الأحد، 14 يونيو 2020

استشارات قانونية سعودية في الرياض والسعودية

استشارات قانونية سعودية في الرياض

موقع استشارات قانونية سعودية في الرياض وجدة والدمام والخبر، كما ويقدم المكتب خدمة الاستشارات القانونية في مكة والطائف والسعودية.

نسعى في مكتب محامي الرياض الدولي الى استقطاب نخبة الموكلين، وذلك عبر تقديم افضل الخدمات القانونية الاستشارية في تخصصات متعددة كالتالي:

  • استشارات قانونية عقارية
  • استشارات قانونية جنائية
  • استشارات قانونية في الاحوال الشخصية 
  • استشارات قانونية في الشركات
  • استشارات قانونية في المقاولات
  • استشارات قانونية ومالية 
  • استشارات قانونية وشرعية 
  • استشارات قانونية تجارية
  • استشارات قانونية في الرياض 
  • استشارات قانونية في الدمام
  • استشارات قانونية في الخبر 
  • استشارات قانونية في مكة 
  • استشارات قانونية إدارية
  • استشارات قانونية مكتب العمل 
  • استشارات قانونية في الميراث
استشارة قانونية سعودية في الرياض,استشارات قانونية مجانية,الاستشارات القانونية
استشارة قانونية سعودية في الرياض

استشارات قانونية سعودية - تعريف مختصر

المشورة القانونية هي أي استشارة خطية أو شفوية بخصوص مسألة قانونية تؤثر على مسؤوليات وحقوق الشخص الذي يتلقىها. غالبًا ما يتطلب معرفة القانون وتحليله بعناية . يعد تقديم المشورة القانونية وظيفة أساسية للمحامي الى جانب ممارسته لمهنة المحاماة في مكتبه.


لماذا تعتبر الاستشارات القانونية مهمة ؟

إن الحصول على مشورة قانونية يعني التأكد من أنك ستحصل على أفضل صفقة ممكنة وأنك ستحصل على الدعم الذي تحتاجه لضمان عدم تعرضك لمشاكل ومعضلات انت بغنى عنها مستقبلاً، فهي الوقاية من الوقع في اخطاء قد تكلفك و/او تكلف شركتك خسائر جسمية لا يحمد عقباها.

لذلك قالو: درهم استشارة خير من قنطار قضايا


ما الفرق بين الاستشارة القانونية والمعلومات القانونية ؟

غالبًا ما يكون الخط الفاصل بين "المشورة القانونية" و "المعلومات القانونية" غير واضح. بصفة عامة ، يجوز للمحامي فقط تقديم المشورة القانونية الفعلية ، بينما يجوز لأي شخص غير محام أن يقرأ المعلومات القانونية. علاوة على ذلك ،فالاشخاص الغير قانونيين عمومًا والمحامين الغير مرخصين  لا يجوز لهم ان يقدمو استشارات قانونية  أو تمثيل شخص آخر بخلافه لدى المحاكم والدوائر القضائية.



خدمة اسال محامي اون لاين - اسشتارت قانونية فورية 

خدمة قانونية متطور لخدمة المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية يستطيع من خلالها المواطن طلب استشارة قانونية فورية من خلال الدردشة مع ال محامي اون لاين ،يحصل المستشير على استشارات قانونية سريعة بأسعار معقولة من المحامين المؤهلين في مجال استفسارك القانوني.


كيف يمكنني الحصول على استشارة قانونية مجانية 

يمكنك الحصول على استشارة قانونية مجانية في القانون السعودي من خلال خط المساعدة القانونية التي تقدمها المحاكم في الرياض وجدة وسائر محاكم المملكة ، اما بالنسبة لدينا فالاستشارات القانونية مدفوعة لقاء التعب والجهد الذي يبذله المحامي للاجابة على استفساراتك القانونية التي تحتاج في الغالب الرجوع الى الاحكام والسوابق القضائية والبحث في الانظمة والقوانين حتى يتم الحصول على اجابة قانونية شافية لموضوع استشارتك .



معلومات عن مركز الاستشارات القانونية السعودي

إذا كان القانون علمًا اجتماعيًا ينظم العلاقات الإنسانية ، فقد بدأنا نعتقد أن الوصول إلى المعلومات القانونية يجب أن يكون حقًا عالميًا من حقوق الإنسان.لهذا السبب ، مهمتنا ؛ لقد قررنا أن المعلومات القانونية تجعلها سهلة وسريعة ورخيصة ويمكن الوصول إليها ومفهومة من قبل الجميع.

نحن نعلم مدى سهولة فقدان المسار في الهياكل القانونية المعقدة اليوم. لهذا السبب صممنا الاستشارات القانونية لتكون فانوسًا يضيء مسارك في هذه الفوضى.من خلال منصة المشورة القانونية ، يمكنك تقييم الوضع مع المحامين ذوي الخبرة الذين ستقابلهم دون مغادرة منزلك ، ومعرفة خياراتك وطرقك البديلة بالمعلومات التي حصلت عليها. إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك الحصول على رأي مهني ثانٍ حول موضوعك وتفسير جميع أنواع المستندات.مع الإجابات التي قدمها محامو * المجانيون على جميع الأسئلة التي تتساءل عنها ، يمكنك اتخاذ قراراتك بطريقة مضيئة والمضي قدمًا في خطوات واثقة تتماشى مع تفضيلاتك.



كيف تتم المشورة القانونية


إنها ليست مسألة امتلاك العصا السحرية بل تطبيق تعميق يومي يمكن إثباته على الصفات الشخصية والمهنة.يمكن أن تبدأ المشورة القانونية ، كما يحدث غالبًا ، من قصتك حول ما حدث ، ويتم إرسالها إلى الشركة الاستشارات القانونية  أيضًا عبر البريد الإلكتروني من خلال النموذج المتاح أعلاه.

نوصي بهذا النهج لأنه يسمح لأولئك الذين تعرضوا للظلم أن يتخذوا عمقاٌ في التفكير، وأن يصنفوا ذكرياتهم ، ثم يروا قصتهم بتفصيل كبير ، بحيث لا ينبغي نسيان أي شيء.

سوف يستجيب المحامي  بسرعة ، دون التزام ، ويوضح وجهة نظره من أجل السماح لك بأي توجه أفضل ووضعك في موقف يسمح لك بتكليفه.في هذه المناسبة، التكاليف ، و يتوقع مرات ، و اقترح استراتيجية ، وسيتم توضيح في أقصى الشفافية.


ودراسة كل خصوصية لأن كل حالة، كل خطأ، وتعبر عن نفسها بشكل مختلف وضرورة الحد الأقصى تطبيق والتخصيص.تحب الشركة أن تكون لها علاقة شفافة للغاية مع عملائها ، ولا تتجاهل أبدًا أي معلومات ، بل تدفع العميل إلى أقصى مشاركة لأنه فقط العميل الواعي والواعي يمكنه تقديم مساهمة كبيرة في الحل السعيد للقضية.

إن ذلك من المحترفين ليس استشارة استشارية تم إسقاطها من فوق ، مصحوبة بكلمات كبيرة ، عبارات فعالة ، نشر احترافي ، ولكن مرافقة احترافية وفي نفس الوقت دافئة ، مما يجعلك تشعر بأنك متتبع وأبلغ بشكل صحيح.إنه اختيار واضح للغاية للشركة ، ولكن أيضًا واجب نحب أن نتذكره!يحق لموكل المحامي أولاً أن يعرف ، ثم أن يشارك في حمايته: إذ يحق للمريض إبلاغ طبيبه ليقرر ، لذلك يحق لموكله أن يحظى بنفس الاهتمام.

والان ناتي الى طرح بعض الاستشارات القانونية التي وردت من بعض الاخوة

 

1- حادث مروري بين سيارتين اقتصر على الاضرار المادية .

تعهد صاحب احدى السيارتين بتحمل كافة تكاليف اصلاح السيارة الثانية كونه المتسبب بالحادث بشرط عدم تنظيم ضبط بالحادث .
بعد يومين و عند المطالبة بمبلغ معين تنصل من دفع التكاليف .

ما الحل الافضل لصاحب السيارة الثانية مع العلم انه ليس بمالك السيارة ؟

جواب الاستشارة القانونية 

التقدم بمعروض للنيابة العامة .. لتنظيم ضبط بالحادث ..
ومن ثم ملاحقة الضبط لدى المحكمة المختصة وتقديم ادعاء شخصي بحق مالك وسائق المركبة المسببة للحادث ومؤسسة التامين للمطالبة بالتعويض .
وتكفي الحيازة هنا ولايشترط ان يكون مالك ..


2- سؤال أفيدونا لو سمحتم : هل يحق للوكيل المعين من قبل المحكمة عن المفقود أن يتبادل ألفاظ المخالعة مع زوجة المفقود ؟ (حالة مطروحة في احدى المحاكم أرجو الإجابة مع الدليل او الاجتهاد إن وجد ) .ولكم الشكر


جواب الاستشارة القانونية السعودية 

لا يستطيع .. لان باحكام المفقود يثبت وفاته بعد اربع سنين وخلال هذه الفترة هو بحكم الغائب كوّن القانون والتعميم الأخير افترض الوفاه بعد مرور الأربع سنين وبالقضايا الشرعية يجب تطبيق حكم الغائب و ليس احكام المفقود لوجود النص عليها وبالتالي ليس هناك من طريقة او حل الا ما نص عليه قانون الأحوال الشخصية.

 في حاله التفريق للغيبة لانها الحاله الوحيدة التي تفترض وراعت امكانية بقائه حيا او الانتظار اربع سنين والحصول على تثبيت الوفاه الذي ينهي الحياه الزوجية حكما ..لذلك برأيي لا يجوز لوكيله القضائي المخالعة لوجود احكام ونصوص خاصة لإنهاء الزوجية للغائب بقانون الأحوال الشخصية لا تسري عليها احكام وكاله القضائية عن المفقود والتي لا تثري بالقضايا الشرعية ..


كان ذلك نبذة مختصرة عن خدمة الاستشارات القانونية عبر الإنترنت. ابحث عن محامين من ذوي الخبرة في قانون الأسرة ، والإصابة الشخصية ، والدفاع الجنائي ، وقانون الأعمال ، والمزيد  التي يقدمها مكتب محامي الرياض.


المحامي والاستشارات القانونية 

لا يعيش المحامي فقط في المحاكمة: بل على العكس من ذلك ، فإن معارك المحامي ، ومعارك مكتب محامي الرياض على وجه الخصوص ، هي معارك حياتيه بالنسبة لنا، وليس فقط معارك عمل.


من الالتزام الشخصي ، من تجارب الحياة ، ولدت خطوط السلوك ، وأسباب الإنفاق على الذات ، والأيديولوجيات ، وفقًا لشخص ما ، والتي أصبحت طرقًا لتصور مهنة المحاماة في السعودية على أنها مستوحاة من جبر الأخطاء. لذا يجب أن تكون لغة الحديث عنها ، للقتال ، هي لغة الجميع: خبراء القانون عندما يتم التحدث إليهم ، الناس العاديين ، الذين تكرس لهم حقوق الناس ، رجال الأعمال الذين يلتزمون أخلاقياً بتقديم أفضل منتج.

كلمات مفتاحية :استشارات قانونية مجانية بالرياض,استشارات قانونية مجانية في جدة,مكتب استشارات قانونية مجانا,استشارات قانونية مجانية بالتليفون,استشارات شرعية وقانونية مجانية,منتدى الاستشارات القانونية السعودية,ارقام استشارات قانونية مجانية,استشارة قانونية فورية,نصائح قانونية عامة


source https://www.lawyersinriyadh.com/2018/12/SaudiLegal-Consultations-Riyadh.html

الخميس، 11 يونيو 2020

افضل محامي جنائي مخدرات في الرياض 0509909599

رقم محامي جنائي في الرياض

للمخدرات وقضايا القتل والسرقة - القضايا الجنائية

هاتف : 0509909599

من خارج المملكة : 966509909599+

مكتب المحامي الدولي في الرياض للاستشارات القانونية والجنائية في قضايا القتل - قضايا السرقة - المخدرات - نستقبلكم في مدينة الرياض ومناطق الشرقية ونسعد بخدمتكم مع الاشارة اننا نوفر رقم محامي جنائي في الرياض متخصص لمتابعكة قضاياكم امام المحاكم العامة في الرياض وسائر ارجاء المملكة .
محامي جنائي مخدرات في الرياض ,محامي جنائي في الرياض
افضل محامي جنائي  في الرياض 

محامي جنائي في الرياض خبير في القانون الجنائي

من المؤكد أن القانون الجنائي مسألة حساسة ، وتستحق اهتماما خاصا في كل من المرحلة الإجرائية ومرحلة ما قبل المحاكمة. يعمل مكتب المحامي الجنائي في الرياض في هذا القطاع ، مما يجعل المهارات المكتسبة على مر السنين متاحة للعميل. من أجل مناقشة دقيقة لأي ظرف ذي صلة من وجهة نظر إجرامية ، من الممكن الاتصال بالمكتب من خلال نماذج الاتصال أو عبر الهاتف.


أمثلة على الجرائم ذات العقوبات الكبيرة

  • حالات القتل
  • حالات المخدرات (الاتجار والدفع والاستخدام)
  • تجديف
  • السحر
  • الاغتصاب (يكون العامل المهاجر في معظم الحالات ضحية)
  • بيع الخمور


أمثلة على الجرائم ذات العقوبة الأقل

  • الفجور والمثلية الجنسية والبغاء
  • التجمع غير الشرعي (الخلط أو الإختلاط)
  • استهلاك الخمور
  • هرب أو إيواء الهارب
  • التزوير (بالحق الخاص)
  • الاختلاس (مع حق خاص)
  • القمار

ثلاثة (3) أنواع من العقوبات بموجب الشريعة الإسلامية

  1. الحدود - هذه هي العقوبات التي يحددها القرآن والسنة. وهذا ما يسمى عادة "الجرائم المرتكبة ضد الله". لا يمكن تغيير هذه من قبل أي سلطة قضائية.
  2. القصاص - يسمى هذا الانتقام أو الانتقام من الجرائم الشخصية مثل القتل والاعتداء. مثل الحدود ، القصاص هي أيضا جزء من الشريعة. قد تطلب الأسرة المتضررة الانتقام أو الضحية. لا يوجد للمحكمة دور حكم أولي ولكن قد يكون لها دور متبقي في بعض الظروف.
  3. تعزير - معادلة لأحكام القانون العام. يحكم على كل متهم على أساس فردي ، حسب خطورة الجريمة وتوبة المتهم. هناك قائمة الجرائم والعقوبات المقابلة لها.

ملحوظة: القصاص والتظير ما زالت قابلة للاستئناف أو إعادة النظر في ديوان المحافظ.


عقوبات الحدود المقررة لجرائم محددة



حرابة - (السطو المسلح والاغتصاب والإيذاء الجسدي والاعتداء) - العقوبة هي الموت ثم الصلب إذا قُتل الضحية وأخذت ممتلكاته أو ممتلكات شخص آخر. كما يعتبر قرق الطريق سرقة.

Syurb (استهلاك الخمور أو بيعها) - مخمور أم لا يعاقب عليه بالسجن ولا يقل عن 40 جلدة للمخالفين الأوائل و 80 جلدة والسجن لمرتكبي الجرائم.

الطريقة (السرقة) - يعاقب عليها ببتر اليد اليمنى للجاني. بالنسبة للجاني الثاني ، بتر ساقه اليسرى والسجن الثالث واللاحق للسجن حسب ما تراه المحكمة مناسبا. (ملاحظة: منذ أن بدأنا دعوتنا قبل عشر سنوات ، لم يتم تطبيق هذه العقوبة على أي من المجرمين الفلبينيين. العقوبة هي فقط عقوبة السجن والجلد ودفع الضحية يعادل المبلغ المسروق)

الزنا (الجماع غير المشروع) - 100 شخص جلدة والسجن سنة واحدة ؛ في حين أن (الزنا) لعقوبة الشخص المتزوج رجم حتى الموت. (ملحوظة: منذ أن بدأنا دعوتنا قبل عشر سنوات ، لا يتم تطبيق الرجم حتى الموت على أي مجرم فلبيني من الزنا. في الواقع ، تعتبر حالات "الحب الممنوع" أكثر الجرائم شيوعًا التي يرتكبها الفلبينيون.)

Liwat (اللواط / الشذوذ الجنسي) - العقوبة هي مثل الزنا. (الرجم حتى الموت لا ينطبق أيضًا على المجرمين الفلبينيين)

القذاف - القذف: اتهام الزنا بالعقاب 80 جلدة. كما يعتبر القذاف الاتهام الباطل ضد شخص بالاغتصاب

الردة أو Irtidad (الكفر أو الردة) عقوبة الجاني غير نادم هو الموت. (ملحوظة: لدينا قضية تجديف لفلبيني في القريات ، وقد تقدمت السفارة للاستئناف وتم تخفيض الحكم إلى 10 سنوات دون عقوبة الإعدام. تحول المتهم إلى الإسلام أثناء وجوده في السجن وطلب التوبة عن أفعاله من قبل)

ملاحظة

على الرغم من أنه يقال أن الحدود ثابتة ولا يمكن تغييرها من قبل أي سلطة قضائية ؛ والعقوبة المطبقة على أي من جرائم الحدود المذكورة سابقاً هي تعزير أو القصاص.

يمكن تطبيق التعزير على جرائم الحدود عندما لا يمكن تحقيق عبء الإثبات المطلوب لعقوبات الحدود بسبب طبيعته الصارمة. لا يمكن أن تتجاوز عقوبة تعزير عقوبة الحدود.

يمكن تطبيق القصاص مقابل الحدود عندما يكون هناك طرف متظلم ، يكون الضحية أو عائلة الضحية.

يمكن تطبيق التعزير في مقابل القصاص عندما رفض الطرف المتضرر تقديم حق العمل الخاص. في معظم الحالات ، يصدر القاضي قراره بناءً على توصية مكتب المدعي العام.

لا يعاقب مرتكبو الجرائم الفلبينية في الحدود ، لأن سكان الفلبين ليسوا مسلمين في الغالب. نحن نتعامل فقط مع الحالات التي تنطوي على الفلبينيين. وبالتالي لا نعرف ما إذا كانت هناك جنسيات أخرى يُعاقب عليها بالحد.

نظرة عامة عن العقوبة (الانتقام)


هناك دائمًا جانبان (2) من القضية في عقوبة القصاص

الدعوى العامة - حيث يحاكم المتهم ويعاقب وفقا لجرائمه المرتكبة ضد القانون والمجتمع. العقوبات الإلزامية هي شروط السجن والجلد.

الحق الخاص في العمل - حيث يكون للضحية أو عائلته دائمًا الحق في تقرير ما إذا كان يجب متابعة عقاب القصاص أو المسامحة. العقوبات هي أحكام السجن بالجلد و / أو الموت.

مثال على الجرائم بعقاب القصاص




Qatl - مصطلح باللغة العربية يستخدم في الشريعة الإسلامية للإشارة إلى جريمة القتل أو القتل.

الاغتصاب الحقيقي - يمكن تصنيفه على أنه هدوء ولكن نظرًا لوجود ضحية لها حق خاص ، فإننا نصنف هذا على أنه قصاص

قاتل (القتل) أربع فئات شائعة




قاتل العمد (القتل العمد) - العقوبات هي أحكام السجن والجلد والموت. لا يمكن إعفاء المتهم إلا من عقوبة الإعدام من خلال "العفو" (العفو) من عائلة الضحية. كما يحق لعائلة الضحية أن تطلب من المتهم ضياء.

قاتل الشبيح العمد (القتل العمد) - العقوبات هي أحكام السجن والجلد والموت. لا يمكن إعفاء المتهم إلا من عقوبة الإعدام من خلال "العفو" (العفو) من عائلة الضحية. لعائلة الضحية الحق في طلب المتهم من ضياء.

قاتل الخطا (حادث) - بدون عقوبة الإعدام لكن عائلة الضحية لها الحق في طلب المتهم (دية) من المتهم. سيبقى المتهم في السجن حتى تستلم أسرة الضحية أجر الضيعة

قَصَل النَفْس (ليس انتحاراً أو هدفاً). يُعاقب على محاولة الانتحار الفاشلة أو الفاشلة بشروط السجن والجلد

فئات حالات الاغتصاب




حالات الاغتصاب الحقيقي - يجب أن تأتي في أحكام حربة لإلحاق الأذى والاعتداء الجسدي. يجب أن تكون العقوبات الموت تحت الحدود ولكن بما أن هناك ضحية ، فإن هذا يقع تحت القصاص. في القصاص ، لا يمكن إعفاء المتهم إلا من عقوبة الإعدام من خلال "العفو" من الضحية أو عائلة الضحية. يحق للضحية أو لأسرته أن يطلب من المتهم ضياء.

الاغتصاب بالموافقة - تصنف على أنها زينة (علاقة غير مشروعة). قد تقع ضحية الاغتصاب الحقيقية في هذه الفئة بسبب الإخفاقات التالية ؛ التقديم المتأخر للشكاوى وغياب التقرير الطبي

الركن الشرعي أو القانوني للجريمة


هاتف : 0509909599

من خارج المملكة : 966509909599+

مبدأ الشرعية الجنائية
Le principe de la légalité criminelle


إنه لمن قبيل المسلمات أن الدولة كنظام من صنع البشر قامت لتحقيق الخير لجموع البشر الذين ينتمون إليها، ولتحقيق ذلك، قامت بوضع مجموعة أسس فلسفية تحكم تصرف الإنسان في حياته وتكون بمثابة دليل للعمل يحدد له جوانب الخطأ من الصواب، كما قامت بالبحث عن نقطة توازن معقولة بين نقيضين يعملان في المجتمع في آن واحد، وهما الرغبة في تدعيم السلطة لكي يتسنى ويتيسر للحكام أداء المهام المنوطة بهم، ومن جهة ثانية، الرغبة في تدعيم حريات الأفراد والجماعات

وأيا كان الخلاف بين النظريات والفلسفات المتصارعة في هذا الشأن، فإنه هناك قدر من الوظائف المسندة للدولة متفق عليه، لأنه يعد من أركان وجود الدولة، ووسيلتها في مواجهة العدوان الخارجي والمحافظة على النظام الداخلي، وهو أول واجب صاحب نشأة الدولة واعتبر عنصرا من عناصر وجودها. وأسند تحقيق هذه الوظائف إلى سلطات ثلاثة محددة ظهرت في مرحلة من مراحل تطور الدولة، حينما اشتد الصراع بين الفكر والسلطة، وهي السلطة التشريعية التي أسندت إليها مهمة سن القوانين بالقدر الذي يحفظ وجود الدولة ويضمن استمرارها، وسلطة قضائية، ووظيفتها الأساسية تطبيق هذه القوانين في إطار مبدأ المساواة وبالقدر التي تحفظ فيه الحريات الفردية، المسألة التي لأجلها نالت استقلاليتها، وأخيرا، سلطة تنفيذية أنيط بها ممارسة المهام السياسية في الدولة، وبالشكل الذي تحفظ به وجود واستمرار هذه الأخيرة. ووجدت هذه السلطة، القانون الجنائي المجال الأنسب الذي يحفظ لها ذلك، بالنظر لما تتسم به قواعده من صرامة وما تتصف به من حزم، بالنظر لما ينطوي عليه من جزاءات تنال في الغالب من حقوق الإنسان الأساسية، أهمها حقه في الحياة والحرية والتملك.

وإن كان قد سبقت الإشارة إلى أن بعض الفقه انتقد بشدة فكرة اعتبار النص القانوني ركنا من أركان الجريمة، في حين هو خالقها ومصدر وجودها، ولا يمكن للعقل أن يتصور اعتبار الخالق عنصرا فيما خلق، لذا اتجه بعض الفقه إلى اعتبار الركن القانوني هو " الصفة غير المشروعة للفعل"، التي إن لم تتوفر ليس لنا حاجة للبحث عن الأركان الأخرى، حيث هو الركن الذي بموجبه تتحدد الأركان الأخرى، حيث يبين السلوكات والتصرفات المجرمة، وبذلك يكون قد حدد الركن المادي للجريمة، كما يبين العلاقة النفسية بين هذا الفعل ومرتكبه، وبذلك يكون قد حدد الركن المعنوي للجريمة، وبذلك يعد النص القانوني مصدر الصفة غير المشروعة للفعل والمبين للنموذج القانوني لها، كما يرصد لها الجزاء المناسب من جهة نظر قانون العقوبات، أو القوانين المكملة له.

لذا أضحى الركن الشرعي عبارة عن فكرة قانونية ومبدأ قانوني ثابت من مبادئ القانون الجنائي، وأضحى من مسلمات الفقه الجنائي المعاصر، التي تقوم عليه سائر الأفكار والمبادئ الجنائية الأخرى، بالرغم مما تميز به من طريقة في الظهور وتطور عبر العصور وأسس قام عليها ونتائج رتبها جعلت منه يستقر في غالبية القوانين الجنائية الحديثة، ويرتقي إلى مصاف المبادئ الدستورية التي تقوم عليها جل النظام الديمقراطية في العالم، بل ومن مقومات دولة القانون المعاصرة. ومؤدى المبدأ، أن يحدد المشرع سلفا الأفعال المعتبرة جرائم من بين السلوكات التي يقوم بها الإنسان، فيحدد النموذج القانوني لكل جريمة وكذا الجزاء المقرر لها، مما يضمن حقوق وحريات الأفراد في مواجهة السلطة العامة، كما يحمي في ذات الوقت المصلحة العامة، من خلال إسناد سلطة التشريع للمشرع وحده دون غيره، مما يكفل عدم اعتداء السلطات على اختصاصات بعضها البعض، وانفراد المشرع بالاختصاص في مسائل الحقوق والحريات التي لا مساس بها أكثر من المجال الجنائي. لذا فدراسة هذا المبدأ تقتضي منا تناول ظهور المبدأ وتطوره تاريخيا، لنتناول في الثاني ماهية هذا المبدأ والنتائج القانونية المترتبة عليه. ونخصص مبحثا ثالثا لأسباب الإباحة باعتبارها تمثل أسباب تعود بالشخص لخارج مجال التجريم غير المحكوم بمبدأ الشرعية الجنائية.

هاتف : 0509909599

من خارج المملكة : 966509909599+



المبحث الأول

ظهور مبدأ الشرعية الجنائية وتطوره


للإلمام بمدلول مبدأ الشرعية الجنائية، يتعين البحث في الظروف التاريخية التي مهدت لظهوره، ومكنته من احتلال المكانة والقيمة الدستورية والقانونية التي يحتلها اليوم، وكذا البحث في الأسس والمبادئ الفلسفية التي قام عليها. حتى يتسنى لنا بعد ذلك استيعاب ماهيته وما يرتبه من نتائج، لذلك سنتناول هذا المبحث من خلال مطلبين، نخصص الأول لظهور المبدأ وتطوره التاريخي، لنخصص الثاني لماهية المبدأ والنتائج القانونية المترتبة عليه.

المطلب الأول

ظهور مبدأ الشرعية الجنائية وتطوره التاريخي


مبدأ الشرعية الجنائية لم يظهر بظهور قانون العقوبات، كما أنه لم يتطور بذات الطريقة، كونه ظهر في مرحلة متأخرة من مراحل تطور هذا القانون، وهي المراحل المتعددة التي تضرب بجذورها في أغوار تاريخ البشرية، وهو الأمر الذي جعلت هذا القانون يعاني من ويلات التعسف والتحكم والاستبداد لفترة زمنية طويلة، غير أن الأمر إن كان كذلك بخصوص التشريعات الوضعية الأوروبية فالأمر مختلف بخصوص الشريعة الإسلامية التي عرفت المبدأ منذ القرن السادس ميلادي. لذا سنحاول أن نتناول ظهور المبدأ في فرع، لنتناول في الثاني تطوره التاريخي، ونخصص الثالث لتبيان أسسه الفلسفية.

الفرع الأول

ظهور مبدأ الشرعية الجنائية


يرجع البعض – وهو كثيرون- تاريخ المبدأ وأول ظهور له إلى فلاسفة عصر التنوير والنهضة في أوربا، في القرن الثامن عشر، غير أن الحقيقة هو أنه مبدأ ظهر قبل ذلك بكثير، حيث عرفته الشريعة الإسلامية في الوقت الذي كانت فيه أمم أوروبا غارقة في الظلام وتعاني من تحكم وتعسف السلطات، وحتى وإن عرفته بعض التشريعات الغابرة ما قبل الميلاد، مثل شريعة حمورابي، إلا أنه سوى بلورة لقيم السلطة آنذاك[25]. وفي الشريعة الإسلامية قد دلت على المبدأ العديد من الآيات القرآنية الكريمة، مثل قوله عز وجل في الآية 15 من ســورة الإسراء :" وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا"، وقوله عز وجل في الآية 59 من سورة القصص :" وما كان لربك مهلك القرى حتى يبعث في أمها رسولا يتلو عليهم آياتنا"، وقوله أيضا في الآية 165 من سورة النساء: " لئلا يكون للناس حجة بعد الرسل"، وقوله عزل وجل في الآية 38 من سورة الأنفال :" قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف"، وفي الآية 95 من سورة المائدة :" عفا الله عما سلف ومن عاد فينتقم الله منه".




 وأما في أوروبا، سادت فترة طويلة من الزمن كانت فيها إرادة الحاكم وأهوائه هي القانون وذلك في ظل نظام مستبد، فلم يوجد آنذاك مبدأ يعبر عن سيادة القانون، مما أثر الفلاسفة والمفكرين على السلطة القضائية، التي كانت تحاكم وتجرم بناء على رسائل الملوك والحكام وفي غياب أية نصوص قانونية، مما وسع من دائرة التجريم وهز ميزان العدالة تحت وطأة التعسف والجور والطغيان، وجسامة وشدة العقوبات ووحشية تنفيذها، مما كان له أثر بالغ في ثورة ما يسمى " بثورة الحريات الكبرى" التي ثارت ضد هذا الجور والطغيان فأشعلت كتاباتهم الثورة الفرنسية سنة 1789 . غير كان قد سبقهم في ذلك "مونتسكيو" الذي يعد أول ما ندد بالظلم والطغيان في كتابه الخالد " روح القوانين"...



 حيث نادى بمبدأ الفصل بين السلطات لوضع حد لاعتداء السلطة القضائية على اختصاصات السلطة التشريعية، التي كانت تقرر الجرائم والعقوبات وفقا لأهوائها، وأكد على ضرورة " الشرعية النصية" لأجل وضع سياج منيع على الحقوق والحريات. ومن بعده بيكاريا في كتابه " الجرائم والعقوبات"، المنشور سنة 1764 مستندا على فلسفة روسو التي قررها بكتابه العقد الاجتماعي، كما لخص كل من أفكار مونتسكيو وجون جاك روسو وأبرز في كتابه قيمة مبدأ الشرعية باعتباره الوسيلة الفعالة لتخليص القانون الجنائي من تحكم القضاة وتعسف الحكام، ورأى بأن السبيل لتخليص الأفراد من طغيان القضاة وتعسفهم في مجال التجريم والعقاب هو القانون، حيث لا يؤاخذ الشخص إلا عن جريمة يكون قد حددها النص مسبقا وبين عقوبتها ومقدارها، كما اشتق بيكاريا من نظرية العقد الاجتماعي أيضا " مبدأ المصلحة الاجتماعية أساس لمشروعية العقاب" وبذلك: تجرم الأفعال التي تعد عدوانا على المجتمع فقط، وأن يكون الجزاء متناسبا مع الضرر. وبالتالي يكون مبدأ الشرعية الجنائية أول من نادى به مونتسكيو ومن بعده روسو وبيكاريا، واهم عامل دفع لذلك كان التعسف والاستبداد الذي كان سائدا في أوروبا في هذه الحقبة الزمنية.

الفرع الثاني

التطور التاريخي لمبدأ الشرعية الجنائية


المبادئ التي نادى به كل مونسكيو وروسو وبيكاريا كانت سببا في ظهور مبدأ الشرعية الجنائية إلى الوجود، بصيغته الأولى، لذا امتد في التطور المتسع والمتسارع وعرف طريقه إلى مجتمعات وحضارات أخرى، وكانت أهمها وثائق الثورة الفرنسية، لكن وقبل ذلك كان المحامي العام السيد سيفران في خطابه أمام البرلمان سنة 1766 في قرونوبل قد قدم خطابا أهم ما جاء فيه :" أن القوانين أو القواعد الجنائية يجب أن تعطي للقاضي لوحة مدققة عن الجرائم والجزاءات، بحيث يتعين على القاضي فقط اختيار الجزاء المحدد" وتأكد المبدأ بعد ذلك في إعلان حقوق الإنسان والمواطن الذي أصدر في أعقاب الثورة الفرنسية في المادة 5 منه التي نصت على انه :" لا يمنع الفرد عن إتيان ما هو غير محظور بنص القانون"، وقضت المادة 8 منه بأنه :" لا يعاقب الشخص إلا طبقا لقانون محدد وصادر قبل ارتكاب الفعل، ثم أكده بعد ذلك دستور الثورة الفرنسية لسنة 1791 وبعده دستور 1793 ودخل المبدأ منذ ذلك الوقت المجال التشريعي[26]. وأخذ القانون الإنجليزي بمبدأ الشرعية الجنائية منذ صدور ميثاق هنري الأول، ثم تضمنه دستور كلاريندون وأكده بعد ذلك العهد الأعظم الذي قرر سمو قواعد القانون في إنجلترا والذي أصدره الملك جون سنة 1215، حيث نصت المادة 29 منه على أنه: " لا يمكن إنزال عقاب ما بأي إنسان حر إلا بمحاكمة قانونية من أنداده طبقا لقانون البلاد"، وأكد عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لسنة 1948 في المواد 9، 10 و11، 


هاتف : 0509909599

من خارج المملكة : 966509909599+


كما تضمنه أكثر من 50 اتفاقية أو إعلان يتعلق بحقوق الإنسان والحريات الفردية، ليستقر بعدها في غالبية الدساتير والقوانين الجزائية، بوصفه ضمانة أساسية للحقوق والحريات، وصار ركيزة دستورية هامة، وقد نصت عليه غالبية الدساتير الجزائرية، ففي دستور 1976 تضمنته المادتان 45 و169 ، والمواد 43، 44، 131، 133 من دستور 1989، والمادة 46 من دستور 96 المعدل والمتمم، كما نصت عليه المادة الأولى من قانون العقوبات الجزائري، من كون لا جريمة ولا عقوبة ولا تدابير أمن بغير قانون، وقضت المادتان 2 و3 على مبدأين من يعدان نتيجتين من نتائجه وهما مبدأ عدم الرجعية ومبدأ الإقليمية. ونص المشرع الفرنسي على المبدأ في نص المادة 111-3 بأنه :" لا يعاقب أحد على جناية أو جنحة ما لم تكن أركانها معرفة بقانون، كما لا يعاقب شخص على مخالفة ما لم تكن أركانها محددة بمقتضى اللائحة"، ورأى جانب من الفقه الفرنسي ..

أن المكان الطبيعي للنص على مبدأ الشرعية الجنائية هو الدستور، وأن النص عليه في التقنين العقابي ما هو إلا من التزيد الذي لا مبرر له، ولا لزوم له، بل وتأباه فنون الصياغة القانونية والبلاغة التشريعية، كونه مبدأ يحرص على حماية الحريات الفردية، وان مكان النص على هذه الحريات هو الدستور لذا يجب رفع مبدأ الشرعية الجنائية إلى مصاف المبادئ الدستورية، وأن إيراد المبدأ في الدستور يغني عن ترديده في قانون العقوبات. وقبل أن نتقل من فكرة الظهور والتطور، نشير بان هذا التطور مكن من استنتاج الأسس الفلسفية لهذا المبدأ الدستوري الجنائي الهام، وهي الأسس التي نتناولها في الفرع الثالث التالي.
..............
مصدر1:https://ift.tt/2YoAFUN
مصدر2: https://ift.tt/2MQN2n2


source https://www.lawyersinriyadh.com/2018/09/Criminal-lawyer-riyadh.html

الاثنين، 8 يونيو 2020

اقرب كتابة عدل

اقرب كتابة عدل في السعودية

اقرب كتابة عدل في الرياض وجدة والمدينة المنورة وابها ومكة وجازان وحائل والدمام والخبر وسائر ارجاء المملكة العربية السعودية .

تقدم كتابة العدل خدمة التصديق على السندات العدلية مثل : اصدار الوكالات والغائها، التصديق على السندات الرسمية والعرفية، التصديق على الاقرارات المالية، الافراغ العقاري، التوقيع على العقود وتوثيقها .

اقرب كتابة عدل, اقرب كتابة عدل الرياض, اقرب كتابة عدل جدة, اقرب كتابة عدل الدمام
اقرب كتابة عدل السعودية

ولكن انتظر انت تريد خدمة توثيق كاتب عدل -- صحيح؟!!

هل تعلم ان هناك كاتب عدل متنقل قريب منك دوماً ! ما معنى ذلك؟ وبماذا سيفيدني في خدمة التوثيق التي اريد؟


من هو كاتب العدل المتنقل؟

كاتب العدل المتنقل هو محامي تم منحه رخصة التوثيق من وزارة العدل، وبموجب تلك الرخصة اصبح موثقاً للعقود على اختلاف انواعها، ويستطيع ايضا:
  • اصدار الوكالات والغائها
  • التصديق على الاقرارات المالية وغيرها
  • الافراغ العقاري 
  • التصديق على سندات الدين
  • موثق وكالات الرياض
  • التصديق على سندات الرهن 
  • توثيق عقود الايجار
  • اصدار الوكالات الشرعية 
  • موثق وكلات جدة
  • التصديق على اتفاقيات قسمة التركات والمال الشائع

لم تخبرني ما الفائدة من الاستعانة بخدمات الموثق المتنقل ؟

كاتب العدل المتنقل هو محامي وموثق لديه صلاحيات كتابة العدل بأكملها, نعم يستطيع القيام بجميع مهام كتابة العدل وفي خارج اوقات الدوام الرسمي؟!!!!!!!!!!

هل يعقل ذلك؟!! 

نعم ان الموثق (كاتب العدل المتنقل) غير مرتبط في اوقات دوام كتابة العدل، بمعنى اوسع انه يستطيع العمل في اي ساعة تريد من اليوم وفي أي مكان..

انت لا تحتاج الى الخروج من منزلك حتى، نعم لا تتفاجئ عزيزي، يستطيع الحضور الى مكان إقامتك والمباشرة باعمال التصديق على الوثائق والوكالات التي تريدها وحتى في ايام العطل وذلك بعد التنسيق مع الموثق لاختيار الزمان المناسب لكما ...


ما هو الفرق بين اقرب كتابة عدل والموثق المتنقل؟

اليست كتابة العدل أكثر رسمية ومصداقية؟ أو أقل سعراً؟

قد يدور في مخيلتك تلك التساؤلات، ولكن الاجابة ستكون بانه لا يوجد فرق بين اقرب كتابة عدل والموثق، بل على العكس ستجد المرونة والسهولة في اتمام اجراءات التصديق، انت اليوم على موعد مع كاتب عدل متنقل يحضر الى مكان إقامتك، ويوثق لك كل ماتحتاج من سندات ووكالات الى اخره....


اين يمكني الحصول على خدمة كاتب العدل المتنقل(الموثق)؟

بدلاً من البحث عن اقرب كتابة عدل، تستطيع اليوم الاستعانة بخدمة الموثق المتنقل عبر الاتصال على الارقام الظاهرة في الموقع،أو عبر التراسل عبر تطبيق الواتس اب، وحجز موعد مع كاتب العدل .


معلومات عامة عن كاتب العدل 
 تحتاج الدولة إلى أن يكون  كاتب العدل على مستوى عال من المعرفة القانونية ، مضمونة من خلال اجتياز مسابقة عامة تدار مباشرة من قبل وزارة العدل ويخضع كاتب العدل للفحوصات المستمرة التي تقوم بها هيئات الدولة.

يدرك المشرع لدينا هذا ولهذا السبب حرص على حماية المواطنين من خلال تحديد تدخل كاتب العدل ، وهو موظف عمومي يجب أن يكون بحكم القانون جزءًا فائقًا وبالتالي حماية الأطراف على قدم المساواة ، والتي عهدت بها الدولة أيضًا إلى المجموعة الضرائب للأنشطة والعمليات ذات الأهمية الاقتصادية. لأن إبرام صفقة بيع أو رهن عقاري أو تبرع أو سند تأسيس شركة أو رسم وصية لا يعني إكمال وطباعة نموذج معدة بالفعل ، ولكن إعداد عمل آمن وصالح وغير قابل للتحويل بمرور الوقت.


اختصاص كاتب العدل

كاتب العدل هو موظف عمومي تم إعداده لاستلام المستندات بين الأحياء (أي المبيعات والتبادلات والانقسامات والرهون العقارية ، وما إلى ذلك) والإرادة الأخيرة (أي الوصايا) ، والتصديق عليها والتأكد من توافر الارادة والأهلية القانونية والاحتفاظ بالصكوك وإصدار نسخ وشهادات (أي ملخصات) ومقتطفات (أي نسخ جزئية).

الفعل الذي صاغه كاتب العدل هو صك عام ، لأن كاتب العدل مخول بأن ينسب الختم الرسمي الى الوثائق التي اقر النظام على اماكنية توثيقها (وبالتالي فهو موظف عمومي) و له تأثير قانوني معين: ما يشهد عليه كاتب العدل في عقد التوثيق (على سبيل المثال: أنه قد قرأ الوثيقة أمام الطرفين ، أو أن شخصاً قد أدلى أو وقع أمامه وبحضور الشهود) يقدم دليلاً كاملاً (أي أنه يجب أن يعتبر كل ما ورد في الصك صحيحًا ، حتى من قبل القاضي) ، ما لم يتم التحقق من جريمة التزوير.


ينص القانون على عقد التوثيق لتلك العقود والعقود التي يتعين ضمان شرعيتها وهوية الأطراف والامتثال لإرادتهم إلى أقصى درجة ، لأنه يعتبرها ذات أهمية أكبر: لمحتواها الاقتصادي والاجتماعي أو تعقيدها (مثل المبيعات والأقسام والرهون العقارية والعقود العقارية الأخرى ، والنظام الأساسي للشركات التجارية وتعديلات أنظمة الشركات ، وتشكيلات الجمعيات التي تعتزم الحصول على شخصية اعتبارية ، وما إلى ذلك) ؛ للآثار التي تنتجها تلك الصكوك كمظهر لإرادة الاشخاص، وترجمتها الدقيقة إلى اللغة القانونية (على سبيل المثال ، عقد هبة،وصية،اقرار،وكالة شرعية، سند رهن).

العلاقة الشخصية بين كاتب العدل والأطراف

عندما يقوم الاطراف بالبحث عن اقرب كتابة عدل فانهم يحتاجون الى خدمات الموثق تماما، لذلك سيلجؤن الى الموثق مباشرة دون الذهاب الى اقرب كتابة عدل توفيراً للوقت والجهد والمال.

بموجب القانون "الأمر متروك لكاتب العدل فقط للتحقيق في إرادة الأطراف وتوجيه شخصيا مجموعة كاملة من الافعال التي شرعها النظام"

يجب أن يقوم كاتب العدل بالتحقيق في إرادة الأطراف بطريقة شاملة وكاملة ، من خلال الأسئلة وتبادل المعلومات التي تهدف إلى البحث أيضًا في الأسباب والتعديلات المحتملة للإرادة المقترحة عليه.

لذلك ، عادة ما تبدأ العلاقة بين المواطن وكاتب العدل قبل التوقيع على العقد الموثق وقراءته ، للسماح للمواطن بشرح وصيته بالكامل وكاتب العدل لفهمها ؛ وعلى كاتب العدل واجب توجيه الأطراف شخصيًا في الاختيار بين الأفعال والبنود التي يمكن استخدامها لتحقيق الغرض العملي الذي يقترحه الطرفان على أكمل وجه ، مع تكييفه مع القواعد الإلزامية للقانون (أي القواعد التي لا يمكن الانتقاص منها).

يمكن أيضًا التحقيق في إرادة الطرفين عند استلام العقد العام أو توثيق الكتابة الخاصة.

يمكن لكاتب العدل الاستفادة من المتعاونين في العلاقات مع الأطراف وهو مسؤول عن عمل المتعاونين الذين يعملون تحت إشرافه. على أي حال ، لا يستطيع كاتب العدل أن يفوض للآخرين التحقيق في إرادة الأطراف ، الذين لهم الحق في إظهاره دائمًا شخصيًا.
حتى عندما يتم إعداد العقد وفقًا لمسودة أعدها الأطراف أو بواسطة أحدهم (مثل اتفاقية القرض المصرفي) أو بواسطة آخرين (مثل التوكيل المعد من قبل وكالة بيع السيارات) ، يجب على كاتب العدل الشرح للأطراف المحتوى والآثار القانونية للفعل وتأكد من أنها تتوافق مع إرادة جميع الأطراف.

كلمات دلالية: كتابة العدل, رئيس كتابة العدل, كتابة عدل الحمدانية, كتابة العدل الثانية بالمدينة المنورة’كيف تصبح كاتب عدل, كتابة العدل الثانية بمكة المكرمة ,توثيق كتابة العدل, كتابة العدل الأولى وسط الرياض, موقع كتابة العدل الثانية بجدة, رئيس كتابة العدل الأولى بجدة, تقديم وزارة العدل, رئيس كتابة العدل الأولى بالرياض .

يمكنك دوماً زيارة موقع lawyersinriyadh.com والحصول على مئات من الاستشارات القانونية حول مختلف القضايا المتداولة لدى المحاكم السعودية.

مصدر1: https://ift.tt/30jnas1
مصدر2: https://ift.tt/3hbXfIW


source https://www.lawyersinriyadh.com/2020/06/the-earliest-notary.html

نموذج لائحة التماس اعادة النظر

نموذج لائحة التماس اعادة النظر على حكم مدني

كما هو معروف ان درجات التقاضي ثلاث في المملكة العربية السعودية :
  1. محاكم الدرجة الاولى: التي تصدر الاحكام الابتدائية.
  2. محاكم الدرجة الثانية:وهي محاكم الاستئناف.
  3. محاكم الدرجة الثالثة: وهي المحكمة العليا التي يطعن امامها بالاحكام الاستئنافية ضمن ضوابط ضيقة تتعلق بالتشريعات ومدى تطبيق القانون من عدمه على وقائع الحكم الاستئنافي.
  4. ولكن اعتبر الكثير من القانونيين ان التماس اعادة النظر هو درجة رابعة من درجات التقاضي ولكن نظام الاجراءات لم يذكرها ضمن تصنيف درجات المحاكمة الثلاث، ولذلك لكونها طريق غير عادي في الطعن على الاحكام.


فعند صدور الحكم النهائي لدى المحكمة العليا او استنفاذ درجات التقاضي ومرور مدد الاعتراض المنصوص عليها قانونا، فانه لايمكن بعد ذلك الاعتراض الحكم الا بطريق التماس إعادة النظر (وكما تسمى طلب إعادة المحاكمة).

لائحة التماس اعادة النظر, التماس اعادة النظر
نموذج لائحة التماس اعادة النظر


تعريف التماس اعادة النظر في النظام السعودي


يشير مصطلح التماس إعادة النظر  إلى إجراء محاكمة جديدة بكاملها بعد  اكتشاف وقائع جديدة لم تكن موجودة اثناء المحاكمة او ثبوت تزوير في الاوراق ادى الى صدور حكم مخالف للوقائع والحقيقة، او ظهور خطأ في تطبيق القانون أو تأويله، أو اكتشاف موت المحكوم عليه  بعد محاكمتها بالفعل، وهو التماس يقدم بناء على  بناء على اقتراح من الطرف الخاسر في المحاكمة الأصلية. قد يستند منح إلتماس إعادة النظر على خطأ إجرائي ، أو التحيز أو الأدلة المكتشفة حديثًا ، أو بعد سوء المعاملة أو عكسها من قبل محكمة الاستئناف.

نموذج وصيغة التماس اعادة النظر 

اعداد المحامية مريم عادل
انه في يوم الموافق / / الساعة
بناء علي طلب السيد / ومهنته المقيم ومحله المختار مكتب الاستاذ /
قد انتقلت انا / محضر محكمة الي محل اقامة السيد / ومهنته
المقيم مخاطبا مع :

الموضوع
بتاريخ / / صدر حكم انتهائي من محكمة في الدعوي رقم لسنة والذي قضي ( يذكر .منطوق الحكم ) وحيث ان هذا الحكم قد شابه
( يذكر سبب التماس إعادة النظر المبين من بين الحالات المذكورة في نص المادة 241مرافعات ).
بناء عليه
ان المحضر سالف الذكر قد انتقلت واعلنت وسلمت صورة من هذا للمعلن اليه وكلفته بالحضور امام محكمة الكائن مقرها في وذلك بجلستها التي ستنعقد علنا في يوم الموافق / / من الساعة الثامنة صباحا وما بعدها امام الدائرة
ليسمع الحكم :
أولا : بقبول الالتماس بإعادة النظر شكلا .
ثانيا : وفي الموضوع بإلغاء الحكم الملتمس فيه مع الزام الملتمس ضده بالمصاريف ومقابل اتعاب المحاماة
ولاجل العلم

الفرق بين التماس إعادة النظر و اعتراض الغير الخارج عن الخصومة

أولا. التماس إعادة النظر
هو طريق من طرق الطعن غير العادية في الأحكام النهائية، و يقدم إلى نفس الجهة القضائية التي أصدرت الحكم المطعون فيه، لأنه يؤسس على أسباب لو انتبهت لها المحكمة لتغير حكمها.

1. شروط التماس إعادة النظر

يشترط لقبول التماس إعادة النظر ما يلي:

- أن يكون الحكم غير قابل للطعن بالطرق العادية (معارضة و استئناف) حتى يقبل الالتماس طبقا للمادة 390 ق.إ.م،إ  أما الطعن بالنقض فباعتباره طريقا غير عادي للطعن فإنه لا يحول دون تقديم الالتماس طبقا لاجتهادات المحكمة العليا.
- توفر إحدى الحالات المنصوص عليها في المادة 392 ق.إ.م. إ بالنسبة للمحاكم و المجالس و هي:
- 1) إذا بني الحكم أو القرار أو الأمر على شهادة شهود أو على وثائق أعترف بتزويرها ,أو ثبت قضائيا تزويرها بعد صدور ذلك الحكم أو القرار أو الأمر و حيازته قوة الشيء المقضي به .
- 2) إذا إكتشف بعد صدور الحكم أو القرار أو الأمر الحائز لقوة الشيء المقضي به ، أوراق حاسمة في الدعوى ، كانت محتجزة عمدا لدى أحد الخصوم .
توفر إحدى الحالات بالنسبة للمحكمة العليا:
- إذا تبين أن الحكم قد بني على مستندات مزورة مقدمة لأول مرة أمامه،
- إذا حكم على الملتمس لتعذر تقديمه مستندا قاطعا في الدعوى كان خصمه قد حال دون تقديمه،
- إذا لم يسبق أن فصل في التماس أول بإعادة النظر في حكم حضوري فلا يقبل التماس ثان في شأنه.

2. ميعاد التماس إعادة النظر

يتعين تقديم الالتماس أمام المحكمة أو المجلس في مهلة شهرين (2)  يبدأ سريانه من تاريخ ثبوت تزوير شهادة  الشاهد ، أو ثبوت التزوير أو تاريخ إكتشاف الوثيقة المحتجزة طبقا للمادة 393 ق.إ.م.إ.

لا يقبل إلتماس إعادة النظر ، إلا إذا كانت العريضة مرفقة بوصل يثبت إيداع كفالة بأمانة ضبط الجهة القضائية ، لا تقل عن الحد الأقصى للغرامة المنصوص عليها في المادة 397 أدناه .

3. آثار التماس إعادة النظر

لا يجوز تقديم إلتماس إعادة النظر من جديد في الحكم أو القرار أو الأمر الفاصل في الإلتماس المادة 396 ق.إ.م.إ.
كما يجوز للقاضي الحكم على الملتمس الذي خسر دعواه بغرامة مدنية من عشرة ألاف دينار 10.000 دج إلى عشرين ألف 20.000 دج ، دون إخلال بالتعويضات التي قد يطالب بها طبقا للمادة 397 ق.إم.إ . وفي هذه الحالة تطبق أحكام الفقرة الثانية من المادة 388 أعلاه.

ثانيا. اعتراض الغير الخارج عن الخصومة


يمكن للغير المعني بقضية معروضة على القضاء أن يقدم اعتراضا ضد الحكم بمجرد علمه به، و يكون ذلك أمام المحكمة المصدرة للحكم وفقا للإجراءات المقررة لرفع الدعوى ويهدف إعتراض الغير الخارج عن الخصومة ، إلى مراجعة أو إلغاء الحكم أو القرار أو الأمر الإستعجالي الذي فصل في أصل النزاع ، طبقا للمادة 380 ق.إ.م.إ ، ويفصل في القضية من جديد من حيث الوقائع و القانون .
و هو من طرق الطعن غير العادية و يجوز استعماله من كل ذي مصلحة.

1. شروط اعتراض الغير الخارج عن الخصومة

يشترط في اعتراض الغير الخارج عن الخصومة:

- المصلحة القائمة،المادة 381 ق.إ.م.إ. أي لم يكن طرفا ولا ممثلا في الحكم أو القرار أو ألأمر المطعون فيه ، 
- إذا كان الحكم أو القرار أو الأمر صادرا في موضوع غير قابل للتجزئة ، لا يكون إعتراض الغير الخارج عن الخصومة مقبولا ،إلا إذا تم إستدعاء جميع أطراف الخصومة .
- إيداع كفالة طبقا للمادة 388 إ.م.إ. ،
- لا يقبل الاعتراض في قرارات المحكمة العليا.

2. آثار اعتراض الغير الخارج عن الخصومة

تترتب على اعتراض الغير آثار هي:
- ليس له أثر موقف،
- طرح النزاع من جديد على المحكمة التي أصدرت الحكم محل الاعتراض،
- الحكم على المعترض بغرامة أو تعويضات في حال رفض اعتراضه.

تحدث الموضوع عن طلب التماس اعادة النظر وطرح ايضاَ صيغة طلب لائحة التماس اعادة النظر

مواضيع قد تهمك في موقع مكتب محامي الرياض




source https://www.lawyersinriyadh.com/2020/06/seek-reconsideration-rule.html