الثلاثاء، 19 مايو 2020

ما تحتاج لمعرفته حول عقود العمل السعودية

إذا كنت تضع عينيك على العمل في المملكة العربية السعودية ، فهناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى التعرف عليها. بالطبع ، هناك الثقافة والعادات في البلد ، ثم هناك عمل.


إذا كنت تريد أن تصبح رائعًا في وظيفتك وإذا كنت تنوي جعلها سلسة لأطول فترة ممكنة ، فتأكد من التعرف على حقوقك كموظف وتأكد من أنك تفهم الشروط والأحكام المنصوص عليها في عقد العمل الخاص بك. يجب أن يوفر لك هذا جميع الأشياء الأساسية التي تحتاج إلى تحقيقها في عملك ، وكذلك الفوائد التي تأتي معه.


تعرف على عقد العمل في المملكة العربية السعودية


من خلال فهم عقد العمل الخاص بك ، فأنت على بعد خطوة واحدة من ضمان نجاحك (والحماية) في العمل.

بشكل أساسي ، يعتبر عقد العمل الخاص بك بمثابة اتفاقية مكتوبة بينك وبين صاحب العمل ، لذلك من المهم أن تفهم معظم أجزاءه (إن لم يكن كلها). سيكون عقدك بمثابة دليلك ، مما يشير إلى وصف عملك وساعات العمل والمرتب والمزايا ، من بين أمور أخرى. يوضح العقد أيضًا الشروط والأحكام التي توافق عليها قبل الدخول أو إنهاء أو تجديد عقد العمل.


فيما يلي الأشياء الأساسية التي تحتاج إلى ملاحظتها في عقد العمل الخاص بك:

  • إبرام عقد
يجب أن يحتوي العقد على عدة نسخ مكررة ، نسخة واحدة لكل من صاحب العمل والموظف.
العقد يجب أن يحدد اسم صاحب العمل ومكان العمل، واسم الموظف وجنسيته والمرتبات والمزايا، وتاريخ التوظيف، و مدة العقد (إذا الثابتة).

يجب أن يستند عقد العمل لغير السعوديين إلى مصطلح محدد . إذا لم يوضح العقد المدة ، فيكون تصريح العمل بمثابة الأساس القانوني طوال مدة العقد.

  • إنهاء / إنهاء عقد العمل
يوافق كل من صاحب العمل والموظف على إنهاء العقد.
لقد انقضت / انتهت المدة التي يعتبر العقد صالحًا فيها (ما لم يتم طرحها للتجديد).
أن يبلغ الموظف سن التقاعد (60 سنة للرجال و 55 سنة للنساء).
القوة القاهرة أو الظروف التي تمنع أي شخص من تنفيذ العقد.
تم إغلاق الشركة إلى الأبد.


  • لا يزال يتعين على الطرف الذي يقرر إنهاء العقد أن يبني إجراءاته على فترة الإشعار . خلاف ذلك ، يمكن أن يكونوا مسؤولين عن دفع مبلغ يساوي راتب العامل عن المدة المتبقية من الإشعار.

  • لن يُطلب من صاحب العمل إعطاء إشعار مسبق أو تسوية التعويض إذا كان الموظف:
  • يعتدي على صاحب العمل أو المدير أو أي من رؤسائه.

  • فشل في تنفيذ الالتزامات الأساسية أو اتباع أوامر مشروعة على الرغم من التحذيرات المكتوبة.
  • ارتكب سوء سلوك جسيم أو أي عمل بأمانة أو عدم نزاهة.

  • تسبب عمداً في خسارة مادية للشركة / صاحب العمل.

  • ارتكب تزوير أو تزوير وثائق رسمية وقانونية.
  • فشل في الإبلاغ عن العمل دون سبب وجيه لأكثر من 15 يومًا متتاليًا أو أكثر من 30 يومًا في السنة ، على الرغم من التحذيرات المكتوبة.
  • يكشف المعلومات السرية المتعلقة بالعمل.

  • من ناحية أخرى ، يجوز للموظف ترك عمله دون سابق إنذار إذا كان صاحب العمل:
  • فشل في الوفاء بالتزاماته على أساس العقد.
  • منتجعات الاحتيال في وقت إنشاء العقد.
  • تتطلب أن يقوم الموظف بأداء مهمة أو دور دون موافقته ويختلف تمامًا عن طبيعة العمل المتفق عليه.
  • اعتداء أو ارتكاب فعل غير لائق على الموظف.
  • يعامل الموظفين بقسوة أو ظلم أو إهانة.
  • فشل في تنفيذ تدابير لمعالجة مخاطر العمل الخطيرة على الرغم من معرفتهم بها.
  • يتسبب في ظهور الموظف على أنه الشخص الذي أنهى العقد.
  • فهم فترة الاختبار
  • يجب أن ينص العقد بوضوح على المدة التي يوضع فيها الموظف تحت المراقبة في العمل.
  • يجب ألا تتجاوز هذه الفترة 90 يومًا ، على الرغم من أن هذه الفترة قد تصل إلى 180 يومًا ، على النحو المحدد في اتفاقية مكتوبة بين الطرفين.
  • لا يمكن وضع الموظف تحت المراقبة أكثر من مرة تحت نفس صاحب العمل.
  • يجوز لصاحب العمل أو الموظف إنهاء العقد خلال هذه الفترة ، ما لم ينص العقد على خلاف ذلك.
  • إذا تم إنهاء عقد العمل خلال هذه الفترة ، فلن يتحمل صاحب العمل ولا الموظف أي مدفوعات أو تعويضات.

التفاصيل أعلاه هي فقط بعض الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها فيما يتعلق بعقد عملك في المملكة العربية السعودية. إذا كانت هناك مخاوف أخرى ترغب في طرحها أو توضيحها ، فمن الأفضل طرحها على وكالتك أو صاحب العمل المحتمل. حظا طيبا وفقك الله!

مصدر : https://middleeast247.com/saudi-employment-contract/


source https://www.lawyersinriyadh.com/2020/05/saudi-work-contract.html

الاثنين، 18 مايو 2020

ماذا نقصد بحق الشفعة؟

ماذا نقصد بحق الشفعة؟

تعريف حق الشفعة 

الشفعة هى رخصة تجيز فى بيع العقار الحلول محل المشتري فى احوال معينة اذا توفرت الشروط التى نص عليها القانون فالبتالى فهي تعتبر مصدر من مصادر الحقوق العينية العقارية و كذلك مصدر من مصادر اكتساب الملكية.


بصيغة اخري يمكن القول ان حق الشفعة هى رخصة استثنائية تؤدي إلى تقييد حرية التصرف و حرية التعاقد . ففى حالة الشفعة يجد المشتري نفسه مجبرا على التخلى عن العقار الذي اشتراه اذا ابدي الشفيع رغبة فى الحلول محله و يجد البائع نفسه فى عقد مع شخص آخر غير الذي أراد البيع اليه و يجد الشفيع نفسه طرفا فى عقد لم يناقش شروطه و لم يشترط فى انعقاده
و حصر القانون الحالات الذي يمكن فيها المطالبة بحق الشفعة و هى


  • اولا.هذا الحق ممنوح لمالك الرقبة اذا بيع كل أو بعض من حق الانتفاع. نحن نعرف أن ملكية رقبة المستثمرات الفلاحية تعود للدولة و مالك لحق الانتفاع سابقا تعود ملكيته للفلاح المستغل للمستثمرة و لو ان فى الوقت الحالى تم إلغاء حق الانتفاع و استبدل بحق الامتياز لمدة 40 سنة. ففى حالة رغبة الفلاح بيع حق الانتفاع لشخص آخر يمكن للدولة بصفتها مالكة الرقبة استعمال حق الشفعة و تقوم بشراء حق الانتفاع و تحل محل المشتري الجديد

  • ثانيا/ حق ممنوح للشريك فى الشيوع اذا بيع العقار المشاع إلى شخص اجنبى . فاذا قام شخص ببيع عقار يملكه فى الشيوع إلى شخص اجنبي فبالمكان أحد شركاءه فى الشيوع استعمال حق الشفعة و يقوم باسترداد الحصة المباعة من المشتري و يحل محله
  • ثالثا/ حق ممنوح لمالك حق الانتفاع اذا قام مالك الرقبة ببيع الرقبة. و الرجاء العودة إلى المثال المذكور أعلاه لفهم الحالة ( المستثمرات الفلاحية).

أن من القيود التى فرضها القانون على الشخص المتمسك بحق الشفعة (الشفيع) أن يبدي رغبته فى شراء العقار خلال شهر من اعلامه بذلك .

للتذكير فقط أن الشفعة لا تقع الا على العقارات. و الله اعلم.


source https://www.lawyersinriyadh.com/2020/05/Pre-emption.html

الثلاثاء، 12 مايو 2020

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة السعودية

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة

يستقيل الموظف لأسباب متنوعة ومختلفة ، مثل  حصوله على عرض عمل لدى شركة أعلى أجرا أو مزايا أفضل من وظيفته الحالية ، أو الانتقال إلى محافظة أخرى أو السفر الى دولة أخرى، أو الرغبة في التقاعد ، أو السعي لتحقيق حلم  الاستقلالية مدى الحياة  (حسنًا ، ربما يكون هذا هو أقل احتمالا),ولكن ما هي حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة في السعودية، بألتاكيد هذا ما سوف نتحدث عنه في موقعنا مكتب محامي الرياض،فتابعو معنا هذه الموضوع.

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة في السعودية
حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة



سوف نتناول في هذا المقال 
  • حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة.
  • مكافئة نهاية الخدمة للموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة.
  • كيفية تقديم طلب استقالة الموظف بالتفصيل.
  • حالات انهاء العمل في القطاع الخاص. 

ما هي حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة 

الاستقالة هي عمل انفرادي من جانب الموظف ينهي به علاقة العمل. وبعبارة أخرى ، من خلال تقديم طلب الاستقالة ، ينهي الموظف علاقة العمل.فهو أمر يقوم به الموظف لوحده وليس شيئًا يتطلب تدخلك أو موافقتك. أوضح نظام العمل السعودي أن الاستقالة تنطوي على عنصرين منفصلين:
  1. الاستقالة من طرف واحد.
  2. وشرط إعطاء إشعار.
الاستقالة غير صالحة إذا لم يقم الموظف بإعطاء إشعار مناسب. هذا ببساطة يخلق خرق للعقد.

يمكن لصاحب العمل أو محامي العمل أن يقرر ما إذا كان سيتقبل هذا الخرق أو التنازل عن الامتثال لفترة الإشعار. أو يمكن أن يحمل الموظف إلى فترة الإشعار. لكن هذا لا يغير حقيقة أنه لا تزال هناك استقالة صالحة. كل ما يعنيه هو أنه يجب على الموظف العمل على الإشعار الكامل المطلوب وإذا لم يكن بإمكان صاحب العمل المطالبة بالتعويضات.

يجب على الموظف إعطاء حد أدنى من الإشعار ، والذي يعتمد على مدة توظيف الشخص ، ويتراوح من أسبوع إلى أربعة أسابيع . ولكن يمكنك التنازل عن أي جزء من هذا الإشعار شريطة أن تدفع للموظف بدلاً من ذلك . إذا تم تقديم إشعار ولم تتنازل عن فترة الإشعار ، فسينتهي العقد عند انتهاء الإشعار. إذا تنازلت عن أي جزء من الإشعار ، ينتهي العقد عندما يترك الموظف العمل.


بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند التعامل مع الاستقالات:

1. عندما يستقيل موظفك وتقبل استقالته، يجب عليك تأكيد قبولك كتابيًا. على سبيل المثال ، اذكر أنك تقر باستلام خطاب الاستقالة وأكد أنك قبلت الاستقالة. في هذه الرسالة ، يمكنك تأكيد الشروط السارية ، على سبيل المثال:
نؤكد أنك أشرت إلى أنك ترغب في تحديد فترة الإشعار الخاصة بك لمدة شهر واحد وأنك طلبت الحصول على إجازة وأن إجازتك قد مُنحت أو

"نؤكد أننا على استعداد للتنازل عن فترة الإشعار حتى تتمكن من بدء العمل مع صاحب العمل الجديد على الفور. نؤكد أن آخر يوم عمل سيكون يوم الجمعة 24 أغسطس 20202 على سبيل المثال. وذلك لان هناك حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة يجب مراعاتها بحرص.

2. تؤدي الاستقالة إلى إنهاء عقد العمل فورًا أو في نهاية فترة الإشعار ، اعتمادًا على ما يقبله صاحب العمل. لا ينتهي العقد في تاريخ تقديم الإشعار. تنتهي فقط عند انتهاء فترة الإشعار (ما لم تتنازل عن شرط الإشعار).

3. الاستقالة تنهي علاقة العمل. ينص نظام العمل على أنه يتعين عليك تزويد الموظف بشهادة خدمة عندما يترك العمل لديك، وهوه من اهم حقوق الموظف في القطاع الخاص بغض النظر عن سبب الترك. لذلك ، عندما يستقيل الموظف ، يُطلب منك تزويده بشهادة خدمة.

4. عندما يستقيل الموظف فإنه عادة ما يكون ملزم بتحديد فترة الإشعار المنصوص عليها في عقد العمل أو التي يقتضيها قانون العمل. وذلك لأن الغرض من فترة الإشعار هو السماح لك بالعثور على بديل والتأكد من وجود تسليم سلس حتى يمكن استمرار الأعمال دون انقطاع على الرغم من استقالة الموظف.

إذا استقالة الموظف دون إشعارك كما يقتضي القانون أو فيما يتعلق بعقد العمل ، فهو بذلك ينتهك العقد ولا يتعين عليك دفع بدل إشعار في مثل هذه الحالة. إذا لم يقم الموظف بتحديد فترة الاشعار ، فلا يتعين عليك دفع أجوره (لا عمل ، ولا أجر). إذا أعطى الموظف إشعارًا متأخرًا أو قصيرًا يمثل خرقًا للعقد ، فيمكنك إما أن تمسك الموظف بما يتبقى من العقد أو تلغيه وأن تتقاضي تعويضات.


5. لا يمكن للموظف أخذ إجازة خلال فترة الإشعار عندما أعطيت إشعارًا ، ولكن يمكنه الحصول على إجازة عندما يكون هو الذي أنه العقد بالاستقالة وهو من حقوق الموظف في حالة الاستقالة.

عادة لا يسمح أصحاب العمل للموظفين بأخذ إجازة سنوية خلال فترة إشعارهم وذلك لضمان استمرارية العمل وتسليم سلس. في بعض الحالات ، قد تفضل أن يحصل الموظف على إجازة ولكن هذا غير مسموح به بموجب قانون الشروط الأساسية للعمل الذي ينص على أنه لا يمكن تشغيل الإشعار بالتزامن مع أي فترة إجازة .

هذا يعني أن موظفتك لا يمكنه أيضًا إشعارك أثناء إجازته. يمكنك أن تقرر ما إذا كنت تفضل أن يأخذ موظفك المستقبلي إجازة حتى لا تضطر إلى إبلاغ مكان العمل خلال فترة إشعار الموظف القديم.
6. ي عندما يستقيل الموظف ويتنازل صاحب العمل عن أي جزء من فترة إشعار الموظف ، يجب على صاحب العمل دفع راتب إشعار للموظف ما لم يوافق صاحب العمل والموظف على خلاف ذلك.

لذلك ، إذا تنازلت عن فترة إشعار موظفك ولا ترغب في دفع بدل إشعار له ، فيجب عليك ان تدفعها قانوناً.أما إذا توصلت إلى ترتيب للتنازل عن فترة إشعار موظفك وعدم دفع إشعار الدفع ، فيجب عليك ان تجعل الموظف يوقع اتفاقية مكتوبة لتجنب احتمال حدوث نزاع لاحق. يمكن أن يكون ذلك في شكل رسالة بسيطة، أو اتفاقية موثقة لدى محامي.

7. قد تنشأ ظروف حيث يمكن لموظفك الوصول إلى معلومات الشركة أو الأعمال التجارية الحساسة أو عقود العمل أو العملاء ولا ترغب في أن تستمر في القدوم إلى العمل أثناء فترة الإشعار لأنك ترى أن هناك خطرًا محتملاً للكشف عن هذه المعلومات السرية. لذلك ، قد تتفق مع موظفتك على أن لا يحضر إلى مكتب العمل خلال فترة إشعاره.

في هذه الظروف ، سينتهي عمل موظفك فقط في نهاية فترة الإشعار الخاصة به ، وسيُسمح له بالبقاء في المنزل. غالبًا ما يُشار إلى هذا النوع من الترتيبات باسم إجازة الحديقة لأن الموظف يُدفع له ليكون في المنزل.


مكافأة نهاية الخدمة للموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة

تعتبر مكافأة نهاية الخدمة من أهم حقوق الموظف في القطاع الخاص والتي تعرف بأنها الدفعة المستحقة قانونًا لموظفيك عندما يغادر عملك. يحق للموظف المستقيل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة المستحق له بموجب نظام العمل والعمال السعودي. يجب احتساب راتب إنهاء الخدمة وفقًا لظروف كل استقالة ، ويتم احتساب راتب إنهاء الخدمة بالرجوع إلى مكافأة الموظف وليس راتبه الأساسي أو أجره. هذا يعني أنه لا يجب تضمين الراتب الأساسي فقط ولكن أيضًا أي مدفوعات أخرى تمنحها لموظفيك على أساس منتظم مقابل العمل الذي يقوم به من أجلك. 

مخصص مكافآت نهاية الخدمة

  • إذا استقال الموظف من إرادته الحرة قبل إكمال عام واحد ، فلن يحق له الحصول على أي مكافأة.
  • يحق للعامل الحصول على مكافأة لجزء من الخدمة لمدة عام ، على أن يكمل سنة واحدة من الخدمة المستمرة.
  • يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة على أساس آخر أجر كان يستحقه الموظف ، وهو الراتب الأساسي. وبالتالي ، لن يشمل البدلات مثل السكن ، والمرافق ، والأثاث ، وما إلى ذلك.
  • إذا كان الموظف مدينًا لصاحب العمل ، يجوز لصاحب العمل خصم المبلغ من مكافأة الموظف.
  • تحسب حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة.


حسابات مكافأة نهاية الخدمة للموظف في القطاع الخاص

بموجب عقد عمل محدد المدة

يستحق الموظف الذي قضى سنة أو أكثر في الخدمة المستمرة مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء خدمته. لا تحسب أيام الغياب عن العمل بدون أجر في حساب مدة الخدمة وتحسب المكافأة على النحو التالي:



  1. إذا كان الموظف قد عمل لمدة تقل عن سنة واحدة ، فلا يحق له الحصول على أي مكافأة.
  2. إذا عمل موظف لأكثر من عام واحد ولكن أقل من 5 سنوات ، فيحق له الحصول على مكافأة مجانية على أساس 21 يومًا من الراتب لكل سنة عمل.
  3. إذا خدم الموظف أكثر من 5 سنوات ، فيحق له الحصول على مكافأة كاملة براتب 30 يومًا عن كل سنة عمل بعد السنوات الخمس الأولى.
  4. وفي جميع الأحوال لا يجوز أن تتجاوز المكافأة الإجمالية أجر السنتين.
  5. تقدر حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة.


بموجب عقد عمل غير محدد المدة

  • في حالة إنهاء صاحب العمل لعقد غير محدود ، فسيتم الحساب على النحو التالي:
  1. إذا كان الموظف قد عمل لمدة تقل عن سنة واحدة ، فلا يحق له الحصول على أي مكافأة.
  2. إذا خدم الموظف أكثر من سنة واحدة ولكن أقل من 5 سنوات ، يحق له الحصول على الراتب الأساسي لمدة 21 يومًا تقويميًا عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من العمل.
  3. إذا خدم الموظف أكثر من 5 سنوات ، فيحق له الحصول على الراتب الأساسي لمدة 30 يومًا تقويميًا عن كل سنة إضافية ، بشرط ألا يتجاوز التعويض بالكامل أجر عامين.

  • في حالة استقالة الموظف بموجب عقد غير محدود ، فسيتم الحساب على النحو التالي:
  1. إذا استقال الموظف قبل إكماله سنة واحدة من الخدمة ، فلا يحق له الحصول على أي مكافأة.
  2. إذا كان الموظف قد عمل ما بين سنة و 3 سنوات ، فإنه يحق له الحصول على ثلث (1/3) من الراتب الأساسي البالغ 21 يومًا كمكافأة.
  3. إذا عمل موظف ما بين 3 و 5 سنوات ، يحق له الحصول على ثلثي (2/3) من الراتب الأساسي البالغ 21 يومًا كإعفاء.
  4. إذا خدم الموظف أكثر من 5 سنوات ، يحق له الحصول على الراتب الأساسي لمدة 21 يومًا كاملاً كمكافأة.

كيفية تقديم طلب استقالة الموظف بالتفصيل 

بعد ان اطلعت على حقوق الموظف السعودي في القطاع الخاص بعد الاستقالة فيمكنك اتخاذ قرار الاستقالة من عدمه ولكن ينبغي عليك معرفة طريقة تقديم طلب استقالة اذا كنت موظفاُ في القطاع الخاص

إن معرفة كيفية الاستقالة من وظيفة بشكل صحيح ومهني تسمح بالخروج السلس من الشركة.

توضح هذه الخطوات الثماني الرئيسية بالضبط ما يجب القيام به عند الاستقالة وحقوقك والتزاماتك تجاه صاحب العمل. تعرف على كيفية اتباع عملية الاستقالة الصحيحة. يمكن تكييف رسائل الاستقالة عينة لاستخدامك الخاص.

بمجرد اتخاذك قرار الاستقالة من وظيفتك ، عليك تنظيم مغادرتك بطريقة مهذبة وشبيهة بالأعمال. عملية الاستقالة المُدارة بشكل صحيح تعني أنك تترك انطباعًا جيدًا.

اتبع هذه الخطوات الثماني لإجراءات الاستقالة الصحيحة واحتفظ بها.

 تعرف على كيفية الاستقالة بشكل صحيح وماذا تفعل بعد الاستقالة. 


1. إعطاء فترة الإشعار الصحيحة


اتبع التزاماتك التعاقدية فيما يتعلق بفترة الإشعار.

إشعار أسبوعين هو فترة الإشعار القياسية ولكن يجب عليك الالتزام بفترة الإشعار المنصوص عليها في عقد العمل الخاص بك أو أي اتفاقية نقابية تقع ضمنها

إذا طلب صاحب العمل منك البقاء لفترة أطول من فترة الإشعار المطلوبة فأنت لست ملزماً بذلك. يجب على صاحب العمل قبول استقالتك طالما أنك قدمتها وفقًا لشروط عقد العمل الخاص بك.


2. كتابة خطاب استقالة رسمي

تتضمن كيفية الاستقالة بشكل صحيح كتابة خطاب استقالة حتى لو كنت قد استقالت شفهيًا. قم بإعداد خطاب استقالة يتضمن على الأقل التفاصيل التالية: 
  1. تاريخ سريان استقالتك
  2. المنصب الذي تستقيل منه
  3. تاريخ آخر يوم عمل لك في الشركة
  4. تأكد من أنك تعرف من يجب توجيه خطاب الاستقالة إلى ومن يجب أن يتلقى نسخًا أخرى في الشركة (عادةً الموارد البشرية وكشوف المرتبات). احتفظ دائمًا بنسخة لنفسك.

3. تأكيد استلام رسالتك

قم بتسليم الرسالة شخصيًا إلى الموظف المعني في يوم كتابة الرسالة. يمكن تركها مفتوحة في الدرج أو على مكتب إذا لم يتم تسليمها مباشرة إلى فرد. يمكن أن يؤدي هذا إلى مشاكل حول وقت استقالتك بالفعل وما إذا كنت قد قدمت الإشعار المطلوب

إذا كنت قد استقلت عن طريق البريد الإلكتروني ، فتابع استلامه من قبل الشخص المناسب
تنظيم فترة التسليم إذا لزم الأمر. حاول إكمال المهام الدراسية قبل الذهاب وترك المعلومات يمكن الوصول إليها بسهولة عن طريق الاستبدال.


4. أبلغ زملائك في العمل

اتفق مع صاحب العمل الخاص بك كيف ومتى تخبر زملائك عن استقالتك.

يعد إرسال بريد إلكتروني وداعًا أحد أفضل الطرق للقيام بذلك.

5. تنظيم المستحقات والسلف المعلقة

قم بتأكيد دفع أي أموال مستحقة عن فترة الإجازات غير المستخدمة التي تراكمت عليك. قم بتأكيد أي مدفوعات مستحقة عن العمل الإضافي والمكافآت والنفقات.

  • معرفة سياسة الشركة بشأن الإجازات المرضية المستحقة غير المستخدمة. بشكل عام ، لا يتم دفع هذا المبلغ ، ولكن اسأل الموارد البشرية عما تفعله المنظمة فيما يتعلق بهذه الميزة.
  • حدد موعدًا لاستشارة الموارد البشرية أو الشخص المعني لمناقشة مزايا التأمين الخاصة بك بما في ذلك التأمين الطبي وعلاج الأسنان والتأمين على الحياة.
  • تعرف على تحويل أو استمرار مزايا التأمين على الحياة والتأمين الصحي. إذا لزم الأمر تحقق مع قسم Sate للعمل للحصول على توضيح.
  • تقديم أي مطالبات المستحقات المعلقة. اكتشف ما يحدث لخطة معاشك. تنص بعض الخطط على توزيع مبلغ مقطوع عند مغادرة الشركة.

6. أكمل مقابلة الاستقالة الخاصة بك


الغرض من مقابلة الخروج هو معالجة أي أسئلة وتعليقات ومخاوف تتعلق بفترة عملك في الشركة.

استخدمها كفرصة لإعطاء ردود فعل إيجابية عند الاقتضاء وتقديم تعليق بناء على مجالات التحسين.

استخدم قائمة أسئلة مقابلة الخروج لمساعدتك على الاستعداد لمقابلة الخروج.


7. تنظيم مرجع مكتوب

لا تنتظر لطلب مرجع عندما تحتاج لاحقًا إلى مرجع ، احصل على المرجع بينما لا يزال صاحب العمل يتذكرك! استخدم هذه الرسالة المرجعية لطلب مرجع. فكر في المستقبل وتأكد من ترك الشركة مع مرجع توظيف واحد على الأقل.


8. إغلاق ملفات الكمبيوتر وحسابات البريد الإلكتروني في شركتك الخاصة بك.

إبلاغ الموارد البشرية بالعنوان الصحيح حيث يمكن إعادة توجيه أي مستندات أو بريد ذي صلة إليك عند مغادرتك الشركة.
تأكد من إغلاق ملفات الكمبيوتر وحسابات البريد الإلكتروني في شركتك بشكل مناسب قبل أن تغادر.
تسليم بطاقات الأمن ومواقف السيارات وأي ممتلكات أخرى للشركة مثل الأزياء الرسمية وأجهزة الكمبيوتر والهواتف.
إزالة جميع العناصر الشخصية والملفات الشخصية من مساحة عملك.

حالات انهاء العمل للموظف في القطاع الخاص

ماذا يعني عندما يُنهى الشخص من العمل أو يُفصل من وظيفته؟ الإنهاء هو عندما تنتهي وظيفة الموظف. هناك نوعان من إنهاء العمل.

  1. يمكن أن يكون الإنهاء إنهاء طوعي للعمل من قبل الموظف. يشمل الإنهاء الطوعي الاستقالة أو التقاعد.
  2. يمكن أن يكون إنهاء العمل لا إراديًا أيضًا - عندما ينهي صاحب العمل الموظف . يمكن إنهاء الموظفين لسبب ما . في هذه الحالة، هو موظف أطلق أو طرده من وظائفهم. يمكن أيضًا تسريح الموظفين عند عدم توفر عمل لهم.

الفصل من العمل

الفصل من العمل (المعروف أيضًا باسم "فصل" أو "ترك") هو إنهاء العمل ضد إرادة الموظف.

  • الأسباب الشائعة للطرد
يمكن أن يكون الفصل بسبب مشكلات تتعلق بأداء الموظف ، ولكن قد يكون أيضًا بسبب عوامل خارجة عن سيطرة الموظف ، مثل تقليص الحجم ، أو إعادة هيكلة الشركة ، أو إلغاء منصب.

بعض الأسباب الشائعة للفصل تشمل الأداء الضعيف أو عدم الكفاءة ، مشاكل الحضور ، وعدم التمرد أو المشاكل السلوكية الأخرى. سوء السلوك أو الإنهاء لسبب ما هو سبب شائع آخر للفصل. يحدث هذا عندما يتم ترك الموظفين بسبب مشكلات أخلاقية ، مثل الكذب أو تزوير المعلومات أو السرقة أو أي سوء سلوك كبير آخر في مكان العمل.

  • رسائل أو إشعارات تحذير قبل الإنهاء

وضع العديد من أصحاب العمل إجراءات يجب على المديرين اتباعها لإنهاء الموظف. عادة ، سيُطلب من المشرفين توثيق أي مشاكل ، ووضع خطة أداء لمعالجة القضايا وتحذير الموظفين رسميًا قبل إنهاءها. غالبًا ما تتبع التحذيرات سلسلة متواصلة من الشدة تبدأ بتحذير شفهي ، وتنتقل إلى تحذير كتابي وفي النهاية تحذير نهائي.


تشير رسائل التحذير إلى سلوكيات مشكلة معينة ، ومواقف ، وتجاوزات أخلاقية أو قانونية وقضايا أداء. يتم تحديد أهداف التحسين ، ويتم تحديد الأطر الزمنية لسن التغييرات. توضح رسائل التحذير بالتفصيل النتائج ، بما في ذلك الإنهاء ، لعدم الوفاء بالتوقعات.

  • العمل حسب الرغبة وشرعية الإنهاء
لا يطلب من أرباب العمل تقديم سبب لفصل الموظف. هذا بسبب العمل حسب الرغبة ، والذي يسمح لأصحاب العمل بحرية فصل الموظفين ، والموظفين لمغادرة الشركات دون تقديم إشعار . ومع ذلك ، وفقًا لسياسة الشركة ، قد تتمكن من تقديم التماس .


لا توجد قوانين مخصصة لغرض وحيد هو حماية العاطلين عن العمل بشكل خاطئ أو غير عادل. لكن الإنهاء بسبب التمييز أو الانتقام غير قانوني بموجب قانون الحقوق المدنية. يمكن أن تشمل بعض أسباب الإنهاء غير المشروع التمييز العنصري أو الديني أو الانتقام أو الرد أو رفض ارتكاب عمل غير قانوني.


الإنهاء غير القانوني للعمل(الفصل التعسفي)

يعتبر الفصل من الوظيفة أمرًا غير قانوني إذا قام صاحب العمل بطرد الموظف إما لأسباب تمييزية أو انتقامًا (لكونه المبلغ عن المخالفات ، أو للشكوى ، أو لرفض ارتكاب فعل غير قانوني ، وما إلى ذلك).


  • يحدث الفصل غير القانوني عندما يطرد صاحب العمل الموظف بطريقة تخالف عقده أو قانون العمل. يعتبر الفصل غير قانوني أيضًا إذا لم يتبع صاحب العمل إجراءات الإنهاء الخاصة بالشركة.
  • إذا اعتقد موظف أنه تم فصله بشكل غير قانوني ، فيمكنه تقديم مطالبة وتقديم قضيته إلى المحكمة. إذا ربح القضية ، فيجوز له الحصول على تعويض نقدي بسبب فصله عن طريق الخطأ. وبدلاً من التعويض ، هناك علاج آخر هو إعادة الموظف السابق إلى الشركة.
  • بالإضافة إلى أي تعويض يربحه الموظف ، يمكن أن يبرر القانون أيضًا اتهام صاحب العمل بتعويضات عقابية. في الولايات المتحدة ، يمكن أن تختلف العقوبة بسبب عدد لا يحصى من القوانين والقوانين الفدرالية المحيطة بهذا الموضوع. 
  • ينبغى مراعاة حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة وفق صحيح نظام العمل.



سوف نتحدث في مقال لاحق حول معلومات عن الإنهاء غير المشروع من الوظيفة .

  • إعانات البطالة والتعويضات بعد الإنهاء

البطالة - قد تتوقف قدرتك على تلقي البطالة والمزايا الأخرى بعد فصلك على الأسباب المقدمة لفصلك ، وكذلك حالتك. تعرف على المزيد حول كيفية جمع البطالة إذا طُردت منك .
دفع قطع - بعض الشركات قد تقدم تعويضات نهاية الخدمة ، خاصة إذا كان الفصل بسبب التغييرات المتعلقة بالشركة ، مثل إعادة الهيكلة.

  • تعويض الفصل
 تحدد العديد من الشركات مزايا تعويض الفصل في كتيب التوظيف الجديد. يقدم البعض تعويضًا أسبوعيًا لأسابيع متفاوتة مع سقف أو سقف على المنفعة. قد يقدم البعض الآخر دفعة إجمالية. ومع ذلك ، لا يوجد التزام بالدفع حتى تتم تغطيتك بموجب عقد أو اتفاقية توظيف تنص عليه.


في النهاية 
تناول هذا المقال حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة في السعودية وكذلك مقدار مكافأة نهاية الخدمة المستحقة للموظف، وكيفية تقديم طلب استقالة الموظف في القطاع الخاص، كما وتحدث المقال عن حالات إنهاء العمل في القطاع الخاص.


مصادر ومراجع:
مصدر1 : https://www.recruitmymom.co.za/faq/what-are-your-legal-rights-regards-resignation


source https://www.lawyersinriyadh.com/2020/05/employee-rights-in-the-private-sector-after-the-resignation.html

استشارات مالية قانونية

استشارات مالية قانونية سعودية


يلجأ الناس إلى المستشارين الماليين لمساعدتهم على تحقيق أقصى استفادة من أموالهم واستثماراتهم ، وحماية مستقبل ورفاهية أسرهم. لسوء الحظ ، قد تكون هذه النصيحة أحيانًا خاطئة أو مضللة أو مهملة. إذا تلقيت نصيحة مالية سيئة من مخطط مالي أو مستشار مالي أو وسيط ، فيمكننا مساعدتك في الحصول على التعويض الذي تستحقه من خلال طلب استشارة مالية قانونية متخصصة.


في مكتب محامي الرياض الدولي ، قمنا بمساعدة عملائنا على استرداد ملايين الدولارات بنجاح من المستشارين الماليين المهملين ، من خلال المحاكم والهيئات القضائية وبرامج التعويض.

منذ الآثار المدمرة للأزمة المالية العالمية ، قامت بعض البنوك الكبيرة التي أعطت العديد من العملاء نصائح مالية سيئة بوضع برامج لمراجعة التعويضات - بما في ذلك بنك الكومنولث ، وماكواري ، وناب. نحن نفهم كيف تعمل هذه البرامج ، ويمكننا إرشادك خلال كل خطوة من خطوات العملية.

نعتقد أنه على الرغم من سلسلة الفضائح في الصناعة المالية ، لا تزال هناك ثقافة الأرباح قبل الناس داخل الصناعة. لهذا السبب ندعم الهيئة الملكية لتنظيف الصناعة مرة وإلى الأبد.


لماذا تستشير مكتب محامي الرياض الدولي


تنكر نصيحة موريس بلاكبيرن المالية أن المحامين خبراء في هذا المجال. نحن نقاتل من أجل العدالة ، ويمكننا مساعدتك في الحصول على التسوية التي تستحقها.

نحن نقدم ترتيبات "لا ربح ولا رسوم" * لهذه الأنواع من القضايا المالية ، مما يعني أنه لا يتعين عليك الدفع مقابل خدماتنا القانونية إذا لم نفز.

لدينا مكاتب محامي في الرياض ، جدة ،الدمام,الخبر,ابها,مكة,المدينة المنورة,جازان,الاحساء,الطائف,عرر,القطيف، داروين وفي جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. اتصل بنا اليوم لمعرفة كيف يمكننا المساعدة والحصول على استشارة مالية قانونية متخصصة في الانظمة السعودية.


احصل على نصيحة مستقلة قبل قبول أي عرض


يجب أن تحصل على استشارة قانونية مستقلة إذا اتصلت بك الدائرة المالية حول هذا الأمر أو إذا عُرض عليك تعويض مالي. من الأفضل الحصول على استشارة قانونية قبل قبول أي عرض.

عندما يتم تقديم عروض التعويض المالي ، قد يكون من المغري أخذ العرض الأول ووضع التجربة خلفك. ومع ذلك ، لا يكون العرض الأول هو الأفضل على الإطلاق تقريبًا ، وفي بعض الحالات قد تكون هناك حاجة إلى ما يصل إلى سبع مراجعات قبل الاستقرار على عرض تعويض نهائي - وأعلى بشكل ملحوظ
بتصرف : https://ift.tt/1hkZUuP


source https://www.lawyersinriyadh.com/2020/05/legal-financial-advice.html

محامي الأحوال المدنية في الرياض والسعودية

محامي الأحوال المدنية


محامي الاحوال المدنية في الرياض لتخليص المعاملات في الاحوال المدنية : الحصول على شهادات الميلاد والجوازات واسترجاع الجنسية السعودية وخلافه وتصحيح القيود المدنية ورفع الدعاوى اللازمة لدى المحاكم المدنية المتخصصة في الرياض والسعودية.


الزواج ليس بالامر السهل. عندما يلتقي شخصان ، ويعجبان في بعضهم البعض ،لرؤية أنهم يستمتعون حقًا بصحبة بعضهم البعض على الرغم من الاختلافات المحتملة وتحديات الحياة ، بطبيعة الحال قرروا الزواج. ولكن بطريقة ما ، وبفضل القصص الخيالية على ما يبدو (لا يمكننا التفكير في أي سبب آخر) ، غالبًا ما يُنظر إلى الزواج على أنه "نهاية سعيدة" ونوع من الإنجازات التي تم تحقيقها بشق الأنفس والتي تؤتي ثمارها حقًا من خلال ترسيخ الرومانسية وحل جميع مسائل. ومع ذلك ، يصبح من الواضح أن الاختلافات والتحديات لا تختفي بطريقة سحرية لمجرد وجود حلقة على إصبعك. الحب ، للأسف ، يمكن أن يختفي أسرع من الحواف الخشنة التي كان الزوجان على يقين من العثور على الطريق بسهولة.


إيجاد محامي طلاق في الرياض


أول شيء عليك القيام به عندما تقرر أن تطلق زوجتك هو العثور على محامي طلاق جيد في الرياض . "حسنا ، هذا لا ينبغي أن يكون مشكلة" - قد تعتقد. - هناك الكثير من محامي طلاق في الرياض. صحيح ، ولكن قلنا "محامي الطلاق الجيد" ، وكم من هؤلاء تعرفون؟ تذكر أن هذا الشخص سيكون حاميك الوحيد. هذا هو الشخص الذي ستعتمد عليه طوال العملية بأكملها ، لأنه سيقاتل من أجل كل حق واستحقاق. هذا يعني أنه يجب أن يكون من ذوي الخبرة ، ويفضل أن يكون محليًا (لمعرفة القضاة) ، وبالطبع ، محترم وجدير بالثقة (لأن المحامي يمكن أن يكون "من ذوي الخبرة" للغاية بخسارة القضايا لعقود).


إثبات الوصية والنسب والخدمات الأخرى

إلى جانب تقديم أفضل المحامين في قضايا الاسرة والاحوال المدنية الذين يستطيعون ، بسرعة معقولة ، رعاية زواجك المنهار بسرعة ، يود مكتب محامي الرياض الدولي للمحاماة أن تذكر أن هؤلاء وغيرهم من المحامين المعتمدين والمحترفين يمكنهم إنقاذ يومك في حالات أخرى مختلفة عندما يتعلق الأمر بقضايا القرابة . تتضمن القائمة الطويلة نوعًا ما حالات الطلاق المشروط (والتي ، بصراحة مختلفة قليلاً) التي تثبت القرابة (مع زوجة أو طفل أو أي قريب آخر) ، أو إذا كنت بحاجة إلى إثبات أن الوصية شرعية (أو ، في الواقع ، ليس شرعيًا).


 وبالطبع ، أحد أكثر الأمور تعقيدًا التي تتطلب نهجًا متطورًا بشكل خاص ، وهو التقدم بطلب للحصول على الوصاية. وهذا يعني شيئًا ما ، عندما تكون في منطقة دقيقة من العلاقات الشخصية والقانونية مثل قانون الأسرة في مصر، هناك واحدة صعبة للغاية. ولكن لحسن الحظ ، لدينا بعض الأشخاص الأكثر احترافًا في مجال المساعدة القانونية في السعودية .



فى الختام

كما ترون ، ليس فقط الزواج لا يعني نهاية سعيدة ، ولكن حتى عندما تغير رأيك وتريد الطلاق ، فإنه لا يزال يمثل تحديًا ، وحتى أصعب ، لأنه لا يوجد الآن شيء رومانسي عن ذلك ، ولكن المرارة والمواجهة تتدفق فوق القمة. هناك شيء مثير للسخرية حول كيفية بذل معظم الأزواج نفس الجهد والعاطفة في الطلاق (إن لم يكن أكثر) كما هو الحال في الزواج. تخيل الآن كيف يكون محامي الطلاق. يجب أن تكون لديك هدية حقيقية لإيجاد طرق هادئة ومعقولة لمناقشة مواضيع مثل "عدد المرات المسموح لك فيها ، كوالد طبيعي ، برؤية طفلك ،" "كم من المال والممتلكات التي حصلت عليها بشق الأنفس يجب أن تذهب إلى هذا شخص لا تحبه بعد الآن "وهكذا مع زوجين في غرفة واحدة. وبعد كل ذلك يلوم البعض محامي الطلاق لكونه بلا قلب!

بتصرف :lawyer-egy.com


source https://www.lawyersinriyadh.com/2020/05/civil-status-lawyer.html

كيفية التعامل مع القاضي في المحكمة



قبل أن نغطي مختلف أنواع الصعوبات التي قد تواجهها ، إليك أهم النصائح للتعامل مع قاضٍ صعب:


1:كن هادئا ، بارد.

أعلم أن هذا أمر أسهل عند القيام به عندما تجد أن قاضًا صعبًا قد يكون يعطل أي فرصة للنجاح لك ولعميلك. ومع ذلك ، فإن فقدان اي فرصة يضمن أنه ليس لديك فرصة لإنقاذ حالة عميلك. أيضا ، تذكر أنك من المحتمل أن تتعامل مع هذا القاضي مرة أخرى. إذا فقدت رغبتك في قاعة المحكمة ، وخسر القاضي أي احترام قد يحظى به بالنسبة لك ، فستكون لديك نغمة سلبية لجميع المظاهر المستقبلية في قاعة محكمة هذا القاضي. في النهاية ، لا يمكنك التحكم في سلوك القاضي ؛ يمكنك فقط التحكم في نفسك من خلال كونك محترفًا ومهذبًا.

2: كن المحامي الهادئ ولكن لا يجادل.

هناك خط رفيع بين أن تكون مدافعا مقنعا وأن تكون مثيرا للجدل. بالإشارة إلى أي تناقضات قد يكون لحكم القاضي سابقة قانونية والتأثير العملي الذي قد يكون لحكم المحكمة على قضيتك وغيرها من القضايا المماثلة. عندما تكون قد حددت نقاطك (وسجلك) ، استقال قبل غضب القاضي أو عدائه. في جميع الأوقات ، تأكد من أن لهجة ولغة جسدك تظل محترمة ومحترفة.

انواع القضاة والتعامل معهم


1:القاضي المطلع

عندما تذهب إلى قاعة المحكمة ، يبدو هذا القاضي كما لو كان يعرف بطريقة أو بأخرى جميع تفاصيل القضية التي كنت تعمل عليها منذ شهور (أو سنوات) وكل قانون يسري قبل أن تفتح فمك للتحدث

تجد أن لديك فرصة ضئيلة لتقديم قضيتك ، ومن غير الواضح ما إذا كان القاضي قد قرأ بالفعل ما قدمته إلى المحكمة ، ويبدو كما لو كان القاضي قد حدد مسبقًا مزايا دعاوى عميلك.

لا يهم ، ما زال عليك تقديم قضيتك (وإنشاء سجل لأي استئناف محتمل). إذا بدا القاضي مصمماً على عزلك ، فاطلب أن تُسمع صوتك. نادراً ما يحرمك القاضي من هذه الفرصة ، لذا ابق هادئًا وقدم قضيتك.


2: القاضي غير الحاسم

علي الرغم من كونه قاض هو مسؤول كل شيء عن اتخاذ القرارات إلا أن بعض القضاة لا يبدون وكأنهم يحسمون أمرهم. وأيضًا ، قد ينتهز هذا النوع من القضاة "تأجيل القضية" لقاضي آخر بالتأجيل في اتخاذ قرار.

في هذا السيناريو ، أفضل حل هو أن تقدم للقاضي حلاً واضحًا وغير معقد للمشكلة. بمعنى آخر ، لا تحاول فقط إقناع القاضي بالسبب ليحكم لصالحك ، ولكن يجب أن تجعل قرار القاضي سهلاً من خلال تقديم قرار عادل وسليم قانونيًا بدلاً من جعل القاضي يتعثر حول محاولة الفصل.

ركز على ليس فقط القانون ومزايا قضيتك ، بل ركز أيضًا على كيفية عدم تعقيد حكمك المقترح ، وكيف يزيل شك القاضي ، وكيف يقلل من وقت المحكمة أو نفقة الطرفين ، وكيف يضيق القضايا في المحاكمة أو أثناءها .


3: القاضي المرهق

على الرغم من أن هذا القاضي ربما يكون قد بدأ حياته بفارغ الصبر لإحداث تغيير إيجابي ، فقد قضت سنوات طويلة على مقاعد البدلاء بهذا القاضي. بغض النظر عن مدى استقامة سبب عميلك أو مدى سوء الظروف ، فإن هذا القاضي يشعر بالملل والتعب وقد يبدو أنه يفتقر إلى الحماس لاتخاذ إجراء نيابة عن عميلك.


في بعض السيناريوهات ، قد يظهر القاضي كما لو أنه لا يستمع. على سبيل المثال ، قد يبدأ القاضي في التحدث إلى كاتب قانوني ، أو قراءة شاشة الكمبيوتر الخاصة به ، أو خلط الأوراق. في تلك الحالات ، توقف في صمت. في أكثر الأحيان ، سيتوقف القاضي عما يفعله لمعرفة ما إذا كنت قد انتهيت. عندما يكون لديك انتباه القاضي مرة أخرى ، تابع على الفور عرضك التقديمي.


في حين أن عميلك قد يبحث عن عرض قانوني مفصل للغاية في قاعة المحكمة ، هذا ليس ما يتوقعه هذا النوع من القضاة. لن يتأثر هذا النوع من القضاة بمناشدات عاطفية للعدالة ، وأي شيء مثير للغاية ، وأي شيء معقد للغاية. لا تجعل أي عمل لهذا القاضي أكثر مما هو ضروري للغاية. لا تسقط ردود الفعل والورق على مقعد القاضي ولا تتوقع أن تستغرق أيامًا أو أسابيع لعرض قضيتك. تحتاج إلى جعل قضيتك بسيطة قدر الإمكان عن طريق تضييق نطاق العرض التقديمي إلى أفضل النقاط. إذا كان لديك العديد من الشهود الذين يشهدون جميعًا بشكل أساسي على نفس الحقائق ، فعندئذٍ قم بتقديم أفضل واحد أو اثنين فقط. راجع المعروضات الخاصة بك لتضييق نطاق تركيزك على العناصر الأكثر ملاءمة والأكثر صلة فقط. أخيرًا ، امتنع عن التورط في حججك للقاضي أو لفحص شهودك.

4: القاضي غير المستنير

قد يظهر هذا القاضي نقصًا مفاجئًا في فهم القانون والإجراءات القانونية السارية على قضيتك. والأسوأ من ذلك هو أن هذا القاضي قد يتجاهل سابقة قانونية واضحة من خلال تطبيق مبادئ قانونية غير قابلة للتطبيق لذا ، سواء كان هذا القاضي لك أم ضدك ، فأنت تعلم أن هناك فرصة كبيرة للاستئناف.


في هذا السيناريو ، لا "تجادل" مع القاضي حول القانون. الجدال مع القاضي يعادل إخبار القاضي الذي تعتقد أنه أحمق. بدلاً من ذلك ، فكر في العرض التقديمي باعتباره "مناقشة" حول القانون. بدلاً من محاولة إقناع القاضي بأنه "خطأ" ، أشر ببساطة إلى أن المحاكم الأخرى واجهت نفس الأسئلة القانونية ، وكيف وجدت تلك المحاكم توجيهات من محاكم أخرى تعاملت مع قضايا مماثلة ، وكيف حلّت تلك المحاكم تلك القضايا . في النهاية ، لا تخف من إبلاغ القاضي بأن محكمة النقض أو الهيئة التشريعية قد اتخذت بالفعل قرارًا يجب على القاضي اتباعه.


5: القاضي المحامي

كان العديد من القضاة في السابق محامين للمحاكمة ، وبالتالي قد يجدون صعوبة في مقاومة إغراء تولي قضيتك. في بعض الحالات ، قد يبدو أن القاضي يساعد الجانب الآخر من خلال فحص شهودك أو تقديم حجج الطرف الآخر لهم.


في هذا السيناريو ، أفضل ما يمكنك فعله هو أن تكون مستعدًا تمامًا لعرض قضيتك. إذا تعثرت في عرضك التقديمي ، فإنك تخاطر بفرصة السيطرة والتحكم في عرضك التقديمي بعيدًا عنك. أيضًا ، لا تضيع وقتك في الانزعاج أو الغضب عندما يبدو أن القاضي يدافع عن الجانب الآخر. بدلاً من ذلك ، انتبه جيدًا إلى تصرفات القاضي حتى تتمكن من محاولة تحديد سبب انحياز القاضي ضدك بالضبط. حسب الظروف ، قد تتاح لك فرصة لتعديل استراتيجيتك أو عرضك التقديمي للتغلب على موقف القاضي ضدك من خلال تغيير وجهة نظر المحكمة في قضيتك.



6: القاضي الوحشي
قد يكون هذا القاضي سيئ وجاهزًا للاعتداء على أي شخص في قاعة المحكمة.
قد يعبرون عن استيائهم من كل ما يتعلق بالحكم بما في ذلك الاضطرار إلى تخصيص وقت لسماع قضية عميلك.
قد يجعلون المحامين يبدون اغبياء أمام موكليهم عن طريق توبيخ المحامين في قاعة المحكمة. وسيضعون قيودًا زمنية غير معقولة عليك وعلى عميلك.

هذا النوع من القضاة سيختبر قدرتك على البقاء مؤلفًا في قاعة المحكمة.

افعل كل ما تستطيع للبقاء على المسار الصحيح من خلال البقاء هادئًا ولطفًا ومهنيًا. لا ترفع صوتك وتشاهد لغة جسدك. إذا لا يمكنك تحمل الغضب أو الانزعاج. ، اطلب فترة راحة قصيرة لمنح الجميع وقتًا للهدوء.


ترجمة : Legal strategy


source https://www.lawyersinriyadh.com/2020/05/deal-with-ajudge-in-court.html

الاثنين، 11 مايو 2020

محامي فسخ عقود التايم شير في السعودية

محامي فسخ عقود التايم شير في السعودية

محامي فسخ عقود التايم شير في الرياض وكافة مناطق المملكة العربية السعودية يسعى الى حماية مصالح الموكلين من نصب واحتيال شركات التايم شير النصابة والمزيفة 

شكاوى التايم شير,فسخ عقود التايم شير,التايم شير في السعودية
محامي فسخ عقود التايم شير

لمحة عن عقد التايم شير في السعودية

توجد في كل بلد قوانين حماية المستهلك للدفاع عنك ضد ممارسات الأعمال والمبيعات الخادعة وغير العادلة ،  وبحسب دراسة منشورة في جريدة الرياض يقوم  ممثلي مبيعات التايم شير(المشاركة بالوقت)  باساليب وممارسات خداعة ومضللة لتشجيعك على الشراء ضمن الترتيب. يستخدمون هذه التكتيكات المضللة لجعل عقد تايم شير (المشاركة بالوقت) تبدو استثمارًا كبيرًا يمكن أن يجلب عوائد ضخمة.


 إذا كنت تعتقد أنه قد تم خداعك في شراء عقد المشاركة بالوقت وتريد فسخ عقد التايم شير  ، إليك خبر سار: من الممكن الخروج من عقد التايم شير بشكل قانوني.


كيف يمكنني فسخ عقد التايم شير ؟

 مع قوانين حماية المستهلك ، لديك حرية الاعتراض على العقد بسبب خرق أو انتهاكات حقوق المستهلك. ينص القانون على أنه إذا تم استخدام ممارسات غير عادلة أو خادعة لتحقيق مكاسب مالية ، فلديك كل الحق في الحصول على تسوية عادلة طالما كانت هناك مطالبات مالية مبررة.

 إليك بعض النصائح حول كيفية الخروج القانوني من عقد المشاركة بالوقت(تايم شير):


فهم خياراتك - عند الخروج من عقد المشاركة بالوقت ، يكون لديك عادةً خيار بين إلغائه وإنهائه. يحدث الإلغاء عندما تريد إنهاء العقد عن طريق الخرق. التأثير مشابه لإنهاء الخدمة ، باستثناء أن لديك أي رصيد وعلاج غير مستحقين للخرق لا يزال يحتفظ به الطرف الملغي. خرق العقد ، بموجب القانون ، قد يعفيك من الالتزامات بموجب هذا العقد. يحدث الإنهاء عند إنهاء العقد لأسباب أخرى غير الخرق.

اتخاذ قرار مبكر في فسخ عقد التايم شير

إذا كنت قد اشتريت مؤخرًا وقتك ، فقد يكون لا يزال تحت فترة التهدئة أو الإلغاء. يمكنك إلغاء العقد واستعادة الإيداع الخاص بك خلال هذه الفترة. بمجرد انتهاء تلك الفترة ، قد تعتقد الشركة أنه لا يمكنك إلغاء العقد بعد الآن وأنك ملزم دائمًا بدفع رسوم الصيانة المتزايدة للملكية. هذا ليس صحيحا. لا يزال بإمكانك الخروج من العقد ، لكن العملية تصبح أكثر تعقيدًا إلى حد كبير.


ابحث عن محامي تايم شير متخصص

ابحث عن محامي تايم شير أو مكتب محاماة متخصص في مثل هذه القضايا - قانون المشاركة بالوقت هو مجال متخصص يتطلب التمثيل القانوني المناسب.

 مع محامي متخصص ، يمكنك إنهاء العقد بسهولة وبشكل قانوني. ضع في اعتبارك الاستعانة بمحام إذا انتهت فترة تهدئتك أو إذا كانت شركة المشاركة بالوقت تجعل من الصعب عليك الخروج من عقدك ، حتى إذا كانت فترة السماح لا تزال سارية.


استخدام خدمة إنهاء المشاركة بالوقت

 يعمل أكثر من 1.2 مليون محامٍ مرخص في الولايات المتحدة ، ولكن أقل من واحد بالمائة منهم متخصصون في قانون المشاركة بالوقت. أفضل طريقة للعثور على هؤلاء المحامين هي العمل مع مزود خدمة إنهاء الاشتراك بالوقت بدلاً من توصيلك بأرقى المحامين وإلغاء خبرتهم في المشاركة بالوقت وشركات المحاماة .


عقود المشاركة بالوقت هي مستندات ملزمة قانونًا 

 ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك فسخها. ربما أبرمت عقد مشاركة الوقت لأنك خدعت أو خدعت فيه. ربما لم يكن لديك قوة الإرادة لتقول "لا" لتكتيكات البيع العدوانية. ربما قمت بشراء عقد تايم شير عن طيب خاطر فقط للندم على القرار عندما واجهت مشاكل مالية. لا تقلق - لا يزال بإمكانك الخروج قانونًا من اتفاقية المشاركة بالوقت إذا تصرفت بسرعة واتبع الإجراءات الصحيحة. فيما يلي بعض الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها حول كيفية الخروج من عقد المشاركة بالوقت بشكل قانوني :


لماذا أحتاج إلى التصرف بسرعة؟

عادة ما توفر عقود المشاركة بالوقت فترة سماح يمكنك خلالها الخروج منها بشكل قانوني. يجب الإشارة إلى فترة الإلغاء في العقد ، والتي يجب أن تحدد بوضوح عدد الأيام المسموح لك فيها بإلغاء الاتفاقية. إذا لم تكن هناك فترة سماح ، فابحث عن قوانين ولايتك المتعلقة بعقود المشاركة بالوقت أو اتصل بمكتب حماية المستهلك بالولاية.


كيف ألغي عقد التايم الشير خلال فترة السماح؟

أفضل طريقة للقيام بذلك هي بكتابة رسالة. تأكد من تضمين اسمك كما هو موضح في العقد وعنوانك وعنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك ووصف المشاركة بالوقت وتاريخ شراء المشاركة بالوقت وبيان أنك تلغي العقد. لست مضطرًا إلى ذكر سبب رغبتك في إلغاء العقد. فقط تأكد من تسليم الرسالة إلى الشركة خلال فترة الإلغاء ، وتأكد من صحة جميع التفاصيل.



انتهت فترة الإلغاء. هل لا يزال بإمكاني الخروج من عقد المشاركة بالوقت (تايم شير) الخاص بي؟

نعم ، لا يزال بإمكانك ذلك ، ولكنك بحاجة إلى العثور على محامي مؤهل وماهر في دولتك لمساعدتك. تعلن العديد من شركات المشاركة بالوقت أنه لا يمكنك إلغاء العقد بعد انتهاء فترة الإلغاء ، ولكن هذا ليس صحيحًا. ابحث عن محامي فسخ عقود التايم شير الذي يمكنه مساعدتك. ومع ذلك ، هذا يعني أن المحامي سيرفع دعوى قضائية ضد الشركة.


كيف أجد محامي تايم شير؟

ابحث عن منصة للخدمات المالية عبر الإنترنت تتيح لك العثور على محامين بنظام المشاركة بالوقت من شبكة المحامين والشركات القانونية في السعودية. وبهذه الطريقة ، يمكنك بسهولة العثور على أفضل محامي واختياره لمساعدتك في الخروج من عقد المشاركة بالوقت.


استراتيجيات حول كيفية الخروج قانونًا من عقد المشاركة بالوقت

يمكن اعتبار عقد التايم شير مستندًا قانونيًا ملزمًا ، ولكن هذا لا يعني أنه مطلق ولا يمكن إنهائه. الاعتقاد الخاطئ بأن عقد المشاركة بالوقت لا ينتهي هو نتيجة لبعض شركات المشاركة بالوقت الاحتيالية وغير النزيهة التي تدعي أنه كذلك ، مما يجعل العديد من المستهلكين يشعرون بالخوف والضعف. بموجب القانون ، لا يزال من الممكن إلغاء أو إنهاء العقود ، بما في ذلك المشاركة بالوقت ، لمجموعة متنوعة من الأسباب ، بما في ذلك الاحتيال وإدراك أن المشاركة بالوقت ليست لك. البحث عن مستشار قانوني من منصة تسويق رائدة لمحامي المشاركة بالوقت يمكن أن يساعدك على البدء في كيفية الخروج قانونًا من عقد المشاركة بالوقت. فيما يلي 

بعض الاستراتيجيات التي قد يوصي بها المحامون:


إلغاء العقد خلال فترة الإلغاء - عادةً ما يكون لعقود المشاركة بالوقت فترة محددة يمكنك فيها إلغاؤه. تميل تلك الفترة إلى الاختلاف حسب الولاية ، ولكنها تتراوح عادةً بين خمسة وعشرة أيام. لا يمكن التنازل عن هذا الحق ، وهذا يعني أن الشركة التي قامت ببيعك للوقت لا يمكنها أن تخبرك بالتخلي عنه. وبالتالي ، عليك التصرف بسرعة بمجرد أن تغير رأيك بشأن العقد ، وتأكد من كتابة خطاب 

  • الإلغاء وإعطائه للشركة في غضون الإطار الزمني المخصص
  • بيع المشاركة بالوقت - تتطلب قوانين حماية المستهلك من البائع الخاص تقديم إفشاء كامل لجميع البنود والشروط والإفشاء الكامل قبل تنفيذ الالتزام المالي. مثل
  • المشاركة بالوقت ليست ملكية حقيقية.
  • المالك الحقيقي للعقار هو المطور ؛

يمكن للمطور أن يفرض عليك رسومًا قانونية تتجاوز أو تتجاوز رسوم الصيانة دون موافقة المالكين ؛

عند وفاة العضو ، يجب على الأعضاء أن يخلفوا الورثة والمتنازل لهم أن يرثوا جميع الالتزامات المالية والقانونية بموجب العقد. مع الكشف عن هذه الحقائق ؛ لن يكون لدى الأشخاص مصلحة في شراء المشاركة بالوقت ؛ هل بامكانك؟

إنهاء العقد بمساعدة محامي تايم شير

 في بعض الحالات ، قد تتمكن من الخروج من العقد ، حتى بعد انتهاء فترة الإلغاء بمقاضاة الشركة ، خاصةً إذا كنت تشك في ممارسات بيع احتيالية أو غير نزيهة. تذكر أن قوانين حماية المستهلك موجودة لحمايتك من الممارسات التجارية والمبيعات الخادعة وغير العادلة. يمكن لمحامي المشاركة بالوقت أن يخبرك بكيفية الخروج القانوني من عقد المشاركة بالوقت .



فقط لأن الأشخاص الذين قاموا ببيعك للوقت الخاص بك يقولون أن العقد ملزم إلى الأبد لا يعني أنه لا يمكن إلغاؤه أبدًا. يمكن لمحامي إلغاء الاشتراك بالوقت أن يساعدك في الخروج من عقد التايم شير بطريقة قانونية. 


لا تصدق شركات المشاركة بالوقت التي تنشر سوء الفهم "لا إلغاء" لأن هذا ببساطة غير صحيح. حتى إذا كان هناك بند "دائم" يفترض أنه يلزمك بالعقد إلى الأبد - وحتى إذا كان من المفترض أن يكون ورثتك وخلفاؤك ملزمين قانونًا بوراثة جميع الالتزامات المالية - فلا يزال هناك مخرج. يسمح القانون بإنهاء عقود المشاركة بالوقت لعدد من الأسباب - وعلى الأخص إذا تم استخدام أساليب مبيعات خادعة أو غير عادلة أو احتيالية لبيعها. المفتاح هو الاستعانة بمحامٍ لإلغاء الاشتراك بالوقتالتي تتخصص في هذا المكان المعقد إلى حد ما.


ولكن هناك مشكلة بسيطة: قد يكون من الصعب جدًا العثور على متخصص حقيقي في قانون المشاركة بالوقت. أقل من واحد بالمائة من المحامين البالغ عددهم 7000 محامي في السعودية  اليوم لديهم خبرة واهتمام بدعاوى التايم شير.


 قد تتساءل - ما الذي يمكنك فعله للعثور على محامين ذوي خبرة بالوقت؟ المفتاح هو طلب المساعدة من شركة خدمات مالية مع التركيز على الدفاع عن المستهلك. لديهم الشبكة والأدوات اللازمة لتوجيهك إلى محامٍ مرتبط بالوقت في منطقتك أو دولتك. يمكنهم أيضًا تقديم المشورة لك بشأن الخيارات المتاحة لك لإلغاء عقدك.


الوقت مهم جدًا في إنهاء عقد الشير تايم

 لذا اطلب المساعدة القانونية في أقرب وقت ممكن. يمكن للمحامي أن يرشدك من خلال الإجراءات القانونية المناسبة ويخلصك في نهاية المطاف من العقد القمعي. لاحظ أن معظم العقود لديها فترة إلغاء يمكنك خلالها الخروج من الاتفاقية دون الكثير من المتاعب. ولكن حتى بعد انقضاء تلك الفترة ، لا يزال بإمكان المحامي الجيد مساعدتك على الخروج بشكل قانوني.

ما هو عقد التايم شير؟

يمكن تعريف عقد التايم شير(المشاركة بالوقت) من خلال هذا النوع من العقود ، يحصل المشتري على الحق في التمتع بعقار لبضعة أسابيع كل عام ، مقابل سعر أولي ورسوم صيانة سنوية.

تم إبرام العديد من هذه العقود بمدة غير محددة المدة أو مدى الحياة ، مما يعني أن حق المشاركة بالوقت استمر طوال عمر المشتري ، وبالتالي الالتزام بسداد الرسوم السنوية ، دون إمكانية إنهاء العقد.

مما يتكون عقد التايم شير؟

  • تاريخ ومدة العقد.
  • تفاصيل العقد العام الذي ينظم نظام المشاركة بالوقت.
  • وصف دقيق للمبنى والإقامة.
  • إقرار ما إذا كان المبنى منتهيًا أو قيد الإنشاء
  • السعر الأولي وتكلفة رسوم الصيانة السنوية
  • الإدراج الحرفي للمواد 10 و 11 و 12 من القانون.
  • الخدمات والتسهيلات التي يحق للمشتري الحصول عليها

مصادر ومراجع : advocatefinancialservices.com
                       www.white-baos.com


كيف تتجنب الوقوع في نصب شركات التايم شير؟

فيديو يشرح كيفية تجنب الوقوع في فخ شركات التايم شير النصابة - مشاهدة ممتعة نتمناها لكم 




الكلمات المفتاحية: إلغاء المشاركة بالوقت ، إلغاء عقد التايم شير,فسخ عقود التايم شير,محامي تايم شير,محامي فسخ التايم شير,محامي فسخ عقد التايم شير,شكوى التايم شير,شكاوى التايم شير,التايم شير في السعودية، كيفية الخروج من عقد المشاركة بالوقت،كيفية الخروج من عقد التايم شير, كيفية الخروج قانونيا من عقد التايم شير ، محامي المشاركة بالوقت ، محامين تايم شير ،إنهاء عقد الشير تايم,كيف اعرف أن عقد التايم شير قانوني.


source https://www.lawyersinriyadh.com/2020/05/attorney-termination-contracts-timeshare.html

استشارة قانونية في الطلاق

استشارة قانونية في الطلاق السعودية


يقدم مكتب المحامي في الرياض للمحاماة المساعدة والحماية القانونية في مختلف مراحل دعاوى الطلاق وقضايا الاسرة . هذه الصفحة تحتوي على موجز استطراد لصالح أولئك الذين يرغبون في استكشاف هذا الموضوع.


في حالة عدم اتفاق الزوج والزوجة على شروط الطلاق ، أو في حالة عدم نية أحد الطرفين منح الطلاق للطرف الآخر ، يمكن للزوج المعني طلب تدخل المحكمة للحصول على فسخ الزواج من خلال دعوى طلاق قضائية .
فيمكن لمحامي الطلاق في مكتبنا المرافعة لدى محكام الاحوال الشخصية لمتابعة اجراءات دعوى الطلاق وحتى الحصول على صك الطلاق وتوثيقه حسب الاصول والقانون.

استشارات قانونية في الطلاق والخلع

يكرس محامي الطلاق في مكتب محامي الرياض الدولي خبراته العريقة في نظام الاحوال المدنية والمرافعات الشرعية لغايات تقديم استشارات قانونية متخصصة في قضايا الطلاق والخلع للمقيمين في الرياض وتشمل : تقديم معلومات حول اجراءات الطلاق والحقوق الممكن المطالبة بها كالنفقة والحضانة وتحصيل المهور والى اخ..


استشارات قانونية في إجراءات الطلاق القضائي

كما توقعنا بالفعل ، يصبح إجراء الطلاق القضائي ضروريًا عندما يتعذر على الطرفين الوصول بشكل مستقل (أو ، أفضل ، بمساعدة محاميهم) في نقطة التقاء بشأن القضايا الأساسية التي تحكم الطلاق ، مثل مقدار بدل الطلاق للزوجة ، وتخصيص منزل الأسرة ، وتقسيم الممتلكات ، وحضانة الأطفال ، وما إلى ذلك.

في مثل هذه الحالات ، يجب على الزوج الذي يرغب في إنهاء زواجه حتى في حالة عدم التوصل إلى اتفاق مع زوجته أو زوجها ، أن يقدم طلبًا إلى قاضي المحكمة ، مستشهداً بالزوج المعارض ، وبالتالي نقل القاضي بناءً على قرار بشأن الأسئلة المقترحة الخاصة.


طلب فسخ عقد نكاح

يُقدَّم طلب فسخ أو إنهاء الآثار عقد الزواج إلى المحكمة في مكان آخر سكن مشترك للزوجين ، أو في حالة عدم وجود مكان إقامة أو محل إقامة للزوج المدعى عليه. إذا كان الزوج المدعى عليه مقيما في الخارج أو لا يمكن العثور عليه ، يتم تقديم الطلب إلى محكمة مكان إقامة أو موطن مقدم الطلب ، وإذا كان مقيما أيضا في الخارج ، إلى أي محكمة في المملكة. يمكن تقديم الطلب المشترك إلى محكمة مكان إقامة أو موطن أحد الزوجين أو الآخر.



كم جلسة ويحكم القاضي في الطلاق

على عكس ما قد يعتقده المرء ، لا يقال على الإطلاق أن إجراءات الطلاق القضائي يجب بالضرورة أن "تطول". في بعض القضايا ، في الواقع ، تنتهي القضية بالفعل في الجلسة الأولى ، إذا امتثل الزوج للطلبات التي قدمها الطرف.


لكن لسوء الحظ ، من المرجح أن الزوج الذي لم يتوصل إلى اتفاق مع شريكه قبل استدعاء المحكمة لن يتراجع عن خطواته في الجلسة الأولى ، نتيجة للمعارضة وسحب القضية خلال المراحل المختلفة من المحاكمة المدنية.


تلخيص ، كما يقتضي قانون الطلاق ، إلى المحتويات التي سنعيد التأكيد عليها قريبًا ، في الجلسة الأولى سيحاول رئيس المحكمة التوفيق بين الطرفين. وبالتالي ، سيكفل عدم الحفاظ على الشركة الروحية والمادية بين الزوجين أو إعادة تشكيلها. بعد ذلك ، سيصدر الرئيس قانونًا يتضمن الإجراءات المؤقتة والعاجلة اللازمة لتكون قادرة على تنظيم الأصول ، والتي تؤثر على الأطفال في الإجراءات المعلقة.

ثم يعين رئيس المحكمة قاضي التحقيق ، ويحدد موعد الجلسة قبل الأخيرة. وبالتالي ، سيستمر الإجراء كعملية عادية ، مع تحديد جلسات استماع أخرى.

مركز الاستشارات القانونية :





source https://www.lawyersinriyadh.com/2020/05/legal-advice-on-divorce.html

استشارة قانونية جنائية سعودية

استشارة قانونية جنائية سعودية 

يتم تقديم خدمة الاستشارات القانونية الجنائية بواسطة المحامي الجنائي في الرياض في الأمور خارج المحكمة لإعداد الفتاوى القانونية والعقود وغيرها من الأعمال القانونية من قبل المحامين المسجلين بشكل منتظم في وزارة العدل السعودية

في غضون 24 ساعة من إرسال هذا النموذج ، سيتم إرسال تقدير غير ملزم ، يتم إنشاؤه على أساس مدى تعقيد المسألة ، وسيكون للمتقدم الحق في الاختيار بين أشكال مختلفة من النصائح:

يتم تقديم المشورة القانونية عبر الهاتف ورسائل تطبيق الواتس اب دون الحاجة للحضور الى مكتب المحامي في الرياض


يتم إرسال المشورة القانونية عن بُعد عبر البريد الإلكتروني حصريًا 


نصيحة قانونية خطية مقدما عن طريق البريد الإلكتروني وإرسالها عن طريق البريد ذات الأولوية باشتراك مع خدمة محامي اون لاين .يمكن الدفع عن طريق باي بال أو بطاقة الائتمان أو التحويل المصرفي أو حوالة بريدية.

من عماد الصفرة

استشارة قانونية جنائية سعودية في الرياض

هل يكون للحكم الغيابي قوة إلزامية بما فصل به؟
حيث صدر قرار غيابي عن محكمة بداية الجزاء بإبطال مفعول اسقاط الحق الشخصي الذي تم بين نفس الأطراف في قضية اساءة امانة , وقد تم ابراز هذا الحكم الغيابي في دعوى اساءة الامانة لابطال مفعول الاسقاط
فهل تلزم المحكمة باتباع ما جاء في هذا الحكم الغيابي القاضي باسقاط الحق الشخصي وتعود للمدعي الشخصي صفته بالدعوى ؟
ولكم الشكر ...


إجابة المحامي حازم الجزار 
السؤال غريب والقرار بابطال اسقاط الحق الشخصي أغرب لان اسقاط الحق الشخصي لا يعتد به الا اذا تم امام مرجع قضائي مختص اي امام النيابة العامة او امام المحكمة الناظرة بالدعوى وبمجرد وقوعه ينهي كلا من الدعوى العامة ودعوى الحق الشخصي وتنتفي ولاية القضاء الجزائي للنظر في الموضوع مجددا , كما وان ذلك الاسقاط لا تسمع الدعوى بشأنه الا دعوى التزوير التي يكون موضوعها تزوير الحضور والاسقاط وهي جنائية الوصف ولا تنظر من قبل محكمة بداية الجزاء

توصيح من عما- الصفرة 
 الاسقاط تم أمام النيابة ووفق الأصول ,والدعوى انتهت أمام اول درجة فقط وما زال الطعن بالاستئناف بها جائزا والدعوى التي تم فيها ابطال هذا الاسقاط هي غصب توقيع وتهديد سأذكر ملخصها( وهي قيام المدعى عليه بحجز حرية المدعي والضغط عليه ليقوم بالاسقاط عن طريق وكيله وقد صدر القرار فيها بابطال الاسقاط استنادا الى ذلك) اما لجهة سقوط دعوى الحق العام وامتناع النظر مجددا بالدعوى , فهنا الاسقاط قد تم ابطاله بقرار قضائي وبالتالي اعتبر كأن لم يكن , فهل تسقط دعوى الحق العام في هذه الحالة , وهل تلتزم المحكمة باعمال مفعول ابطال الاسقاط رغم انه صادر بالصورة الغيابية.

قد يهمك ايضاً


source https://www.lawyersinriyadh.com/2020/05/criminal-legal-advice.html

استشارة قانونية تجارية سعودية

استشارة قانونية تجارية سعودية سند لأمر

عزت عساف

السلام عليكم ايها المحامون ..ابي استشارة قانونية تجارية في سند لامر 

الاستشارة القانونية كالتالي : احمد تاجر سيارات

باع زيد سيارة بمئة الف ريال سعودي قبض منها عند كتابة العقد 50 الف ريال وحرر بالباقي عشر سندات امانة لكل سند خمسة الاف ريال تدفع كل ثلاثة اشهر

حان وقت الدفع فلم يدفع زيد قيمة السند لأمر
حرك احمد على زيد جرم اساءة الامانة

حضر زيد وقال (((( لاصحة لدعوى المدعي وان العلاقة التي تجمعنا هي بالاصل علاقة تجارية وان المدعي لديه تسع سندات اخرى قيمة كل منها خمسة الاف ريال سعودي وهي محررة كضمان لسداد اقساط السيارة وكون احمد تاجر التمس دعوة شهود عقد البيع وسماع اقوالهم حول عدم صحة سندات لأمر ولايعقل ان تكون امانة وهي محررة لمدة لاحقة كما التمس الزامه بتقديم السندات الباقية لديه ))))

لو كنت محامي احمد ( التاجر ) بماذا سترد على دفع زيد
ملاحظة ؛: اتمنى جواب عملي وليس الاستشهاد بقرار الهيئة العامة

اجابة المحامي تمام ملحم 

في الحقيقة ثمة اتجاهان هنا لدى محكمة النقض
الأول يقول بعدم اعتبارهما سندات أمانة وإنما أصبحت بذكر تاريخ الاستحقاق سندات دين عادية.
والثاني يقول بعدم تأثر العلاقة التجارية بماهية سندات الأمانة من كونهما حررا كضمان لمبلغ مستحق ولكن مؤجل فهما أيضاً سندات أمانة
وأنا مع هذا الاتجاه تماماً وسأتابع الدعوى وأبرز الاجتهاد المؤيد لوجهة نظري وطبعاً كلما استحق سند أقيم به دعوى منفصلة ليترتب بموجبه عقوبة مستقلة.

مشاركة من المستشار التجاري : نواف غانم

اذا لم يذكر في العقد اي بند يشير لوجود سندات لأمر تتمة للثمن تبقى محتفظة بقانونيتها انها امانة طالما لايوجد مايدحض سند لأمر باي اثبات خطي اخر وان المبلغ الباقي حرر بالسندات..

اما اذا ذكر بالعقد واشير لوجود السندات تحولت لسندات عادية..

ومن جهة ثانية يستطع احمد التاجر معارضة سماع الشهود لوجود طالما لايوجد دليل خطي يخالفها وان المبلغ تغير وضعه ااقانوني كن مبلغ او ثمن ضمن علاقة تجارية الى سند امانة


محامي تجاري بالرياض يقدم استشارات قانونية تجارية

لدينا فريق من المحامين يمارسون قضايا  القانون التجاري  . إنهم ليسوا مجرد خبراء قانونيين ، وسريعي الاستجابة ،  إنها غريزية تجاريا.


فكر في الأمر على أنه عين للتفاصيل التي ترى الصورة الأكبر أيضًا. إنه ما يبقي الأعمال على المسار الصحيح والامتثال وعلى الكرة. وهو ما يوجههم نحو الفرص التي لم يدركوا وجودها.

في مكتب محامي الرياض ، نعمل مع جميع أنواع الأعمال - الشركات المحدودة ، والشراكات ، PLCs والتجار الوحيدين - ومقرها في الرياض المملكة العربية السعودية وخارجها في أماكن مثل الولايات المتحدة وأستراليا وتركيا والامارات. يحصل عملاؤنا على خدمة القانون التجاري الكاملة. وهذا يعني أفضل نصيحة ودعم قانوني تجاري طوال دورة حياتها ، مما يساعدهم على التجارة بكفاءة وتحقيق إمكاناتهم.


بالاعتماد على الخبرة من وجهة نظرنا العمل ، تسوية المنازعات و الملكية، و المتخصصين أن نتأكد من أن المصالح التجارية العملاء محمية - وتشجيع - كل خطوة على الطريق.

تشمل خدماتنا صياغة الاتفاقات الرئيسية التي تحتاج إليها شركتك والتفاوض بشأنها والنجاح في سوق تنافسية. تشمل الأمثلة أحكام وشروط التجارة ، والمصارف ، واتفاقيات التمويل واتفاقيات التوزيع والوكالة.

تشمل خدماتنا في تقديم الاستشارات القانونية التجارية وفق التالي:




source https://www.lawyersinriyadh.com/2020/05/commercial-legal-advice.html

استشارة قانونية عقارية (اراضي)

استشارة قانونية اراضي وعقارات

خضر ادريس طه
الرأي القانوني السليم مدعم بالسوابق القضائية في هذه القضية تحت تصنيف استشارات قانونية عقارية

اشتري( هشام ) قطعة ارض من مصلحة الأراضي بالبيع المباشر

وباع ( هشام) واشتري(عمر) قطعة ألارض من ( هشام ) بموجب إجراءات قانونية سليمه وتم تسجيل القطعة في اسم( عمر ) وبعدها قام (عمر ) باتفاق مع إدارة مصلحة الأراضي بعمل عقد مقايضة بقطعه أخري بحيث يتنازل( عمر ) عن القطعه خاصته لحكومة السودان ويدفع فرق للقطعه الأخرى

واوفي (عمر ) بالتزامه وتنازل بالفعل عن قطعته ودفع فرق الثمن
وبعد التوقيع على العقد الجديد والبصمه عليه رفضت سلطات الأراضي تسليم العقد الجديد للمدعو( عمر ) بالرغم من انه تنازل عن قطعته لصالح حكومة السودان ودفع فرق القطعه الجديدة

بحجة أن القطعة التي تم بيعها من قبل سلطات الأراضي للمدعو( هشام) لم يتم تسديد قيمتها وإنما جاء المدعو( هشام ) بإيصال 15 يتبع لوزارة آخري ولايتبع لإدارة الأراضي ولم تستلم إدارة الأراضي مبلغ القطعه ( وإنما مارس هشام الغش والتزوير علي مصلحة الأراضي ) بالرغم من أن مصلحة الأراضي لا تنكر إنها تعاقدة مع المدعو( هشام ) ووقعت معه العقد وسجلت القطعه في اسمه ومن ثم باعها بموجب شهادة بحث للمدعو( عمر)

صرح (عمر ) دعوى مدنية //ضد// مصلحة الأراضي

جاء حكم المحكمة الابتدائية بالحكم له بجميع الطلبات
مخاطبة تسجيلات الأراضي لتسجيل القطعة الذي تنازل عنها لصالح حكومة السودان
دفع فرق المبلغ التمه دفعه للقطعه البديل
رسوم الدعوى وأتعاب المحاماة

وعند عرض الأوراق أمام محكمة الاستئناف قالت في حيثيات قرارها ان العقد باطل والغت تسجيل القطعة
معي تأييد لباقي الحكم

الرأي القانوني الموافق للقانون وما ارساه القضاء في الاجابة على الاستشارة القانونية .

مع خالص شكري وتقديري

اجابة المحامي والمستشار القانوني محمد - محامي عقارات 

Mohmmed Muzamil إن كان التزوير في أصل المستند فإن العقد باطل بين هشام ومصلحة الأراضي .. وبما أن العقد صحيح والتزوير وقع على إيصال مالي فإن العقد صحيح وله آثاره وبالتالي الحكم الذي صدر من المحكمه الابتدائيه أصاب صحيح القانون وعلى مصلحة الأراضي مقاضاة المدعو هشام .. وقد أخطأت محكمة الاستئناف في حكمها ببطلان العقد وبالتالي على صاحب المصلحه الطعن في الحكم أمام المحكمه العليا


source https://www.lawyersinriyadh.com/2020/05/real-estate-legal-advice.html

العدالة الجنائية في حالة الطوارئ الصحية (جائحة كورونا)

فيروس كورونا : العدالة الجنائية في حالة الطوارئ الصحية في فرنسا

Coronavirus : la justice pénale en état d’urgence sanitaire

ترجمة وصياغة

الدكتور اياد خلف محمـد

استاذ القانون الجنائي المساعد

لمواجهة تبعات كورونا قبل يومين تم النشر في جريدة الوقائع الفرنسية قانون تكييف قواعد الإجراءات الجنائية بشان تطبيق قانون الطوارئ رقم 2020-290 المؤرخ 23 مارس 2020 للتعامل مع وباء كوفيد 19.

لاجل تكيبف القواعد الاجرائية مع التحديات الصحية وتجنب الاختلاط البشري ، وأيضًا مع ما يستلزمه قيود حظر التجوال وتنظيم استمرار عمل المحاكم تم تشريع هذ القانون الصادر في 25 مارس 2020.

القانون ذات طبيعة وقتية يتالف من 7 فصول و 31 مادة قانونية .

اهم ما تضمنه هذا القانون هو :

- التقليل من شكلية الإجراءات والقيود الزمنية والضمانات ذات العلاقة بها والتخفيف من شروط الإحالة إلى المحاكم .

- تبسيط سير عملها واعتماد الجلسات المتلفزة من خلال استخدام وسائل الاتصالات السمعية والبصرية أمام جميع المحاكم القضائية الجنائية.

- تعليق مدد التقادم بشان الدعوى الجزائية والعقوبة.

- يمكن تقديم لوائح الاستئناف والتمييز من خلال رسالة مسجلة مع إقرار بالاستلام عن طريق البريد الإلكتروني من قبل المحكمة.

- اجاز القانون ان تعقد المحكمة جلساتها برئيسها فقط دون اعضائها او من يحل محله في حال غيابه في محاكم الجنايات والاحداث والاستئناف.

- خلال الأزمة الصحية ، للمحاكم ، لأسباب عملية مبررة ، عدم الالتزام ببعض المبادئ التوجيهية للإجراءات الجنائية مثل الاعلان للمناقشات والمداولات.

- مقابلة المحامي للشخص الموقوف أو المحتجز في الجمارك تكون من خلال وسائل الاتصال الإلكترونية ، بما في ذلك الهاتف.

- تمديد المدد القصوى للتوقيف السابق للمحاكمة والإقامة الجبرية أثناء التحقيق والمحاكمة.

- تخفيض العقوبة السالبة للحرية لمدة شهرين وهومرتبط بكل الاحوال بظروف استثنائية.

- فضلا عن اجراءات خاصة ذات علاقة بالاحداث

هذه القواعد الاجرائية الجنائية تطبق في جميع أنحاء أراضي جمهورية فرنسا حتى انتهاء مدة شهر واحد من تاريخ إنهاء حالة الطوارئ الصحية المعلنة في الشروط المنصوص عليها المادة 4 من قانون 23 مارس 2020


source https://www.lawyersinriyadh.com/2020/05/criminal-justice-corona.html