركة التضامن وشركة ذات مسئولية محدودة؟

ما هي القواعد الخاصة بأسهم الشركة؟

يجب الإبلاغ عن جميع عمليات تداول الأسهم وتداول البورصة ومعاملات المستثمرين في الميزانية العمومية للشركة. يجب أن تتضمن الميزانية العمومية أيضًا عامين كاملين من المعلومات.

يتم ذلك من تاريخ التأسيس ، ويتم تسجيل جميع حالات زيادة رأس المال وإصدار الأسهم الجديدة ، على أن يتم تطبيق فترة الحظر عليها حتى لو كان ذلك بعد انتهاء فترة الحظر.

يجب الإشارة إلى جميع الأسهم ، حيث يشير ذلك إلى نوع الشركة وتاريخ تأسيسها والمدة التي يُحظر فيها التداول.

من الممكن أن يتم نقل ملكية الأسهم النقدية من خلال بعض الأحكام ، مثل: 1. سيقوم ممثل الشركة بالاتصال بالمستثمرين ويطلب منهم نقل ملكية الأسهم النقدية قبل سريان هذا الحظر. 2. ستقدم الشركة أوراقًا إلى الحكومة تفيد بأنها ستعيد أي أموال مستحقة بحلول نهاية المدة

  • يتم تحويل الأسهم من خلال الأفراد المؤسسين إلى أي أعضاء آخرين في مجلس الإدارة. يمكن نقل الأسهم من عضو إلى آخر ، أو من وريث لآخر في حالة الوفاة.

إقرأ أيضاً: نموذج عقد التأسيس لمؤسسة فردية

إجراءات بيع أسهم شركة المساهمة المغلقة


يجب معرفة واتباع إجراءات معينة إذا كنت ترغب في بيع أسهم في صندوق مغلق ، وهي:

  • لشراء أسهم في شركة ، يجب على المساهم تقديم طلب في المقر الرئيسي للشركة. عند استلام الطلب ، تصدر الشركة لمقدم الطلب إيصالاً بتاريخ وبيانات الطلب وعنوانه ، وكذلك نوع الأسهم المراد شراؤها وسعرها.
  • إخطار الشركة بنيتك بيع الأسهم ، حيث تتم الموافقة عليها كتابةً أو من خلال إشعار بعدم الموافقة على بيع الأسهم للآخرين.
  • في حالة قرار المساهم بشأن شراء الأسهم ، يجب إعطاء الأولوية لأحد المساهمين. هذا ملزم للمساهم ، وفي حالة عدم رد مجلس الإدارة ، يعتبر هذا موافقة ضمنية.
  • يتم شراء الأسهم وبيعها من خلال شركة تداول أوراق مالية ، ويتم ذلك بعد الموافقة على بيع الأسهم للآخرين ، من خلال البائع والمشتري فتح حساب لدى الشركة.
  • هذه هي الطريقة التي تأتي بها شركة مساهمة للحصول على شهادات أسهمها. أولاً ، يتم توقيع عقد بيع الأسهم بالقيمة التي تم الاتفاق عليها. بعد ذلك ، يتم إعداد مستندات الشركة الجديدة ووضعها في مكانها الصحيح. سيتم إدخال الاسم التجاري للشركة المساهمة في السجل التجاري للشركات وإدخاله في شهادة أسهمها.
  • يدفع المشتري قيمة الأسهم المطلوبة من خلال شركة تداول أوراق مالية ، وبعد ذلك تتولى الشركة إجراءات نقل الملكية وتسليم المبلغ المتفق عليه من المال.
  • كخطوة أخيرة في تحويل الأسهم ، يتلقى المشتري قسائم الأسهم. يتم ذلك وفقًا لقوانين سوق رأس المال وقوانين الشركات المساهمة والقرارات التنفيذية. بعد استكمال الإجراءات لا بد من معرفة شروط تأسيس شركة مساهمة مقفلة.

فيما يلي المستندات المطلوبة لتأسيس شركة مساهمة. للبدء ، ستحتاج إلى إكمال نموذج طلب يمكن العثور عليه في هذا الموقع. المستندات التي ستحتاج إلى تقديمها مذكورة أدناه. إذا لم تتمكن من إكمال جميع هذه العناصر ، فيمكنك استخدام العناصر المدرجة في القائمة المنسدلة في نموذج الطلب


مقالات قانونية متصلة من منصة افضل محامي بالرياض :



في الجزء الأول من هذا الفصل ، ناقشنا شروط إنشاء شركة مساهمة مقفلة ، ووضحنا بعض القيود التي وضعتها هذه الشركات. لقد بحثنا أيضًا في إجراءات شراء وبيع الأسهم.

هذا المقال معاد صياغته من المراجع بالانترنت  



source https://www.lawyersinriyadh.com/2021/11/blog-post_3.html